السعوديات يتطلعن إلى قيادة الطائرات بعد رخصة سياقة السيارات

السعوديات يتطلعن إلى قيادة الطائرات بعد رخصة سياقة السيارات
الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 04:00

بعد أسابيع قليلة فحسب من حصول المرأة السعودية على حق قيادة السيارات، تستعد دلال يشار لاتخاذ مسار جديد كقائدة لطائرة.

وسارعت الشابة السعودية إلى تقديم طلب التحاق في أكاديمية طيران دولية جديدة بمدينة الدمام في شرق البلاد والتي فتحت أبوابها مؤخراً للرجال والنساء المتطلعين للعمل في صناعة الطيران.

وقالت دلال “أنا بشوف إنها فرصة رائعة خصوصا للمرأة بأنها توفر لها أكاديمية عريقة زي أوكسفورد.. الناس كانت تطلع برا بعثات وهذا شيء يكون صعب على المرأة أكتر من الرجل في بعثة وما إلى ذلك فالدورة وفرت أكاديمية عريقة وخبرات أكثر من ثمانين سنة في المجال.. وفرت لها كل وسائل الراحة إنها تدرس وتزاول المهنة علما بأن هيئة الطيران المدني سمحت للمرأة إنها تدرس وتزاول مهنة الطيران فأشوف إنها فرصة جدا رائعة للنساء.. بالعكس أشجعهم على الانطلاق في المجال”.

وأضافت “جه (جاء) الانفتاح للمرأة في جميع المجالات بإمكانها تبدع في كل إلي تبغاه (تريده).. ما صرنا في زمن إن لأ المجالات تبقى محدودة.. المرأة الآن مفتوح لها في كل مجال.. عندك الرغبة.. عندك القدرة”.

وقال المدير التنفيذي للأكاديمية في الدمام، عثمان المطيري إن أكاديمية أوكسفورد للطيران، وهي أكاديمية رائدة في مجال التدريب على الطيران، افتتحت فرعها الثامن في مطار الملك فهد الدولي استجابة للحاجة المتزايدة في سوق الطيران المحلي لتوظيف طيارين سعوديين محترفين.

وأضاف المسؤول أن المشروع الذي يتكلف 300 مليون دولار يتضمن ثلاث مراحل، أولها أكاديمية الطيران التي تقبل حاليا طلبات الالتحاق.

وسيقضي الطلاب ثلاثه أعوام من التدريب الأكاديمي والعملي في الأكاديمية حيث تبدأ الدراسة في مطلع العام الدراسي في سبتمبر أيلول.

وقال المطيري “طبعا حقيقة هيئة الطيران المدني هي ترعى كأحد الجهات المختصة في الدولة في ظل رؤية المملكة الاقتصادية 2030 وتنفيذها على أرض الميدان فكان أحد نتائجها إنه طالبونا إن يكون في قسم مخصص أو يفتح لمجال تدريب المرأة السعودية لتشارك مع الشعب السعودي في الالتحاق بوظائف الطيران إلي (التي) الكل يعرف انها يعني فيها مداخيل جيدة وفي نفس الوقت السوق السعودي هو أكثر المحتاجين للطيارين المؤهلين من الجنسين”.

وتشمل المرحلتان الأخريان من المشروع مدرسة لصيانة الطائرات ومركزا دوليا لمحاكاة الطيران في المطار.

وقالت مسؤولة بالتسجيل إن آلاف الأشخاص تقدموا حتى الآن بطلبات للانضمام إلى الأكاديمية 20 في المئة منهم من النساء.

وأضافت مجدولين الحمد “مثل ما ذكرت لك في البداية إن كان 20 بالمئة من أعداد المتقدمين عنصر نسائي كانوا متحمسين لهذه الفكرة خصوصا إنها مواكبة للرؤية إلي راح تكون موجودة في السنوات القادمة 2030”.

‫تعليقات الزوار

32
  • امغار ناريف
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 04:38

    الطموح حق مشروع لكل انسانعلى وجه الارض سواء كان ذكرا او انثى فالاناث اصبحن اليوم اكثر جراة ويقبلن ا لتحدي مما دفع بالكثيرات منهن لا متطاء مهن المتاعب ولقد تالقت بعضهن في مجال عملها واتقنته فنالت اعجاب العالم بالتوفيق انشاء الله

  • هناء
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 04:50

    مبروك تحرر المرأة السعودية من القيود الذكورية,ديننا الحنيف لم يمنع المرأة من السياقة ولا الشغل ولا الدراسة,لكن أتمنى أن تحافظ على لباسها الإسلامي وتبرهن أنه ممكن للمرأة أن تحقق ذاتها دون تعرية جسدها ولا انحلال أخلاقها.

  • سناء الادريسي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 06:56

    واخيرا جاء الفرج. النساء سوف تطير وتحلق فوق السحاب وتحقق ما لم يحققه الرجال. الان سوف تحرر سوريا و اليمن وسيعاد تعمير ماخربته النفس البشرية الشريرة في منطقتكم. بالتوفيق!!! اذا كان مكان لايزال معمرا من الان فصاعدا هو مخربا لامحالة.

  • مغربية
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 07:33

    يلزمهن قرون من الزمن لكي يصلن الى قيادة الطائرة ليس لأن المرأة غير قادرة على دلك ولكن لان عقلية الرجل السعودي متخلفة متحجرة و رجعية و لازالت تقبع في مرحلة "الجاهلية"

  • Kharbouch
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 07:38

    مرحبا في برنامج Air crash investigation على Nat Geo

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 09:20

    السلام عليكم

    إلى الأخت 4 – مغربية

    أتمنى منك ومن الجميع الإطلاع على السعودية وتطورها عن كثب بعيدا عن حديث المجالس ومقاهي الشيشة التي تنشر الشائعات والإستنتاجات الباطلة عن السعودية والتي تذكرني بالرؤية الهوليودية عن الإسلام !!!

    فكما نعرف بلادكم من طنجة إلى الكويرة ومن وجده إلى العرائش ونعرف المطبخ المغربي وأزياءه وجغرافيته وطبيعته وأنهاره وثرواته المعدنية وغطائة النباتي وصحراءة وفنونه الشعبيه ومطربية ومهرجاناته السنوية فعليكم كذلك أن تعرفوا عن بلادنا كما عرفنا عن بلادكم لتلافي الظلم في الحكم والبهتان خاصة وأن الإنترنت متاح للنهل من المعرفه، قولك"متحجر ورجعي" إن كان بسبب النقاب فالله ورسوله من فرضاه وليس المجتمع .. وإن كان دافع رأيك هو عادات الزواج فالمرأة السعودية تحصل على أعلى مهر في العالم من غير الذهب وتقضي شهر العسل ما بين مكه والمدينة وماليزيا وغرب آوروبا، أما موضوع قيادة السيارة المتأخر فلأن أهلها يقومون باللازم أو يوفرون لها سائق خاص يعني هي تعيش (ملكه)، غير صحيح أننا في (جاهلية) ففي الوقت الذي تقفين أنتي في طابور طويل لتدفعين فواتيرك نحن ندفعها بالإنترنت منذ 15 عام.

  • عادل
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 09:52

    ههه أخ محمد سعيد أنا مغربي وعجبني كلامك…مفهوم الحرية والتخلف في المغرب عندنا ينفهم بالعكس ..الحرية هي سروال ضيق مقطع يظهر العورات والمفاتن ويثير الغرائز والاختلاط والسحر والشعوذة و عدم الغيرة عن الأهل…والتخلف هو الالتزام بشرع الله وتعاليم الاسلام .

    المرجو النشر هسبريس..انها ليست اساءة لاحد..

  • schrodinger
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 10:16

    لعلمكم فقط فإن السعودية و قطر و الجزائر و باكستان و ايران يملكون اكبر عدد نساء تلجن بتفوق في المجال المهني العلمي المعقد STEM field و الذي يعد من اكبر الحواجز التي تعذر على نساء امريكا و الدول الاسكندنافية (المتحررات العاريات) النجاح فيها. و لا تزال هاته الوظائف حكرا عل الرجال،و ذلك لصعوبة المواد الرياضية على العقل الأنثوي،و ذلك ما لا تريد ان تعترف به الدول المتقدمة لكنهم يناقشون النتائج المخيبة للآمال. و الدليل بطولات الرياضيات و بطولات الشطرنج، ليس التحضر هو ان تسوق المرأة او ان تذهب الحانة لوحدها..لكن التحضر هو ان تظهر لنا مفاتن عقلها بشكل فاظح.
    فبينما الامريكيات يكتفين بدراسات الجنسية كgender studies (و هي دراسات تافهة ليست علمية او ادبية بل انها مدفوعة من طرف اللوبي الليبرالي المناصر للمثلية)
    نالت الايرانية الخارقة مريم ميرزخاني(الله يرحمها) وسام فييلد fields medal للرياضيات، و هذه الجائزة هي اعلى جائزة في العالم و هي تكافىء نوبل لأن نوبل لا تعطى في الرياضيات. و لعلمكم ان مريم هي اول امرأة في تاريخ هذا الوسام تنال ذلك و اظن انها الاخيرة

  • سناء الادريسي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 10:51

    الى من يمدح بلده وامراة بلاده وماذا اخترعت انت وماذا اخترعت ذات اعلى مهر في العالم . شعب ييستهلك كل شيء ولاينتج اي شيء اللهم التكبر والعجرفة. حقيقة قسم منكم يدفع الفاتورة عبر الانترنت ولكن هل تسالت مع نفسك لمن تدفعها.. لاسيادنا واسيادكم حتى المطارات بسيرها الاجانب اضف اليها شركات البترول والابناك. انتم في الجهل كباقي الدول العربية. الدولة الغتية لازال الناس يعيشون فيها على رعي الابل وتتكلم وكانك تصور لنا دولة عظيمة في التاربخ والتصنيع والاختراعات. ولكن اذا عرف السبب بطل العجب فانت في الاول والاخير رجل عربي بعني باننسبة لي كن من تكون امراة او رجل ورثثة الجهل والتخلف لو لم تكن كذلك لما تباهيت ببمهر المراة لتعلم . رغم انك تؤدي فاتورتك على الانترنيت الا انك تعبش الجالية الاولى والاخيرة . لاحول ولاقوة الا بالله. الناس تتباهى بالعمل الصالح وعءا يتباهى بالمهر وشهر العسل.

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 10:56

    السلام عليكم

    إلى أخي 7 – عادل

    أشكرك كثيرا على التعقيب

    نعم لم يكن لباس المرأة الشرعي ولا غيرة أهلها سببا لقلة تحصيلها العلمي ولا لتأخرها حضاريا فالعالم اليوم ينعم بالتطور العلمي الذي إبتكرة وطوره المسلمون في عصورهم الذهبيه، فلتفخر الأمة الإسلامية ببناتها المتسترات الحافظات لحدود الله فالتطور لا يعني خروجها عن حدود دينها ولا موروثها الثقافي والإجتماعي

    إلى الأخ – schrodinger رد رقم 8

    أتفق معك تماما فالتطور والحضارة الفكرية والثقافية والعلميه هي المقياس ولا علاقة لها بكشف جسد إمرأة ولا بقيادة سيارة وطائرة وقطار.

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 11:28

    السلام عليكم

    إلى الأخت – سناء الادريسي

    التكبر والعجرفة صفات بشرية وليست حكرا على شعب معين.
    السعودية أكبر منتجة للنفط في العالم والصناعات البتروكيميائية
    السعودية أكبر منتجة للتمور في العالم
    السعودية من دول العشرين G20
    السعودية تتمتع بالحوكمة الإكترونية .. مثال: المواطن يصدر جواز السفر ويستلمه وهو في منزله.
    السعودية عندها مشروع نيوم المستقبلي.
    السعودية تعتزم إنتاج وبيع 50% من الطاقة الشمسية
    السعودية قامت بإنشاء الكثير من البنى التحتية في بلادك
    السعودية تدعم البنك المركزي ببلادك ليحافظ الدرهم على قيمته
    السعودية تتصدر الدول العربية في برائات الإختراع
    السعودية تدير مليونين ونصف حاج سنويا في مكان صغير جدا
    السعودية فيها الناس يرعون الإبل كرفاهية ولكن يستقدمون من الخارج من يقوم بعملية الرعي وليس هم أنفسهم.

    لن تكفي الكلمات لنفي بحق السعودية وأنصحك بالقراءة عن جامعة الأميرة نورة ومشاهدة الصور والفيديوات عنها فحتما ستتلقين صدمه حضاريه.

  • الى سناء
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 11:29

    سناء الادريسي
    قلت اخيرا ستحقق النساء ما لم يحققه الرجال ههه؟؟
    لا بد انك من الجمعيات النسوية الحقودة على الرجال.

    لولا ذلك الشيء المسمى الرجل يا بنتي ، لكنتن لا تزلن في الكهوف تختبئن ،و من الارجح ستكونن قد انقرضتم .
    ذلك الرجل الذي تكرهين هو من اكتشف النار و جلب لك الطعام و الجلد و المدفىء و حماك من الوحوش المفترسة و غزى البحار وسط الظلمات و المجهول و حرث الاراضي و هجن الحيوانات و شيد المدن و اخترع الكهرباء و العلم و وضع قوانين الرياضيات و الفيزياء و و الكيمياء و اسس الفنون و الموسيقى و تفنن في الادب و غزى الفضاء و قدم لكن الحضارة و الاستقرار و الادوية و الطب و كل شيء من حولك فهو من انتاج ذلك العقل الذكوري انظري من حولك و احصي خيرات هذا العقل ، التداء من حاسوبك و هاتفك و منزلك المشيد بايادي ذكورية
    اريني ما الذي ستحققه النساء و لم يحققه الرجال؟ ستقولين السلم؟لا بل النساء هن اكثر عدوانية و عنفا عندما يجدون من هو اضعف منهن، و الدليل هو الخادمات بالبيوت اللواتي يموتون كل يوم و يعنفون من طرف نساء من نفس جنسهم دون رحمة، اما الحروب فهي اساس السلم،لولا الجيش لكنت جارية عند داعش

  • HAMID RKIOUAK
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 12:08

    ردا على محمد سعيد اسعده الله ونور بصيرته..
    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "لا تغلوا في صداق النساء، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى في الآخرة لكان أولاكم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم". ما أصدق رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم امرأة من نسائه ولا صدقت امرأة من بناته أكثر من اثنتى عشرة أوقية و يقول الإمام الشافعي- رحمه الله-: والقصد في المهر أحب إلينا وأستحب أن لا يزيد في المهر على ما أصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه وبناته وذلك خمسمائة درهم. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله-: فمن دعته نفسه إلى أن يزيد صداق ابنته على صداق بنات رسول الله اللواتي هن خير خلق الله في كل فضيلة، وهن أفضل نساء العالمين في كل صفة فهو جاهل أحمق وكذلك صداق أمهات المؤمنين. وهذا مع القدرة واليسار، فأما الفقير ونحوه فلا ينبغي له أن يصدق المرأة إلا ما يقدر على وفائه من غير مشقة….

  • محماد
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 12:19

    انا لن اركب طائرة ربانها امرأة سعودية فهي لم تقدر على سياقة السيارة فما بالك في سياقة الطائرة هذا هراء وضحك بعكس المرأة المغربية فهي ربان الطائرة بامتياز وربنا الباخرة وامتياز وسائقة السيارة والشاحنات والحافلة بامتياز إذن شتان بين هذا وذاك ابقي يا اختي السعودية فوق الأرض وهذا يكفيك.

  • ضياء الشمس
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 12:59

    السلام عليكم
    الى سعيد من السعودية دولتكم فيها الخير و الشر و دولتنا فيها الخير و الشر لا كمال لكم و لا كمال لنا انتم تحبون وطنكم و نحن كذلك نقطة انتهى الموضوع بكل حيادية.
    إلى رقم 12 انت لا منطق لديك حين تسأل إذا لم يكن الرجال فالمنطق يفرض عليك أساسا أن تطرح السؤال ماذا إذا لم يكن هناك نساء؟
    العاقل لا يطرح سؤالا يفتقر إلى المنطق كهذا الرجاء و النساء يختلفان و لو كان الرجال و النساء يتشابهون لما خلق الله الجنسان معا فسيكتفي بخلق جنس واحد و إلا ما الفائدة من خلق شيء و خلق شيء مشابه له.
    و بما أن الله خلق الجنسين معا و هو العالم بكل شيء فلأن الكون لا يستقيم إلا بوجود الجنسين معا
    الرجال و النساء الذين يدخلون في متاهات الرجال احسن من النساء او النساء احسن من الرجال فهم حمقى بلا شك
    الله قال كلمته منذ زمن و انتهى لا فضل بين ذكر و انثى إلا بالتقوى و الايات كثيرات لا يتسع المجال لذكرها
    تحياتي لمن يفهم و لمن لا يفهم

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 13:14

    إليك أخي 13 – HAMID RKIOUAK

    النصوص الشرعية التي أوردتها صحيحة ولا غبار عليها

    الإسلام لم يحدد المهر لا بالقليل ولا بالكثير وما أورده بن تيميه فهو يخص زمانه فقط ولكن الزهد فيه بركه فقد كان مهر فاطمة بنت سيد المرسلين خاتم من حديد حسب قرائاتي والله أعلم وبعض الصحابة كان مهر زوجته بما يحفظه من القرآن ..

    عموما ما يحدد المهور هو الوضع الإقتصادي لكل مجتمع فمثلا فتحت الكنوز على بلادك من السماء والأرض لما رضيت أن تزوج كريمتك إلا بوديان الذهب والفضه ..

    أنا فقط بينت للأخت أن مهر المرأة السعودية كذا وكذا لأنفي عن النساء في بلدي أنهن مظلومات ومحكورات …

    محدودية عدد الحروف في التعليقات لا تسمع بالتوسع والتوضيح.

  • مغربية
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 14:48

    محمد سعيد
    الدول العشرين لا تضم و لا دولة عربية و من اين اتيت بهده المعلومة اتحسب المغاربة قبائل جاهلة تائهة في الصحراء .في كل المنضمات الدولية و القوى الاقتصادية لا وجود لدول عربية لها وزن و تملك حق القرار يعطونها فقط صفة "عضو شرفي" او "ملاحظ" لا غير لان القرارات الكبرى و الهامة لا يتخدها العرب بل تاتي من اوروبا و امريكا التي تملك وصاية عليكم انتم الأغنياء كما تقول و استيقظ من سباتك انك تهدي

  • للرد عل محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 16:05

    وًماذا تصنعون؟ ماذا تبنون ؟ و لا شيئ!

    الفنادق و الطرق و المنشئات الصناعية و المطارات و القناطر كلها مبنية من طرف الأجانب

    ليست لكم الخبرة و الكفاءة لذالك! و العالم كله يعلم هادا يا اخي !

    و البترول فهو يخرج من الارض – كرمكم الله به لخدمة الحرمين- و هو البترول يكرر من طرف شركات فرنسية أمريكية انجليزية هولندية ، أليس كذالك بل هو كذالك!

    و ما تقومون به في المغرب فهو استتمار مالي يعني تأتون بالعملة الصعبة !

    هل رأيت الفرق بين عامل نضافة بنغلاديشي يعمل في السعودية و اخر يعمل في فرنسا؟

    اللذي يعمل في السعودية ليس له الحق بالسفر بالبلاد يعيش في غرفة بها 6 من زملائه و ليس له الحق في تكوين أسرته و جلب زوحجته للسعودية

    اللذي يعمل بفرنسا له كامل الحقوق , يعمل و يتوقف عن العمل و يستمر ان أراد و يشتري بيت و يأتي يزوجه و يكون أسرته مثل اي مواطن فرنسي و له الحرية في التنقل و يعيش معززا مكرما حقوقه مظمونة كاملة و له المساجد ان أراد و له المحارم ان أراد

    أرأيت الفرق يا اخي !؟ فرق كبير أليس كذالك بل هو كذالك !

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 16:36

    أُذَكر الجميع بقوله تعالى:(إنما المؤمنون إخوة) بغضّ النظر عن جنسياتهم وانتماءاتهم.فاللهم وحد كلمة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ووفقهم لحسن عبادتك وطاعتك،وجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • محمد من السعودية
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 16:38

    لم يصف احد المغاربه بالجهله او التائهين ولم ولن نبادل بعض المغاربه الشتائم كما تشتموننا ليل نهار
    السؤال هل كلفتي نفسك بعناء البحث عن الدول العشرين G2 !!!!!!
    السعودية من ضمن دول العشرين ياعزيزتي لكن الحقد على السعودية غيب الحقيقة عنك
    حقيقه لايجب مقارنة السعودية بأي دولة عربيه نهائيا !!!
    فالسعودية تغرد خارج السرب
    من يدعي بأن البترودولار هو فقط من اوصل السعودية لما هي عليه
    اسمح لي ان اوضح الحقيقه

    المغرب بلد غني بالفوسفاط والثروة السمكية والزراعية والسياحية ولكن الفساد الذي ينخر البلاد عن بكرة ابيه حال من رفاهية المواطن

    الجزائر وليبيا والعراق نفس الشيئ دول غنيه بالبترودولار لكن ما وضع البنية التحتية والتنمية البشرية !!!! في الحضيض مع الاسف

    اسطوانة البترودولار لم تعد رائجة

    يتبع >>>

  • محمد من السعودية
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 16:58

    مصر + العراق+سوريا + لبنان+ الجزائر +تونس + المغرب+ السودان +الأردن
    عدد السكان 300 مليون
    عدد براءات الإختراع 41
    السعودية
    عدد السكان 21 مليون
    عدد براءات الإختراع : 646
    ‏عدد الميداليات التي حققتها بعض الدول آخر 5 أعوام في مسابقات الأولمبياد العلمي
    مصر + العراق+ الجزائر+تونس +المغرب + السودان +لبنان + الأردن
    عدد السكان 324 مليون نسمة
    عدد الميداليات 14
    السعودية
    عدد السكان21 مليون نسمة
    عدد الميداليات 45
    ‏عدد الجامعات المدرجة ضمن تصنيف شنغهاي لأفضل جامعات العالم عام 2017 بحسب كل دولة
    مصر+سوريا+العراق+لبنان+الأردن+الجزائر+المغرب+تونس+السودان
    ضمن أفضل 200 جامعة : صفر
    ضمن أفضل 500 جامعة : جامعة واحدة
    السعودية
    ضمن أفضل 200 جامعة :جامعتين
    ضمن أفضل 500 جامعة : 4 جامعات
    ‏القيمة السوقية لبعض أسواق المال
    مصر + العراق + سوريا + لبنان + الجزائر + تونس
    عدد الشركات المدرجة في السوق 461 شركة
    مجموع القيمة السوقية للشركات المدرجة 65 مليار دولار
    السعودية
    شركة سابك فقط
    القيمة السوقية 80 مليار دولار
    ولا يزال البعض يقارننا بالدول العربية
    والمصيبة أن بعض العرب لا يزال يعتقد أنه متفوق علينا

  • حسين
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 17:18

    هدي هي دصرا دبا علمناكم وحلنه معاكم

  • ضياء الشمس المغربية
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 17:33

    السلام عليكم
    إلى المغاربة و السعوديين المتجادلين في هذه الصفحة انتم بصدق لديك الكثير من الوقت الفارغ لتضيعوه في كتابة هذه الحماقات
    افضل من في السعودية السعوديين الذين سيدخلون الجنة و افضل من في المغرب المغاربة الذين سيدخلون الجنة انتهى
    استمروا في حربكم الحمقاء السعودية فعلت كذا المغرب فعل كذا
    السؤال الذي يطرح نفسه ماذا فعلت أنت؟
    اجب على هذا السؤال لنفسك
    قولوا خيرا او اصمتوا جميعكم
    تحياتي لمن يفهم و من لا يفهم
    انشري هسبريس

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 18:22

    الأخت مغربية رد رقم 17
    تستطيعين الولوج عبر جوجل نحو مجموعة العشرين هناك ستجدين المملكة العربية السعوديه .. هذه صحرائنا قبلة المسلمين وقبلة العالم ولا تنسين بأن نصف الأراضي المغربية عبارة عن صحاري من طنطان إلى الكويرة .. للمعلومية السعودية والإمارات والبحرين فقط من يعترف بمغربية الصحراء من بين كل بلاد العالم ..

    صاحب الرد 18..

    إن لم أبني بيدي أبنيه بذكائي ومالي .. الآن نبني أطول ناطحة سحاب في العالم في مدينة جدة.

    قابلت موظف سيرلانكي في باريس وبالكاد يعيش فكيف تريده أن يجلب عائلته !! وهكذا في السعوديه مهن محدوده فقط تستطيع جلب عائلاتها

    أشكر بقية الأخوة على مداخلاتهم اللطيفه والعقلانية

  • عادل
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 18:33

    في مكتبتي الكثير من المجلدات و الكتب و المراجع العلمية

    لما افتحها اقرأ انها كتبت سواء في :

    العراق (العراق و ما ادراك ما حضارة العراق)
    سوريا، دمشق
    لبنان

    لا توجد لا سعودية و لا إمارات و لا مغرب

    السعودية دولة تمتلك البترول و هي لها قوة لتشتري ما تريد و لكنها ليست قادرة عل الاعتماد عل نفسها في البناء و التطبيب و التعليم و الهندسةًو الصناعة لذالك فهي تلجأ لليد العاملة الأجنبية

    امًا المغرب و الجزاير و تونس فهي بلدان لها يد عاملة بخبرة عالية و هاد اليد العاملة نجدها في الشرط الأوسط و الخليج و أوربا و أمريكا و كندا و إغريقيا

    هاد شي واضح و معروف و لا داعي للتباهي

  • عادل
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 19:33

    محمد سعيد KSA

    تبنون ناطحة السحاب و أنتم لا تعرفون و لا رسم مخطط و خريطة بسيطة! قل اليد العاملة الآسيوية و المغربية (الجبص و النقش و الجليز) هم من سيأتون و يبنون! ام السعوديون لا يفقهون اي شيئ ….

    يا اخي تواضع و كفاك كلام فارغ أنتم و الله مستواكم جد متواضع و بسيط

    اترك المستور و ما خفي كان اعظم

    و السلام عليكم و رحمة الله

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 20:47

    الأخ عادل

    كتبك ومراجعك لم تخبرك بأن أول بناء في التاريخ كانت الكعبة ولم تخبرك بأن طوفان نوح حصل ما تسمى الآن بالجزيرة العربية ومنها خرجت الهحرات البشرية إلى العالم ولم تخبرك كتبك عن مدائن صالح وحضارة جرش والفاو وإرم ذات العماد ..

    حضارة العراق السومرية والآشورية لم يبقى منها إلا الأطلال ولكن حضارة العباسيين القرشيين باقية وكذلك الأمويين في سوريا ..

    معلوماتك خاطئة بخصوص سلك التعليم والهندسة فالكوادر الوطنية فائضة عن الحاجة وتوجيد وظائف للأجانب والسبب لأن عددنا قليل وبلادنا ثاني اكبر بلد مساحة في الشرق الأوسط ولا تنسى أمريكا ربع مليار ولا زالت تسقبل عماله أجنبيه وهي التي جلبت لها الشهره مثل ستيف جوبز من أصول سوريه .. وادي السليكون ساهم الهنود بتطوره.

  • محمد من السعودية
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 21:28

    بعض المغاربه ( البعض ) مغيب ذهنيا
    يقول صاحب التعليق رقم 26 لا تعرفون رسم خريطه !!! والسعوديين لايفقهون شيئ !!!
    يارجل نسبة الاميين في المغرب 28% وفي السعودية 5% بناء عليه من الذي لايفقه ؟
    والسعوديين لايعملون بمهن بناء او صباغ الخ … بسبب ان دخل هذه المهن قليل جدا لا يلبي متطلبات الحياة بالخليج
    لاتدع الكراهية تعمي قلبك وبصرك
    اذهب الى الكابتن Google واسأله عن السعودية وسيجيبك بعدة مصادر وعدة لغات !!!
    السعوديين يعرفون المغرب جيدا اكثر مماتعرفون عنا لماذا ؟
    ببساطة السعوديين اكثر اطلاع اكثر قراءة اكثر مواكبه الخ …
    ياعزيزي دعك من الحقد على كل ماهو سعودي واعترف بما وصلت له بلادي

    ولا تعتقد بأني اكره المغرب بسببك او من من هم على شاكلتك الذين طبع على قلوبهم فهم لايفقهون .
    بالعكس انا عاشق للمغرب وعاشق للشعب المغربي الاصيل الذي انت لا تمثله واتمنى كل التوفيق والتقدم لأخواني المغاربه
    تحياتي لأخواني المغاربه الشرفاء

  • أسد الاطلس
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 22:37

    قرأت باهتمام تعاليق الاخوة من السعودية والمغرب ، في الحقيقة كان لزاما على دولنا ان تتكامل فيما بينها، السعودية بثرواتها و خيراتها والاخرون بالطاقة البشرية والخبرات المحلية.
    لكن أمريكا كان لها دائما المكان المتميز في العلاقات مع السعودية ولا ادل على ذلك تصويتها ضد تنظيم المغرب للمونديال لصالح ترامب.يأتي ترامب ويحصل الملايير ، ويوقع صفقة بيع القدس بمباركة اغلب العرب وعلى رأسهم بن سلمان الذي حاصر قطر وخرب اليمن ، السياسات السعودية مؤخرا وجب مراجعتها ، حتى المذهب الوهابي انقلبوا عليه وما كان بالامس حراما وبدعة اصبح بين عشية وضحاها حلالا بأمر الحاكم ، ومن قال بالعكس أودعوه السجون !!! حتى موسم الحج هناك مشاورات سرية لتفويته لشركات إسرائيلية وأتمنى ان يكون هذا كذبا .نحب ونحترم الاشقاء السعوديين، غير ان نقاشاتنا هكذا لا تجعلنا متقدمين لان الواقع المر هر ان العرب من مشر قهم الى مغربهم يتذيلون ترتيب الدول في مؤشرات التنمية والتقدم.. السعودية في موسم الأمطار رأينا انها لا تتوفر حتى على بالوعات لصرف المياه وتحولت الشوارع الى مسابح ،،،، اللهم ألطف بأمة نبيك صلى الله عليه وسلم

  • Badr HARI
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 22:56

    اولا: كفا من النعرات العرقية و التباهي، فالكل يعلم ان المغرب يتفوق على السعودية في عدة ميادين و السعودية تتفوق عليه في ميادين اخرى و هذه المقارنة ليست موضوعية و انما عاطفية.و نحن نفتخر بمغربنا و المغاربة المتفوقين في جميع الميادين .

    ثانيا :الى اخواننا العرب في كل مكان و من بينهم السعودية،ان لا يأخدوا على محمل الجد هذه التعليقات الصادرة عن اشخاص اصبح الكل يعرفهم لحساسيتهم لكل ما هو عربي او اسلامي، و هم ليسوا مغاربة و لكنهم بعض الامازيغيون المتشددون و حاشا ان يكونوا امازيغ لأن الامازيغ شعب معدنه خالص لا يعرف مثل هاته النزعات العنصرية،بكل بساطة لأنهم هم من يحملون اقتصاد و امن المغرب الحبيب، اكبر تجارنا امازيغ و جينرالاتنا و قضاتنا كذلك.
    المرجوا الحياد في التعاليق و احترام مشاعر المغاربة.
    فالاخر هذه مقالة حول العلم يجب ان نشجعها و ان نتجاهل تعاليق الكارهين
    كلنا اخوان لن تفرقنا لا كرة القدم و لا الجمعيات الانفصالية في اوروبا

  • سؤال
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:29

    هدي ماتكون والله اعلم
    غير دنوب المغاربة بغاو المغربيات يديرو الدعارة .و يستغلوهوم جنسيا .ها الميريكان تفترض عليهم تحرر المرأة . كفى من الذنوب يا مسلمين فهي سبب شقاءكم.اليس الله هو المدبر.؟
    .

  • عمر البيضاوي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 10:51

    ناهيك عن العبودية و عدم احترام الشاغلين منً دول فقيرة كالبنغلادشيين و السريلانكيين الذين حقوقهم مهضومة في السعودية ! يعيشون بالعشرة في غرفة بدون كرامة و لا اجر يليق بأول دولة تنتج البترول

    اتمنه يوما يأتي عندي سعودي لجنيف تو باريس في سويسرا أو فرنسا و سوف ير بام عينيه كيف يعامل الشغال البسيط المهاجر هنا و اين يسكن و موديل سيارته … و الله سوف يفاجاًاخي السعودي و سيفهم ما أودّ ان أقوله . و انا أني مهاجر اكثر من عشرين سنة ما بين فرنسا المغرب كندا و سويسرا و عندي تجربة و اعرف جيدا دول الخليج و ما تخفيه

    و أتمنى يوما تكون فيه الدول الاسلامية هي تعطي دروسا لحقوق الانسان في أوربا و ليس العكس… المً نكن خير أمة اخرجت للناس ؟ إذن هيا بِنَا لنغير حالنا ،

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة