أمريكا تعد عقوبات إضافية على إيران .. وأوروبا تحاول "الإنقاذ"

أمريكا تعد عقوبات إضافية على إيران .. وأوروبا تحاول "الإنقاذ"
الخميس 10 ماي 2018 - 00:00

قال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب يعد لفرض عقوبات جديدة على إيران ربما الأسبوع القادم على أقرب تقدير، لضمان عدم تطويرها أسلحة نووية.

وجاء ذلك بعد إعلان ترامب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق إيران النووي الموقع في 2015.

وقالت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض، في إفادة صحافية مساء أمس، “نحن ملتزمون مئة بالمئة بضمان ألا تمتلك إيران أسلحة نووية”.

وأضافت: “سنواصل ممارسة أقصى الضغوط، فرض عقوبات هائلة عليهم. كل العقوبات التي كانت قائمة قبل الاتفاق ستعود كما كانت، ونعد لإضافة عقوبات جديدة ربما يتم فرضها الأسبوع القادم على أقرب تقدير”.

وعلى صعيد ذي صلة، يسعى حلفاء أوروبيون مستاؤون إلى إنقاذ الاتفاق النووي الدولي التاريخي مع إيران بعد أن اتخذ ترامب قرارا بانسحاب بلاده منه، في حين سخر مسؤولون في طهران من الرئيس الأمريكي.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، إن “الاتفاق لم يمت. هناك انسحاب أمريكي، لكن الاتفاق ما زال موجودا”.

وحث إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، نظيره الإيراني حسن روحاني على الانضمام لفرنسا وبريطانيا وألمانيا في تمسكها ببنود الاتفاق النووي الموقع عام 2015 رغم قرار ترامب بالانسحاب منه.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن متحدث باسم الحكومة قوله إن طهران أعدت خطة للتعامل مع انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

وقال المتحدث محمد باقر نوبخت إن الحكومة الإيرانية حددت ميزانيات للتعامل مع السيناريوهات المختلفة المتعلقة بالاتفاق النووي، ولم يذكر تفاصيل.

ورفع اتفاق بين الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين وإيران، عام 2015، العقوبات المفروضة على طهران، مقابل كبح برنامجها النووي. ووضعت صياغة الاتفاق بحيث تمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وشكا ترامب من أن الاتفاق، الذي كان توقيعه من إنجازات سلفه الديمقراطي باراك أوباما على صعيد السياسة الخارجية، لا يعالج برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، أو أنشطة إيران النووية بعد عام 2025، أو دورها في الصراعات الدائرة في اليمن وسوريا.

ويزيد قرار ترامب من مخاطر تعميق الصراعات في الشرق الأوسط، ويضع الولايات المتحدة على خلاف مع المصالح الدبلوماسية والتجارية الأوروبية، ويثير حالة من عدم التيقن بشأن إمدادات النفط العالمية.

‫تعليقات الزوار

6
  • سلام ااصويري
    الخميس 10 ماي 2018 - 01:11

    ظهرت دول أوروبا خصوصا فرنسا التي تتسيد على دول افريقيا ظهرت بصفة مهينة بحيث لم يعد لها اَي تأثير وفقدت كل مصداقيتها مثلها مثل باقي الدول الاروبية رغم التطبيل والتهليل الإعلامي بقوة فرنسا .
    دليل اخر ان أمريكا ولا غير أمريكا الخريطة السياسية للعالم

  • حنان
    الخميس 10 ماي 2018 - 01:30

    إنها بوادر حرب جديدة بالشرق الأوسط,تؤكدها مجموعة تحركات منها قطع عدد من الدول علاقاتها الديبلوماسية مع هذا البلد,ثم قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي,ثم ادعاء اسرائيل توجيه صواريخ لعقر دارها من طرف القوات الإيرانية المرابطة في سوريا,وغيرها من الاتهامات.
    إن إيران هي البلد الوحيد الذي يبدو قويا في المنطقة لذلك وجب كبح جماحه لتنعم إسرائيل بالأمن والأمان في نظر الولايات المتحدة الأمريكية.

  • hmida la feraille
    الخميس 10 ماي 2018 - 03:25

    رغم انني اعتبر المذهب الشيعي مذهب خارج على ما جاءت به تعاليم الاسلام فانني ارى ان ايران لم تستلم للغرب و إسرائيل ولم تهدي غازها و بترولها مجانا لهم. ظلت امريكا و اسراييل تحلبان دول الخليج لصالح الصهاينه و لتفقير الشعب الاسلامي. لهذا ايران ذهبت بعيدا في صناعه اسلحتها واقتصادها و ها هم يحاولون كسرها عبر العملاء. مداخيل نفط الخليج يتمتع بها الصهاينه بل ويقتلون بها المسلمون. بل وحتى مداخيل الحج والعمره يتلقى منها العم ترامب بالملايير كهديه له. و يجيب على جعل القدس عاصمه صهيونيه. ولا احد يدافع عن فلسطين. اما البوليزاريو فمموله الرسمي والوحيد هي الجزائر

  • الصديق
    الخميس 10 ماي 2018 - 10:25

    إيران هي دولة دات وجهين هي دولة غربية بالنسبة الغرب تغزوعلى الدول العربية الضعيفة وإسلامية بالنسبة الدول العربية وبالتالي تعتبرأفعى ولدلك نطلب أن تضحربسمها وهده أخرأفعالها الماكرة .

  • كافر من بني جلدتكم
    الخميس 10 ماي 2018 - 10:47

    برافوا ترامب، لا نريد لأي دولة اسلامية بُراقية تؤمن بالخرافة أن تمتلك أسلحة الدمار الشامل، لأنها ستحاول تدمير العالم في سبيل نشر الخرافة والجهل.

  • امغار ناريف
    الخميس 10 ماي 2018 - 14:46

    ترامب الاحمق المتهور يفود العالم نحو حرب كونية لا تبقي ولا تدر سيكون ضحاياها الاساسيين هم العرب والمسلمون على وجه الخصوص ارى ان هذا المعتوه الضال المغرور بقوة امريكا العظمى وفى بعهده لاسرائيل الصهيونية المتغطرسة حيث فتح سفارته بالقدس الشريف وهاهو اليوم بغيبتوعده للاسلام والمسبمين ويشعلفتيل الحرب لين ايران والسعودية لاستدراجكل الدرل العربسة والاسلامية للحرب ضد ايران قصد حصول امريكا الشيطام الاكبر عاى تريليونات من الدولارات مندول ابخليج وكل الدول العربية لانانريكا هي مصاص الدماءوتتاجر غي ارواح الشعول المستضعفة فمتىسيسنيقض العرب والمسلمون من سباتهم ويقاطعون تحارة الاسلحة معالامريكان والغر ب والروس لا نريد الحروب وننبد كل من ايقضها اللهم زلزل الفاتنين وسلط عليهم غضبك امين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة