إلزام الطالبات بالحجاب يثير جدلا في إندونيسيا

إلزام الطالبات بالحجاب يثير جدلا في إندونيسيا
الإثنين 30 يوليوز 2018 - 09:05

انقسم مستخدمو موقع تويتر الإندونيسيون في ردود فعلهم على منشور لناشطة حقوق المرأة تونجال براويستي مؤخرا حول جعل الحجاب إلزاميا للطالبات المسلمات في مدرسة للتعليم الثانوي بمدينة تانجيرانج في إقليم بانتن .

وذكرت صحيفة “جاكرتا بوست”، الأحد، أن الناشطة شاركت عبر تويتر صورا للقرار الذي أصدرته المدرسة والذي يلزم الطالبات المسلمات بارتداء زي مدرسي طويل وأغطية رأس مطبوع عليها شعار المدرسة في أيام الخميس والجمعة من كل أسبوع . على أن تعاقب الطالبات الرافضات للقرار بالفصل من المدرسة.

ونشرت تونجال التغريدة يوم الجمعة ، وقام مستخدمو تويتر بإعادة نشرها أكثر من 800 مرة حتى بعد ظهر أول أمس السبت.

ومن بين الردود على تويتر نشر أحد المستخدمين صورة لقرار مماثل في مدرسة حكومية أخرى في جاكرتا ، وقامت الناشطة بإعادة نشر هذا الرد.

وقالت تونجال لصحيفة “جاكرتا بوست” إنها تلقت الكثير من الردود والرسائل المباشرة التي تبلغ عن قواعد مماثلة في مدارس حكومية بأنحاء الدولة . ويتم الإعلان عن القواعد في منشورات رسمية أو في حجرات الدراسة من جانب المعلمين كإرشادات أخلاقية.

وقالت الناشطة عبر الهاتف للصحيفة :”هذا النوع من الأوامر ينبغي عدم التسامح معه ، ولا سيما عندما تكون /الطالبات/ مهددات بالفصل”.

وأوضحت أن :”هناك عدة مبادئ يتم انتهاكها في هذه الحالة . هذه هي مدارس حكومية مدعومة من الدولة . المدارس لابد ألا تفرض أبدا عقوبات بشأن أمور خارجة عن نطاق سلطتها … الحجاب يعود بالكامل إلى إيمان الشخص”.

وكان هناك الكثيرون أيضا من المعارضين لتونجال ، حيث قالوا في ردودهم إن المدرسة لم ترتكب تمييزا نظرا لأن القرار يطبق فقط على الطالبات المسلمات.

‫تعليقات الزوار

8
  • باحت في الترات الإسلامي
    الإثنين 30 يوليوز 2018 - 09:40

    للتذكير فإن الحجاب لغة ليس غطاء رأس كما جاء في التقرير. …الحجاب شيء وغطاء الرأس أو الخمار شيء. ..الحجاب لم ياتي في القرآن على أنه زي أو لباس نهائيا. ..يل جاء كستار أو حاجز …وإن سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب. ..إما الخمار فهو يوضع فوق الرأس والغاية منه هو ستر فتحة الصدر أي الجيب وليس الشعر ….

  • خديجۃ
    الإثنين 30 يوليوز 2018 - 09:49

    السلام عليكم ورحمۃ اﷲ وبركاته سعداتكون في المغرب في السبعينات كان ممنوع الحجاب

  • عصام
    الإثنين 30 يوليوز 2018 - 09:53

    "وقال الكثيرون ان المدرسة لم ترتكب تمييزا نظرا لأن القرار يطبق فقط على الطالبات المسلمات"
    وهنا بالذات يكمن مشكل عويص لدى بعض المسلمين. في العصر الوسيط تعارك الكاثوليك والبروتستانت فيما بينهم لأن كلاهما اعتقد أنه يملك الحقيقة وكان يريد فرضها بالقوة على الآخر وهذا أدى الى ظهور الحركات التطهيرية والتي أدت الى مقتل الكثير، وكذلك ظهرت محاكم التفتيش الإسبانية المعروفة ببشاعة أعمالها حيث انشغلت بمدى تمسك المسيحيين الجدد بدينهم. فلمجرد كون الفتيات مسلمات فهذا لا يعطي الحق لفئة معينة بفرض منظورها على الآخرين.
    آمل ألا تتخذ أندونيسيا المعروفة بالتعايش حذو بعض دول الخليج التي لازالت تعيش قمع الحركات التطهيرية الحديثة.

  • غيورة على دينها
    الإثنين 30 يوليوز 2018 - 09:57

    العجيب في الامر ان المسلمين الان يرفضون دينهم الحجاب فرض ويجب تقبله بصدر رحب وتشجيع خصوصا وان المدارس تفرضه على المسلمات فقط وكان من الواجب ان لا نراه يفرض ولكن ان يكون هو الاصل ضيعنا ديننا واصبح ينظر الى تعاليمه بانها انتهاك للحرية الله المستعان وعليه التكلان

  • مراقب
    الإثنين 30 يوليوز 2018 - 10:18

    انها القوة الاقتصادية القادمة تعمل في صمت بدينها الإسلامي المعتدل ………وتشع المهارات

  • كاتب
    الإثنين 30 يوليوز 2018 - 11:55

    الحجاب ليس فقط لباس، يا ناس إستفيقو وٱستيقضو، الحجاب هو مسألة أمن قومي وكوني، إذا ٱنتشر العري فستنزل العقوبة بالجميع كما يحدث للشرق والغرب، إلى محبي العقل والمنطق ، هل سنعيش في هناء وسعادة وربنا ساخط علينا وغاضب وهو الذي يهب الهياة ويهيئ الظروف الملائمة للعيش في كون لا أثر فيه لأي حياة فكله نجوم مشتعلة ونيازك متصادمة وأشعة منتشرة وثقوب متوحشة كالخوانس الكنس، فيستحيل إيجاد ظروف ملائمة للعيش٠

  • خبير تراث الناعقين
    الإثنين 30 يوليوز 2018 - 12:12

    عندما تمنع بعض الدول الحجاب في المدارس لا نسمع للناعقين اي كلمة ام اد فرض فهنا تثار الثائرة وتبدأ بالسماع عن حرية الفرد و حرية اللباس وووو

  • H MEN
    الإثنين 30 يوليوز 2018 - 13:15

    حكام اندونيسيا من الاوائل في ترتيب الامم المتحدة في الرشوة والاختلاس وينومون الشعب بادعاءهم الاسلام

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة