ألمانيا تسن قانونا لإبعاد طالبي اللجوء من المغرب والجزائر وتونس

ألمانيا تسن قانونا لإبعاد طالبي اللجوء من المغرب والجزائر وتونس
الخميس 19 يوليوز 2018 - 02:10

تريد الحكومة الألمانية تسريع إبعاد طالبي اللجوء من أصول جزائرية ومغربية وتونسية بإدراجهم مع مواطني جورجيا بوصفهم يتحدرون من “دول آمنة”، حسب مشروع قانون تم تبنيه الأربعاء خلال جلسة لمجلس الوزراء.

وهي ثاني محاولة للسلطات الألمانية بعد مشروع قانون أول رفضه العام الماضي مجلس الشيوخ الألماني، لعدم توافر غالبية بسبب معارضة الخضر واليسار الراديكالي.

وفعليا، تريد الحكومة إدراج دول المغرب العربي الثلاث سالفة الذكر وجورجيا على قائمة الدول “الآمنة” كما هي الحال لدول البلطيق غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي؛ وهو ما يسمح لأجهزة الهجرة برفض بشكل شبه تلقائي طلبات لجوء رعاياها بدون تبرير الرفض.

وتبرر برلين هذا القرار بأنها رفضت تقريبا كل طلبات اللجوء من هذه الدول حتى بلغت هذه النسبة أكثر من 99% لجورجيا والجزائر. في المقابل، تقلت 2,7% فقط من طلبات اللجوء من تونس، و4,1% من المغرب ردا إيجابيا من السلطات الألمانية في 2017.

وتأمل وزارة الداخلية، التي يتولاها المحافظ البافاري هورست زيهوفر، أن يعتبر هذا الإجراء “مؤشرا” ويسمح بـ”خفض” طلبات اللجوء من الدول الأربع “إلى حد كبير”.

والمسألة حساسة جدا منذ الاعتداءات التي تعرضت لها نساء ليلة رأس السنة 2015 في كولونيا ونسبتها الشرطة إلى رجال يتحدرون من دول شمال إفريقيا، وخصوصا منذ الاعتداء الذي نفذه التونسي أنيس العامري في برلين في ديسمبر (12 قتيلا). وكان رفض طلبه؛ لكن لم يطرد من ألمانيا بسبب أخطاء إدارية.

وتعارض جمعيات الدفاع عن حقوق الانسان إدراج دول الاتحاد المغاربي الثلاثة على قائمة الدول الآمنة بسبب التمييز الذي يستهدف المثليين فيها، إضافة إلى المساس بحرية التعبير وحالات التعذيب.

وثمة قضية أثارت فضيحة في ألمانيا حاليا بعد طرد تونسي قالت الحكومة الألمانية إنه كان مرافقا شخصيا لأسامة بن لادن، بالرغم من معارضة القضاء الألماني لذلك القرار.

‫تعليقات الزوار

29
  • ولد حميدو
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 02:23

    حيلة من ألمانيا لكي يهربوا لبلجيكا أو فرنسا و لا يمكنها أن ترحل الآلاف

  • samir
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 02:29

    على الدول المغاربية المستهدفة من المانيا ان يتحدو ضد العنصرية الالمانية. المغرب والجزائر وتونس يجب عليهم ان يجلسو على طاولة واحدة ويخرجون ببيان استنكاري , ضد الطرد التعسفي للمهاجرين من دول المغرب العربي .

  • مغربي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 02:45

    عجيب امركم تريدون طرد الافارقة الاجءين في المغرب حيث ان 99% من المغاربة مويدون في نفس الوقت تنتقدون المانيا التي تفعل نفس الشيء و تقولون عنها عنصرية يبدو لي اننا لا نستحي اصبحنا عالة على العالم

  • الجنرال 2
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 02:48

    صراحة بعيدا عن الكلام النمطي المستهلك للعرب على انهم يعانون التمييز او العنصرية او عدم للمساواة .. فانا ارى ان في هذه المواقف يتحتم عليك ان تكون اناني وعنصري للحفاظ على مبادئ الحضارة الاوربية وخصائصها من المد الشرقي المتخلف بعيدا عن عقليات وسلوكات وعادات المجتمعات الشرقية ..تفجيرات المتكررة في بعض المدن الاوربية، احداث باريس اثناء احتفالات المونديال وكانوا جلهم اجانب . صعوبة اندماجهم مع المجتمعات الاخرى مما يخلقون جماعات مهمشة وغالبيتها تعيش في الاحياء الفقيرة . احداث نانت والشغب العارم من قبل العرب والافارقة… في مكانهم حتما ساكون اناني وعنصري لاحافظ على القيم اوربا الغربية.

  • hassan chakir
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 03:00

    la condition principale et l 'unique pour que quelqu'un soit accepté comme refugié politique c'est le menace de mort s il est retourné a son pays d'origine et cette condition ne s'applique a personne de ces trois pays maghrébins il y en meme qui évoquent une fausse orientation sexuelle pour attirer la sympathie de ces pays libérales mais ça ne marche jamais puisque eux meme vient a nos pays pour satisfaire leur phantasmes les plus cruelles et ils constatent a quel point notre société est ouvert a tout ce qui est occidental quel soit bon au mauvais et surtout le mauvais

  • ولد حميدو
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 03:12

    إلى رقم 58
    تكلمت عن فئة من المغاربة الدين يسبون بلدهم و لم اعمم و كدلك أعطيت مقارنة بين الجيل الأول و الحالي لأن الأولون كسبوا اما الحالي فيتقاتل فقط مع الكراء و الطاقة اما ادا كانت عندهم بليات فشيء آخر فأنا لست مهاجرا و لكن اذهب لدول أوربية عند العائلة عندما تكون تخفيضات في شركات الطيران
    لا بد من النقاش و لا يمكن أن تجد شخصا لطيفاً في كل الأوقات

  • الخالة معزان
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 04:35

    لا يمكن الاحتحاج على ذلك فالحكومة او التماسيح و العفاريت لم اعد اذكر المهم اصحاب الدماء الزرقاء أو ربما السوداء هم من سمحوا ببلاغ بإعادة كل من هو مغربي بدافع اننا دولة مستقرة و ليس لدينا مشاكل فهذا ما يروجون له في الخاريخ و يدفعون الغالي و النفيس لاخفاء الحقيقة المرة و هي أن المغاربة يفرون و يهربون من بلدهم المغرب بحثا عن العيش الكريم بعد أن سرقت بلدهم من طرف عصابة مجهولة أو ربما جد معروفة لكن للاسف ليسوا جاهزون اول ما يستقر بهم الأمر حتى يمارسو على الآخرين نفس ما مورس عليهم في بلدانهم فيبحثون عن الاهتمام او فقط الإنتباه تجدهم يصلون في الشارع العام و يثيرون المشاكل مع الجميع و الفوضى و بجنون لعيشة الذل و لعق الاحذية لذلك ارجعو للحظيرة انها تنادي جاء موعد الحلب بالمناسبة ماشي مرة ماشي جوج كنسمع هاد لمصطلح فالاخبار المغربية وحدها لا غيرها حظيرة الوطن اول مرة يصدقون في شيء ما فعلا انها حظيرة .

  • from berlin germany
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 06:01

    تعليق 2,,,الطرد التعسفي هو يكون عندك اوراق قانونية ؤيطردوك,,,اما هاد الناس راه بغاو يكلسو صحا ,,,عندك اوراقك,كن مغريبي,تونسي,جزائري مكينش لي يكول ليك شحال فالساعة .

  • fati
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 06:39

    حنا ماشي دول متخلفة حنا دول تم تدميرها من الداخل والخارج حتى أصبح الإنسان تاءها في بلده ونحن لسنا عنصريين مع الأفارقة نحن فقط نقول بما أننا متخلفين ولا زلنا لا نستطيع النهوض فنحن غير قادرين على تحملهم لأن دالك سيخلق التشرميل في حين حنا حايريين غير مع مشرملين دياولنا زد على دالك يا من يمجد فرنسا فهي سبب النكبة لحد الساعة بيادقها ما زالت في هده الدول تنشر الجهل والأمية لأنها لن تستفيد ادا أصبح المجتمع خالي من الأمية والفقر. زد على دالك من دمر سوريا العراق أفغانستان اليمن من يحاصر فلسطين أليس الغرب واش العراق كانت بلد قائمة بداتها وأهلها معروف عليهم لا يحبون الهجرة لكن ما عساهم يفعلو مع ويلات الحرب .كفا نفاقا. وانا مع الهجرة مالهم بغيتوهم اطالبو بمستشفى اوياخدو 20 عام .

  • هيا
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 06:42

    حقهم وبلادهم وثقافتهم لا افهم كيف يولول العرب من العنصريه ضدهم وهم انفسهم اخذو نسبه من اللاجئين ورفضو اخذ الباقي والاردن ومصر وتركيا اوقفت استقبال السوريين ، اوروبا اخذت كثير من اللاجئين ومن حقهم المحافظه على بلادهم لماذا يتعامل العالم والعرب مع اوروبا كانها وليمه مفتوحه للجميع وان من واجبهم اخذ العرب؟؟

  • كن غير بعقلك
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 06:42

    فعلا لا ندري مالسبب في أن السياسيين بألمانيا ضد كل ما هو شمال إفريقي. يقبلون بأوساخ العالم و بأعداد كبيرة و يرفضون الأعداد القليلة جدا من الحراگة المغاربة بشكل رهيب و يتكلمون عنهم كثيرا في وسائل إعلامهم لتغطية ما يفعلون بالشعب الألماني من قبول الملايين من لاجئي العالم بدعوى الحرب كسوريا مثلا، في حين وجد أن هناك مثلا سوريين طالبي اللجوء و يعيشون على حساب دافعي الضرائب و يذهبون لقضاء عطلهم في سوريا لأن فيها مناطق آمنة و يمكن العيش فيها أي أن قصة الهروب من الحرب عند الكثير منهم خدعة فقط للعيش على حساب شعوب أخرى فابور. ربما هي المعاهدات مع فرنسا اللتي فرضت أن لا يكون لأحد علاقة بشمال إفريقيا كما نقرأ بالصحف الألمانية. المهم اللي جا لألمانيا حارگ و ماعندوش الباك أصلا غير يكون بعقلو و مايديرش المشاكل و يقول أنه ليبي حتى ييسر الله أمره و من الأحسن ما تجيوا حتى تتعلمو صنعة كالنجارة أو الحلاقة أو الميكانيك لأنه يمكنك بعدها عمل مشروعك هنا بألمانيا أو التمريض فألمانيا تحتاج كثيرا لممرضين. و من الأفضل لا ترمو أنفسكم للحريگ فهناك طرق قانونية أفضلها الدراسة و تكون أو تكوني بقيمتك بلا حريگ بلا دل.

  • tarik.uk
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 07:39

    اللجوء السياسي مختلف عن نبقا تما حتى نصاوب الاوراق بالخدمة او الزواج او او او. طلب اللجوء عنده قوانين و من بينها ان البلد القادم منه غير مستقر سياسيا او فيه حرب. المغرب بلد مستقر بل اكتر استقرارا من بلدان اوروبية. لي بغا يصاوب الاوراق يضبر على شي تزويجة هي لي غادي تفكوا

  • kamal kiel
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 07:59

    بعد التعليقات ليس لها بالموضوع أصلا علاقة،المانيا ليست عنصرية لانها منحة اللجوء الإنساني لسوريين و العراقيين و الافغان،اما من دول المغرب العربي مستحيل لانه ليس هناك حرب بهذه البلدان،يعني اللجوء السياسي لمن يستحقه،الحصول الله اعين الجميع

  • اللجوء ضياع للوقت
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 08:19

    اللجوء السياسي

    يعني إنسان كان منخرط في السياسة
    وأصبحت حياته مهذذة للخطر سياسيا
    ثم هرب إلى دولة
    وطلب اللجوء وهذه الدولة تطلب منه الدليل أنه كان منخرطا سياسيا

    أما هذ ا الجمهور في الصورة لا علاقة له مع السياسة بثاثا

    لا علاقة لهم بالسياسة.

    ومستحيل أن يعترف بهم كلاجئين

    لكن بما أن ألمانيا دولة ديمقراطية
    كل واحد عنده حق دفع الطلب

    ومن هو غير سياسي فإنه يضيع وقته فقط

    أما الهاربين من الحروب ف 95% منهم توفر لهم الحماية المؤقتة ثم الرجوع إلى بلدانهم

    سوريا و العراق لم يبق فيها حرب و سيشرعون في ترحيلهم
    بوتين سرح مؤخرا الحرب إنتهت في سوريا يجب إرجاع الاجئين لبناء بلدهم

    اللجوء ضياع للوقت لمن هو ليس سياسي 100%

  • سليم
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 08:35

    لا توجد دول بلطيق غير عضوة في الاتحاد الاوروبي دول البلطيق الثلاث وهي لاتفيا وليتوانيا واستونيا كلها د ل في الاتحاد الاوروبي ربما تقصدون دول البلقان الغير عضوة وهي صربيا ومقدونيا والبوسنة والبانيا والكبل الاسود وكوسوفو، المرجو التدقيق

  • Said
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 08:42

    هذه القرارات وجدت ميركل نفسها مضطرة لتطبيقها نظراً لأن الألمان يطبقون ضغطاً كبيراً على حزبها في شخص الحزب الحليف في التحالف الحاكم، ووجدت ميركل نفسها مضطرة للتنازل في ملف اللاجئين حتى تحتفض على التحالف الحالي من جهة ، ومن جهة إرضاء الناخبين ، اللذين يعارضون ميركل في سياسة اللجوء، خلاصة القول المرحلون هم ضحايا حسابات سياسية وانتخابية

  • farid
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 08:53

    للأسف الشديد لقد ضاع مستقبل شباب العالم العربي لاقمة له في خارج وطنه. قانون جديد اوروبا لا تستقبل إلا اللاجئين من سوريا والعراق وايران وافغانستان و إيريتريا

  • ضغط الشارع
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 08:53

    التسريع في إصدار قرار يجعل من دول شمال إفريقيا دول آمنة، يعني أن هذه الدول لا تنتهك حقوق الإنسان بما فيه حق الاختيار الشخصي، التوجه السياسي، حق التعبير والتظاهر، حق الحياة وحق التنقل وغير ذلك، وأعتقد أن السيد seehofer ستكون لديه أجوبة مقنعة في هذه النقط، هل يا ترى سيتجاهل تقريرات منظمة العفو الدولية وباقي التقريرات التي صدرت في عام 2017 و 2018 ام انه يحتاج إلى Updates، اذا الانصياع لضغط الشارع لكي لا تكتسح AFD نسبتا أكبر من المؤيدين لا تخدم ثقة المصوتين ولا تحفض ماء الوجه.
    بما انني لا أعرف عن الأوضاع في الجزائر او تونس او ليبيا، اقول وبكل تأكيد ان المغرب ومصر بلدان غير آمنان لأصحاب الرأي المعارض، لأن سجونهم تعج بمعتقلي الرأي وحراك الريف والمهداوي إلا نقط للتذكير.
    اود ان الحكومة الألمانية ان لا تسرع في هذا القانون على حساب حياة الأبرياء، أو على الأقل إيجاد حل المتابعين سياسيا.
    الحكومة معرضة للضغط لذا هي مطلوبة ان تبرهن عمليا انها تفعل شيئا للتقليل من عدد اللاجئين،
    هذه مرحلة مرت منها المانيا عام 1990 إلى عام 1995 ابان حرب البوسنا والهرسك، أولئك اللجئين ساهموا في الاقتصاد وليس العكس.

  • Egypt
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:02

    الأفارقة
    و
    العرب

    أصبحوا يبحثون على اللجوء فقط

    الكسلاء فقط

    ألمانيا ليست بليدة لتعطي اللجوء لكل من هب ودب

    لا أحد منهم له علاقة بالسياسة بمعنى اللجوء السياسي

    ألمانيا تبحت عن الأدمغة و الجديين في العمل
    وليس أصحاب المشاكل فقط.

    أغلبهم ليسوا لا جئين لا علاقة لهم بالسياسة
    تكوينهم المدرسي ضعيف جدا

    لا يصلحون إلا لصناعة المشاكل

    حضوضهم ضعيفة جدا للحصول على اللجوء

    كلمة " لاجيء " أصبح يركهها كل الشعوب

  • Marocains
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:42

    الإعلام الغربي يركز على هذه النقطة رغم أن طالبي اللجوء من هذه الدول
    1% مقارنتا مع الأعداد الهائلة القادمة من سوريا العراق أفغانستان.

    هم يتكلمون إعلاميا على 1% من شمال إفريقيا ولا يتكلمون على 99%
    من من سوريا العراق أفغانستان.
    إنتهت الحرب في سوريا
    إنتهت الحرب في العراق
    إنتهت الحرب في أفغانستان
    قانونيا طالبي اللجوء من دول الحروب الأهلية
    توفر لهم الحماية المؤقتة فقط حتى تنتهي الحرب
    ضجة إعلامية على شمال إفريقيا
    مع العلم أن المغاربة دخلوا أ لمانيا في نهاية خمسينات القرن الماضي كعمال
    وساهموا بشكل كبير في إعادة بناء ألمانيا الغربية بعد الحرب مثل الأتراك و أقلية تونسي كجالية مسلمة.

    المغاربة دخلوا ألمانيا نهاية الخمسينات كعمال و ساهموا في إعادة بنائها

    المغاربة لا يقارنون مع هذه الأعداد الهائلة القادمة من من سوريا العراق أفغانستان.

    في ألمانيا مغاربة عمرهم أكثر من 50 سنة ولدوا في ألمانيا أباؤهم عمال مند
    خمسينات القرن الماضي.

    يشوهون سمعة المغاربة ب 1% من طالبي اللجوء تكلموا من فضلكم على 99%
    من سوريا العراق أفغانستان.

    ضجة إعلامية على شمال إفريقيا

  • ملاحظ
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:51

    صورة العربي في نظر الأوروبيين سيءة جدا وخير مثال على ذلك ما قاموا به موخرا في ليلة الاحتفال بلقب كاس العالم في فرنسا وماقام به مغاربة ليلة راس السنة في المانيا.انه لشيء مخزي ان تكون في بلد اسقبلك ووفر لك كل الظروف من تطبيب واكل وملبس ووو ثم تقوم بهذه الافعال الني تنم عن عقلية مخربة وحشية لا تمثل للانسان في شيء. العري وحتى الافريقي كذلك ليس مؤهل عقليا ان تطأ قدماه تلك الديار التي بنضجها وصلت إلى قوى اقتصادية عالمية اما اولاءك فعليم ان يهجروا إلى اوطانهم فشتان بين السماء والارض. فانهم اصبحوا وصمة عار بالنسبة لبلدانهم الاصلية.

  • Maghrebi
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 11:16

    المغاربة مند دخولهم كعمال في نهاية خمسينات القرن الماضي

    كانوا يتمتعون بسمعة طيبة

    لما فتحت مركل الباب للاجئين تسلل معهم بعض المغاربة
    الألمان للٱسف الشديد يعرفون المغاربة فقط
    لأنهم يعيشون هنا مند خمسينات القرن الماضي

    كل كردي
    كل سوري
    كل عراقي
    كل أفغاني

    شكله يشبه المغاربة يقولون إنه مغربي

    هناك شبه كبير بين المغاربة من الشمال و السوريين

    وبهذه الطريقة مسخوا كل شيء في المغاربة

    هناك نوعان من المغاربة

    عمال نهاية الخمسينان و الطلبة أغلبهم مهندسين اليوم
    و أقلية ضئيلة دخلت مع اللاجئين سنة 2015

    هذه الأقلية التي دخلت 2015

    وسخت قيمة المغاربة القدامى .

    هناك مغاربة ولذوا في ألمانيا جيل الستينات إلى يومنا هذا
    ولا جئين مشاغبين جدد دخلوا مؤخرا.
    يجب التمييز بينهم

  • المغاربة ليسوا لا جئين
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:09

    الإعلام الغربي

    يحاول التهرب من الحقيقة
    و التي هي أن :

    المغاربة دخلوا ألمانيا نهاية الخمسينات كعمال بعقود عمل
    وساهموا في إعادة بناء ألمانيا الغربية بعد الحرب

    والأدلة موجودة في الأرشيف الألماني

    أما الأقلية التي دخلت مع لاجئي الشرق الأوسط فهي ضعيفة جدا
    ولا علاقة لها بالسياسة.

    المغاربة الدين يعيشون اليوم في أوروبة الغربية لهم تاريخ عميق في أوروبة
    وليسوا لا جئين .

    Die ersten Gäste, die Deutschland offiziell ins Land bat, um fleißig beim Wirtschaftswunder Hand anzulegen, kamen aus Italien: 1955 schloss die Bundesrepublik mit Rom ein Anwerbeabkommen für italienische Arbeitskräfte ab. Es folgten 1960 Griechenland und Spanien, bis Ende der Sechziger zu dem Marokko, Portugal, Tunesien und Jugoslawien. Den größten Einfluss auf die Entwicklung sollte aber ein nur zwei Seiten umfassendes Papier haben, das vor genau 50 Jahren, am 30. Oktober 1961, unterzeichnet wurde: Das Anwerbeabkommen mit der Türkei führte zum Beginn der türkischen Einwanderung

    المغاربة ليسوا لا جئين

  • عبدالله
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:33

    بعض المعقدين لم تهضم لهم بأن ألمانيا صنفت المغرب بلدا آمنا بينما هم يسوقون بأن المغرب يغلي في الحسيمة و جرادة و غيرها و العسكرة في كل مكان كما لو أن الدول مغفلة

  • مغربي بالمانيا
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:46

    المرجو من المانيا الاسراع بتطبيق القانون و طرد كل الشمكارة و المشرملين و بوزبال شوهونا في هاد لبلاد. الدين يتكلمون عن العنصرية ينسون العنصرية لي في بلادهم. الحمد لله لاني اعيش في بلد الكفار و ليس في بلد من يسمون انفسهم مسلمين. مند سنوات كان المغرب يصدر لالمانيا العقول الدكية و الطلبة المتفوقين. للاسف مند 2015 اغلبية القادمين مشرملين و مومسات. الله يرحم المغرب

  • Youssef
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:55

    J espère que l Allemagne fera le ménage et va envoyer tous ces clochards au Maroc
    Avant j étais fier de dire que je suis marocain au travail ou aux gens que je croise dans la rue, mnt c est fini je le dit plus que des voleurs des agresseurs dans les parcs tu les croise bourrés comme au bled et agressifs sont parlé de l’harceleme Sexuelle , j espère qu’ils vont les envoyer tous cette semaine

  • Rachid
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:12

    لقد ادرك الالمان انه اينما حل العرب حل الخرب والدمار….

  • Mhand
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:35

    L'allemagne n'est pas le paradis vous ne savez pas se que vous avez soyez sûr?

  • المغترب
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:25

    الألمانيات حنان وقلبوهم صافي غذا حنا راجعين تسناو.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب