واشنطن وبكين تقرران دخول أكبر حرب تجارية

واشنطن وبكين تقرران دخول أكبر حرب تجارية
السبت 7 يوليوز 2018 - 00:10

دخلت رسوم أمريكية جديدة حيز التنفيذ على ما قيمته عشرات مليارات الدولارات من السلع الصينية، فسارعت بكين إلى الرد منددة بـ”أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي”.

وبدأ تطبيق الرسوم الجمركية الأميركية الجديدة كما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وتبلغ نسبة هذه التعريفات 25% على ما قيمته 34 مليار دولار من 818 صنفا من البضائع الصينية، من بينها سيارات وقطع تدخل في صناعة الطائرات أو الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر، لكنها تستثني الهواتف المحمولة والتلفزيونات.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية دخول إجراءات للرد حيز التنفيذ “على الفور”. وأوضحت وكالة أنباء الصين الجديدة أن “رسوما جمركية إضافية” فرضت على سلع أمريكية.

ولم يتم تحديد قيمة أو طبيعة هذه الضرائب، لكن بكين كانت توعدت قبلا باتخاذ إجراءات مماثلة عبر فرض رسوم موازية على منتجات تستوردها من الولايات المتحدة.

كما اتهمت وزارة التجارة الصينية الإدارة الأميركية في وقت سابق الجمعة بإطلاق “أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي حتى اليوم”، وأكدت أنها ستدافع عن حقوقها أمام منظمة التجارة العالمية.

وردت بكين على الفور بأنها “مضطرة لاتخاذ إجراءات ضرورية للرد”. وأعلنت وزارة التجارة في بيان أن “الولايات المتحدة انتهكت قواعد منظمة التجارة العالمية وأطلقت أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي حتى اليوم”.

وتشمل الضرائب الأميركية 818 سلعة صينية بنسبة 25%. وكان ترامب أشار إلى حزمة ثانية من الضرائب على ما قيمته 16 مليار دولار من الواردات الصينية لا تزال قيد الدرس لدى الممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتهايزر، ومن المفترض أن تدخل حيز التنفيذ “في غضون أسبوعين”.

شراء منتجات صينية

وستشمل الرسوم الأميركية ما مجمله 50 مليار دولار من الواردات الصينية من أجل التعويض على ما تقول إدارة ترامب إنه “سرقة” للملكية الفكرية والتكنولوجية الأميركية.

كما أعرب ترامب عن استعداده لفرض ضرائب على ما قيمته 200 مليار دولار من المنتجات الإضافية “إذا زادت الصين تعريفاتها من جديد”، ردا على الإجراءات الأميركية.

وبالتالي فإن تلك الإجراءات سترفع إلى 450 مليار دولار قيمة المنتجات الصينية التي ستخضع إلى ضرائب، أي الغالبية الكبرى من الواردات من العملاق الأسيوي (505.6 مليارات دولار في 2017).

في شوارع بكين، يسود شعور بالقلق بين المستهلكين من ارتفاع ممكن للأسعار بعد الرسوم على السلع الأميركية، لكنهم قالوا إنهم يدعمون بكين في الحرب التجارية التي انطلقت.

وقال يانغ لوكالة فرانس برس: “لقد أتيت فقط لشراء الماء لكنني سأبذل جهدا لشراء منتجات صينية”. بينما كان المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية غاو فينغ قد صرح بأن “الصين لن ترضخ للتهديد أو الابتزاز”.

ما هي العواقب؟

وتأتي المواجهة بين الصين والولايات المتحدة على خلفية توتر في العلاقات بين واشنطن ودول عدة. ومن مطلع 2018 بدأ ترامب خلافا تجاريا بفرضه رسوما جمركية على منتجات كندية وأوروبية وصينية، إذ اعتبر أن التجارة مع هذه الجهات غير متوازنة لصالح بلاده.

ويحذر الخبراء منذ أشهر من أضرار محتملة لمواجهة تجارية مماثلة، ليس فقط على صعيد الاقتصاد الأميركي، بل أيضا على صعيد الاقتصاد العالمي.

وكانت المؤسسات الأميركية أبلغت الاحتياطي الفدرالي بأنها بدأت تشعر بوطأة الرسوم من خلال زيادة في الأسعار، و”تراجع أو إرجاء مشاريع الاستثمارات بسبب القلق المحيط بالسياسة التجارية”، حسب ما أعلنه المصرف المركزي الأميركي الخميس في خلاصة اجتماعه الأخير في يونيو الماضي.

إلا أن الرئيس الأميركي تجاهل تلك التحذيرات في تغريدة الثلاثاء كتب فيها أن “الاقتصاد لربما في أفضل حالاته”، حتى “قبل تعديل بعض أسوأ الاتفاقيات التجارية وأكثرها إجحافا التي تبرمها أي دولة على الإطلاق”.

كما أعلن وزير التجارة الأميركي ويلبور روس أن التوقعات بتباطؤ النمو الأميركي “مبكرة وعلى الأرجح غير دقيقة”.

في الجانب الصيني، أعلن مسؤول من المصرف المركزي أن “الحرب التجارية ستؤدي إلى تباطؤ نمو إجمالي الناتج الداخلي الصيني بـ0,2%” في 2018، إلا أنه اعتبر أن أثر الضرائب الأميركية سيكون محدودا على الاقتصاد الصيني.

* أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

8
  • ولد حميدو
    السبت 7 يوليوز 2018 - 00:50

    ما يهمنا
    هل الدرويش في صالحه هده القرارات ام لا
    المزلوط ما عندو ما يخسر و لكن ادا أرادت أمريكا و الصين أن تفك المشكل فعليهما أن يستثمرا في المغرب و كل السلع سيعرف المغرب كيف سيهربها و لو كانت طائرات و غواصات
    معدرة بالغت كثيرا

  • Ayoub
    السبت 7 يوليوز 2018 - 00:57

    Trump est un malade montale.et Ils sont tous malades, ni la Chine ni les Etas Unis, ils veulent tous profiter des pauvres pays faibles de pouvoir comme le Maroc

  • Seddam
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:01

    المعركة بين الكبار الولايات المتحدة الامربكية و الصين سيكون ضحيتها الصغار.

  • سعيد
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:03

    هي مراجعة النظام الحر او إصلاحه تماشيا مع المستجدات.

  • vivr le Maroc
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:45

    مشروع اقتصادي بالمليارات آخر سيدخل حيز التنفيذ بعد أسبوعين بعد استكمال الدراسات و نحن ننتظر دراسة وعدة بها سنطرال لتخفيض الاسعار منذ زمن بعيد لنقص بعض السنتيمات. و الاقبح من هذا ان هناك من يطالب بوقف المقاطعة فقط لان هذه الشركة صرحت بذلك.

  • سعيد
    السبت 7 يوليوز 2018 - 08:24

    الحرب الاقتصادية خطيرة و فيها مزايدات. لن تتقبل اي من الدولتين ان يضعف اقتصادها ومن تم سياستها لان الاقتصاد والسياسة وجهتان لعملة واحدة. انا الدي يخيفني هو ان الصين صوتت لرءيسها الحالي مدى الحياة …

  • عبداللطيف
    السبت 7 يوليوز 2018 - 10:16

    انتهت الحروب العسكرية بين القوى العظمى وابتدأت الحرب الاقتصادية التي لا تقل خطورة اما الدول الفقيرة لم تفهم اللعبة جيدا وبها حروب أهلية و إقليمية يستفيد منها الكبار خاصة بيع الأسلحة وشئ وحدين حائرين غير ف موازين والخوى الخاوي

  • عبدالله
    السبت 7 يوليوز 2018 - 15:41

    ترامت يريد ان يرجع امريكا إلى هيبتها و يسد الطريق أمام المستثمرين الأمريكيين استتمر في دول متل صين حت لايهربو تكنولوجيا لى هدا دوال في الخير تصبح امريكا من دولة صناعية لى دولة ستهلكية

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل