ترامب يطلق "حروبا تجارية" ساخنة وينثر "الفوضى" في العالم

ترامب يطلق "حروبا تجارية" ساخنة وينثر "الفوضى" في العالم
السبت 7 يوليوز 2018 - 02:00

شنت الولايات المتحدة ما تسميه الصين “أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي” بين أكبر اقتصادين في العالم، بعد أن دخلت حيز التنفيذ، الجمعة، رسوم جمركية على ما قيمته 34 مليار دولار من البضائع الصينية.

والخلاف الأمريكي الصيني هو واحد من النزاعات التجارية العديدة التي يخوضها الرئيس الأمريكي الحمائي دونالد ترامب، الذي يرفع شعار “أمريكا أولا”.

وأثارت الشبكة المعقدة من العلاقات التجارية المهددة جراء هذه السياسات احتمالات نشوب حرب تجارية عالمية؛ وهو ما أدى إلى هبوط الأسواق المالية.

في ما يلي حروب ترامب التجارية على أكثر من جبهة:

الصين

بعد أسابيع من المفاوضات غير المثمرة، فرضت واشنطن رسوما على ما قيمته 34 مليار دولار من البضائع الصينية؛ ما أثار ردا فوريا من الصين.

وقد تكون هذه الرسوم أولى خطوات في حرب ستتسع، إذ هدد ترامب بأنه قد يضاعف من إجراءاته لتشمل 450 مليار دولار من البضائع الصينية؛ وهو ما يشكل الغالبية العظمى من الصادرات الصينية للولايات المتحدة.

وتنظر الإدارة الأمريكية بالفعل في أمر بضائع صينية قيمتها 16 مليار دولار، وقد تضاف قريبا إلى الرسوم الأمريكية.

وتستهدف الرسوم الأمريكية قطاعا كبيرا من البضائع الصينية؛ بينها سيارات وقطع تدخل في صناعة الطائرات أو الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر، التي تقول واشنطن إنها استفادت من ممارسات تجارية غير عادلة، لكنها تستثني الهواتف المحمولة والتلفزيونات.

على الإثر، أعلنت وزارة الخارجية الصينية دخول إجراءات للرد حيز التنفيذ “على الفور”، إذ ستفرض بكين “رسوما جمركية إضافية” على سلع زراعية أمريكية للإضرار بمؤيدي ترامب خصوصا.

الاتحاد الأوروبي

في 1 يونيو، أنهى ترامب الجدل حول تهديداته للاتحاد الأوروبي، وفرض رسوما قدرها 25 في المائة على واردات الصلب من التكتل، ورسوما قدرها 10 في المائة على واردات الألومنيوم.

وقال ترامب إن الاتحاد الأوروبي “على الأرجح سيئ مثله مثل الصين”، حين يتعلق الأمر بالتجارة؛ فيما ردت بروكسل برسوم دخلت حيز التنفيذ في 22 يونيو.

ورد الأوروبيون بفرض رسوم جمركية على 3,2 مليارات دولار من المنتجات الأمريكية الشهيرة؛ من بينها الدراجات النارية هارلي ديفيدسون والويسكي والجينز.

ويخشى الأوروبيون من تنفيذ ترامب لتهديده بفرض ضريبة 20% على واردات بلاده من السيارات من الاتحاد الأوروبي؛ وهو الإجراء الذي يخشاه قطاع السيارات القوي في ألمانيا خصوصا.

لكن بوادر تهدئة ظهرت في 5 يوليوز، حين عقد ريتشارد غرينيل، سفير الولايات المتحدة لدى ألمانيا، اجتماعا مع قادة الشركات الثلاث الألمانية الكبرى المصنعة للسيارات “فولكسفاغن” و”بي إم دبليو” و”دايملر” وشركة “كونتينانتل” المصنعة لقطع السيارات، دعا خلاله الاتحاد الأوروبي إلى خفض الرسوم على السيارات إلى الصفر مقابل معاملة مماثلة من الولايات المتحدة.

كندا والمكسيك

لم يستثن ترامب كندا والمكسيك، العضوين في اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، من الرسوم الأمريكية على الصلب والألومنيوم؛ وهو ما دفع البلدين إلى التهديد بشن إجراءات انتقامية.

وتبادل ترامب وجاستن ترودو، رئيس الوزراء الكندي، الانتقادات اللاذعة بخصوص الرسوم على الصلب في قمة مجموعة السبع التي اختتمت أعمالها بخلاف كبير بين ترامب وحلفائه في 9 يونيو.

وتجري الولايات المتحدة وكندا والمكسيك مباحثات، بعد أن طالب ترامب بإصلاح “الاتفاق السيئ”؛ فيما واصل الرئيس الأمريكي تهديده بالانسحاب من الاتفاق الذي يحمله مسؤولية القضاء على آلاف الوظائف الأمريكية ونقل الشركات لمقارها، وخصوصا في قطاع السيارات.

اليابان

تعد اليابان هدفا آخر للرسوم الأمريكية على واردات الصلب؛ وهو ما قالت طوكيو إنه “أمر مؤسف للغاية”.

ودخلت طوكيو وواشنطن في سجال بشأن السياسة التجارية، بعدما رفضت الولايات المتحدة إعفاء اليابان من الرسوم التي دخلت حيز التنفيذ في 1 يونيو.

وفي ماي، أبلغت طوكيو منظمة التجارة العالمية بأن لديها الحق في فرض رسوم تبلغ قيمتها 50 مليار ين (456 مليون دولار) على البضائع الأمريكية؛ وهو ما يعادل تأثير الرسوم الأمريكية التي تم فرضها على منتجات اليابان من الصلب والألمنيوم.

كوريا الجنوبية

أعلن البيت الأبيض في الأول من ماي أنه أنجز اتفاقا للتجارة الحرة مع سيول ينهي نزاعا تجاريا مع كوريا الجنوبية.

وبموجب الاتفاق، توافق سيول على فتح قطاع السيارات في شكل أكبر أمام مصنعي السيارات الأمريكية. وواقفت أيضا على خفض صادراتها من الصلب إلى الولايات المتحدة بنسبة 30 في المائة.

وكان ترامب يقول إن الاتفاق الأصلي الموقع بين البلدين في العام 2012 غير متوازن في صالح سيول، كما أنه ربط بشكل غير مباشر بين تقديم سيول لتنازلات تجارية بتحقيق تقدم في مباحثاته المنفصلة مع كوريا الشمالية بخصوص برنامجها للتسلح النووي.

روسيا

أعلنت روسيا، الجمعة، فرض رسوم جمركية إضافية على مجموعة من السلع الأمريكية والتحضير لإجراءات جديدة ردا على الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على الصلب والألومنيوم، على وقع حرب تجارية عالمية.

وقال مكسيم أورشكين، وزير الاقتصاد الروسي، في بيان، إن “إجراءات التعويض اتخذت شكل رسوم جمركية إضافية على الواردات تراوح بين 25 و40 في المائة”، متوقعا أن تجني روسيا من هذه العملية 87,6 مليون دولار.

إيران

أعلن ترامب، في ماي، انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران الذي جرى التوصل إليه في 2015 بعد محادثات شائكة؛ وهو ما يعني فرض عقوبات وتدابير عقابية جديدة على الجهات التي تقوم بمبادلات تجارية معها.

أمهل الأمريكيون هذه الشركات بين تسعين و180 يوما للانسحاب من إيران. وسيتطبق أولى العقوبات التي أعيد فرضها في السادس من غشت، تليها دفعة ثانية في الرابع من نوفمبر.

وأعلنت المجموعة الفرنسية توتال أنها تنوي التخلي عن مشروع للغاز بدأته في يوليوز 2017 في إيران، ما لم تحصل على استثناء من الولايات المتحدة.

‫تعليقات الزوار

38
  • جواد العلي
    السبت 7 يوليوز 2018 - 02:06

    على الدولة أن تعترف أن للأقوياء قانون وامتيازات خاصة بهم وللفقراء قانون وعقوبات خاصة بهم.والله فوق الجميع. لا للقانون الجديد للقوات المساعدة.

  • ببساطة
    السبت 7 يوليوز 2018 - 02:08

    ببساطة، ماكاين لا تجارة حرة لا سيدي زكري. المصالح تلغي ما اتفق عليه.

  • ....
    السبت 7 يوليوز 2018 - 02:16

    دولة واحدة قادرة على التسبب في الفوضى في العالم بأسره، كم أنت عظيمة يا أمريكا
    هل من يعتقدون أنهم يملكون الحقيقة المطلقة وأنه أحباء الله يقدرون فعل ولو % 0.1 من هذا؟

  • عبدالله
    السبت 7 يوليوز 2018 - 02:31

    ما يميز ترامب هو أنه مع مصلحة بلده و لا فرق عنده بين دولة متقدمة و أخرى متخلفة

  • معلق
    السبت 7 يوليوز 2018 - 02:52

    الكل يرتعش من ماما امريكا. أنظروا يا مسؤولين كيف يتعامل هذا الزعيم من أجل حماية اقتصاد بلاده، عقود و إتفاقيات كانت ليست عادلة وليست في صالح الاقتصاد أنسحب منها و أدار ظهره للعالم من أجل بلاده. حسبته غير ذي مستوى و لم اصوت عليه، لكنه يستحق الزعامة و اعده بالتصويت عليه ولو انه لايعرفني. عاش ترامب، ففي زمانه امريكا أفضل من السابق.

  • Said
    السبت 7 يوليوز 2018 - 03:05

    السيد ترامب يدافع عن مصالح بلده الاقتصادية بكل ماأتية من قوة. الاتحاد الأوروبي البخيل يفرض رسوم جمروكية كبيرة على السلع الأمريكية ما يرفع من أسعار المنتوجات الأمريكية, كندا مثلا تفرض 270% على المنتوجات الفلاحية الأمريكية هدا ليس بتبادل حر. لقد دعاهم ترامب إلى الغاء كل الرسوم الجمركية و لم يقبلوا. ألمانيا تغرق امريكا بسيارات المرسيدس و بيم في حين يستحيل بيع السيارات الأمريكية في ألمانيا نظرا إلى الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات الأمريكية هناك أكثر من 250 مليار عجز مالي مع الصين زيادة على سرقة الصين لحقوق ابتكار الأمريكية و اكتفي بهدا القدر حتى لازيد من تذويخ المداويخ. كيتنا حنى لجى يقولبنا لأن لحكمينالا غيرة لهم على بلاد المداويخ,أهم هما عيشين عيشة هانية و الباقي حقوا فالاخرة.

  • Observateur
    السبت 7 يوليوز 2018 - 03:30

    وانا أقرأ هدا المقال من اوله الى نهايته، كنت كلما اتعمق في محاوره اجد نفسي كما لو انني اتفرج على مباريات كاس العالم من نوع اخر والمؤهلين لخوضها لا يوجد من بينهم عضوا من العرب،هؤلاء مع الأسف كما يعتقد: بنوا مجدهم من فن تدبير التجارة ايام كانت التجارة تمشي بجنبها الامانة و احب الانصار محمد رسول الله(ص) الدي ترك الرسالة ولكن ما قرئت بعناية.. فلا ناسف على ما اصابنا في كساد تجارتنا…

  • إنسان
    السبت 7 يوليوز 2018 - 03:31

    ترامب هو الرجل المناسب لجميع الدول وخصوصا الأوروبية التي وضعها في حجمها المناسب من وجهة نظري بحيث المغرب لم يستفيد من أوروبا اَي شيء بل العكس صحيح كان المغرب مستغلا داءما ومحتكرا من أوربا ونفاقها السياسي و الصين غزت العالم بسلع رخيصة وبدون جودة و جعل مصانع تغلق أنا تعجبني قرارات ترامب و خصوصا في المجال التجار بحيت يحمي مصالح بلده والامريكيين عكس لمغرب الساسة في غيبوبة وبعيدين عن الواقع في أسفل العالم لاسف ليس دينا روءية مستقبلية

  • assifnwourgh
    السبت 7 يوليوز 2018 - 03:35

    أظن أن الرئيس اﻷمريكي يبحث عن غمد المنجل.. أو أنه يريد إسترجاع هيبة أمريكا بتقوية إقتصادها ماليا.. أو أنه يريد أن يبيع القرد و يضحك على من إشتراه.. ببساطة.. يريد أن يبيع و يربح و يشتري و يقسم الربح من الشاري.. ترامب لا يحب أن يجامل أحد و لا أن يجامله أحد.. دونالد ضربته قد تؤلم الأروبيين و اﻷسيويين و من قبلهم بلاد فارس.. أما العرب فقد جعلهم مسبقا تحت حذائه.. ترامب رجل حذق و شرير.. ربما تأتيه ضربة مؤلمة من اﻷفاق.. لن يستطيع ردعها..

  • مقاطع
    السبت 7 يوليوز 2018 - 03:36

    بعد الحرب الاقتصادية انتظرو الحرب العسكرية اي الحرب العالمية الثالثة

  • youssef
    السبت 7 يوليوز 2018 - 05:17

    ترامب سيحرق العالم …مما لا شك فيه ان ترامب ماهو الا اذاة لتنفيد مخطط مرسوم ومدروس الولايات المتحدة احست ان دول أخرى ستصبح أقوى منها في السنوات القادمة لذلك تريد ان تقلب الطاولة على الجميع ..سياسة اما ان اكل الحصة الاكبر او الطوفان…لكن حداري لحفر شحفرة…

  • االمزابي HD
    السبت 7 يوليوز 2018 - 05:42

    ترامب انت قد حلبت البقرات العربية بكل اريحية وسهولة
    فلا أنصحك بمحاولة حلب التنين الصيني سيلسعك بناره وحليبه مرة قطران
    خليك مع البقر المنطقة الشرق العربي ارحم وافضل واجبن

  • عدنان
    السبت 7 يوليوز 2018 - 05:48

    راجل و نص ، رئيس اقوى بلد في العالم فد كلمتو ، و يجب احترامه ،

  • السكرتير
    السبت 7 يوليوز 2018 - 06:10

    ترامب يطلق "حروبا تجارية" ساخنة وينثر "الفوضى" في العالم

    الحروب التجارية وغير التجارية لم يخطط لها ترامب بل حزبه الجمهوري منذ زمن وبشرت بها گوندوليزا رايس وسموها الفوضى الخلاقة و ترامب يطبقها ألآن هاؤلاء البشر لا يتكلمون ولا يطبقون شيئا عبثاً بل كل شيء عندهم مخطط له ومدروس كما يخططون لغزو الفضاء يخططون لذالك العرب هم من يطبقون الأشياء اعتباطا وعن فِطرة جهل .

  • ضد الضد
    السبت 7 يوليوز 2018 - 07:57

    كنت اظن ان امريكا تعد شرطي العالم فقط و تسعى للحفاظ على التوازن. لكنني و لاسيما تطاول ترامب على الاتحاد الاوروبي و الصين و روسيا و كندا و اليابان و ارغامهم على دفع الضرائب فلربما هذا ترامب يفكر ما كان يحاول فيه هتلر من استعمار العالم بأكمله. انه يريد استعمار العالم و تبقى جميع الدول بمثابة ولايات تابعة لامريكا.

  • Mohamed
    السبت 7 يوليوز 2018 - 08:27

    شكرًا سيد الرئيس على فرض القيود والعقوبات على كل الدول التي لا تريد أحترام قانون التجارة. وشكرا لك كذالك عَل طرد كل المهاجرين الغير الشرعيين من البلاد.هكدا يكون الروساء الدين يحترمون شعوبهم باحترام البرامج الا نتخابية التي نجحتهم.

  • ملاحظة
    السبت 7 يوليوز 2018 - 08:27

    أتمنى أن يفرض ضرائب تجارية كدالك على جميع الدول الخليجية وشمال إفريقيا لأن الشعوب العربية المحكورة والمقهورة من طرف الحكومتها ولوبيات الفساد.
    الله يجيبليكم ليقهركم.

  • amazigh nsouss
    السبت 7 يوليوز 2018 - 09:15

    i wish to have some people in our government like trump to protect our economy , to bring investments and think about Moroccan people.viva morocco

  • hassan hajjoubi
    السبت 7 يوليوز 2018 - 09:24

    اندلعت حرب تجارية عالمية
    لن يسلم منها إلا من كان يأكل بملعقته لا بملاعق الآخرين
    لا أعني المغرب،فهو رضيع لم يفطم اقتصاده بعد.

  • بوبكر المريد
    السبت 7 يوليوز 2018 - 09:43

    قد يكون رقم 450 هو سر نجاح مستر ترامب في حياته السياسية ؛فبعد اخذ الجزية من بني سعود المقدرة ب450 مليار دولار ها هو يفرض نفس المبلغ اي 450 رسوما جمركية على البضائع الصينية:انها فعلا مقاربة عجبيبة و للتذكير فان هذا الرقم في علم الارقام ينذر بالانهيار و التقهقر و الله اعلم.

  • هتلر الجديد
    السبت 7 يوليوز 2018 - 10:02

    ترامب هو مافيا وهو لا يؤمن الا بالمال والقوة. لذالك فافعاله ستؤثر في تلنظام العالمي ويجب محاربته بشكل جماعي لانه يهدد السلم والامن العالمين. وهو ينفد مايقول دائما لان هذه هي مبادئه. الابتزاز، نقد العقود، الاحتكار، الكذب، … وهو مؤلف كتاب فنة الصفقة والذي يدعم الرسمالية المتوحشة …

  • مصلحتنا اولا
    السبت 7 يوليوز 2018 - 10:05

    الى قالها يقد بها.
    اول رئيس أمريكي لا يبيع شعبه الوهم و الكذب و لا ينافق و لا يجامل اي بلد و لا اي حاكم بلد اخر… كيضرب فالوجه و لا يعترف بالصداقات..
    اول رئيس فضح و وضع حكام العالم دون استثناء في المكان و القيمة التي يستحقها…
    اول حاكم يقولها صراحة دون مراوغة. : مصلحة الشعب الامريكي اولا و اخيرا و اللي هضر يرعف..عكس جل حكام العرب الذين ينافقون و يستبلدون شعوبهم و شعارهم مصلحتي و مصلحة اولي نعمتي خارج الحدود أولاً و اللي هضر يتدفن حي..

  • وجدي
    السبت 7 يوليوز 2018 - 11:10

    أن أمريكا من خلال هذه السياسة الأقتصادية الجديدة تهدف الى الهيمنة على العالم أكثر مما مضى. لكن هي في نفس الوقت عملية عزل أمريكا عن العالم . وهذه السياسة هي بادرة انقسام القطب الغربي التقليدي وبادرة اندلاع حرب عالمية تجارية المستفيد الأول منها هي آسيا بحيث ستتغير القطبية في تسيير العالم.

  • منير
    السبت 7 يوليوز 2018 - 12:23

    لو كان Enoch Thompson رءيس الولايات لما حل مشاكل العالم …لانه كان رجلا متميزا في علاقته مع المال …اما ترامب ، انسان يربط الشجاعة بالسلطة و هذا يجعله منه انسانا متهورا ….مثل كثير من السلاطين العرب و النتيجة امام اعينكم ….الانهيار بسرعة السلحفاة

  • amahrouch
    السبت 7 يوليوز 2018 - 12:31

    Tout cela ne serait qu une mise en scène.Les maitres du monde,l Amérique en tête simulent de se disputer les richesses du monde en nous reproduisant le Moyen Age.Ils savent que nos salafistes adorent ça.Cette guerre va,à la fin,toucher les denrées alimentaires ,les céréales surtout et provoquer une flambée des prix et des pénuries,ce qui va nous jeter dans la famine comme au Moyen Age !!Ces maîtres du monde sont en train de serrer la vis pour nous étouffer.ça fait longtemps que vous cherchez le Moyen Age,on va vous y faire tomber

  • U.S.A بإذن الله إلى الهاوية
    السبت 7 يوليوز 2018 - 12:38

    الحاج ترامب في أول زيارة له إلى الخارج جلب معه 460 $ مليارد دولار من مملكة الرمال آل سعود برقصة بالسيف مع الحكام البدو لمدة 10 دقائق.
    لن ينجح الصهيوني المسيحي ترامب في مواجهة الصين البوذية ومعها روسيا وإيران والهند ومجمعوعة بريكس إقتصادياً.
    الشيئ الذي يخيف العالم أن الرجل الأبيض المتصهين في جعبته مفاتيح الصواريخ النووية وإبمكانه أن يبيد العالم والبشرية خلال ثوان وسينتهي العالم بحرب مدمرة لن يشهد التاريخ مثيلاً له من قبل.

    المعروف أن أمريكا المجرمة مصاصة دماء شعوب العالم وصلت ديو نها إلى أكثر من 17 تريليــــــون$

  • سمير الييضاوي
    السبت 7 يوليوز 2018 - 13:12

    لقد اثبت دونالد ترامب انه شخصية اقتصادية قوية يعقد الصفقات ويجلب الاموال لبلده ويفرض شروطه على الاخرين ويدافع عن مصالح بلاده بكل قوة رجل برغماتي و رجل اعمال ممتاز وتاجر كبير يستحق ان تدرس استراتجياته في كليات الاقتصاد والمعاهد الخاصة.

  • abdallah
    السبت 7 يوليوز 2018 - 13:30

    ترامب الرجل المناسب في المكان المناسب، رجل يعمل من أجل بلده ومن أجل موطني بلده، عيبه الوحيد هو قانون الهجرة الصارم، لكن أضمن لكم سوف يغير رأيه قريبا..

  • عادل العلوي
    السبت 7 يوليوز 2018 - 13:42

    i voted for trump, i wish he can put economy sanctions on morocco because the moroccan customs are ripping moroccan citizens off.

  • ABARAN
    السبت 7 يوليوز 2018 - 13:50

    بعد ان استطاعت امريكا المجرمة ان تغطي عملتها بالذهب خرج ترامب على العالم ليقول نحن مستعدين ان ندفع قيمة الدولار بالذهب، لذلك اعلن بانه سيفرض على إيران اقسى عقوبات عرفها التاريخ ورفع الضرائب على الصادرات الصينية والاسيوية، وفرض عقوبات مالية على مجموعات واشخاص، واعلن بانه سيعلن وفاة قارة اوروبا العجوز ان اعترضت على قرارته السياسية او وقفت بوجه طموحاته الاستعمارية.

    فارتفع سعر الدولار بايران وفي العالم بطريقة جنونية وقريبا ستجد غالبية الدول نفسها مضطرة ان تخفض قيمة عملاتها امام الدولار، والا لن تجد ما تشتري فيه وتبيع، وسيعلن عن انهيار دول برمتها وسقوط نظم متعددة سياسية ومالية، وقبل نهاية ولاية ترامب ستجتمع الدول لتعلن قيام الحكومة العالمية الموحدة التي تقودها سياسيا الصهيونية العالمية من القدس بواسطة القوة المالية الاقتصادية والعسكرية الامريكية.

  • متابع
    السبت 7 يوليوز 2018 - 14:00

    ما يحسب للسيد ترامب انه التزم بالوعود التي اطلقها اثناء حملته الانتخابية عكس كراكيز الاحزاب في المغرب .وعود اثناء الحملة والبرنامج الانتخابي وتطبيق عكس ذلك اثناء مباشرة التسيير.هنيءا لامريكا بترامب

  • Dfg
    السبت 7 يوليوز 2018 - 14:24

    ليت المهرجين عندنا يفعلون نفس الشيء ويلغو اتفاقيات التجارة الحرة المشؤومة التي وقعوها .
    فلقد ادت الى ترنح اقتصاد بلادنا أمام تركيا و اوربا و الصين .

  • hakim
    السبت 7 يوليوز 2018 - 15:11

    إنشاء الله هذا ما نتمناه جميعا

  • TAIB
    السبت 7 يوليوز 2018 - 16:13

    للأسف هذا هو منطق الغرب الذي انسلخ من كل القيم التي يدعيها آن ٱلأوان ليعرف العالم الإسلامي حقيقة الغرب ويتمسك بتوابثه الدينية والحضارية وألا ينجر وراء الأوهام.

  • مواطن صريح
    السبت 7 يوليوز 2018 - 16:34

    حبدا لو كان بين الحكام العرب حاكم واحد يحب بلده كما يحب ترامب بلده ويدافع عنه من اجل عيش كريم لشعبه مع الاسف حكامنا يحبون انفسهم ومصلحتهم بالدرجة الاولى ولا مكان للشعب فيها فلا حقوق ولا تطبيب ولا عدل ولا شغل عبارة عن تجمع بشري يستغله الحاكم في تجارته الداخلية و الحصول على قروض دولية تحول فيما بعد الى حساباتهم البنكية بالخارج و يبقى الشعب المسكين في فقره ومعاناته.

  • MHAMED HOUSSAINI
    السبت 7 يوليوز 2018 - 16:54

    ألف تحية للرئيس الأمريكي * ترامب * لأنه يفعل كل هذا من أجل ازدهار شعبه أما نحن المغاربة فحكوماتنا تكالبت على الشعب وأجهزت حتى على مكتسباته وأتت على الأخضر واليابس وباسم الدين . ويالها من أضحوكة !
    فليرحل حزب العدالة والتنمية وليخرس بنكيران والعثماني .ويكفوا عن ظلمهم للضعفاء والفقراء الأبرياء.

  • DAZE HNA
    السبت 7 يوليوز 2018 - 17:34

    أغلب المعلقين لايفقهون شيء لا في السياسة ولافي الإقتصاد أوروبا كنذا كانت تبحث عن تحالف تجاري ضذ الصين لكن رجل الأعمال الأمريكي نسي أنه يسير دولة وليس شركة أكبر المتضررين شركات الصلب والحديد الأمريكية شركة هارلي، ليفز، تم الفلاحة قرارات ترمب أضرت بالشركات الأمريكية أكثر.

    الإتحاد الأروبي أكثر من 500 مليون أوروبي
    الصين أكثر من 1 مليار مستهلك
    روسيا أكثر من 140 مستهلك
    كندا أكثر من 30 مليون مستهلك
    المكسيك أكثر من 120 مليون مستهلك
    اليابان أكثر من 120 مليون مستهلك

    أمريكا ترامب فقط أكثر 320 مليون مستهلك
    الأحمق فقط من يظن أن قرارات ترامب في صالح أمريكا أصحاب القطاعات المتضررة طالبت ترامب إلى تأجيل القرارات إلى2032 أو 2050 في قطاع الصلب كما باذروا إلى مقاضات ترامب بعدم دستورية قراره لأنه يمس بقانون المنافسة

  • منصور
    الأحد 8 يوليوز 2018 - 04:57

    كما قال الدكتور المنجرة " امريكا تعرف انها لن تبقى الاولى اقتصاديا لان الصين ستحل محلها ، وامريكا لن تبقى الثانية اقتصاديا لان الهند ستحل محلها. الغرب انتهت مدته ولم يبقى له سوى السلاح والدمار ". الصين والهند وباقي دول اسيا يشكلون 60 الى70% من سكان العالم وسيسطرون على العالم اقتصاديا. محاولات ترامب بدون جدوى فات الفوت

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة