بابلو كاسادو .. شاب بلا خبرة يطمح إلى الحكم في المملكة الإسبانية

بابلو كاسادو .. شاب بلا خبرة يطمح إلى الحكم في المملكة الإسبانية
السبت 21 يوليوز 2018 - 23:00

الرئيس الجديد للحزب الشعبي في إسبانيا، بابلو كاسادو صاحب الـ37 عاما، والذي كان حتى وقت قريب في الصف الثاني من المشهد السياسي، يظهر طموحا كبيرا لزعامة “يمين الوسط” رغم قلة فرصه، لكنه حقق هدفه وقاوم الضغوط للانخراط في تحالفات أخرى.

واختير كاسادو، اليوم السبت، رئيسا للحزب بدعم 57 بالمائة من الأعضاء خلال مؤتمر استثنائي اختار خليفة ماريانو راخوي، الذي قرر اعتزال السياسة عقب الإطاحة بحكومته من خلال “سحب الثقة”، في الأول من يونيو الماضي، دفع به الاشتراكي بيدرو سانشيز، الذي أصبح رئيسا للحكومة.

وخلال الأيام الأخيرة بدأ نجم كاسادو في الظهور كوجه صاعد في أروقة الحزب الشعبي. وتغلب السياسي الشاب، وهو المسؤول الإعلامي للحزب الشعبي قبل انتخابه على رأس التنظيم، على المرشحة الأخرى سورايا ساينث دي سانتا ماريا، نائبة رئيس الحكومة السابقة، بحصد أصوات 1701 عضو مقابل 1250 صوتا لمنافسته.

وكانت سانتا ماريا وكاسادو قد حصلا على المركزين الأول والثاني، على التوالي، في تصويت سابق لأعضاء الحزب، أجري في الخامس من يوليوز الجاري، وشهد إقصاء أربعة مرشحين آخرين، من بينهم ماريا دولوريس كوسبيدال، وزيرة الدفاع السابقة والذراع اليمنى لراخوي في التنظيم السياسي.

وفي خضم التوتر المتزايد بين المرشحين، عرضت سانتا ماريا على خصمها، قبل المؤتمر، الاتحاد في قائمة واحدة تترأسها هي، وهو ما قوبل برفضه. إذ ينتمي كاسادو إلى جيل جديد من القيادات الحزبية في إسبانيا، ويُصنف بأنه “محافظ ليبرالي”، ويتبنى خطابا يدعو إلى الحق في الحياة والأسرة ووحدة إسبانيا.

ويواجه كاسادو العديد من التحديات، من بينها الحفاظ على وحدة الحزب وتحديثه، وإعادة تنظيمه ليتمكن من الفوز في الانتخابات العامة المقرر اجراؤها سنة 2020، والخروج من موقع المعارضة الحالي والعودة لحكم إسبانيا مجددا. وقبل ذلك سيكون على كاسادو مواجهة الانتخابات المحلية والبلدية، المزمع اجراؤها عام 2019 ، والتي ستكون اختبارا للكشف عما إن كانت الإدارة الجديدة للـ”PP” نجحت في تقويم مسار الحزب، الذي فقد ثلاثة ملايين صوت في الأعوام الأخيرة.

ورغم الأنباء المتداولة حول التشكيك في مستواه التعليمي ودرجاته الأكاديمية، بلغ كاسادو مرحلة التصويت النهائية، اليوم السبت، بدعم قطاع عريض من وزراء سابقين في حكومة ماريانو راخوي المطاح به برلمانيا.

ويعتبر كاسادو، المولود في بلنسية عام 1981، أصغر من تولى رئاسة الحزب الشعبي، وهو نائب عن إقليم أبيلا ومحامٍ وخبير اقتصادي؛ بدأ مسيرته في الحزب على يدي رئيس الحكومة الأسبق خوسيه ماريا أثنار حتى أصبح أحد من أولاهم راخوي ثقته.

وقد انضم الرئيس الحالي للحزب الشعبي إلى التنظيم عام 2003، ثم أصبح رئيسا لقطاع الشباب بين 2005 و2013.. وفي 2015 صعد إلى مرتبة الإدارة الوطنية للحزب، وبدأ كمتحدث باسم الحملة الانتخابية في الاستحقاقات البلدية والإقليمية في ماي من ذلك العام، قبل أن يصبح المسؤول الإعلامي للحزب.

*إفي

‫تعليقات الزوار

24
  • rachid
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:08

    vive l espagne. Un jeune de 37 ans au sommet de parti populer.

  • Larachense
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:17

    Un bon exemple pour notre pays. Nous avons besoin de jeunes à la tête de nos partis pour faire développer notre pays sur tous les plans. Il est grand temps de mettre nos dinosaures dans le placard.

  • المسيح الدجال
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:22

    يجب ان نأخد العبرة من الجارة الإسبانية ، ونعطي نحن كذالك الفرصة للشباب ليحكموا و يسيروا مغربنا الحبيب لأنه لا يعرف مشاكل الشباب الا الشباب انفسهم .
    لأنه جميع الحكومات المتعاقبة على حكم المغرب اتبتت فشلها عبر مرور السنين ، حان وقت التغيير

  • مصطفى المذكوري
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:30

    إسبانيا دولة مؤسسات..
    قد تبقى بلا رئيس وبلا أحزاب سنوات ويبقى كل شيء منظم..
    نحن في المغرب شباط خرج بزراوط لشكر لبث فيهم الى ان يموت..
    بن كيران يريد العودة للحكم حتى الموت..
    أحزابنا وكل من يحكم في الوطن العربي..
    مريض بالكرسي.. كأنه خلق لهم فقط..

  • جريء
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:32

    نعم لهم حق الحلم لان انتخاباتهم حقيقية، عندهم عندما تكون رءيس حكومة فانت لك كل الصلاحيات.
    ممكن الا تكذب على من صوت لك.
    عاشت الديموقراطية الحقيقية، والخزي لمن يستعمل الديموقراطية لاهداف شخصية

  • مغربي
    السبت 21 يوليوز 2018 - 23:35

    ما أحوجنا أن يكون البرلمان المغربي مغعما بالشباب المليء بالطموح و العزيمة فالتغيير و الإرادة السياسة في خدمة البلاد. شراف ديولنا عطينها غير لنعاس نهار كيفيقو كيطلبوا بالمعاشات

  • أبو سعد
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:04

    شبابهم ورث الدمقراطية عن أسلافه وشبابنا أكيد سينهج نهج أسلافه في حكم البلاد فلهم ديمقرطيتهم ولنا ديمقراطيتنا والدليل هو هذه النماذج الماثلة أمامامنا في الشوارع والمقاهي وعلى الشواطئ وفي مدرجات ملاعب الكرة والذين يسوقون السيارات في الطرق والي في برنامج كي كنت وكي وليتي وهكذا واترك لكم التأمل .

  • Observater
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:04

    Aux n1.2.3…a tous ceux qui revendiquent de rajeunir leas partsans des partis marocaines…..cassado ,macron et celui qui gouverne l autriche….et autres leaders europeens ou internationaux….ces gens ne sont issus des iniversités tels les notres…ces gens se responsabilisent a l age de 17 ans ….chez nous makaydir 3a9lo hta taychib oya rbi …

  • صفوان
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:12

    عندي واحد الشاب في العائلة تبارك الله عليه كله حيوية ونشاط وهو نشيط في أحد الأحزاب المهمة في البلاد والله شاهد إذا قلت أنه يحسن الكلام والمخاطبة أحسن من العديد من الوجوه المهمة في هذا الحزب ولكن مشكلته هو أنه من عائلة مغربية عادية لا تملك إلا ما قيم الله لها ولما سألته يوما متى سيترشح للإنتخابات البرلمانية فرد علي بكل أسف وحسرة بأن ذلك مستحيلا لأنه لابد له من 500مليون لكي يترشح ويمول الحملة وبشتري الأصوات!!!. الفرق بيننا وبين إسبانيا الديموقراطية!

  • MOHAMMAD
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:45

    بمعزل عن الملابسات الحزبية اتي أوصلت هذا الشاب الآتي من مدينة بالنسيا وليس فلنسية الجهة المحاذية لكاتالونياكما تمت ترجمة ذلك ..بالينسيا توجد بجهة قشتاليا ليون أكبر معاقل اليمين بل إنها شكلت إبان الحرب الأهلية معقلا لفرانكو إذ إتخذ بوركوس عاصمة له قبل ن يتحقق له النصر النهائي على من كان يصفهم بالروخوس أي الحمر أو الشيوعين ..ومهما يكن من أمر وبالرغم من الثشكيك في مؤهلاته العلمية التي حصل عليهالرجل إجازة في القانون من جامعة كومبلوطوسي العمومية إضافة إلى شهادة في تسيير المقاولات من جامعة خوان كارلوس الحرة فإن إسبانيا دولة مؤسسات والقانون فوق الجميع …

  • شمالي
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 01:01

    شاب بلاخبرة ؟ تتبعت صباح اليوم مباشرة على قناة إسبانية، مجريات الجمع العام للحزب الشعبي (PP) واستمعت لكلمة المرشحة، ثريا سانطا ماريا، Soraya Santa Maria، وتلاها Pablo Casado بخطاب شفوي رائع بطلاقة لسان دون تلعثم ودون البحث عن الكلمات، حيث أثار جميع جوانب السياسة التي سينتهجها في حال فوزه برئاسة الحزب. وأبان كاسادو البالغ من العمر 37 سنة ، أن له إلمام بالحياة السياسية الإسبانية والأوروبية والدولية وقدم عدد من المقترحات الناجعة. لذلك في إسپانيا، كل ممتهني السياسة لهم خبرة سياسية ولو لم يزاولوا اية مسؤولية.مثلهم كمثل "عجلة الإغاثة"pneu de secours في السيارة. إذاوقع عطب للعجلة فإنها تعوض بأخرى، سليمة….ولايؤثر ذلك على سيرورة السيارة. والقافلة دوما ..تسير..

  • القاسمي
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 01:11

    في إسبانيا ، التي يصر عدد منا على تسميتهم " بورقعة " ، زعماء الأحزاب السياسية الأربعة الرئيسة ، أعمارهم على الشكل التالي :

    پابلو إغليسياس ، عمره 40 سنة ، تولى منصب السكرتير العام لحزب بوديموس و عمره 36 سنة
    ألبير ريبيريا ، عمره 39 سنة ، تولى رئاسة حزب " مواطنون " و عمره 27 سنة و هو الآن رئيس نفس الحزب " القوة الثالثة في البرلمان الإسباني "
    بيدرو سانتشيز ، عمره 46 سنة ، السكرتير العام للحزب الاشتراكي العمالي و رئيس الحكومة الإسبانية ، تولى رئاسة الحزب الاشتراكي و عمره 42 سنة قبل أن يعاد اختياره السنة الماضية .
    آلبريتو ڭارثون ، عمره 33 سنة ، تم اختياره منسقا عاما لحزب اليسار الموحد سنة 2015 و عمره 30 سنة …
    پابلو كاصادو ، عمره 37 سنة ، تم اختياره اليوم رئيسا للحزب الشعبي الإسباني اليميني المعارض ..
    في المغرب ، عندما يتم طرح مسألة شيخوخة القيادة السياسية … أول المعارضين لهذا لطرح هذا النقاش " مجرد طرح النقاش " هم الشباب داخل الأحزاب !

  • عبد الحميد
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 01:53

    معلوماتك خاطئة، السيد متمرس وله مؤهلات وكفاءات علمية، رغم انه مع الاسف ينتمي إلى الجناح المتشدد في حزبه.

  • alfa
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 03:01

    de qu elle experience parle les marocain,l experience ds le vole de mentire ou de detruire la vie sociale des citoyens
    la politique a besoin d un homme jeunes ou vieux une femme ou meme un enfant,c est le resultat qui compte
    avec l experience de nos politicien ds le vole l agression de peuples on a marres de leur experience ou meme leur leadership morel

  • شي مدوخ
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 05:08

    "شاب بلا خبرة يطمح إلى الحكم في المملكة الإسبانية"
    لا أ عتقد أن كلاما من هذا القبيل يمكن أن يقال أو حتى يفكر فيه خارج السياقات والثقافات و أنماط التفكير اللاديمقراطية، وبالخصوص العربية. فكينيدي انتخب رئيسا لأقوى دولة في العالم في سن 34و رشيد كرامي أصبح رئيسا للوزراء في لبنان في سن 32و كوليندا زئيسة كرواتيا أصبحت وزيرة خارجية بلدها في سن 32(2003) . لنحتكم لعقولنا عوض تراثنا التدويخي الإحتواءي الذي يربط الشيخوخة بالحكمة وحسن التدبير!!!

  • اشكال في معادلة صعبة
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:26

    اعلاش في وقت الانتخابات نرى الطوابير طويلة للشباب على صناديق الاقتراع في اسبانيا وبنضام. ونرى الفوضى وابرارد اتاي والطابور فيه خمس شيوخ ومسنين بالعكاز.

  • كمال
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:00

    نحن لدينا مشكل في الاساس وان لم يتم اصلاحه جذريا فسنبقى على حالتنا الى ان يرث الله الارض ومن عليها
    الكل يعرف ان من يسير بلادنا هو مجموعه من الاشخاص يتم اختيارهم بدون ان يمرو على صنادق الاقتراع يشكلون حكومه ظل .حكومه تخنق كل محاوله التقدم في البلاد. يعتبرون الشعب المغربي مجرد عبيد لا حق له في تقرير مصيره واختيار من يحكمه بنفسه.
    لكن التغيير قادم لا محاله. والسلام

  • العجوز
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:12

    علاش ما يديرو بحال لعرب يمشيو دار العجزا اجيبو السياسيين

  • Harfouf
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:29

    هذا الشاب الذي تقول هسبريس أنه بلا خبرة. كونوا متأكدين أنه سيحكم أفضل واحسن من وزراء المغرب الذين ورثو الحكم اب عن جد، وسكنو القصر و البرلمان وللاسف فقط لصالحهم.

  • المغرب قبل كل شيء
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:44

    تتبعت هذا الصباح(21/07/2018) في القناة السادسة أطوار اللقاءات والخطابات التي ألقاها المرشحين الإثنين في القاعة وأعجبني التنظيم والجو الديموقراطي الذي ساد أجواء الانتخابات داخل الحزب دون مشاكل ولاضرب تحت الحزام والاانتهازية ولا انفراد بالرئاسة ضدا على أفراد الحزب وتمنيت أن أرى هذا يوما في بلدي المغرب.

  • بصراحة
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:40

    هناك بعض التعاليق التي تتمنى تطبيق النمودج الاسباني بالمغرب
    في الحقيقة لا داعي للمقارنة مع وجود الفارق
    الشباب الأروبي شب على المسؤولية و تربى على الديموقرطية
    عكس الشباب المغربي المتواكل الذي يريدها ساهلة لأنه تربى على الاتكال الكلي على الوالدين والأنانية
    المرجو اطلالة على الادارات العمومية للوقوف على مستوى هؤلاء الشباب ومدى استهتارهم بالمسؤولية
    تم ما هي اضافة الشباب اللدين تم اغراق البرلمان بهم في اطار الكوطا
    المشكل في الانسان المغربي شيبا وشبابا رجالا ونساء
    يجب تغيير العقلية قبل اي شيء

  • الجمهورية النوميديةالشعبية
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:04

    ……ولماذا تستغربون من شاب "صبليوني" تم إنتخابه ديمقراطيا ؟؟؟؟ ، فهؤلاء الشعب هم أحرار ،وليسوا راكعين وساجدين منذ قرون مثل بعض الجيران في المنطقة، والفاهم يفهم……

  • كمال
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:40

    ٢١
    فعلا الحقيقيه هي كما وصفتها. لكن لا بد ان نشير بان الشعب المغربي هو على ما هو عليه الآن هو نتيجه لسياسه تكليخيه مخزنيه ممنهجه .لكي يبقى هذا الشعب في حالته هذه.
    كما تعلم اخي الفاظل شعب واعي ومثقف سيطلب بحقوقه في تسيير البلاد بشكل ديموقراطي وذالك يعني ما يعني وذالك ما لا تريده الطبقه التي تحكمنا اليوم .لان ذالك يشكل تهديدا مباشرا على مصالحها الشخصيه التي تتمتع بها ومنذ قرون.
    فالشعب الاسباني هو الاخر حالته لم تكون تختلف على حالتنا اليوم في عهد فرانكو. لكن قرر في يوم من الايام فك القيود وهدم الاصنام وبناء ديموقراطيه حقيقيه جعلته اليوم يحتل المرتبه الرابعه اقتصاديا على مستوى الاتحاد الأوروبي والثالث عشر على المستوى العالمي.
    مع احتراماتي. والسلام

  • Hassan
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 04:09

    الى المعلق محمد
    كان من الأفضل ان تكتب Palencia هكدا حتى يعلم القارء الفرق بينها و بين valencia

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز