سلطات الجزائر ترحل 400 مهاجر سري إلى النيجر

سلطات الجزائر ترحل 400 مهاجر سري إلى النيجر
الإثنين 16 يوليوز 2018 - 04:52

قالت النيجر والمنظمة الدولية للهجرة الأحد إن الجزائر رحلت ما يقرب من 400 مهاجر أفريقي كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا وأعادتهم إلى النيجر المجاورة عبر الصحراء.

وتكثف المنظمة الدولية للهجرة والاتحاد الأوروبي الجهود لإعادة المهاجرين إلى ديارهم بعد وفاة الآلاف أثناء قيامهم بالرحلة المحفوفة بالمخاطر إلى أوروبا عبر البحر المتوسط في مراكب مكتظة. وكثيرون تتقطع بهم السبل حتى قبل الوصول إلى سواحل شمال أفريقيا سواء في ليبيا، حيث يعانون من الرق وسوء المعاملة على أيدي ميليشيات، أو في الجزائر.

وقالت ليفيا مانانت مسؤولة العمليات بالمنظمة الدولية للهجرة في رسالة بالبريد الإلكتروني إن مجموعة من 391 مهاجرا من 16 دولة من غرب ووسط أفريقيا وصلت إلى بلدة أساماكا في النيجر يوم الجمعة على متن ما بين 20 إلى 30 مركبة بعد اعتراضهم أثناء توجههم للعمل في عدة مدن جزائرية.

وأضافت “يقولون إن هواتفهم قد صودرت وإن الأوضاع سيئة..لا يوجد الكثير من الطعام والماء والغرف مكتظة”. وأضافت “تم نقلهم في شاحنات بعد منطقة عين قزام … ثم اضطروا للسير عبر الحدود… ومنهم عائلات تضم نساء حوامل وأطفال”.

ورفضت الجزائر تأكيد عملية الترحيل لكنها قالت إن السلطات الجزائرية منعت 20 ألف مهاجر من الوصول إلى أوروبا منذ يناير كانون الثاني بفضل الإجراءات الأمنية المطبقة عند حدودها مع مالي والنيجر.

وقال حسن قاسمي المدير المسؤول عن الهجرة بوزارة الداخلية الجزائرية لرويترز عبر الهاتف إنه لم يكن أمامهم أي خيار سوى منعهم.

‫تعليقات الزوار

9
  • الطلاب يطلب ومرتو....
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 07:08

    فعلت خيرا عوض التسكع في الطرقات وطرق الابواب والتسول عند الاشارات الضوءية.والشجار مع المواطنين الداهبين. والراءحين من اعمالهم.والمبيت في المحطات.ورمي القادورات والازبال في الشوارع.ومنهم من صار يتربص بالمواطنين عند الكيشيات.كل هدا المواطن هو الدي يكتوي بنار هؤلاء الغرباء.المغرب لن يستوعب بؤس افريقيا.لسبب بسيط وهو ان اغلبية المغاربة بؤساء من كثرة الفساد والمفسدين.فلا ترهقوهم بسياسة اضرب البءيس بالتعيس يرتاح المخزن والرءيس.

  • مغربي اخ جزائري
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 07:55

    احسن ما صنعت الجزائر.لان هؤلاء المهاجرين يتخذون الجزائر والمغرب نقطة عبور….ويخلقون عدة مشاكل للبلاد والعباد….لا ادري أين ستنتهي هاته الاتفاقيات التي سنها الملك وبدون إدن الشعب ؟؟؟؟؟؟ لانستفيد من افريقيا سوى الويلات والمشاكل…..بل نضيع اموالا طائلة لشراء بعض الأصوات الضعيفة…..

  • ahmed
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 08:34

    الجزائر لم تكن سببا في مأساة وفقر الدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء لكي تتحمل ثقل اعباء النساء الحوامل والأطفال وغيرهم من الفارين من الفقر او غيره في اوطانهم، والدولة الجزائرية لهاكامل الحق في حماية حدودها من الدخلاء الذين يريدون بدون استذان مهما كان وضعهم ، لذلك فهي غير مسؤولة عن كل ما يحدث لهم خارج تراب حدودها.

  • سليم
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 08:50

    برافو الجزائر، انتم فقط تطبقون القوانين الدولية التي تمنع أي اختراق غير شرعي لحدود البلاد، اما منظمات عقوق الانسان دعوها تنعق كما تشاء، يريدون أن يحولو شمال افريقيا إلى منطقة عازلة لتوطين المهاجرين السريين نن دول جنوب الصحراء وهذا المخطط يسير على قدم وساق في المغرب فلقد أصبحت جل شوارع المنلكة تعج بهم ويا ليت المغرب كان له القدرة لاستيعابهم، المغاربة نفسهم يعانون الفقر، فزادوهم فقرا على فقر.

  • TAGADA
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:25

    Bonne idée pas comme chez nous,un pordele ouvert a tt le monde, africans, moyen orient,asia,europa sans contrôle walahoume yohzanoune

  • عبدو
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 12:44

    يجب على اوروبا ان تفعل نفس الشيء و تقوم بطرد الم٧أجريت غير الشرعيين بكل صرامة و خصوصا من شمال إفريقيا لأنهم أكثر من يخلق المشاكل مما يؤثر سلبا على المهاجرين الشرعيين.

  • martin pres du kiss
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 12:58

    c.est ce qu'on appel le sens des affaires politiques..c'est la seule solution..les renvoyer ds leur pays car meme nous de l'afrique dy nord on a vesoin d'aide ..la plus grande majorité du peuples est pauvres et ce sont eux qui suportebt le poid de ces envahisseurs d'un genre nouveau..les riches s'en moquent eperdument..comme les goyverbement d'ailleurs..alors ils ont des pays pauvres comme nous ..qu'ils restent chez eux..on gagnera rien derriere eux ….alors un retour a l'envoyeur s'avere tres utilte…

  • reachid
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 14:35

    يجب على الحكومة المغربية اتباع نهج الجزائر واوربا لتخفف من الفوضى والازبال

  • راي مواطن مغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:26

    احسن ما فعلت الجارة والشقيقة الجزاءر…اما نحن في المغرب فقد غزوا بلدنا هؤلاء المهاجرين الغير الشرعيين ….واصبحوا نقمة علينا…نتصارع معهم في مدارات الطرق بمددننا….والسلطات تتصارع معهم ايضا…حوادث البيضاء وطنجة ومؤخرا بفاس..اكبر دليل على مانقول….شعبنا ليس عنصريا…لكن الله غالب …بلدنا لم يستطع دمج كل ابناءه في عالم الشغل وبالاحرى المهاجرين الافارقة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة