24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. لعنةُ الفرح.. والنَّجاح!‎ (5.00)

  2. مؤسسة الحسن الثاني تدعم العسكر بالعلاج المجاني والسند المادي (5.00)

  3. ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني" (5.00)

  4. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  5. "خطر التلوث" يدفع المغاربة إلى خفض لافت في استهلاك النعناع (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أوروبا تتجاهل البوليساريو وتتمسك بدمج الصحراء في اتفاق الصيد

أوروبا تتجاهل البوليساريو وتتمسك بدمج الصحراء في اتفاق الصيد

أوروبا تتجاهل البوليساريو وتتمسك بدمج الصحراء في اتفاق الصيد

"نكسات" جبهة "البوليساريو" الانفصالية تتوالى يوماً بعد يوم، ففي وقت أعلن فيه الأوروبيون عزمهم إنهاء المفاوضات الجارية لتجديد اتفاقية الصيد البحري، والتي ستَنْتَهِي في غضون أسابيع قليلة، صادقت المفوضية الأوروبية على تبادل الرسائل الذي يَدْمَجُ الصحراء المغربية في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وفي بيان صادر من أعلى هيئة تقريرية للاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، عقب اجتماع هيئة المفوضين، قالت إنها "تبنت اقتراحين مهمين سيُمَكِّنان الأطراف المعنية بالاتفاق الفلاحي من تسريع مسلسل مشاوراتهم من أجل التوصل إلى صيغة تجعل المنتجات القادمة من الأقاليم الجنوبية خاضعة لنفس التعريفات الجمركية الخاصة بباقي مناطق المغرب".

وحسب ما نقله البيان، فإن "الأمر يتعلق بخطوة مهمة منذ انطلاق المفاوضات من أجل ملاءمة الاتفاق الفلاحي مع قرار محكمة العدل الأوروبية، مؤكدا أن "المنتوجات القادمة من جهة الصحراء سيتم إدماجها في الاتفاق بدون أية عراقيل".

وشدَّد المصدر ذاته على أن "المشاورات الشاملة، التي جرت مع الممثلين المحليين والمجتمع المدني ومختلف الهيئات والمنظمات المعنية، أسفرت عن دعم واسع لتأكيد إدماج منتوجات الأقاليم الجنوبية في الاتفاق، بالنظر إلى الامتيازات السوسيو – اقتصادية بالنسبة إلى الساكنة وإلى اقتصاد الجهة".

وأكدت المفوضية الأوروبية، في بلاغ عقب اجتماع هيئة المفوضين، أن الوثائق المصادق عليها سيتم عرضها على مجلس الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي من أجل المصادقة عليه، مذكرة بأن المغرب شريك أساسي في الجوار الجنوبي وتجمعه بالاتحاد الأوروبي علاقات متميزة.

ويأتي موقف الأوروبيين ليبصم على المسار الإيجابي الذي طبع مراحل سير المفاوضات، وقالت اللجنة إن "المقترحات المقدمة أخذت بعين الاعتبار الوضع في الصحراء المغربية، حيث يُواصل الاتحاد الأوروبي دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة، بغية التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين".

وفيما تتجه المفوضية الأوروبية إلى السرعة القصوى للتوصل إلى اتفاق يُنهي حالة "البلوكاج" والانكباب على تفعيله بما يتماشى مع مصالح الرباط التي تعتبر السيادة المغربية خطاً أحمر، عبّرت جبهة "البوليساريو" الانفصالية عن تأسفها لما اعتبرته "انحياز المفوضين الأوروبيين لمصالح المغرب"، داعية إلى "إعادة النظر في طريقة سير المشاورات".

وضمن هذا السياق، يؤكد صبري الحو، الخبير المغربي في القانون الدولي، أن "الأوروبيين يراهنون على تسريع الاتفاق البحري والفلاحي من أجل درء وجود فراغ بين تاريخ انتهاء الاتفاقية في يوليوز المقبل وبين تاريخ استئنافها"، وقال: "الهدف من التسريع هو تفادي المنطقة الضبابية، حيث يطمح الأوروبيون إلى أن يكون هناك استمرار للاتفاقية وألا تعيش حالة فراغ".

وأورد الحو، في تصريح لهسبريس، أن "النقاش حول علاقة هذه الاتفاقية بحكم المحكمة الأوروبية بدأ منذ أن اتخذ هذا القرار، حيث إنه كان هناك إصرار مغربي على أن تشمل مضامينها النطاق الجغرافي على كل إقليم مغربي، وألا يكون هناك استثناء أو تمييز يمسُّ الأقاليم الصحراوية المغربية".

وزاد الخبير الدولي: "الاتحاد الأوروبي يحاول ملاءمة وإجراء تطابق للاتفاقية مع حكم المحكمة الأوروبية؛ ولكن هنالك جانب آخر وهو الذي يمثله مكتب الخبرة القانونية من داخل المفوضية، الذي أكد أن مضامين قرار محكمة العدل الأوروبية لم تقضِ بمنع الأوروبيين من إجراء الاتفاق على الصيغة نفسها والمقتضيات نفسها التي كانت عليه من ذي قبل"، مضيفاً "ليس هناك أي عائق قانوني يمنع الاتحاد من تجديد الاتفاق البحري بينه وبين المغرب".

ومقابل سعي الاتحاد الأوروبي عبر إصدار تشريعين يعترف للمنتجات المغربية القادمة من الصحراء بالتعريفة الجمركية التي يخضع لها المنتجات القادمة من باقي التراب المغربي انسجاماً مع اتفاق الوضع المتقدم مع المغرب، يقر الحو بأن "الاتحاد ولكي ينسجم مع الرأي الاستشاري للاتحاد الأوروبي سنة 2006 والرأي الاستشاري للأمم المتحدة الذي أبداه هورست كوهلر سنة 2002 حاول فرض قيد للاتفاقية، من خلال العمل على استشارة الساكنة المحلية".

وبخصوص هذه النقطة، يقول الحو، فإن المغرب أبدى موافقته لهذه الخطوة باعتبار أنه يرافع بأن هناك من يمثل هذه الساكنة، وهم الذين تنعقد لهم الأهلية والاختصاص من أجل التعبير عن رغبات سكان الإقليم؛ وهو ما رفضه "البوليساريو" الذي لا يزال يدعي أن الجهة الوحيدة التي تنفرد بتمثيل سكان الصحراء هي الجبهة الوهمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - محمود الأربعاء 13 يونيو 2018 - 07:54
لماذا مثل هذه الأخبار لا نسمعها في القنوات الفضائية العالمية مثل الجزيرة والعربية
2 - ح.ع.الله بركاك في الطاليان الأربعاء 13 يونيو 2018 - 07:59
هل فعلا البوليزاريو يمتل سكان الصحراء المغربية،هل ليست هناك جهات اخري تمتل الساكنة.
لمادا اخدوا هده الشرعية في تمتيل الصحراوين المغاربة، هل هناك ممتليا اخرين معارضين لهم.
3 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 08:21
حكم المحكمة الاوروبية تجاهل ايضا مليشيات البوليساريو الارهابية و لم يعطيها صك الشرعية لتمثيل الصحراويين لانها ليست الممثل الوحيد فالقرار يتحدث عن ساكنة و لا يتحدث عن البوليساريو التي ليست لها شرعية للمطالبة باشياء ليست لها لذالك اعتقد ان الاتفاق الفلاحي بين المغرب و الاتحاد الاوروبي سيعترف للمغرب بسيادته على صحرائه لانه يحوز الارض و يحتضن 95 في المائة من السكان الصحراويين المغاربة اما البوليساريو لا تمثل شيئا.
4 - hmida la feraille الأربعاء 13 يونيو 2018 - 08:24
كفانا من ابرام اتفاقيات صيد لنزيف خيرات البلاد التي لا ينعم منها الشعب المغربي. نحن المغاربه لا يهمنا الاتحاد الاوربي و لا البوليزاريو. اوربا بها ما يقرب على مليار نسمه و معظم اطباقها من السمك تاتي من شواطئ المغرب. يجب فسخ كل اتفاقيات الصيد طع اوربا و الصين و روسيا. من هنا الى عشرات السنين سوف تنقرض كل الاسماك. مافيا الحكومه لا تبالي بالحفاظ. على خيرات البلاد. ما يهمها هو نهب الاخضر واليابس
5 - المهدي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 08:36
بالنظر الى البنية التحتية والمرافق الحيوية المنشأة بالمنطقة يجب على اوربا عدم الالتفات إلى مطالب البوليزاريو التي توجد خارج الوطن وتريد فقط الاستفادة لشراء الاسلحة لتخريب المغرب . لننظر فقط إلى ما تفعله بالمساعدات الإنسانية حين تبيعها لتقوية الجبهة الانفصالية ضد الوطن.
المفوضية الاوربية لابد ان تكون واعية بهذا وان ترفض تمثيلية البوليزاريو لنا نحن الساكنة . الصحرا مغربية إلاين تفنى الارض.
6 - wood الأربعاء 13 يونيو 2018 - 08:41
الاتحاد الأوروبي وجد ان احسن طريقة لنهب مقدرات الشعوب هي بخلق المشاكل و الصراعات و هو ما يحدث بالنسبة للصحراء . فالمخزن يكافح لإعادة توقيع اتفاق الصيد البحري و لو مجانا و يتسول الاوروبيين من اجل ذلك لانه يعرف ان هذا الإتفاق هي ورقة التوت الاخيرة التي يغطي بها عورته مستبيحا سواحل الصحراء امام الاساطيل الأجنبية بينما اغلبية المغاربة يعرفون السمك في الصور فقط . اما الاتحاد الأوروبي فهو مثل الذي يشتري المسروق مدعيا انه لا يعرف مصدره أو ان الأمر لا يعنيه !!!
7 - الجهوية المتقدمة الأربعاء 13 يونيو 2018 - 08:51
ولماذا لا توقع الساكنة المحلية والسلطة مع شركات التنقيب عن النفط والغاز حتى يمتلك هذا الإتفاق الشرعية ويضيق الخناق على أعداء المغرب ويضعهم في حجمهم الحقيقي.
8 - ندى الأربعاء 13 يونيو 2018 - 08:53
ياجنيرالات الجزائر أن عالم اليوم اصبح محكوما اكثر بالمصالح الاقتصادية المتبادلة وهي الوصفة السحرية لنجاح العلاقات الدولية التي فشلت في استعابها .
لذلك فكونوا رحيمين بشعب الجزائر بلد المليون شهيد ولا تبددوا أمواله السيادية على الرهان في قضايا دولية ختسرة تتعلق بانفصاليين ساهمتم بشكل أساسي في خلق قضيتهم الوهمية.
لذلك ستخسرون ثقة كل الامم وكذا ولاء الشعب الجزائري.
9 - TAGADA الأربعاء 13 يونيو 2018 - 08:54
Cette menoritie des mercenaires terroristes traîtres la plupart d eux n ont rien avoire avec notre provinces de sud, soit ils sont des sshraouis de la mouritanie,des sahraouis de l alkheria,de mali,ect...d autre part ces marionnettes des harkis alkherien ne présente personne soufe lr sponsors le régime harkis et la terre est amazighre marocaine,ni discution walahoume yohzanoune.publier svp
10 - عابر الأربعاء 13 يونيو 2018 - 09:14
الاوروبيين يعلمون البوليزاريو يشكلون خطر علي مصالحهم في الصحراء وخاصة فرنسا ولذلك تريد ابقاء الحال كما هو ولمضحك والمثير للشفقة ان ثمن سمككم في اسواق اوروبا ارخس بكثير في الاسواق المغربية حتي اصبحتم تاكولونه في المناسبات والاعياد ولمن استطاع اليه سبيلا
11 - Mounir الأربعاء 13 يونيو 2018 - 09:15
اوروبا والغرب يتقووا علينا بكوننا دول متخلفة نتصارع ولا نعرف من اجل ماذا...
12 - Hamid الأربعاء 13 يونيو 2018 - 09:34
كفا من استغلال ثرواتنا الطبيعية و البشرية من طرف أوربا.
اسبانيا هي المستفيد رقم 1 من هذا الاتفاق.
لما لا تستثمر في أسطول بحري : نستغل بدلك ثرواتنا و نوفر فرص شغل للمغاربة.
كيف يعقل أن نبيع محيطنا و بدورنا لدلك القوم الدين اعتبارهم استعماريين و حاقدين.
ليث التاريخ يعيد نفسه و يعود المجد للمسلمين. يوسف ابن تاشفين غزا الأندلس بجيش قوامه 20000 جندي.
رحمة الله عليك يا يوسف ابن تاشفين ورزقنا رجالا من امثالك.
لا ثم لا لنهب ثرواتنا و لا لاغتصاب نسائنا يا قوم.
13 - IBNالجزاىءر الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:17
إن شاء الله ينتهي هذا المشكل الذي طال أمده ويسترجع المضلون حقه من الضالم وينصر الله الحق على الباطل ويكشف الوجوه الكاذبة التي زرعت الحقد والكراهية بين الشعوب لعقود ويهزمهم الله شر الهزاءم اطلبو مع الله يا مغاربة في هذا الشهر المعضم أن ينصرنا الله على قوم الضالمين ومهمى حاولو المغتصبين للخداع فلم يفلحو أمام عضمة
الله
عوشركم مبروكة
14 - جواش الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:17
ان المتتبع للشأن الصحراوي والصراع الاقتصادي الذي صارت قائما بين المغرب و مايسمى بالكيان الوهمي هو ذلك الخطأ الذي ارتكبته الدباوماسية المغربية في عهد الفاسي الفهري الذي وقع اثفاقيةالتبادل الحر مع الولايات م الامريكية مستثنيا فيها الاقاليم الجنوبية المغربية من هنا اصبحت البوليساريو بدورها تضغط في المحافل الدولية لثنيي أي طرف من الاطراف الذي يود التوقيع مع المغرب
15 - اغمبوب الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:35
السؤال المهم؛ هذا في مصلحة من؟
16 - بداية ونهاية الأربعاء 13 يونيو 2018 - 11:02
ماتت جبهة لينين انحلت يوم أن انحل الاتحاد السوفياتي وبدل أن تظهر الجبهة ذكاء سياسيا تتميز به عم حاضنتها التي لاتروم سوى استغلالها سلما لتجنب الدخول في حوار مع المغرب على المشاكل الحدودية واستعمالها حربا كحطب ووقود مجاني،بدل أن تلعب جبهة لينين دورا إيجابيا يعود بقيمة معنوية ورمزية عليها حرقت كل أوراقها بالركوع والسجود والعبودية المطلقة لزجاجة لبن الجنرالات المسمومة الملقومة الملغومة بفمها.
17 - Ahmed الأربعاء 13 يونيو 2018 - 11:57
Le SAHARA est toujours Marocain et le restera éternellement.
18 - wadi الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:23
كانت هذه الافتراضات الكاذبة تنطلي على عقل القارئ المغربي اما الان فقولكم مردود .. وما على المغربة الا الاطلاع على نص بيان المفوضية من موقعهم حتى لا يصدقوا حذامي!!!!!
19 - عبدوا الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:37
خلوا الاوروبيين يستنزفي السمك ويسطادوه ببلاش المهم يقرون بلي الصحراء مغربية
20 - نكسات الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:45
النكسات والنكبات هي اللي كانعيشوها حنا المغاربة، أما هاديك الاتفاقية مصاب متكونش وتخليو لينا رزقنا احسن ما ياكلوه الأوروبيين بأقل ثمن من اللي كيتباع لينا
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.