المصافحة تمنع الجنسية السويسرية عن مسلمَين

المصافحة تمنع الجنسية السويسرية عن مسلمَين
الجمعة 17 غشت 2018 - 23:01

قررت السلطات السويسرية في كانتون دو فو منع الجنسية عن زوجين مسلمين بسبب رفضهما مصافحة أشخاص من الجنس الآخر والرد على أسئلتهم.

وقال غريغوري جونو، عمدة مدينة لوزان الواقعة على ضفاف بحيرة ليمان لفرانس برس: “اعتبرنا أن مسألة الاندماج لم تتحقق. عندما نريد جنسية بلد ما يجب أن نلتزم بالنظام القانوني والمساواة بين الجنسين”.

وعقدت جلسة الاستماع الخاصة بالزوجين اللذين لم يتم كشف جنسيتهما في الربيع، لكن تم إعلان القرار الجمعة.

وقالً أعضاء لجنة التجنيس إن الرجل وزوجته يرفضان مصافحة أشخاص من الجنس الآخر، كما أنهما أبديا ترددا في الإجابة عن أسئلة من رجل أو امرأة، حسب كل حالة.

وقال نائب العمدة، بيار انطوان هيلدبران، الذي كان واحدا من ثلاثة أعضاء حضروا الجلسة، إنه “في غاية الارتياح إزاء هذا القرار”، وأضاف: “أؤكد أنني اقترحت رفض التجنيس، فالدستور والمساواة بين الرجال والنساء يتفوقان على التعصب الأعمى”.

وقال جونو إن أمام الزوجين مهلة 30 يومًا لتقديم استئناف.

وهذه ليست المرة الأولى التي يؤدي فيها رفض مصافحة شخص من الجنس الآخر إلى إثارة الجدل في سويسرا؛ ففي العام 2016 قررت إحدى المدارس إعفاء طالبين مسلمين من مصافحة أساتذتهن، وهي ممارسة شائعة في المدارس السويسرية دليلا على الاحترام.

وأثارت القضية جدلا في البلاد، وتم إلغاء الإعفاء في النهاية في ماي.

وبعد شهر، تم تغريم والد مسلم مبلغ 3700 أورو لرفضه إرسال بناته إلى دروس السباحة في المدرسة.

‫تعليقات الزوار

43
  • سلمان
    الجمعة 17 غشت 2018 - 23:11

    قرار سليم. الجنسية ليست حقوق و امتيازات فقط بل واجبات و اندماج و قبول باعراف المجتمع.

  • Aziz Canada
    الجمعة 17 غشت 2018 - 23:23

    هذا النوع من البشر من اكبر اامنافقين. مادام انت لا تسلم على امراة وهي لا تسلم على رجل…… شنو داك لعندهم؟؟؟؟ ولو وقح حادث وجاء الاسعاف هل تشترط ان تكون امراة حتى تسعف الزوجة والعكس الصحيح؟ ..انت حر في بلدك وتقاليدك ..لكن لا تذهب الى بلدان الناس وتطلب جنسيتهم وزايدها بشروط . لو اني مكان القاضي لارجعتهم الى بلادهم.

  • Saad
    الجمعة 17 غشت 2018 - 23:24

    المصافحة حرية شخصية ولا علاقة لها بالقانون ،لا أحد يجب أن يلزم الآخر بمصافحته٠ ماذا لو كان الزوجان يهوديين أقسم لكم بالله ستعطاهم الجنسية٠

  • ملاحض
    الجمعة 17 غشت 2018 - 23:30

    انا في نضري خصنا كل واحد بغا يولي مسلم خصو ادوز كونكور .انا فامريكا هادي 30 عام والله الا حشمونا بهاد المستوى ديال الجهل.سهل عليهم الله فبلاد عطاتم حقوق و فرص عمل لي وطنهم الاصلي ما عطاهم و مزال كيتشرطو.بنادم غير ديال لعصا.

  • قدور
    الجمعة 17 غشت 2018 - 23:35

    هذه الواقعة تذكرني بمغربي ذهب في امستردام لطلب المساعدة المالية من البلدية ولما استقبلته احدى الموظفات رفض مصاحفتها بدعوى انه مسلم ولا يصافح النساء،الرجل اذن يقبل العيش باموال الضرائب التي تأتي من الخمور والسجائر والقمار والتي سددها ما نسميهم بالكفار ولكن لا يقبل مصافحة المرأة!!!

  • Asmaa
    الجمعة 17 غشت 2018 - 23:35

    قرار صائب. اذا اردت ان تنتسب لبلد ما فعليك ان تحترم نمط عيشهم و ان لم تشأ فلتطلب جنسية افغانستان او الصومال

  • Mohy
    الجمعة 17 غشت 2018 - 23:39

    ماذا لو اسلم زوجين سويسريين الاصل والمولد والنشأة، ورفضا مصافحة الجنس الاخر، هل يرمون خارج البلاد ويصبحون من البدون جنيية?

  • زياد
    الجمعة 17 غشت 2018 - 23:39

    ديك الساعة بقا في بلادك ملي نتا بنادم.
    بلاد قرات ولادكم و نظفاتكم و تعطيك راتب شهري رغم اناكا عالا عليها و راسك خاوي و ماصالح لوالو. رجعاتكم انسان من بعد ما كنتي في بلادك بلا قيمة و زايدها بعدم احترامهم. بحالكم هما سبب عدم احترام المسلم.

  • شقيف الحي المحمدي
    الجمعة 17 غشت 2018 - 23:55

    ربَّاه.
    كن لنا عونا ونصيرا..
    إن لم تصافح ابنت خالتك العائلة بأكملها تضعك في خانة منعزلة.
    أحاول قدر المستطاع تفادي مصافحة الجنس الآخر مع العلم أنه هناك من يعانق ويقبل على الخدود كاع !!!!!!!!!!

  • M. KACEMI
    السبت 18 غشت 2018 - 00:04

    تناقضات الكثير من المسلمين العرب جمة والإسلام كدين ونص منها براء. فحينما يطالب بالتعددية الدينية في بلدانهم يجيبون أرضنا أرض الإسلام ومن رغب في غيره فليرحل إلى بلاد أخرى. والإشكال أن هؤلاء عندما يذهبون للعيش في أروبا لا يحترمون منطقهم ويتمسكون بممارساتهم الدينية. وهذا في حد ذته ليس مشكلا، إنما المشكل العويص في التاقض الصارخ وعدم إعمال العقل إلى حد حلال علينا حرام عليكم. المطلوب في بلدنا خطاب ديني متنور يخاطب العقل عوض الاكتفاء بشحنه بالتقليد والموروث ودفعه بالنتيجة إلى التصادم العقيم مع منطق العصر

  • las palmas
    السبت 18 غشت 2018 - 00:04

    الاسلام بدأ ينهض في تركيا , الغرب بدأ يقفقف , وعلامات محاكم التفتيش بدأت تظهر وتطبق باسلوب لبق , والله أنا لكم من الناصحين

  • حديدان
    السبت 18 غشت 2018 - 00:07

    قمة البلادة والنفاق، يطلبون جنسية بلاد الكفار ويرفضون نمط عيشهم، بكل سداجة يريدون اخد ماهو مفيذ والابتعاد عن ما هو غير صالخ، الحضارة تؤخد كل لا يتجزأ، ابقوا في بلدانكم لن يجبركم احد على مصافحته.

  • واقعي
    السبت 18 غشت 2018 - 00:16

    ماهذا التناقض في شخصية بعض المتحجرين ، يطلبون العيش الكريم والعمل والتمتع بجميع الحقوق ووووو لكن في نفس الوقت يرفضون قوانين البلاد التي أعادت لهم الإعتبار بعد أن كانوا "محكورين" وجوعى في بلادهم بل حتى السلام أعباد الله يرفضونه !!!.

  • عبد الكبير
    السبت 18 غشت 2018 - 00:18

    شي وحدين غايقولو علاش متسلمش علئ الجنس الاخر ولكن واش انتم مسلمين فعلا.واش انت هنا جالس وتسلم وتبوس في النساء ولا ملي تبغي التعدد هنا حلال وتما تقول حرام.كيفاش متناقضين مع ريوسكم.اتحدا واحد فيكم يخلي مرتو تما تسلم علئ الرجال وتختلط معهم كيفما هنا ماتقبلوهاش حتئ تما ماتبغيوش تيسلم علئ رجل باش تاخد الجنسية.

  • رأي
    السبت 18 غشت 2018 - 00:34

    أرى أن المس المنهي في القرآن جاء للاشارة الى الزنا الصريح أما المصافحة العابرة بدون نية سيئة فلا بأس و الله أعلم و الأجدر من الانسان أن يكون سلس و ديبلوماسي و أن لا يكون متعصبا فحتى و ان كنت تأمن بأن المصافحة حرام فلا يجب أن تضر نفسك فتطرد من بلد يعاملك بانسانية لن تجدها حتى في أرض "اسلامية"، هذا غباء

  • from lausanne Switzerland
    السبت 18 غشت 2018 - 00:36

    la nationalite doit etre Donner a des personnes instruitent ouverte pas a des hypocrites qui profitent des allocations familiales et du systeme libre.

  • khalid
    السبت 18 غشت 2018 - 01:02

    In the United states, people greet each other without hands shakes or kisses on the cheek. Most people refuse to any kind of physical contacts with strangers.
    This excuse by the swiss authorities is not more than a disguised form of islamophobia

  • عيسى
    السبت 18 غشت 2018 - 01:16

    اولا الإسلام الدين متسامح وأكبر من هذه المسائل إلا إذا كان الأمر عن قصد فيجب عليك أن تبدي ما تعتقد وإلا ستصبح التقية وهذا أقبح من ذنب للأسف ناس تقول اش داك عندهم وهذا ماشي كلام…… دارهم مادمت في دارهم وحيهم مادمت في حيهم

  • سوسية
    السبت 18 غشت 2018 - 01:19

    انا ما فهمت هاد البشر مالو على هاد قصوحية الراس واااا عباد الله لي تتعجبوش قوانين البلدان الغير المسلمة لاش مشى لها ما بغاوش اتفهموا لي هاد القوم وا رجع لبلادك ولا سير عيش فشي دولة ما تيصافحوش الجنس بحال قندهار وافغانستان اش داكم لسويسرا ولا غيرها وعلاش هاديك الجنسية لي باغي وتدي فيها القسم وتتغير السم ماشي حرام ولا تتحللوا لي بغيتوا وتتحرموا لي بغيتوا على هواءكم.

  • الوجدي
    السبت 18 غشت 2018 - 01:32

    2 – Aziz Canada
    المشكلة أن في بلادو ماكان لا إسعاف لا هم يحزنون ، بنادم يبغي لفت الانتباه وصافي ، أنا شفت بنادم فوسط محطة الطرق كيصلّي ، فإسبانيا ، واش زعما غيىديك لبلاصة لي لقيت !!؟؟؟ مع العلم ان المسجد على بعد 300 متر . المهم الجهل مصيبة

  • Ayoub
    السبت 18 غشت 2018 - 01:38

    Au No 2 Aziz Canada: Merci pour ton commentaire qui est juste et raisonnable , salutations à tout les Marocains du Canada que j'aime depuis la Suisse

  • أيوب
    السبت 18 غشت 2018 - 01:48

    كان النبي لايصافح النساء
    كان النبي حييا
    كان النبي رحيما بالنساء, يسمع شكواهم
    كان النبي يمزح مزحا لطيفا مع عجوز يقول لها أنه لا تدخل الجنة عجوز بقصده أنها تدخلها شابة
    كان النبي يصرف نظر الشاب عن الشابة حرصا على قلبه
    كان النبي يمشي مع الجارية حتى يقضي حاجتها
    كان النبي يحمل ثقلا عن عجوز, فأسدت إليه نصيحة بأن لا يؤمن بمحمد, قال لها أنا محمد, قالت أشهد أنك رسول الله
    فبغض النظر عن طريقة تعامل المسلمين, فعدم مصافحة غير المحارم هو هدي نبينا
    هذه أخلاقه صلى الله عليه وسلم, ليس هناك عقدة أو تعصب أو تخلف
    فالله ما أمرنا بهذا إلى لتكون علاقة الرجل والمرأة في قمة النقاء والرقي
    استعصى علينا الحق لأننا لا نقيم صلاتنا كما يجب
    إذا حافضنا على صلاتنا لن نجد صعوبة في اتباع الرسول بل نجد حلاوة الإيمان
    شخصيا حتى ولو سمعت عن حرمة المصافحة لن أستطيع تطبيقها في مجتمعنا, لكن منذ أن حافظة على الصلاة في المسجد وجدت إيمانا راسخا وتتبيثا من الله ولم أجد حرجا في عدم المصافحة
    فكل ما علينا هو احترام هذه الصلاة
    لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا ظالمين

  • amin sidi
    السبت 18 غشت 2018 - 02:50

    سلام .بحال بعض الناس مسلمين عيل بالسمع لي منهب ودب والمتطفيلين ويحسبن انهم فطاحلة في الفقه والدين ويفتون الفتاوي كلها حرام .حتى احد منهم حرم اكل بيبوشة .الحلازون .لى انها لم تدباح .
    الاسلام ليس ضد المسليم فالحاجة الي اتنفعو .والاسلام ضد المسليم فالحاجة الي كضرو

  • amin sidi
    السبت 18 غشت 2018 - 03:37

    سلام. ما اكتر هد المتعصبين .فافي فرنسا شهدتو برنامج عن فرنسية تزوجة مع مسليم متشديد وارغمها على انتسلم واسلمة وعند الولادة منعها من الدهب للمستشفى ووضعة في الدار وحرم على الاطفال الالعاب قالة انها عاشة معه الجحيم فطلبت الطلاق ونفصلا وخرجت من الاسلام ورجعت الى دينها الاول ماسيحية وقالة انها ستجعل ابناءها نصاره.ولن اسمح ان يتبعوا دين اباهم وغيارت اسمهم .
    هدي نتاءيج التعصوب والجهل والتشدود اامرعيب

  • شي مدوخ
    السبت 18 غشت 2018 - 04:01

    To KHALID: All sorry, but rationality is what lacks badly in your comment.

  • Badr
    السبت 18 غشت 2018 - 06:30

    لاحول ولا قوة إلا بلله العلي العضيم اطلب من معضم المعلقين تغيير اساميهم العربية الى اسماء غربية لانهم خرجو عن ملتهم الإسلام فعوض الدفاع عن إخوتهم المسلمين صارو يمجدون الكفار انا احيي الزوجين لأنهم طبقو وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسحقا لجنسية مقابل التنازل عن الأخلاق الحميدة

  • Samir r
    السبت 18 غشت 2018 - 07:30

    لم ارى قوما في حياتي اكثر نفاقا من المزلمين. ينعتون امما اخرى بالكفار ويشتمونهم ليلا ونهارا.لكن في نفس الوقت يموت للوصول إليهم للعيش معهم وتحت رايتهم ولا يتردد لحظه واحده للنسلاخ من جنسيته الاصليه ليتقمص جنسيه تلك الامم التي ينعتها بالكفار. علما تقمص جنسيه غير اسلاميه تعني ما تعني في دينهم.
    انكشف امرهم ولم يعود يحترمك احد.

  • عكا
    السبت 18 غشت 2018 - 09:38

    لو كان هذا الزوجين يهوديين لاعطت اهما الجنسية بدون جلسة ، اما ان يكونا من اعراق شرقية فالكفر جميعا محترز والكفر ملة واحدة ولن يرضوا عنك حتى تتبع ملتهم .

  • كمال
    السبت 18 غشت 2018 - 10:50

    الحل واضح لمن لا يريد احترام قوانين بلدان الاقامه.
    حزم الحقائب والاتجاه صوب افغانستان دوله الطالبان حيث يطبق الاسلام الحقيقي.والسلام

  • شقيف الحي المحمدي
    السبت 18 غشت 2018 - 11:05

    إلى صاحب التعليق رقم ١٦. "رأس
    لا تتكلم في ما ليس من إختصاصك. فهناك حديث صريح وواضح حرم فيه النبي صلى الله عليه وسلم مصفحة الرجل للأجنبية أو التي يمكنه الزواج بها.
    وأقول لكل من ينتقدون هذا الزوجين: موقفهم سليم والأرض كلها لله يورثها من يشاء.
    وايلا قرصاتكم مسألة الجنسية فاعلموا بأن الكريم أكرمهم وانتظروا دوركم.
    كفاكم غلا وحقدا……

  • كارثة يا مغاربة
    السبت 18 غشت 2018 - 13:59

    تعليقات بعض المغاربة تخلع ! هل أنتم مسلمون ؟؟ نسو قول الرسول عليه الصلاة و السلام "لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له". علاش هوما يجيو للمغرب يتعراو و يشربو الخمر … يا مسلمين إتقو الله المسلم يجب أن يتبع دينه في كل بلاد ليس في بلاد المسلمين فقط باش تدافعو على المسلمين دافعو على الكفار لا حول و لا قوة إلا بالله

  • الكثيري
    السبت 18 غشت 2018 - 15:22

    اصلحك الله ،فان كنت مسلما حقا فلابد ان تعلم انه لايحل ان يصافح ذكر انثى اجنبية عنه- يعني ليست محرما له-وكذلك الانثى لايحل لها مثل ذلك،والحمدلله انك لست قاضيا هناك،ولا من ذوي القرار!

  • هولاكو
    السبت 18 غشت 2018 - 16:06

    المسلم كائن متناقض يعيش خارج التاريخ ،لكنه بالمقابل لا يأكل لحم الخنزير لا يشرب الخمر لا يصافح الجنس الآخر

  • ابوالبراء
    السبت 18 غشت 2018 - 17:12

    أخي صاحب التعليق رقم 27
    بداية اشكر لك غيرتك على شرائع الاسلام لكن بالمقابل لا يحق لك ان تقول للمعلقين بانكم خرجتم من الملة فهذا (تكفير) والعياذ بالله.
    مخالفة اوامر الرسول صلى الله عليه وسلم أمر كبير ويجب علينا كمسلمين الانقياد لشرعنا المطهر وأحي الاخ ايوب رقم المشاركة 24 على كلامه الموفق والمسدد

  • Ibrahim
    السبت 18 غشت 2018 - 18:22

    ما المشكلة في المصافحة اذا كانت لغرض التحية والاحترام وحب الاخر .

  • عمر الرفاعي
    السبت 18 غشت 2018 - 19:10

    من وجهة نظري أن القضاء السويسري قضى بما متعارف عندهم ولا نلومه على ذلك. ولكن الزوجان المسلمان من واجبهما أن يبينا أن رفضهما للمصافحة ليس انتقاصا من شأن الآخر ولكنه أمر ديني واحترام للآخر

  • جليل
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:53

    قال الله تعالى لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم،والنبي صلى الله عليه وسلم لم يصافح قط إمرأة أجنبية وقال صلى الله عليه وسلم لإنيغرز بمخيط في رأسه خير له من أن يصافح إمرأة أجنبية عليه ،هذا من الجانب الشرعي ،أما من الجانب الحقوقي والحريات ليس هناك بند يجبر الناس على مصافحة الناس هم يتكلمون عن حرية التدين لاكن مقيدة بشروطهم عن أي حرية تتكلمون لاكن ماذام هناك من المخذلة يطبلون لهم ولاعقي الأحذية من أجل( العيش الكريم) زادوا في طغيانهم وإحتقارهم للناس

  • Hassan Alqaddour Alnajjar
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:55

    انا مسلم أعييش في المانيا و أرى مسألة المصافحة مسألة شخصية لا تتعلق بالقانون ، بأحد الأيام كنت في الجوب سنتر فلما دخلت الى أحد المكاتب مددت يدي لأصافح الموظفة فقالت اقرأ الورقة على الطاولة فمكتوب عليها ( عذرا لا أصافح أحد ) و بررت ذلك بأن المصافحة وسيلة لنقل الأمراض فقلت لها أنه في ديننا لا تجوز المصافحة بين الجنسين و تجوز بين الجنس الواحد فكلانا نوع من الألماس و المرأة هي الأنفس و لا تجوز دمجها فصانع المجوهرات يضع كل نوع من الألماس على حده .
    فقالت يا لها من نظرة رائعة .

  • محمود
    الأحد 19 غشت 2018 - 11:38

    شكل من أشكال الديمقراطية التي يغتر بها البعض:
    رفض تجنيس زوجين لان كلا منهما سيمتنع عن مصافحة أجانب عنه من الجنس الآخر/المرأة المسلمة لا تريد أن تصافح رجلا أجنبيا عنها والرجل لا يريد مصافحة امرأة أجنبية عنه.
    لكن أين ذهبت "الحرية الشخصية"؟! تعارضت هنا مع قيمٍ عليا حاكمة بالنسبة لسويسرا، ومنها هنا العمل بالدستور والمساواة المطلقة، وهي قيم ديمقراطية أيضاً.
    لذلك اعتبر نائب العمدة منع الزوجين من الجنسية عملاً بالدستور وتطبيقاً لمبدأ المساواة بين الرجال والنساء، واعتبر الامتناع عن مصافحة غير المحارم من الجنس الآخر "تعصباً أعمى
    فليس هذا القرار (حيودا عن الديمقراطية) بل هو (تطبيق للديمقراطية
    هذا كله في سويسرا التي تمارس فيها (سياحة الانتحار). فلك الحرية في أن تنتحر، لكن ليس لك الحرية أن تمتنع عن مصافحة الجنس الآخر من باب ضبط العلاقة بين الجنسين
    (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون) (سورة المؤمنون)…في هذا الكتاب العزيز ذكرنا، يعني شرفنا ورفعتنا وعزنا، لا في الأنظمة المستوردة من سويسرا

  • قصي الشريف
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:03

    الإسلام اكبر من ذلك فهو اكبر من لمس يد الذكر او الأنثى وأن تنشر الأخلاق النبوية للحبيب للرسول الكريم محمد علية أفضل الصلاة والسلام وأن تنشر الأخلاق الإسلامية أفضل الف مرة من هذه الأمور الصغيرة الإسلام رسالة و نحن مقصرين فيها

  • زازا
    الأحد 19 غشت 2018 - 16:27

    الاندماج ابعد من مصافحة الاندماج مشاركة الاخرين أفراحهم واحزانهم الشخصية (ليست الدينية) الحوار الديمقراطي

  • يوسف
    الإثنين 20 غشت 2018 - 02:36

    أوروبا ترى نفسها مهدا للديمقراطية لكن اليست التصرفات الخاصة تعتبر حرية شخصية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين