انهيار جسر جنوة يكبد إيطاليا خسائر بالمليارات

انهيار جسر جنوة يكبد إيطاليا خسائر بالمليارات
السبت 18 غشت 2018 - 06:49

أستعرضت الصحف الإيطالية الخسائر التي سيتكبدها اقتصاد إيطاليا بعد انهيار جسر موراندي بجنوة يوم الثلاثاء الماضي، والتي تقدر بالمليارات.

وأوضحت الصحف بالأرقام التدعيات الاقتصادية لحادث الانهيار على ميناء جنوة بالخصوص، لكونه أكبر ميناء تجاري في إيطاليا، إذ يدر مداخيل مباشرة وغير مباشرة تقدر قيمتها بـ 10,9 مليار أورو ويشغل 55 ألف شخص في ليغوريا فقط، لكنه الآن يرزح تحت وطأة “الكساد”.

ونقلت الصحف عن خبير اقتصادي قوله إن انعكاسات انهيار جسر موراندي “جسيمة”، لكون مدينة جنوة تشهد حاليا “تراجعا حادا في مختلف المجالات”، بعد أن حققت خلال السنة الماضية نموا اقتصاديا بلغ 10 في المائة.

واعتبرت أن جنوة تتخبط في أزمة “لا يمكن لأحد تصور حجمها” بعد انقطاع الطرق، لاسيما الطريق الرابط بين المطار والمدينة وتوقف النقل السككي، فيما يبقى أمل السكان الذين تم إجلاءهم خشية انهيار أجزاء أخرى من الجسر، هو تسريع أشغال إعادة بناء الجسر والوحدات الصناعية والمباني التي تضررت لتعود الحياة إلى طبيعتها من جديد.

وبالنسبة للصحف فإن الوضع الراهن بجنوة، التي أعلن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي حالة طوارئ فيها،سيكبد ميزانية الدولة “خسائر فوق طاقتها”. وتطرقت صحف أيضا إلى تجاهل الشركة التي تدير معظم الطرق السيارة بإيطاليا لنتائج دراسة كانت قد طلبت من خبراء في البنيات التحتية إنجازها على جسر موراندي، موضحة أنهذه الدراسة حذرت في نونبر 2017 من أن أجزاء من الجسر “متهالكة” .

وخلف حادث انهيار جسر جنوة 38 قتيلا وإصابة 15 آخرين، حسب حصيلة مؤقتة للسلطات الإيطالية، فيما تواصل فرق الإنقاذ عمليات البحث وسط الأنقاض عن مفقودين يتراوح عددهم ما بين 10 و 20 شخصا.

‫تعليقات الزوار

4
  • اعصيم سمير
    السبت 18 غشت 2018 - 06:54

    اللهم ارحمهم واغفر لهم.واسكنهم فسيج جناتك رفقة الشهداء والصدقين.

  • من الميدان
    السبت 18 غشت 2018 - 07:18

    ا كبر مافيا مالية لطرقات توجد بايطاليا..شركات وهمية صفقات الحديد والاسمنت صفقات العمال..تعطيل الاعمال من اجل ربح لمدة طويلة..دولة تحتية تحكمها المافيا..وكل شيء يحمل عالمة التزوير..مادمت قد قضيت مدة في الاشتغال في اكبر الانفاق الايطالية….

  • Lym
    السبت 18 غشت 2018 - 07:40

    هده كارثة إنسانية واقتصادية.ايطاليا فقدت مصداقيتها كقوة عظمى.سقوط هدا الجسر فضح الواقع الاقتصادي والاجتماعي الإيطالي الدي اظن يعيش هشاشة وبنية تحتية ضعيفة .هدا الإهمال ليس من صفات الدول المتطورة

  • chouaib Mouhaabat
    السبت 18 غشت 2018 - 08:00

    …إذا أسندت الأمور لغيرها فانتظر الساعة… لم تعد الأمور تبشر بالخير فعندما تصل الأشياء إلى المساجد وهي بيوت الله عزوجل إلى الهدم والردم فهذه من علامات الساعة الكبرى حتى ولو كان هذا المسجد يعد من بين المساجد القديمة فيجب ترميمه وبناؤه من جديد وليس هدمه فمن كان سبب في هذه المعضلة حتى ولو كانت السلطات المعنية بالأمر لا نعرف إلى أين يريدون الوصول إليه هل فعلا يفعلون بعض الأشياء في مصلحة البلد؟؟؟؟ أم في مصلحتهم هم؟؟؟ والدليل على هذا أنهم خولوا هذه البقعة والتي كانت تؤم المسلمين لآداء فريضتهم اليومية إلى مقاول لممارسة مهامه التجارية وإنجاح مشروعه الخاص….ألم يعرفوا أن الحرمات قصاص….ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه…أضف إلى ذلك أن سوق المتلاشيات بمدينة إنزكان وسوق الجملة للخضر والفواكه هم من جعلوا بلدية إنزكان أغنى بلدية في المغرب…. أنشري يا عزيزتي هسبريس من فضلك……

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة