السعودية تخطط لاكتفاء ذاتي في الصناعة العسكرية

السعودية تخطط لاكتفاء ذاتي في الصناعة العسكرية
الأحد 22 يوليوز 2018 - 06:55

تعد الاتفاقية الأخيرة التي جرى التوقيع عليها بين السعودية وشركة “نافانتيا” الحكومية الإسبانية، والتي تتضمن بيع خمس فرقاطات، خطوة نحو الأمام بالنسبة للرياض نحو هدفها للحصول على “نظام قائم على الاكتفاء الذاتي في صناعتها العسكرية”.

وستصنع أحواض السفن الحكومية التابعة لشركة “نافانتيا” خمس فرقاطات للاستخدام العسكري، بقيمة مليار و800 مليون يورو، ستسلم بين الخريف المقبل وعام 2022.

علاوة على هذا، اتفقت “نافانتيا” مع الشركة السعودية للصناعات الدفاعية على انشاء فرع مشترك سيعمل، كما تؤكد الشركة الإسبانية، على “السماح بتعزيز برامج الدفاع السعودية وتعزيز اقتصادها بالتماشي مع رؤية 2030”.

كان النظام السعودي قد أطلق منذ فترة مشروع “رؤية المملكة 2030” ، وهي خطة إصلاح طموحة ترمي إلى تنويع الاستثمارات السعودية وزيادة استثمارات القطاع الخاص في ظل انخفاض الدخل الحكومي الناجم عن انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

ويعتبر الاتفاق بمثابة أكبر عقد توقعه الشركة الإسبانية مع عميل أجنبي وسيعزز من المستقبل القريب لأحواضها لبناء السفن كما أنه، بالنسبة للسعودية، يأتي خطوة داخل اطار “رؤية 2030″، والتي يعد من ضمن أهدافها أن يكون نصف الإنفاق العسكري للسعودية يرتبط بالصناعة المحلية.

رغما عن هذا، يأتي هذا التطلع مع زيادة في الصفقات الحربية السعودية بنسبة 6.2% في 2017 في ظل توتر الوضع مع إيران ومشاركة المملكة في التحالف العربي باليمن.

ووفقا لمعهد استوكهولم لدراسات السلام فإن النفقات السعودية العسكرية في 2017 بلغت نحو 69 مليار و400 مليون دولار، لتصبح ثالث أعلى دول العالم انفاقا في هذا المجال بعد الولايات المتحدة والصين، متفوقة على روسيا والهند.

وأكد المعهد، في بيان صادر خلال ماي، أنه “رغما عن انخفاض أسعار البترول، فإن النزاعات المسلحة والعدائيات في دول الشرق الأوسط قد سببت زيادة في النفقات العسكرية بالمنطقة”.

وكانت الشركة السعودية للصناعات الدفاعية قد أنشأت العام الماضي لبلورة رغبات ولي العهد ووزير، الدفاع محمد بن سلمان، بتعزيز الصناعة والقدرة العسكرية للمملكة.

وتأمل الشركة توفير 40 ألف فرصة عمل واستثمار مليار و600 مليون دولار في الأبحاث، والمساهمة بثلاثة مليارات و700 مليون دولار في إجمالي الناتج المحلي السعودي بحلول 2030.

ومنذ إنشاء الشركة الوطنية السعودية وقعت مع عدة شركات، بينها “نافانتيا”، على اتفاقيات أو مذكرات تفاهم معها، ومنها “بوينغ” و”لوكهيد مارتين” و”جنيرال ديناميكس” و”روسوبورونكسبورت”.

‫تعليقات الزوار

19
  • محمد المربع
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:28

    هذا الخبر فقطوللإستهلاك المحلي،،،دولة تستورد جل حاجياتها من الخارج،،فكيف لها بالصناعات العسكرية!!!!!!!؟؟؟؟

  • ماسينيسا الحسيمي
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:42

    ربما!! ولكن المقصود بالفعل هي الأسلحة البلاستيكية الخاصة بالأطفال.
    السيد الأمريكي لن يسمح بغير ذلك. أين هو المشروع المصري لصناعة الدبابات؟ لقد قتل في مهده. تعقيدات السياسة و كثرة الإنحناءات تجعل من الدول عبيدا. المسار الإيراني و تحالفاتها مع كوريا الشمالية، روسيا و الصين هو المسار الرابح في هذا العصر. انظروا إلى مآل الإتفاق الإيراني-الأورو-أمريكي .. لأمريكا نظرة مغايرة تماما لما تريده شعوبنا، نحن و أمريكا زواج فاشل بامتياز، فلنبحث لنا عن شريك/شركاء آخرين.

  • هذا هو الواجب
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:45

    هذا هو مايجب على جميع الدول المسلمة عمله ألا وهو نقل الخبرات العسكرية وعدم الإكتفاء بشراء الأسلحة فقط بل يجب تطويرها وتصنيعها محلياً
    قال تعالى ( وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ )

  • kamil
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:49

    في ظل توتر الوضع مع إيران ومشاركة المملكة في التحالف العربي باليمن.يعني أن الصراع فعربي إسلامي ،أما الكيان الصهيوني فهو الحبيب الذي يرجى السلام معه .

  • عبد
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:21

    نطلب الله ان يوفقهم لان الصناعة المحلية مهمة جدا , وجب كدالك تطوير التعاون العسكري المشترك مع المغرب لأننا وجدنا فيهم الدعم والخير في وقت الشدة عكس جيرانينا الماكرين الاعداء واللدين يحسدوننا على هاته العلاقة, و يعملون المستحيل لخلق الفتنة بيننا وبين اخوتنا في الخليج , كما نطلب الله ان تحل ازمة الخليج في اقرب وقت.

  • ali
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:55

    الدول التي تحترم شعوبها تبحت عن الاكتفاء في الفلاحة والطاقة والصناعة تقيلة كالسيارات الطاءرات او او المواد المنزلية ونحن العرب نبحث فقط عن السلاح .كما لو ان السلاح هو عصب الحياة وليست الفلاحة .

  • الجيش الوطني "الشعبي"
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:57

    ……وهو نفس الشيءالذي قامت به بلدنا ،بعد استعادة الأمن و الإستقرار و الرجوع بقوة إلى الساحة العالمية ،فالحمد لله اليوم نصنع : الرشاشات و المسدسات و الذخيرة الحية و الكارطوش و الصواريخ الموجهة و العربات المدرعة و الطائرات بدون طيار و شاحنات الجنود و البواخر المتوسطة و الصغيرة و نحن نطمح للإنطلاق في تصنيع المروحيات و الطائرات الحربية ابتداءا من 2019 بالتعاون مع شركة : فينيميكا الإيطالية العالمية…….اللهم زد وبارك وديما : الجيش الوطني الشعبي.

  • la huitieme
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:58

    الدولة السعودية دولة مستهلكة للسلاح الامريكي وتخاف حتى من ضلها و الجندي السعودي ليس سوى دمية مقارنة مع نظيره الايراني…
    الاستثمار الحقيقي يكون في بناء الافراد الذين بدورهم يرجى منهم في المستقبل بناء جيش قوي.. لكن ما تفعله السعودية من تحالفات وشراء للذمم قصد حماية نفسها والتىمر على غيرها لن يجلب لها سوى الخزي والضعف والهوان رغم ما تملكه من اموال وترسانة عسكرية كرتونية صرفت عليها مؤخرا ما يقرب من 200 مليار دولار…
    المثال الافضل هو ايران من ناحية الصناعة العسكرية الذاتية

  • الله اهدينا ايهديكم
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:29

    إلى رقم 7 ج ـ وـ ش ـ أَشْ مَنْ خِيرْ في مُرتكبي مجزرة قرية بن طلحة في التسعينيات

  • texas
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:36

    حتى لا نكون نكدب على أنفسنا، ان صناعات الدبابات، البواخر والطائرات الحربية، ليس بالهين، يتطلب مهارات و خبرات إنسانية، منشآت صناعية. والملايير من الدولارات .

  • الجيش الوطني "الشعبي"
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:14

    الى رقم 9……..وماهو دليلك يا فيلسوف العصر ؟؟؟؟؟ ، صدق من الشاعر البدوي حين قال : الغيرة قتالة يا بني ، ومايعرف قيمة "البارود" غير "رجال الخيالة"!…… نعم نفتخر يا عزيزي ، يحيا : الجيش الوطني """"" الشعبي"""""""" ، ولاعزاء للحاقدين، أنشر حق الرد.

  • النووي والكيماوي.بالسماوي
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:08

    حتى وان توصلوا الى صناعة عسكرية محلية.فلن ترتقي الى اسلحة الحرب العالمية الاولى.فستضلون زبناء مفضلين للخردة والمتلاشيات الشرقية والغربية…ضحكوا على بدو شعوبكم.

  • من المغرب
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:11

    الم تشعرو يوما بالخجل امريكا التي نحن اول من استعرف باستقلالها واوربا نحن من ارسلنا لها الحضارة العلمية هي الان تصنع كل شيء ونحن بقي فينا سوى الكلام الفارغ

  • زرادشت
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:54

    هل آن الأوان للسماح للبقرة الحلوب أن تحلم بعيون مفتوحة.
    ومصانع امريكا وبريطانيا…هل ستغلق ابوابها وتسرح عمالها…خيال مريض.

  • التغليط
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:14

    إلى رقم 9 الذي يعيد كالببغاء ما لقـنته إياه الأبواق الحاقدة على الجزائر حول مجزرة بن طلحة وغيرها: لقد ظهر الحق فيما بعد وزهق الباطل واعترف الإرهابيون وحوكموا وما بقي إلا الغيظ عند الحاقدين. وكذلك عن حكاية جنرالات الجزائر القدامى فلقد اندثروا عن آخرهم إما بالإقالة أو التقاعد أو الموت وخلفهم الآن شباب مثقفون مكونون معظمهم دكاترة ضباط في قمة التحكم في آخر تكنولوجيا.
    أما الجيش الوطني الشعبي فخرج منتصرا مشكورا محترما من كل الشعب وهو الآن يبني نفسه ويؤسس لصناعات عسكرية رائدة. فبالإضافة إلى ما ذكره المعلقون قبلي عن أنواع الصناعات فهو دخل الآن ميادين المروحيات والدبابات والرادارات والصواريخ وكذلك قريبا الطائرات المقاتلة. وكلها لم ولن تكون أبدا موجهة ضد المغرب بل سيجدها سندا له عند الحاجة.

  • الواقع
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:56

    فيما يخص إنشاء صناعات عسكرية للمغرب فهناك شيء يجهله عامة المغاربة وهو أن اتفاقيات الاستقلال المنقوص عن الحماية الفرنسية تمنع المغرب من أية مبادرة سيادية دون الرجوع إلى فرنسا التي ما زالت تمتلك باطن الأرض وظاهرها. لماذا مثلا لا توجد مصانع كبرى للسيارات غير الفرنسية إلا بعض المناولة الهامشية؟ ناهيك عن مجرد التفكير فقط في صناعات عسكرية مهيكلة إلا في بعض الفتات الصغير.

  • mosi.
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 14:17

    ان ارادة السعودية مساعدة في بناء صناعة عسكرية فلتذهب الى باكستان…دولة اسلامية صنعت الصواريخ بكل اشكالها و الدبابات و السفن الحربية و الطائرات العمودية و المقاتلة..صنعت طائرة لها نفس خصائص و شكل ال f16….كما انها صنعت القنبلة النووية…وهي دولة مسلمة…
    لماذا التبلحس بالغرب لا اعلم…
    الغرب لن يوروك مساويء المنتوج…باكستان اجتهدت و تجاوزت كل الصعاب…فلماذا لم تقم السعودية باتفاقية استراتيجية لإنشاء صناعة دفاعية..علماء باكستان مستعدون للعمل مجانا في السعودية…
    الجواب ان الحارس الشخصي امريكا سيغضب و عواقب غضبه ستكون وخيمة…
    فمن الاجدر ان تخافوه..الله ام امريكا…

  • وحدوي
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 14:37

    معلقون جزائريون اشفق عليهم وهم يتبجحون بصناعة عسكرية ….قمة البلادة ….كيف لدولة فاشلة في هندسة الطرق السيارة (عمود الكهرباء) بامكانها ان تكون ناجحة في التكنولوجيا ….كيف لدولة فاشلة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في المواد الغذائية (خاصة الحليب والبطاطس…..) كيف لدولة يغرق ابناءها في المتوسط في اتجاه اوربا كيف لدولة شبابها بطال وعببد للزطلة ……وووووو مستحيل ان ينجح الجيش الوطني الشعبي في تحقيق اي انجاز غير قمع المعارضة (حزب العهد الجديد)او فرض العجوز بوتفليقة على الشعب ….

  • moha raiss
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 16:58

    السعودية تستثمر مداخيل النفط في مشاريع فاشلة وشراء الأسلحة وتكديسها في الصحراء وتعرضها للصدء والخراب والاعطاب والاستثمار في الحروب مع جيرانها العرب والمسلمين اليمن وسوريا والعراق .فكل مشاريعها فشلت .انهزم مشروعها في سوريا بانهزام جيوش الإرهاب كلها .انهزمت في اليمن حيث عجزت عن قلب الشرعية فيها كما فعلت في مصر انهزمت في لبنان حين أرادت القضاء على حزب الله الدي أصبح أقوى في المنطقة وله كلمته السياسية ونجاح لبنان في تهميش دور حليف السعودية الحريري . بالمقابل إيران استثمرت في الفكر فصنعت النووي وهزمت امريكا في كل الحروب بالوكالة في الشرق الأوسط .هزمت إسرائيل سياسيا وأصبح تواجدها في الجولان يقلق الكيان الصهيوني وهي تخطط لقيام وفتح جبهة للمقاومة هناك .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب