24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. "مندوبية التخطيط" ترصد تراجع مستوى المعيشة (5.00)

  3. عنف المدارس .. معطيات وأرقام (5.00)

  4. تراجع أسعار النفط يرحم جيوب المغاربة ويخفض أثمان المحروقات (5.00)

  5. موظفو التعاضدية يطلبون إحالة ملف الرئيس المخلوع على القضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | 7 دول تُفشِل تجميد عضوية سورية في الجامعة العربية

7 دول تُفشِل تجميد عضوية سورية في الجامعة العربية

7 دول تُفشِل تجميد عضوية سورية في الجامعة العربية

فشل وزراء الخارجية العرب، مساء الأحد، في التوصل إلى قرار بتجميد عضوية سورية في الجامعة العربية، بسبب معارضة 7 دول، هي لبنان والجزائر والعراق وعُمان والسودان واليمن ومصر. ولم تنجح محاولات رئيس الاجتماع الطارئ لمجلس الدول العربية، رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، حمد بن جاسم، في إقناع رؤساء الوفود العربية باتخاذ قرار بالتجميد.

وقرر الاجتماع تشكيل لجنة وزارية عربية تعمل، تحت رعاية الجامعة العربية، على بدء الحوار بين المعارضة والحكومة السورية وتقريب وجهات النظر، خلال 15 يوميًا بدء من الاثنين.

ودعا الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي مجلس الجامعة إلى تحمل مسؤولياته واتخاذ ما يلزم من إجراءات لمساعدة دمشق على الخروج من المأزق الراهن وبدء حوار شامل بين كافة الأطياف في سورية للانتقال إلى الوضع السلمي، معتبرا أن الأزمة السورية هي من أخطر الأزمات التي تواجه النظام العربي ككل، مؤكدا أنه "لا يمكن السكوت على العنف والقتل"، وأن الجامعة العربية عليها مسؤوليات حقيقية وهي الأوْلى بالتحرك لإيجاد حل شامل وعادل لمنع التدخلات الخارجية.

ومن جانبه، أكد حمد بن جاسم، رئيس الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، أن استمرار الأزمة في سورية يضع الجامعة العربية ومصداقيتها على المحك، داعيًا إلى ضرورة اتخاذ قرار مناسب بشأن هذه الأزمة.

وقال بن جاسم، خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية، "إننا نعقد هذا الاجتماع في ظروف حزينة مأساوية بالغة الدقة نظرًا لاستمرار عمليات القتل والعنف التي تطور بصورة خطيرة في ظل عدم وجود أمل للوصول لحل هذه المشكلة"، مضيفًا أن "استمرار الوضع يحتم علينا أن نساهم في حل الأزمة واتخاذ كل الإجراءات لوقف العنف وإراقة الدماء".

وأكد على أن "استمرار الوضع يُحمِّل العرب مسؤولية تاريخية أمام الشعب السوري والأمة العربية، ويُحتم ذلك علينا اتخاذ موقف صريح، وإلا فإن مكانة الجامعة العربية ومصداقيتها سوف تكون على المحك".

ووقعت مشادة بين مندوب سورية لدى الجامعة العربية يوسف أحمد، وحمد بن جاسم، حيث أعرب يوسف عن عدم رضاه عن الكلمتين الافتتاحيتين للشيخ حمد والدكتور نبيل العربي، باعتبار أنهما خاضا في تفاصيل الموضوع بما لا يتناسب مع أعراف الجلسات الافتتاحية، من وجهة نظره، وطالب بإلقاء بيان على الهواء مباشرة.

وأشار إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد أصدر قرارًا جمهوريًا حمل الرقم 33 ينص على تشكيل لجنة وطنية لإعداد الدستور، تضم مجموعة من الشخصيات القانونية والسياسية التي تنتمى للطيف الوطني السوري.. وقال: إن سعي الدولة السورية لتحقيق الأمن لا يزال يصطدم بوجود جماعات إرهابية مسلحة لها أجندات خارجية".

وأضاف أن "هناك تزويرًا إعلاميًا تمارسه جهات إعلامية"، مطالبًا "بوقف العملية الإعلامية التحريضية الممنهجة التي تمارسها أجهزة إعلام عربية"، لم يسمها. وأردف إن هذه الوسائل تحبك قصصًا عن تظاهرات لم تحدث على الأرض.

واتهم أحمد أطرافًا في مجلس جامعة الدول العربية بـ"القيام بممارسات غير شفافة"، قائلا "إن هناك محاولات لاستغلال الأزمة السورية لتصفية القضية الفلسطينية، وطرح مفاهيم خطيرة تكرس الانشقاق"، محذرًا من عواقب ذلك.

وأضاف قائلا "إننا يجب أن ندرك أن الأزمات العربية لا يجب أن تكون وسيلة لخدمة أجندات وضعها البعض في الخارج".

وطالب المندوب السوري بتحرك عربي لإطلاق حوار بناء بين مختلف الأطراف في سورية لوضع حل يحقق الأمن والاستقرار للبلاد ويحفظ مصالح الشعب السوري، داعيا إلى سد الطريق أمام أي تدخل مباشر أو غير مباشر انطلاقا من حرص الجامعة العربية على استقرار، وألا تتحول الجامعة العربية إلى مجرد مطية للمصالح الغربية".

لكن بن جاسم رد بالقول إن التحرك العرب هو من أجل سورية وشعبها "ولسنا مطيّة لأحد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - ابن العاصمة الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:25
مصر لم افهم تقاربها من سوريا
2 - amazighi 7or الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:31
سبحان الله نظامي سوريا و الجزائر صورة طبق الاصل, حزب جبهة التحرير مطابق لحزب البعث, آل الاسد في سوريا و آل العسكر من جنرالات و ضباط و هلم جرا, جيش خائن و مرتزق في كلا البلدين, اعلام كاذب, الضحايا بمئات الآلاف من مجازر حافظ و بشار و مجازر جنرالات و ضباط الجيش الجزائري ... و يبقى الشعب السوري اقرب و احب الشعوب الى الجزائريين و المعركة واحدة في كلا البلدين...
3 - fahd الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:47
des dictateurs qui demandent au dictatur de la syrie d etre démocrate,ca s appel isti7mar achchou3oub
4 - Dragonaut الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:03
ما دامت مصر قد صوتت ضد القرار فمن الواضح ان ثورتها صوريّة فقط و لم تنجح.
5 - hassia الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 03:41
il faut revoir le statut de cette ligue qui n,est pas capable de proteger ses populations, le regime syrien comme yemanite apres tous ce sang qui a coule et victimes n,ont plus de place et ne peuvent nous representer, comprends rien pourquoi ils collent au pouvoir comme des ROIS et ont leurs moftis qui incitent les citoyens de les obeir comme s,ils ont recu des revelations du dieu et seules capables a diriger le pays, descendent leurs citoyens comme des oiseaux et les ecrasent comme des mouches, se sont de pire criminelles, la ligue reclame la tete de charon, levny et natanyaho mais protege ses criminelles, c,est le paradoxe et l,hypocrisie
6 - مسلم الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 07:21
أمير قطر تعدى على حقوق والده في الحكم. فهل يرجى منه الخيرللدول العربية و الاسلامية و هو لم يفعله حتى مع أبيه؟ و ما عساي الا الترحم على الملك الحسن التاني الذي قال يوما عن أمير قطر " أنا لن أجالس عاقا لوالديه " . بعد نظر ثاقب من ملك حصيف و حكيم . ان ما تنشره قناة الجزيرة من أخبار لشبيه بمقدار الصدق في قول العرافين و المشعوذين في حديث الرسول (ص). بضع كلمات من الصدق في بحر من الأكاذيب..
7 - الدكتور الورياغلي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 09:57
الواقع ان جميع الدول العربية سعت الى معارضة تجميد عضوية دمشق وليس سبعة فقط، والسبب واضح: وهو أن المجرمين يدافع بعضهم عن بعض، لأنه عندما يعترف المجرم بأن أخاه مجرم فذلك معناه الإقرار الضمني بأنه مجرم أيضا .
وعلى كل حال: فإن ما يجري اليوم في سوريا هو ثمن يدفعه الأحفاد مقابل خطأ الأجداد، فقد كان من الواجب على أهل السنة في سوريا وهم يشكلون السواد الأعظم أن يمنعوا الطائفة العلوية النصيرية من حكمهم إبان انقلاب حافظ الأسد على الشرعية، لأن هذه طائفة حاقدة على الإسلام والمسلمين، وقد أجمع المسلمون بما فيهم الشيعة انفسهم على كفرهم حتى الخميني له فتوى محفوظة بأن النصيرية ليسوا من جملة المسلمين...
وما دام الأجداد قد خنعوا لهم فليدفع احفادهم الثمن، وسينتصرون ان شاء الله لا محالة، لأن من يعتقد بأنه ( لا إله إلا بشار ) فمحال عليه النصر على من يقول ( لا اله الا الله ) .
8 - مغربي ابي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:16
لا احد يعلم هل ما يقع في سوريا مظاهرات حقيقية ام هي مؤامرة بالفعل كما يدعون ،لا احد في جميع الشعوب العربية ستجده مقتنعا بما يقع في سوريا وكان الامر مجرد مخطط لاننا نعلم جيدا بان قطر لن ولن تحب الخير للمسلمين فهم وضعوا لزعزعة امن الامة الاسلامية ككل الخيانة هي ديدنهم
9 - hamidou الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:27
الحمد لله أن المغرب ليس بين تلك الدول... مايضحكني حقيقة أن من بين الدول المعترضة علي القرار مصر التي تدعي أنها صاحبة الريادة في الربيع العربي... والحقيقة التي لاينتبه لها الكثيرون ان " الثورة" المصرية أفشلها العسكريون الذين هم في الاصل صنيعة مبارك...
10 - اطلسية الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:46
الدول العربية محتاجة لعربي نبيل لا لنبيل العربي
عاشت سوريا حرة ابية ولاعزاء لعصابات حزب الات القاتلة للشعب السوري
11 - kada bilal الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:44
الان تتكلم ايها القطري عن مصداقية الجامعة العربية؟؟؟ اين هي الجامعة من القضية الفلسطينية؟؟اين هي من حرب غزة؟؟ اين الجامعة مما يجري في البحرين و السعودية من قمع المعارضة؟؟ لقد ابانت قطر و معها دول مجلس التعاون الخنيزي عفوا الخليجي عن وقوفها الى جانب اجندات صهيونية امريكية تهدف الى جر سوريا الى حرب اهلية و بالتالي تصفية القضية الفلسطينية،و اخر مثال هو المؤامرة على ايران تحت ذريعة اغتيال سفير السعودية في واشنطن.اي عقل يقبل ان تنطوي عليه هذه المؤامرة الصبيانية.سقطت الجامعة و سقطت الجامعة و اخر المتساقطين قناة الجزيرة الخائنة
12 - ALI-ahmed الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 12:53
النضام السوري قاتل ومستبد وهو اول من وضع التوريت الرئاسي حيت ما يقوم به هدا النضام تقوم به الانضمة التي دافعت عنه واليمن خير دليل.فكيف يدفعون عن القدس ويهدمون المساجد . يدافعون عن الشعب الفلسطني ويعدبون الشعب السوري.يدافعون عن فلسطين وهم من يحمي اسرائيل .ان هدا النظام لايهمه الا الكرسى.
13 - marwan الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 14:06
دول الخليج يدعون الى عقد اجتماع طارئ حول سوريا من اجل وقف اراقة الدماء هناك . مشكورون على هذا لو تزامنت دعوتهم من اجل وقف اراقة الدم في البحرين . العدو الصهيوني الامريكي والفرنسي و البريطاني بعد فشلهم في استصدار قرار من مجلس امنهم الخاص دفعوا باديالهم حكام الخليج المتامرين على كل المقاومات في الوطن العربي , من دول الخليج دخل (الخنازير) يعني القوات الامريكية الى العراق لتقتيل شعبه و الاطاحة بنظامه ( صدام حسين) دول الخليج مولت اسرائيل في حربها على المقاومة اللبنانية و تامروا مع المتصهين المخلوع مبارك على المقاومة الفلسطينية . الدم البحريني و الدم السوري واحد ان لم اخطئ . سوريا في حاجة الى الاصلاح و التغيير لكن انظمة الخليج فهم في حاجة الى المشانق . الصهاينة اعلنوا عن بناء مستوطنات جديدة في القدس و في الضفة و ملوك الخليج لم يحركوا ساكنا ولو ببيان واحد خجول .سكتوا وابتلعوا السنتهم وكان هذا هو اصل الكون ان يقيم حفدة القردة و الخنازير ما شاءوا بارض فلسطين . السعودية والكويت وقطر... الديمقراطية هناك مثل السويد و النرويج ..
14 - ذاكرة الأيام الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 15:13
الشعب السوري لن ينسى هذه الجلسة ومن كان فيها ناصرا للمظلومين أو للظالمين

لن ينسى الشعب السوري هذه الأسماء بالتأكيد
15 - hassan الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 21:23
ماهي الجامعة العربية ماهو دورها عند العرب انا في رايي الجامعة العربية هي مجميدة ماد فعلت للعرب من سنين لا يفرق تجمدات العضوية سورية او اي دولة عربية العرب مجمدين من سنين العرب ادا اتحدو يتحدو على الشر ادا تفقو يتفقو على الشر انا اريد الثورة يوم العيد الاضحي اسقاط الجامعة العربية
16 - الفاطمي الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 01:40
بعد هزيمة قوى الاستكبار العالمي في استصدار قرار من مجلس الامن يسمح بتدخل عسكري في سوريا .هاهي جامعة العار العربي تنعقد على عجل بايعاز من الشيطان الاكبر لتجميدعضوية القلعة الاخيرةالممانعة للمشاريع الصهيو امريكية في الوطن العربي لكن اللعنة والهزيمة لاحقتهم ثانية . واقول لبعض المعلقين الجهلة لقد باع الاعراب الارض والعرض وتنازلوا عن العزة والشرف مقابل البقاء على الكراسي .فماذا بقي للاحرار منهم غير بلاد الشام سوريا والمقاومة اللبنانية والفلسطينية الشريفة
17 - hassna marrakech الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 14:13
من المحير جدا هو موقف قطر كانها دولة حرة و محترمة يقودها دالك العاق الدي انقلب على ابيه و الا علقو العضوية كاع اش با يوقع كاععععععععععع
18 - bachir الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 01:06
ما يحدت في سوريا آليوم، حدث ماهو أبشع منه مئات المرات في الجزائر .عشرات الآلاف من القتلى، بل مآت الآلاف بين قتلى ومعوقين ومنفيين ومختطفين في حرب إستأصلية ضد جبهة الإنقاد. شاركت فيها حتى الطائرات الفرنسية المزودة بمناظير ليلية للهجوم على كل المناطق المحسوبة انتخابيا على الfis .ولم يتحرك لا الضمير العربي ولا العالمي.الله ينعل المنافقين الكراكيز الذين لا يتحركون إلا بأمر من أسيادهم في الغرب.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال