مهاتير يتمسك بقانون مكافحة "الأخبار المزيفة"

مهاتير يتمسك بقانون مكافحة "الأخبار المزيفة"
الإثنين 14 ماي 2018 - 00:50

أعلن رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، تمسك حكومته بقانون مكافحة “الأخبار المزيفة”، المثير للجدل، والذي سبق أن هاجمه باعتباره أداة “للحد من أداء المعارضة”.

وقال مهاتير، في لقاء متلفز، إنّه سيبقي على القانون مع “تقديم تعريف سليم لما يدرج تحت توصيف الأخباز الزائفة، حتى يعرف العامة ووسائل الإعلام بشكل واضح ما هو مزيف”، حسب صحيفة “فري ماليزيا توداي”.

وأضاف مهاتير (92 عاما)، المكلف بتشكيل الحكومة الماليزية، “رغم أننا ندعم حرية الصحافة وحرية التعبير، إلا أن هناك حدودا”.

وتابع ” إذا حاول أحدهم – عن قصد – إحداث فوضى، فسيتعين بناء عليه أن يواجه قوانين محددة تقيد هذه الممارسات”.

وبداية ماي الماضي، خضع “مهاتير” للتحقيق، بموجب بنود ذلك القانون، إذ تم اتهامه بنشر “أخبار كاذبة” حول تعمد منعه من الترشح للانتخابات التي جرت في 9 من الشهر ذاته؛ وأفرزت فوز تحالف كان يقوده. وأقرّ البرلمان الماليزي في أبريل الماضي، قانون مناهضة “الأخبار المزيفة” ويتيح سجن ناشري الأخبار غير الصحيحة لمدة 6 سنوات مع سداد غرامة مالية 500 ألف ريغنت (129 ألف دولار)، أو الخضوع للعقوبتين.

ورافق سن القانون احتجاج الجماعات الحقوقية ونواب البرلمان المعارضين للعقوبة المقترحة، خشية أن يستبب في “إسكات المعارضة قبيل الانتخابات العامة، إضافة الى تعليق النقاش حول قضية فساد مالية تقدر بمليارات الدولارات متورط فيها رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق”. وأمس، أصدرت سلطات الهجرة الماليزية حظرا على سفر عبد الرزاق وزوجته، إلى الخارج، وسط تقارير أفادت بأن الحكومة ستعيد فتح التحقيقات في قضية الفساد التي تلاحقه.

‫تعليقات الزوار

2
  • منعم
    الإثنين 14 ماي 2018 - 01:59

    محمد مهاتير نعم الرئيس. حول بلاده من لا شيئ إلى أن أصبحت قوة اقتصادية وذا ثقل كبير . دخل بلده بالدمقراطية وخرج منها راضيا ورجع بشكل ديمقراطي لأن الشعب انتخبه.ماشي بحل هاد الكمامر والكراكيز اللي عندنا لا يزدادون إلا غنا وثراءا ونفوذا والشعب له الله واللي معجبوش الحال وتضرر وقاطع يتهمونه ويهددونه وممكن أن يسجنوه,..

  • احمد
    الإثنين 14 ماي 2018 - 11:04

    ماليزيا من بين اعقد الأنظمة العالمية،وكل ما يروج له هو فقط تضخيم إعلامي ،الماليزيين وخاصة عرق المالاي السكان الأصليون يغادرون بلدهم للبحث عن فرص الشغل في بلدان اخرى ،استراليا كوريا كنموذج ،ويعانون معاناة كبيرة ،حتى لو حصلوا على التأشيرة لانها فقط تلاث شهور وليست للعمل ،في عهد مهاتير تحقق الكثير لكن في فترته ايضا كانت الأجور جد متدنية ،هي فقط لعبة القط والفأر بين مهاتير محمد المسلم العلماني و تون نجيب رزاق الذي يظهر في جلباب المسلم المحافظ قليلا باستعماله البسملة في خطاباته عكس مهاتير ،هذا الاخير كان ضد قانون نشر الاخبار المزيفة لما كان في المعارضةو الان هو يقوي هذا القانون،ماليزيا من اكثر الدول رشوة وفساد اداري و أخلاقي من رأى ومن سمع ليسوا سيان،لا ننكر ان هناك إنجازات لكن ،لا توجد دولة إسلامية وحيدة عادلة و ديمقراطية و تحترم حقوق الانسان وفيها قضاء نزيه و تداول للسلطة ،واسفاه على حالنا،تحياتي

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا