24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | طالبان تطالب "الغزاة الأمريكيين" بمغادرة أفغانستان

طالبان تطالب "الغزاة الأمريكيين" بمغادرة أفغانستان

طالبان تطالب "الغزاة الأمريكيين" بمغادرة أفغانستان

دعت حركة طالبان الأفغانية "الغزاة الأمريكيين" إلى الرحيل عن أفغانستان ووعدت الأفغان بمستقبل مشرق في ظل الحكم الإسلامي قائلة إنها حررت بالفعل "مناطق شاسعة" في البلاد.

كانت طالبان قد أعلنت بشكل مفاجئ وقفا لإطلاق النار يستمر ثلاثة أيام بمناسبة عطلة عيد الفطر لكنها استثنت منه القوات الأجنبية. وشجبت الحركة قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس مشيرة إلى أنه "يكشف بشكل أكبر عن كراهية المسؤولين الأمريكيين المطلقة للإسلام".

وقال هيبة الله أخونزاده زعيم حركة طالبان في بيان إن خلاص الأفغان يتمثل في رحيل "القوات الأمريكية وغيرها من قوات الاحتلال" وكرر دعوته لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة.

وقال "إذا كان المسؤولون الأمريكيون يؤمنون حقا بنهاية سلمية للوضع المعقد في أفغانستان فعليهم تمثيل أنفسهم على طاولة المفاوضات".

وتابع "نعد أيضا أمتنا بمستقبل مشرق يسوده السلام والرخاء بمشيئة الله".

وتقاتل حركة طالبان قوات حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة في إطار مهمة الدعم الحازم كما تحارب الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة في سبيل تطبيق تفسيرها المتشدد للشريعة الإٍسلامية بعد أن أطاحت بها قوات تقودها واشنطن عن الحكم عام 2001.

وقال أخونزاده "لم يكف الغزاة الأمريكيون عن أي أعمال وحشية وخطيرة في إطار سعيهم لإخضاع أمتنا. يقصفون قرانا ومدننا ومساجدنا ومدارسنا الدينية وغيرها... ويقتلون المدنيين الأبرياء ويشردون قسرا آلاف الأفغان ويعذبونهم في سجون التعذيب التي لا يمكن تخيلها".

ولم ترد مهمة الدعم الحازم على طلب تعليق.

وحظرت حركة طالبان دور السينما والتلفزيون والموسيقى خلال فترة حكمها التي دامت خمسة أعوام قائلة إنها تتنافى مع تعاليم الإسلام وأصرت على ارتداء النساء للبرقع. وطبقت عقوبات قاسية على من لا يلتزمون بتفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية.

لكن مراقبين يقولون إن الحياة في المناطق تحت حكم طالبان الآن أكثر هدوءا حيث يُسمح بسماع الموسيقى ومشاهدة التلفزيون كما يُسمح للفتيات بالذهاب للمدرسة حتى سن 11 عاما وللنساء بارتداء أزياء أقل تقييدا.

وقال أخونزاده إن طالبان أسست "سلاما مثاليا" في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقال مكتب المفتش العام الخاص بإعمار أفغانستان (سيجار)، وهو جهاز حكومي أمريكي للرقابة، في تقرير صدر في الآونة الأخيرة إن الحكومة تسيطر على مناطق بها نحو 65 بالمئة من الأفغان وتسيطر أو لها نفوذ في 56.3 في المئة من الأحياء وهو ثاني أدنى مستوى منذ عام 2015، أول عام بعد انسحاب معظم القوات الدولية من أفغانستان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - البلبل الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:03
لا شك ان هذا الزمن الذي نعيش فيه سمته المفارقات لكن من كان يتخيل ان مجموعة من الطلبة الريفيين معدومي الخبرة بالحياة الذين درسوا علوما شرعية محضة في الاطراف الجنوبية المهمشة لافغانستان يتحولون بقدرة قادر الى القوة العظمى المضادة النظام العالمي الجديد يطمح الى لقاءهم صحفيو سي ان ان ويلهث لكتابة تقرير عنهم اساطين المخابرات المركزية الامريكية، اعانكم الله ياطالبان للحكم بالشريعة الاسلامية والخلافة الاسلامية .
2 - سعيد وعنيد الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:08
وكذلك أفغانستان تطالب الغزاة الارهابيين المتأسلمين أن يغادرو البلاد ويدعون سكانها يعيشون في سلام!
3 - simo agadir الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:11
راه صوتوا لميريكان هه . و الله لا خرجو مكاين غير البترول للبترول البترول
4 - مغربي ساكن فالمغرب الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:42
1-لولا نصر الله لطالبان لاندثرت منذ سنين، خصوصا وأنها تتعرض منذ قرابة عقدين لحرب ضروس على يد تحالف دولي مشكل من أقوى الجيوش على وجه الأرض وأكثرها خبرة وتدريبا وأخطرها تسليحا .. ولينصرن الله من ينصره ولو كره المشركون ..
2-تنعتون تفسير طالبان للشريعة بالمتشدد، وأنتم بذلك تدعون بأن تفسيركم أنتم للشريعة هو التفسير المعتدل ! وكأن لديكم ختم سماوي على أنكم معتدلون .. بينما نظرة واحدة خاطفة على مسيرة حياتكم تؤكد بلا أدنى شك أنكم أهل فسق وفجور ونفاق إن لم نقل أكثر !
من أبسط الأمثلة، الله تعالى يأمر المسلمين في كتابه بقطع يد السارق.. فالذي يدعو الآن إلى مثل هذا تعتبرونه متشددا، وكأنكم تتهمون الله بالتشدد !!! تخالفون أمره فتسجنون السارق لبضعة أشهر يخرج بعدها -سواء بعد العفو أو بعد انقضاء المدة- أكثر إجراما مما كان عليه..
فمن الذي يخالف أمر الله يا ترى، طالبان أم من اتبع سبيل الأمريكان ؟!
5 - عبد الواسع الأربعاء 13 يونيو 2018 - 18:06
الى المغربي اللي ساكن فالمغرب
عن أي نصر تتكلم؟ أتصف الخراب وقتل الأبرياء الافغانيين من قبل الطالبان بالنصر؟

كل الدلائل تدل على أن الله نصر الكفار وعاقب أمتك لأنكم تقدسون الظلم والظلمات.
6 - مغربي ساكن فالمغرب الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:12
إلى عبد الواسع .. لماذا فكرك ضيق ؟!
1-نعم والله إنه لنصر ساحق عندما تعلم شدة قوة وغطرسة جيوش التحالف الدولي الذي يمتلك آخر أنواع الأسلحة الفتاكة وأكبر الخبرات العسكرية على مر العصور والعدد الهائل من ملايير الدولارات التي تم انفاقها في الحرب ليتم هزمهم بإذن الله على يد ثلة من البدو المتمسكين بشرع الله الذي يرعب أمثالك من الدنيويين ..
2-نعم إنه لخراب وقتل وتقتيل .. وماذا تنتظر من الحرب ؟! الحلوى والشباكية ؟! .. طالبان تقتل أعداء قضيتها العادلة سواء كانوا أجانب أو أفغان انخرطوا في صفوف الأعداء .. وإذا ما ارتكبت طالبان أخطاء فالله يحكم بينهم ولست أنت يا من تجلس خلف الشاشة تحتسي كوب الشاي وتتفلسف علينا ..
3-الله ينصر الكفار على المسلمين إذا تركوا التشبث بدينه وحكموا بالعدل .. وهذا ينطبق على جميع الدول العربية التي تخضع لحكم القوى الغربية الآن بسبب تخليها عن شرع الله .. أما طالبان فقد نصرها الله لأنها تستميت في الدفاع عن شرع الله .. ولينصرن الله من ينصره ..
4-الظلم والظلمات هو ما تقدسه أنت ومن هم على شاكلتك .. فالله هو النور وما عداه ظلام .. وأنتم تتبعون أي شيء ما عدا طريق الله.. هداكم الله
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.