براءة البيرق .. صهر الرئيس أردوغان و"ظل السلطان" في تركيا

براءة البيرق .. صهر الرئيس أردوغان و"ظل السلطان" في تركيا
الجمعة 17 غشت 2018 - 01:00

بعد شهر من تعيينه وزيرا للمال، يواجه براءة البيرق، النجم الصاعد في السياسة التركية وصهر الرئيس رجب طيب أردوغان، مهمة شاقة تتمثل في إقناع الأسواق المالية بجدية أنقرة في وضع حد لأزمتها الاقتصادية.

والبيرق متزوج من إسراء أردوغان، الابنة البكر للرئيس التركي، ويبلغ من العمر 40 عاما، وتم تعيينه في 9 يوليوز وزيرا للمال والخزانة، إلا أن الأسواق استقبلت تعيينه بحذر.

تولى البيرق سابقا وزارة الطاقة، وشهدت مسيرته صعودا سريعا في السنوات الأخيرة، وهو يقف الآن في الخطوط الأمامية للتصدي لواحدة من أكبر الأزمات خلال حكم أردوغان المستمر منذ عقد ونصف، بعد انهيار قيمة الليرة التركية وسط خلاف مع الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يعقد الوزير الخميس مؤتمرا عبر الدائرة المغلقة مع نحو ثلاثة آلاف مستثمر، لشرح خطة تركيا لمواجهة الأزمة؛ وهو يأمل في ترك انطباع أفضل من الانطباع الذي تركه الجمعة الماضي عندما عرض إستراتيجية نمو في قصر دولما باتشه بينما كانت الليرة تتهاوى.

وتجنب البيرق يومها، وهو يتصبب عرقا في يوم شديد الحرارة والرطوبة، التطرق مباشرة إلى موضوع تدهور الليرة، ما أثار حيرة المراقبين.

الصهر

وغالبا ما ينظر إلى البيرق، صاحب الشخصية الجذابة والمتمكن من اللغة الإنجليزية، على أنه ثاني أقوى رجل في البلاد بعد عمه أردوغان؛ ودخل البرلمان للمرة الأولى في يونيو 2015، وأُسندت إليه وزارة الطاقة في نونبر من العام نفسه.

وفي مؤشر يدل على مدى التقارب بين الرجلين، كان البيرق يمضي عطلة مع أردوغان جنوب غرب تركيا عندما حصلت محاولة الانقلاب ليل 15 يوليوز.

ورافق البيرق ليل 16 يوليوز أردوغان في الطائرة التي نقلتهما إلى إسطنبول في رحلة محفوفة بالمخاطر، بالتزامن مع تحليق طائرات منفذي محاولة الانقلاب في الأجواء التركية.

ووقف البيرق إلى جانب أردوغان عندما أعلن الأخير بعد أن حطت طائرته في مطار أتاتورك في إسطنبول فشل الانقلاب؛ ويشبهه البعض بجاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والمستشار الكبير في البيت الأبيض الذي يتولى مهام رئيسية، مع الفارق أن البيرق دخل معترك السياسة بعد أن فاز بمقعد في البرلمان.

وفي دليل جديد على مركزه المهم، كان البيرق المسؤول التركي الوحيد إلى جانب أردوغان خلال غداء العمل مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في أنقرة الأربعاء؛ وقد وعد الأخير بـ15 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة في تركيا.

وأشارت بعض التقارير إلى توترات داخل الحكومة بسبب البيرق، وبشكل خاص مع وزير الداخلية سليمان صويلو، المعروف بخطابه الناري على نقيض وزير المال الهادئ.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، انتشر تسجيل فيديو على الإنترنت يبدو فيه صويلو خلال مراسم يرتطم بكتف البيرق بينما كانا يسيران في اتجاهين متقابلين، ثم يدير رأسه مبتسما.

رئيس وزراء غير معلن

قبل دخوله معترك السياسة أدار البيرق مجموعة “تشاليك القابضة”، التي تضم شركات للنسيج والطاقة، وخصوصا شركات إعلامية، إذ تملك المجموعة صحيفة “صباح” واسعة الانتشار والقناة التلفزيونية الإخبارية “خبر”.

ونال البيرق شهادة ماجستير في العلوم المالية والمصرفية من جامعة بايس في نيويورك، وقبل تعيينه وزيرا كان كاتب مقالات في صحيفة “صباح”.

ويعرف عن أردوغان قربه من عائلة البيرق، وبخاصة صادق والد براءة، وهو صحافي سابق وسياسي ينتمي للتيار الإسلامي ومن الأصدقاء المقربين للرئيس التركي.

وحضر عدد من قادة دول العالم زفاف البيرق من ابنة أردوغان في يوليوز 2004، وقد رزقا مذّاك ثلاثة أولاد.

ويتمتع البيرق بنفوذ كبير في الحكومة التركية إلى حد وصفه أحيانا برئيس وزراء غير معلن.

وفي شتنبر 2016 أعلنت مجموعة قرصنة على الإنترنت تدعى “ريدهاك” أنها تمكنت من قرصنة البريد الإلكتروني للبيرق، ونشرت رسائل إلكترونية موجهة إلى أحد كوادر المجموعة الإعلامية النافذة “دوغان”، التي شككت في مصداقية الرسائل.

دبلوماسي نشيط

وفي وزارة الطاقة سنحت للبيرق فرصة التواصل مع الحكومات الأجنبية، ولاسيما روسيا وإسرائيل اللتان تجري معهما تركيا مفاوضات حول مشاريع كبرى في مجال الطاقة؛ وفتح له ذلك المجال للاضطلاع بدور كبير الدبلوماسيين في تركيا. وتوجت المصالحة التركية الإسرائيلية في 2016 بلقاء بين البيرق ووزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز.

إلا أن البيرق تعرض لانتقادات حادة، أبرزها خلال الأزمة بين أنقرة وموسكو بعدما أسقطت الطائرات التركية مقاتلة روسية عند الحدود السورية في 2015، واتهام روسيا الدائرة المقربة من البيرق وأرودغان بالتورط مع تنظيم الدولة الإسلامية في عمليات تجارة النفط.

ونفى أردوغان ومسؤولون أتراك بشدة تلك الاتهامات.

وتم تناسي كل ذلك بعد عودة الحرارة إلى العلاقات التركية الروسية، وظهر البيرق وتعلو وجهه ابتسامة كبيرة خلال توقيع اتفاق ثنائي لبناء خط أنابيب نقل الغاز “ترك ستريم” في أكتوبر 2016.

وينظر المراقبون الآن إلى مستقبل الصهر الثاني لأردوغان، سلجوق بيرقدار، الذي تزوج عام 2016 من سمية، صغرى بنات أردوغان، والمسؤول التنفيذي الكبير في الشركة التي صنعت أول طائرة تركية بدون طيار.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

28
  • حنان
    الجمعة 17 غشت 2018 - 01:20

    ليتنا نحظى بشخصية مشابهة له تخدم هذا البلد وترعى مصالحه.

  • محمدي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 01:36

    هؤلاء رجال صدقوا الشعب على ما عاهدوه عليه،وأقوالهم و افعالهم تشهد على صدق هم.وبإذن الله تعالى سيتجاوزون محنتهم التي اختلقتها أمريكا الكافرة.

  • Azro
    الجمعة 17 غشت 2018 - 01:47

    جل التركيين الدين اعرفهم او اقابلهم هنا في الغرب بحكم عملي يجمعون على ان اردوغان كارثة على بلادهم ولَم أقابل احدا منهم يمجده كما وجدت المغاربة،
    المغاربة يستعملون الفايسبوك والواتاب والانترنيت بصفة عامة المملوكة لامريكا للدعوة لمقاطعة المنتوجات الامريكية ،قمة التناقض، يجب البدء بمقاطعة الإنترنيت والعودة الى استعمال "البراح" لتنجح المقاطعة

  • مروان
    الجمعة 17 غشت 2018 - 02:16

    التعاون الاقتصادي بين إسرائيل وتركيا مفروض على كلا البلدين بسبب القرب الجغرافي وطبيعة حاجيات كل بلد من السلع اضافة لكون السلع القادمة من البلدان المجاورة داءما تكون رخيصة مقارنة مع تلك القادمة من دول بعيدة فمتلا هناك دول تصدر النفط لكنها تستورد مشتقاته .السعودية و ايران متل القط والفار لكن الخضر والفواكه الإيرانية تباع في السعودية ويعرف السعوديين بأنها منتجات إيرانية ومع دلك يشترونها .لذلك يجب أن يعرف الكل بأن الاقتصاد لا علاقة له بالسياسة إلى في بعض الحالات الخاصة

  • ولد حميدو
    الجمعة 17 غشت 2018 - 02:21

    إلى رقم 4
    أظن بأنك تتكلم مع الدين عندهم
    Les têtes dures
    و لكن حتى الفايسبوك و الدول ستحارب أصحاب البلاغات الكاذبة و زرع الفتن و تشويه الأشخاص كما لو أن أصحاب الفيديوهات ملائكة و رغم دلك ففي وقت ما سيرجع المغاربة للمدياع و الجرائد و القنوات الوثائقية فقط فعلى الأقل فيها إفادة اما أخبار الدين لا شغل لهم فلقد مللناها فكل من استعمل كاميرا يمثل علينا بأنه ناشط و مناضل و لا يعرف حتى معنى المخزن لأن هده الكلمة كانت قبل العلويين

  • رشيد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 02:42

    الأغلبية يعرفون تركيا فقط عبر الافلام ويصدقون كل ما يشاهدونه في الأفلام فهناك فرق كبير بين الافلام والواقع إلى أنني لن أنكر الواقع لأنني زرت تركيا فارخص شيء في تركيا هو الملابس والطعام رائع وفي المتناول اما ركوب التاكسي كما تشاهدونه في الأفلام فدلك لايقبله العقل .لأنك ستؤدي على الأقل 200درهم .زيادة على دلك المغاربة عندما يذهبون إلى تركيا فهم لا يزورون إلى مدنها ويكترون من الكدب في الكدب

  • las palmas
    الجمعة 17 غشت 2018 - 03:03

    الله أكبرالسلطان_أردوغان ها هي الليرة_التركية في طريقها لتستعيد مكانتها السابقه والإقتصاد التركي خرج من الأزمة وهو أكثر قوة ومتانه وأمريكا هي الخاسر الوحيد من هذة الحرب_الإقتصادية فأين كلام العملاء والخونة والمحللين والخبراء الاقتصادين الذين كسروا رؤؤسنا بهشاشة وضعف الإقتصاد التركي.
    لانأمت أعين الجبناء والخونة

  • bensaid
    الجمعة 17 غشت 2018 - 03:29

    اردوغان رئيس و رجل دولة.يستحق الاحترام.رغم كيد المنافقين و تسلط الجبارين.يجب على شعبه أن يسانده لمزيد من الرقي و الاعتماد على النفس.عطا الله ها الروس ها الشينوا ها الفرس ها قطر و زيد و زيد.. أمريكا ترامب إلى الهاوية.

  • Rachid
    الجمعة 17 غشت 2018 - 03:29

    إلى التعليق رقم 4 .الانتخابات التركية خير جواب لك و لمن تعرفهم من الأتراك

  • Azeddine
    الجمعة 17 غشت 2018 - 04:51

    بحكم عيشي في امريكا، فلدي اصدقاء اتراك كثر. وكلامك صحيح ان العديد من الاتراك لا يحبون اردوغان. ولكن اللم تسألهم لماذا؟ ليس لعدم قيامه بواجبه اتجاه بلده وليس لأنه أكل أموالهم أو خيرات بلادهم، بل فقط لأنه مسلم. فهناك العديد من الاتراك يريدون لتركيا أن تصبح بلدهم كامريكا واوربا، منحلة دينيا واخلاقيا، وهذا ما يرفضه اردوغان ويعاقب عليه القانون التركي.

  • صهر ترامب
    الجمعة 17 غشت 2018 - 06:19

    يحاول خصوم أردوغان تهويل الأمر بالتأكيد على قرابة وزير المالية من رئيس تركيا. صهر ترامب في امريكا يمسك خيوط السياسة المتبعة من طرف الرئيس لماذا يراه الناس أمرا عاديا. المهم أن ينجح في عمله والشعب يحكم في الانتخابات الرئاسية.

  • محمد صقلي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 06:51

    الفرق بيننا وبينهم أنهم يعملون ونحن نتكلم. عندما يبدأ كل منا بالاهتمام بما عليه من مسؤوليات ويبدأ في العمل بدل الكلام، ستحقق بلدنا التقدم المطلوب.

  • Karim
    الجمعة 17 غشت 2018 - 07:31

    والله مللت عاطفة المغاربة الحمقاء. ينساقون وراء شعارات اردوغان كالبهائم او اشد. تراهم يمجدون اردوغان وكأنه ملائك..تراهم يسبون امريكا وهم يستعملون الانترنت والفايسبوك والسيد غوغل..كفاكم نفاقا. فضل امريكا على البشرية لهو اكبر بكثير من اي بلد في العالم. ماذا قدم اردوغان للبشرية غير الشعارات الرنانة؟ ماذا قدم اردوغان لفلسطين غير الكلام الفارغ؟ الله يهديكم المغاربة. ديوها في سوق راسكم

  • عطلة الصيف في تركيا
    الجمعة 17 غشت 2018 - 08:13

    احدروا من بعض التعليقات باسامي مغربية وووو الدين يتكلمون على تركيا مثل الغرب الذي يريد شق ظهر تركيا او اي دولة مسلمة تزدهر مستعملا بعض الخونة من الاكراد.قضيت عطلة الصيف في تركيا للمرة العاشرة. الازدهار والتقدم متواصل ولايمكن وقفه لان الشعوب عاقت بالغرب. هناك تقدم لم اشاهده حتى في دول اوربيا كبيرة وانا اعيش هناك.زرت مستشفى صغير في حي شعبي فقط للمقارنة. فلا مجال للقارنة مع بلادنا العزيزة:النضافة,النضام…اودي خليني ساكت احسن..

  • عبد الله
    الجمعة 17 غشت 2018 - 08:22

    زوج البنت و افراد عائلته هم من يدخلون تحت صفة النسيب اما اب الزوجةو افراد عاءلته فينتظمهم لفظ صهر . لقد افسدت الدارجة لغة الضاد .

  • .......
    الجمعة 17 غشت 2018 - 08:37

    ترامب هدد أوربا وعلى رأسها ألمانيا وفرنسا وعدة دول أخرى كالمكسيك وكندا وانجلترا وأستراليا واليابان أكبر حلفاء و.م.أ، اذن ليس فقط تركيا، وبالتالي فكل مايروج له الاخونج من أن أمريكا تتآمر على تركيا ماهو الا أكذوبة وذريعة لاخفاء الفشل كما عودتموننا.
    تانيا كل هذه الاقتصادات تعرضت للتهديد ومنها من بالفعل قام ترامب بمضاعفة الرسوم التجارية عليها ولم تتأثر كثيرا بينما ليرة تركيا نزلت الى الهاوية بمجرد تويتة واحدة فما بالك لو فعلا تريد أمريكا التآمر على تركيا لحطمتها تحطيما.

    هناك الكثير من الاخونج من يروجون للمؤامرة كالعادة وأن الاقتصاد متين و سيتعافى ويتقوى، عن أي اقتصاد تتكلمون؟ الاقتصاد المنفوخ بالاقتراض ما هو الا فقاعة ستنفجر بعد أي أزمة، ولنا في هذه التغريدة الأخيرة من ترامب خير دليل.
    وتقولون أنه سيتعافى، هل بصدقة ال 16 مليار دولار التي ضختها قطر في الاقتصاد التركي دليل على قوة الاقتصاد أو على هشاشته التي كانت ستؤدي الى تحطمه لولا هبة الاخونج؟ هذه الصدقة ماهو الا حل ترقيعي سيوقف النزيف الحاد للاقتصاد لمدة ولكن المشكل الرئيسي الحقيقي هو خوف المستتمرين من الاستتمار في دولة

  • سعدوغان
    الجمعة 17 غشت 2018 - 08:59

    الى المعلق "أزرو" انت لم تلتقي باغلبية الشعب التركي…صادفك الحظ ان تتعرف على حفنة من محبي شرب الخمر الابيض الذي يسمونه "العرق". اردوغان ياخذ قوته من الاغلبية من الفىات الفقيرة و المتوسطة الدخل. اما الاغنياء فقليل ما هم. انهم عائدون و اقصد حفدة العثمانيين !

  • Hakim
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:04

    Pour azrou ardogan a gannert les élections grâce a les turque de l'e de l'étranger. Sur tous en Europe.arete de dire n'importe quoi

  • Youness
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:08

    لا اعلم لماذا أغلب الناس متأثرة بشكل كبير بتركيا، رغم أنها تتخبط في مشاكلها الخاصة كسائر البلدان؟

  • Abou majd
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:17

    مشكل خطير تنصيب الاقارب في مراكز المسؤولية لتوطيد الحكم الديكتاتوريي والسيطرة على مصادر القرار وبالتالي مرات البلد بهذا سلوك تركيا لا تسير في الانجاه الصحيح اتجاه بناء المؤسسات الحقيقية التي يتولاها الأحق بها لاختيار شعبي ديموقراطي حقيقي وتجنب تلك الكفاءات الناتجة عن الامتداد صهر فلان أو ابن فلان أم من عائلة فلان يجب فضح مثل هذه التصرفات تاريخيا فقد رفض عمر ان يولي ابنه أي متصب بل رفض حتى ان يمارس التجارة تجنبا لكل ما مت شانه

  • تعليق 4
    الجمعة 17 غشت 2018 - 09:22

    الأتراك الذين يكرهون أردوغان تلاحظ أنهم من الأكراد الذين يسعون للانفصال عن تركيا. أردوغان فاز في الانتخابات ديموقراطيا ولم يفرض نفسه بالسلاح

  • Ahmed Alhusenawe
    الجمعة 17 غشت 2018 - 10:33

    تركيا راح ينهار اقتصادها بسبب العقوبات الامريكية لان الدولار الامريكي يتحكم بالعملات العالمية

  • عزيز
    الجمعة 17 غشت 2018 - 10:37

    ما يصعب استيعابه هو الدعاء والابتهال لكي يسلط الله علينا شخصا كهدا يسيطر على مفاصل الدولة و كل من عارضه اوعبر عن مجرد رأي مخالف يتم تلفيق التهمة الجاهزة الانتماء إلى جماعة عرابه السابق فتح الله كولن والمشاركة في الانقلاب ؛ لقد قام هدا الكاءن بتفريغ الإدارة التركية من اطرها وتم تعيين المتشبعين بفكر الخضوع والدين لا آراء لهم يعرفون فقط تقديس الشيخ وهده النماذج موجودة لدينا بكثرة كصاحبة أول تعليق ؛ ما اريد قوله إن الدول هي دول مؤسسات وليس دول أشخاص تلك تسمى القبيلة والجماعة والزاوية ………….

  • el hadouchi
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:14

    صعود تركيا اقتصاديا خلال ولايات الحكم الاردوكانية وكل ما حققته من صعود كان بفضل مجهود الانتقال التركي من الدولة الاسلامية الى دولة علمانية والصمات القوية لمصطفى كمال مؤسس الدولة الحديثة قبل مجيئ راجب الطيب اردوكان الذي استغل كل نقط القوة في هذا الورث ليحوله الى اسمه ثم ينقله لعائلته ويعود بتوركيا شيئ فشيئ الى ركوض اقتصادي ونضام عثماني يحكمه البلاط الرئاسي وعائلته بعقلية لا تختلف عن باقي الدوال الاسلامية في استغلال الدين لضمان قوة الحاكم.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 11:48

    أردوغان يقود تركيا إلى النفق المظلم. أتوقع أن يكون مصيره مشابها لما حصل للرئيس الإخوانجي في مصر، لأن الجيش التركي لا يمكن أن يسمح باستمرار هذا العبث من طرف أردوغان.

  • مصطفى ايطاليا
    الجمعة 17 غشت 2018 - 12:38

    يكفي أن تبحثوا عن عدد الأتراك في بقاع العالم ، وخاصة الجالية التركية بألمانيا .
    كفى اعلانات ونشر الخرافات عبر الفيسبوك وتمجيد السلطان العثماني ، فالحقيقة شيء اخر …

  • المتسائل
    الجمعة 17 غشت 2018 - 13:35

    لحد الساعة لم أفهم الإخوان فهم يمجدون شخص لم يقم بشيئ سوى خصخصة. مؤسسات الدولة والعمل بها فتركيا ذات إقتصاد قوي حتى قبل وصوله.ثانيا كيف تمجدون شخص سجن وطرد وحجب اليوتوب فقط بسببمسرحية إسمها الإنقلاب،ماذنب المعلم والمحامي والطبيب حتى تطردهمن عمله بحجة الإنقلاب…فقطً ليوفر مناصب شغل لأتباعحزبه ويخنق البلاد … واليوم يوزع الحقائب الوزارية على أصهاره وووو. سؤال موجه للإخوان البلداء… أين تتدرب الطائرات الإسرائيلية التي تقصف غزة؟ أليس في تركيا… سؤالثاني من زار القدس وقال له شارون مرحبا بك في عاصمة إسرائيل ؟ أليس قرذكانكم…. اإبحثو قليلا فالجهل ينخر عقولكم

  • الله يسهل
    الجمعة 17 غشت 2018 - 18:30

    اللهم انصرانصرانصرانصر انصرانصرانصرانصر
    اردوغان. ولا تشمت فيه أحدا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة