24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  4. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  5. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تذكرة إلى الوطن بسعر معقول .. حلم جزائريين في عطلة الصيف

تذكرة إلى الوطن بسعر معقول .. حلم جزائريين في عطلة الصيف

تذكرة إلى الوطن بسعر معقول .. حلم جزائريين في عطلة الصيف

تحول قضاء العطلة الصيفية في أرض الوطن بالنسبة لمغتربين جزائريين إلى ما يشبه الكابوس السنوي؛ بسبب الارتفاع الكبير في أسعار السفر جوا وبحرا، ما جعل الكثير منهم يحجمون عن العودة أو تغيير الوجهة نحو تونس والمغرب أو أوروبا.

لوحظ ارتفاع أسعار تذاكر السفر إلى الجزائر صيفا، اعتبارا من سنة 2008، أي بعد عامين من تدشين مطار العاصمة الدولي هواري بومدين، وارتفاع حجم حركة المسافرين.

وبتبني ميثاق السلم والمصالحة الوطنية عام 2005 انتهت ما تسمى بـ"العشرية السوداء"، وهي سنوات العنف بين الدول وجماعات مسلحة في تسعينيات القرن الماضي.

وساهم استتباب الأمن بالجزائر في دفع المهاجرين، وخاصة في فرنسا، للعودة صيفا إلى بلدهم، لقضاء العطلة وسط الأهل والأصدقاء.

تهديد بمقاطعة

وبرزت مطالب للجاليات الجزائرية في الخارج تنادي بخفض أسعار تذاكر السفر، خاصة لشركات الطيران، لتمكين المغتربين من العودة إلى وطنهم، لقضاء عطلة الصيف بين الأهل والأحباب.

ودعت جمعية جزائريو الضفتين (ضفتا البحر الأبيض المتوسط)، ومقرها باريس، وزارة النقل إلى التدخل العاجل لضبط أسعار الرحلات الجوية، التي "جن جنونها"، وفق بيان للجمعية.

وهددت الجمعية (غير حكومية) بمقاطعة الخطوط الجوية الجزائرية وبقية الشركات التي تسير رحلات إلى الجزائر.

وأضافت أنه يوجد شبه اتفاق غير معلن بين الخطوط الجوية الجزائرية وشركات الطيران الأجنبية، التي تسير رحلات إلى الجزائر، للإبقاء على أسعار التذاكر في مستوى مرتفع للغاية.

وتابعت أنه من غير المعقول أن يبلغ سعر رحلة باريس- الجزائر 800 يورو (ذهابا وإيابا)، بينما يمكن السفر من باريس إلى نيويورك، بداية من 450 يورو ذهابا وإيابا، وإلى الصين بداية من 550 يورو.

وتتراوح سعر تذكرة هذه الرحلة في بقية العام بين 180 و500 يورو.

وتساءلت الجمعية إن كان سعر التذكرة يبلغ في العطلة الصيفية 800 يورو للفرد الواحد، فما بالك بالعائلة المكونة من أربعة أو خمسة أفراد ؟

ووشددت على أن السلطات الجزائرية مطالبة بالتدخل لمعالجة هذا المشكل، أو أن المغتربين سيقاطعون شركات الطيران التي تسير رحلات إلى الجزائر.

لا نية لتخفيضات

النائب عن الجالية الجزائرية في المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان)، نور الدين بلمداح، قدم في يونيو الماضي، طلبا للسلطات لتخفيض تذاكر السفر على الجوية الجزائرية والشركة الحكومية للنقل البحري للركاب، وخاصة للعائلات.

وسبق لوزير النقل، عبد الغني زعلان، أن صرح بأن أسعار تذاكر الخطوط الجوية غير قابلة للمراجعة حاليا، بالنظر إلى وضع الشركة المالي الهش.

وتستحوذ الخطوط الجزائرية على 95 بالمائة من حركة الملاحة الجوية الداخلية، إضافة إلى شركة طيران "الطاسيلي" الحكومية، المملوكة كليا لشركة المحروقات (الوقود) "سوناطراك".

ومنذ سنوات، تعاني "الجوية الجزائرية" متاعب مالية.

واستفادت الشركة، في مارس الماضي، من إعادة جدولة ديونها لدى بنوك دائنة، ضمن عملية لتجديد أسطولها انطلقت عام 2013، حيث تم تمديد آجال التسديد حتى 2021.

وتسير الخطوط الجزائرية، المملوكة كليا للدولة، رحلات لنحو 43 وجهة دولية، إضافة إلى 32 وجهة داخلية، وتمتلك أسطولا من 59 طائرة، ونحو تسعة آلاف و600 موظف.

وأعلن المدير التجاري للخطوط، زهير هواوي، في 26 يوليوز المنقضي، أنه لا يوجد مجال لتخفيض أسعار تذاكر الشركة، واعتبر أنها تنافسية مقارنة بالشركات الأجنبية، وخاصة الفرنسية.

وقال هواوي، على هامش انطلاق أول فوج للحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة: "لا تنتظروا تخفيضات في أسعار التذاكر، وخاصة في العطلة الصيفية".

أسعار صادمة

وهناك قرابة خمسة ملايين جزائري في فرنسا وحدها، ونحو سبعة ملايين في بقية دول العالم، وفق تقديرات غير رسمية.

وقال نائب الجالية الجزائرية عن أوروبا وأمريكا، نور الدين بلمداح، إن "مستوى أسعار تذاكر السفر صيفا نحو الجزائر لا يشجع إطلاقا على قضاء العطلة داخل أرض الوطن".

وأضاف بلمداح، في تصريح للأناضول، أن "الأسعار المطبقة حاليا بين وجهات أوروبية والجزائر تفوق بكثير وجهات أخرى طويلة المدة، على غرار باريس- نيويورك أو باريس- بكين".

وتابع: "اتصل بي مهاجر مقيم في مدينة ميلانو الايطالية وهو مصدوم بعد أن وجد سعر التذكرة 680 يورو إلى الجزائر العاصمة".

وأوضح أنه طلب من الرئيس التنفيذي للخطوط الجزائرية اعتماد تخفيضات على تذاكر السفر للمغتربين، فرد عليه بأنه لا وجود لمخطط من هذا القبيل.

هوة بين الجزائر والمهاجرين

فيما دعا نائب الجالية الجزائرية عن فرنسا، سمير شعابنة، إلى "فتح السماء الجزائرية للمنافسة حتى تكون هناك أسعار في المتناول".

وأضاف شعابنة، في تصريح للأناضول، أنه "تم تقديم مقترحات بأسعار في المتناول إلى الحكومة الجزائرية، لكن الوعود تكررت وبقيت مجرد حبر على ورق".

وحذر من أن "بقاء أسعار تذاكر السفر الجوية والبحرية في مستويات خيالية سيزيد من الهوة بين المهاجرين الجزائريين، وخاصة من الأجيال الصاعدة، وأرض أجدادهم".

وزاد بأن "المغاربة والتونسيون في فرنسا لهم إمكانية السفر بأسعار معقولة، بينما يجد الجزائريون صعوبات كبيرة خلال كل صيف للعودة إلى أرض أجدادهم".

وشدد على أن "اعتماد أسعار نقل جوي وبحري معقولة سيجعل المهاجر الجزائري يأتي خمس أو ست مرات سنويا إلى بلده، ما سيساهم في تحريك عجلة الاقتصاد، وخاصة شركات الطيران".

وختم شعابنة بالتلميح إلى "وجود ما يشبه اتفاقا بين الخطوط الجوية الجزائرية والشركات الأجنبية، التي تسير رحلات إلى الجزائر، للإبقاء على أسعار التذاكر في مستويات خيالية".

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - الوجدي الأحد 19 غشت 2018 - 22:50
لسنا أحسن حال منهم ، نحن كذلك نعاني من ارتفاع ثمن لارام والباخرة وثمن جواز السفر وثمن تعشير السيارات الذي يفوق ماجناه المصنع حين باع السيارة أول مرة رغم ان المصنع استثمر رأس مال تكنولوجي وبشري وبُنيوي ، والمغرب فقط لتغيير اللوحات 13000اأورو ههههههههههه ماربحتهاش حتى الميرسيدس ، تمنين يوما ما تتحدث هسبريس عن الجمارك وتعشير السيارات ،
2 - Kamal الأحد 19 غشت 2018 - 22:52
لماذا اسعار التذاكر باهظة الثمن بالنسبة الجزائريين
الإجابة جد بسيطة
الجزائر ليس بلدا سياحيا كتونس والمغرب .
المغرب وتونس مجتمعين يستقبلان أكثر من 17 مليون سائح سنويا مما يدفع بشركات الطيران لطرح اسعار تنافسية لجذب أكثر عدد من الزبناء.
مثلا أنا لا اسافر الا على متن ريانير. نانط فاس ذهابا وايابا بسعر 98 اورو خارج فترات الذروة طبعا .شكرا
3 - عزيز-NL الأحد 19 غشت 2018 - 22:54
........وحلم مغاربة العالم كذلك من زمااااان
4 - مغربي الأحد 19 غشت 2018 - 22:56
احنا قفرناها. راحنا بحال بحال اخوتنا الجزائريين او اكثر سواء فالخطوط الجوية او البحرية كلشي غالي والخدمات دون المستوى. اللي الحائط جيالو من زجاج مايرميش لحجر الحائط ديال جارو بالحجارة.
5 - غيور الأحد 19 غشت 2018 - 23:02
تغيير الزجهة الى تونس او المغرب!!!!كلام فارع من اجل ضغضغة العواطف. زعما المهاجرين المغاربة طفروه .الم يكتوي المهاجر المغربي هو ايضا من التهاب الاسعار بداية هذا الصيف. حتى ان مجموعة مهمة فضلت العزوف عن زيارة و طنه. نقطة اخرى مغاربة الداخل بدأت تفضل قضاء العطلة الصيفية باسبانيا سبب الاسعار و بسبب الخدمات المهمة التي تقدمها الدولة الاسبانية باثمنة مناسبة و ارخص من المغرب
6 - واحد الأحد 19 غشت 2018 - 23:02
المغاربة و الجزايريين سيبقون يعيشون على الاحلام و الاماني الى الى ان يرث الله الارض و من عليها بينما الحكام ، من الطرفين ، يعيشون في خيرات البلاد .
7 - الوافي الأحد 19 غشت 2018 - 23:05
مادامت التنافسية غائبة فالشركة المعنية تستغلها وتفعل ماتشاء بالتذاكر وبالخدمة المقدمة للزبائن ولذلك الحل هو المنافسة.
8 - mounaim الأحد 19 غشت 2018 - 23:05
زعما المغرب مطفرو اودي كلكم رسا وحدا سلعا ناقسا
9 - اسبانيا الأحد 19 غشت 2018 - 23:11
يا له من سؤال اليس هذا حلم المهاجرين المغاربة ؟من المسؤول عن إلغاء رحلات easyjet من له المصلحة في قطع الطريق على شركة الطيران الرخيصة الثمن ؟ هناك قطاع الطرق و هناك قطاع صلة الرحم في راي ليس هناك فرق الله وكيلنا فيكم
10 - marie الأحد 19 غشت 2018 - 23:12
le prix d'un billet paris -alger est de 250 à 300 euros
en ce moment, mois d'août et aid, il faut compter 500 à 600 euros ce qui est cher
11 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 19 غشت 2018 - 23:19
النظام الجزائري منشغل بوهم البوليساريو منذ 43 سنة الشيئ الذي انساه الاهتمام بمصالح الشعب الجزائري الشقيق بعد ان اصبحت قضية الصحراء المغربية هي ام القضايا بالنسبة له فطائرات الخطوط الجوية الجزائرية في خدمة تنقلات فخامة ابراهيم غالي و بيادق تنظيمه مما يسمى بالسفراء و الوزراء و الطلبة و المليشيات المسلحة و كل ما يرتبط بتحركاتهم داخل الجزائر او خارجها هناك اسطول من الطائرات الجزائرية رهن اشارتهم يجوب بهم دول العالم بدون فائدة سوى اغتنام غباء النظام لقضاء جولات سياحية على نفقته فالطائرة التي تحطمت في طريقها نحو تندوف هي واحدة من ذالك الاسطول الذي ذكرت فكيف لنظام كهذا ان يفكر في مصالح شعبه و ابناء جاليته في المهجر الخطوط الجوية في بعض الدول العربية المصدرة للنفط و الغاز اصبحت لها شهرة عالمية على سبيل المثال طيران الامارات و قطر و السعودية و الكويت و كذالك الخطوط الملكية المغربية فاستياء اشقائنا الجزائريين من الخطوط الجوية الجزائرية يعود الى الاسباب التي ذكرت و ستستمر معاناتهم ليس في الرحلات الجوية بل في كل شيئ لانهم اصبحوا مواطنين من الدرجة الثانية بعد ان اصبحت البوليساريو هي سيدة الجزائر.
12 - TACOOS الأحد 19 غشت 2018 - 23:19
وما حنا طفرناها بحال بحال الا حنا كون مكانش سبانيا كن رانا نسينا الموغريب شحال هذي ولكم واسع النضر
13 - الحل اﻷسهل= المقاطعة الأحد 19 غشت 2018 - 23:34
الحل ليس بيد الحكومة الجزائرية بل بيد الجالية الجزائرية، فحين تمارس حقها في المقاطعة ستضطر الحكومة لشروطها حتما من أجل جلب العملة الصعبة والحفاظ على مناصب الشغل و .............
14 - الشاوى الاصيل الأحد 19 غشت 2018 - 23:40
جوا, الاسعار معقولة مقارنة ببعض شركات النقل الاخرى اما بحرا فانها تعتبر رمزية مقارنة بدول الجوار وها هي الاسعار صيفا للشخص الواحد ذهاب واياب بكابين واطعام :
-اليكانت نحو الجزائر ووهران =59 اورو
-مرسيليا نحو الجزائر, بجاية او سكيكدة =120 اورو
-مرسيليا نحو وهران =151 اورو
-سكيكدة نحو جان (ايطاليا)=59 اورو
-برشلونة نحو الجزائر او وهران =67 اورو
-الاطفال اقل من 12 سنة= نصف الاسعار

عكس الاخوة المهاجرين فى دول الجوار, الجزائريون لا يحولون ولا يصرفون لدى البنوك اورو واحد بل يقومون بالعمليات فى السوق السوق السوداء ولا يساهمون بسنتيم واحد فى الاقتصاد الوطنى حيث يدخلون الجزائر محملين بالخردة ويخرجون منها محملين بسلع اخرى منها المدعمة.
اين هو تحريك عجلة الاقتصاد الذى يتفوه به السيد شعابنة الذى يطالب حتى بتدعيمهم فى السكن بنفس نسبة المقيمين بالبلد.
15 - ولد حميدو الأحد 19 غشت 2018 - 23:42
لا مجال للمقارنة فعلى الأقل المغرب لا يضغط على الشركات الجوية الأجنبية من أجل رفع التسعيرة فباستثناء العطلة الصيفية ففي الايام الأخرى تهبط لأقل من 10اورو في الأوقات الميتة و هدا مستحيل ان تقبله الجزائر حتى و إن أقلعت الطائرة فارغة
16 - الجزائري الاثنين 20 غشت 2018 - 00:09
إلى رقم 2.

أنت محق يا أخي. تونس و المغرب وجهات سياحية و الجزائري هو السائح عندكم و في تونس.
و هي الحقيقة. إذا أردت التأكد من ذلك أدخل على مواقع الديوان السياحي المغربي و التونسي و يُوَف ترى كم جزائري دخل تونس و دخل المغرب منذ جانفي إلى جوان.

باقي كاتلعب !!! هاهاها
17 - جزائرى وافتخر الاثنين 20 غشت 2018 - 00:14
الى 11 - عبدالكريم بوشيخي; تذكر جيدا, مصيرك لا يختلف كثيرا عن مصير مول الدلاعة وما نال من ذنوب الشتم والسب للجزائريين.

تتكلم وتتجرا بالفاض الا الله الذى يجازيك عنها, الطائرة التى سقطت فى بوفريك عسكرية وليست بالمدنية, اذا كانت للرئاسة الجزائرية طائرة واحدة, فالقصر يملك طائرة ويخت عملاق لكل فرد من العائلة الحاكمة.

اتحداك ان تجبنى عن مستوى المعيشة بين البلدين واعطيك مثالا واحدا:

-سعر 60 لتر مازوت فى المغرب = 600 درهم اي 7400 دينار, اتعلم ان بذلك المبلغ يشترى الجزائرى:
-60 لتر مازوت+ دجاجتين+2 كلغ لحم+3 كلغ بنان+3 كلغ تفاح+60 بيضة+
50 خبزة+ 20 لتر حليب+ علبتين قهوة+3 كلغ سكر اي كل ما تحتاجه عائلة لعشرة ايام.
فاتورة الماء+الكهرباء+الغاز = 110 درهم فى 3 اشهر فى الجزائر فى وقت تتعدى 1100 درهم لنفس الفترة فى المغرب
الصحة مجانية, التعليم مجانى, السكن والنقل باسعار رمزية.

للعلم ان 60 لتر مازوت=24% من الاجر الادنى المغربى فى وقت تساوى 7% من الاجر الادنى فى الجزائر.
18 - Algerien الاثنين 20 غشت 2018 - 00:21
Très cher même.....mais pourquoi on ne trouve pas de place??!!
Plus de 10 vols par jour Paris-Alger très difficile de trouver une place!? Vas y

comprendre. Peut-être
Ils ont de l argent et ils aiment se plaindre
19 - النقل الطيراني في تعطل دائم الاثنين 20 غشت 2018 - 00:37
مشكل غلاء تذاكر وسائل النقل من و الى، لا تشمل الاخت الجزائر فقط ؛ بل هو يشمل جل دول افريقيا التي تتوفر على مهاجرين ، و من ضمنهم بطبيعة الحال ،المغرب .
مشكل الغلاء هذا ؛ الناتج عن سوء التدبير و الفساد و الذي ، اصلاحه قد يتطلب وقتاً اطول ، و تبقى معه ، اثمنة التذاكر في تصاعد مستمر.
صحيح ان اغلى تذكرة في افريقيا ؛ هي تذكرة الجزائر ، و رغم توفرها على مطار هواري بومدين الذي يعد من بين اكبر المطارات افرقيا انعداما لوسائل الراحة ، فهو يستقبل نسبة عالية من مسافري المهجر ، بالرغم من كون وسائل النقل الطيراني في تعطل دائم في هذا البلد .
الاخوة الجزائريون يؤولون غلاء تذكرتهم ؛ كونه ناتج عن الازمة الخانقة التي تشهدها بلادهم.
20 - حميد الاثنين 20 غشت 2018 - 00:39
ياك مبرعين مع رأسهم و مخلصين مزيان بأوروبا و يقاطعون المجيء للمغرب حسب زعم أغلبيتهم فلمادا يشتكون من ثمن التذكرة فحتى السائح المغربي الدي يدهب لأوربا لم يرفض الثمن اعطيه غير الفيزا
فهل تظنون بأن أوربا أصبحت مصدرا للعملة فمادا نربح من مهاجر يدخل الخردة لبيعها بالمغرب و فيهم من لا يجلس حتى في المقهى اما الجيل الأول فأخذ التقاعد و استقر بالمغرب اما الجيل الحالي ففشله يلفقه لوطنه
21 - متتبع الاثنين 20 غشت 2018 - 00:59
مطار العاصمة الدولي هواري بومدين .. مطار العاصمة الدولي القذافي .. مطار العاصمة الدولي مادورو .. مطار العاصمة الدولي موغابي .. أشياء تذكرني بالجوع، الإرهاب، و البطالة.
22 - chokaa7lib الاثنين 20 غشت 2018 - 01:32
ردا على الجزائري لقاليك 7400 دينار يشترى الجزائرى:
-60 لتر مازوت+ دجاجتين+2 كلغ لحم+3 كلغ بنان.....ضحكتني يجب ان تستحيي . 7400 دينار لا تسدد لك ثمن شهر من الانترنت 20mb بينما هنا ثمنه اقل من نصف هذا المبلغ.ليتك قارنت الفواكه والخضر والاسماك ووو.. ستفاجئ مثلا البرتقال وصل ثمنه هذه السنة 1 درهم .600درهم تشتري 600 كيلو اي شاحنة تاكل منها قرية .
23 - الى حميد 20 الاثنين 20 غشت 2018 - 01:42
1 اوروبا مصدر للرزق والحقوق والعملة حتى لمن ليس له هدف كأصحاب الخردات والمعتمدين على المعونات والمساعدات الاجتماعية مادا فعل المغرب حتى لمن لديهم أهداف ؟

2 من الطبيعي جدا ان نرى المغربي السايح لا يشتكي على ثمن التذاكر لانه معتاد على القمع التجاري

3 هوولاء الناس ليس لديهم وقت ليضيعوه في المقاهي ادا وجدت احدهم هناك فاعرف انه غالبا يعيش فقط على المعونات الاوربية .. شرح الواضحات من المفضحات
24 - Titwani الاثنين 20 غشت 2018 - 01:46
ونحن مثلهم أو أسوأ تذاكر مرتفعة وتجديد جواز السفر تقريبا 80 أورو إضافة لمصاريف السفر للقنصلية والمواصلات وبعد ذلك يأتي دور الإنتظار ويأتي بعد ذلك مصاريف تسليم الجواز والإسبان يحصلون عليه في دقائق وبتكلفة 18 أورو ومدته عشرة سنوات لنا الله
25 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 20 غشت 2018 - 01:51
بعض الأشخاص يعلقون على هذا الموضوع دون أن يضعوا أقدامهم في الطائرة ولو لمرة واحدة في حياتهم
نحن نتحدث عن تذاكر السفر من فرنسا الى الجزائر، وليس عن شركات النقل الجوية
يعني نتحدث عن ثمن التذكرة بغض النظر عن شركة النقل التي يوجد منها العشرات وتختلف أثمانها كما تختلف أثمان الفنادق، والبعض يتحدثون عن شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية !! على العلم ان (لارام) ليست سوى واحدة من بين الشركات التي تنقل المسافرين من الخارج الى المغرب وهي حرة ان تسن الأثمان التي تناسبها كما ان للمسافر الحرية في ان يستعمل خدماتها او لا يستخدمها.

أثمان النقل الجوي تخضع لمعايير عدة إذا أردت الجودة والراحة و.. فادفع الثمن !
وإذا لم تستطع فعليك بالشركات الرخيصة التي لا توفر سوى النقل البسيط في مقاعد ضيقة وبلا خدمات جانبية

شخصيا أسافر دائما مع شركة (أيزي جات)الرخيصة لأنني أسافر تقريبا عشر مرات في السنة وحصلت قبل سنة على بطاقة (الزبون المفضل easyJet Plus) التي تسمح لي بشراء التذكرة طوال السنة بثمن لا يتعدى 129 أورو للتذكرة ذهابا وإيابا من مراكش الى بازل السويسرية، وتمنحني أسبقة المرور في المطار ومزايا اخرى عديدة)
...
26 - جمال الاثنين 20 غشت 2018 - 02:06
يا سي سمير شعابنة :
لم تذكر ان المهاجر الجزائري هو المهاجر الوحيد على الاقل في شمال افريقيا الذي لا يطالب بتحويل امواله من العملة الصعبة في البنك عند دخوله الجزائر ويذهب ليحولها في السوق السوداء 100 اورو ب22000 دينار على حساب الاقتصاد الجزائري اين وطنيته لماذا لا يتطوع ويحولها في البنك ب14000 دينار . اين ثمن التذكرة من فائدة التحويل ؟؟؟؟؟؟؟؟ ام تراك مثل القط من فوق ويعيط .
27 - جزائرى وافتخر الاثنين 20 غشت 2018 - 02:14
اين انت السى بوشيخى ?

انا فى انتظار جوابك بالارقام لا بالكلام الخاوى والعموميات كما توهم الناس .
اتحداك مرة اخرى ان كانت لك اجابة لانى ساجابهك بارقام فى مجالات اخرى قد تصدمك ان سمحت لى جريدتنا بنشر حقائق وارقام مجال باخر للمقارنة وبقوانين مغربية لا تفقه فيها شيئ لانى متاكد انك تتكلم عن جهل وبالعاطفة كالجدات التى عاشت اوائل القرن الماضى وتنسى اننا فى 2018.

اما رقم 22, انا لست بشركة حتى استعمل 20 mb, لدي adsl فى البيت ب 2100 دج .
20 mb فى المغرب ب 399 درهم (16% من السميك) للشهر تغطى فى الجزائر 9 اشهر من فاتورة الماء, الكهرباء والغاز الموصل بالسكن وليس بالبوطة .
28 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 20 غشت 2018 - 02:29
رقم 17 في البداية حاول ان تبحث عن اسلوب للتعليق خاص بك لانك تقلد الاخرين فقد سبقتك في تلك الطريقة عدة مرات هنا على صفحات هسبريس فلا باس ان تتعلم و تستفيد ثانيا انا لا اسب اشقاءنا الجزائريين و لا اسب احدا فذالك ليس من عادتي و اخلاقي و اتحداك ان تدلي للقراء الكرام و لو تعليقا واحدا يحمل الشتائم لاي احد ربما صراحتي و اسلوب تعليقي الذي يكشف عورتك و عورة نظامك هو الذي جعلك تتخيل ذالك لانك تريد سماع الا ما يرضيك و الصراحة و الحقيقة دائما تكون صعبة المذاق فالطائرة التي سقطت في بوفاريك تبقى طائرة و لا يهم ان كانت عسكرية او مدنية المهم انها كانت في مهمة لا علاقة لها بمصالح الشعب الجزائري الشقيق لذالك احدثت تلك الضجة بعد تحطمها فاذا كان سعر المازوت في الجزائر متدني فان ذالك يعود الى ان بلدك منتج و مصدر للنفط و الغاز و هذا شيئ طبيعي في كل الدول المنتجة للذهب الاسود و يبقى المازوت الا مادة او سلعة من الاف المنتوجات التي يحتاجها بعض المواطنين في حياتهم اليومية فشيئ طبيعي ان يكون ثمنه مرتفعا في المغرب لانه يستورده بالعملة الصعبة و يكفي انك تعترف بان 600 درهم مغربية تعيش بها اسرة جزائرية 10 ايام
29 - ولد حميدو الاثنين 20 غشت 2018 - 02:34
الخطوط الملكية و الخطوط الفرنسية اثمنتها متقاربة اما الشركات الجوية فحسب العرض و الطلب و كدلك بعض الدول تدعمها من أجل جلب السياح مثل اسبانيا فرحلة كانت لاشبيلية ب 2اورو فقط و لكن الربح في حجوزات الفنادق و كدلك اسبانيا معروفة أوربيا بالتبضع و عدد من المغاربة يدهبون إليها من أجل شراء الماركات المعروفة باثمنة جد مناسبة و لهدا فلمادا المغرب لا يرجع نصف تذكرة الطائرة للخطوط الملكية لكل شخص مغربي أو اجنبي شرط أن يصرف 3000 اورو أو دولار في بنك مغربي مثلا و لو بدفعات
30 - Mohamed de Bordeaux الاثنين 20 غشت 2018 - 02:38
بعض التعليقات مضحكة لمغاربة و جزاءريين ينطبق عليهم المثل داوي خاوي أو بعض المعقدين ذهب بهم المرض ليقارنو الراتب و المعيشة الهزيلة في بلد (البترول وخمس ملايين مغترب بفرنسا) يا حسراه ببلد المغرب وعودا للموضوع أنا من مدينة بوردو في أغلب الأوقات أجد تذاكر في حدود 280€ و غالبا ما أعثر على تذاكر فقط ب 50€ على موقع العربية خارج أوقات العطل المدرسية أما جاري و صديقي الجزاءري فهو يجد تذاكر في حدود 300€ لا أقل و لا أكثر هذا هو الواقع بعيدا عن بعض الترهات التي ينشرها البعض بدون معايشة أما بالنسبة للأجر في الجزائر أي السميك فهو 150 أورو باعتراف صديقي الجزاءري ويمكنهم ملء سيارة كليو بالدييزل مثلا ب 8€ فقط أما ما دون ذلك فهو باهض الثمن بالنسبة للمغرب راتب مول المحلبة مثلا يساوي 150 أورو والسميك الجاري به العمل في مرجان و كارفور إلخ فهو 270€ شهريا زائد النقل مجاني للعمل
31 - ولد حميدو الاثنين 20 غشت 2018 - 02:56
مع الأسف نتكلم عن بعض المواضيع سياسيا و ليس تحليليا بينما الخلل في اتحاد مغاربي ميت فهل تظنون بأن أوربا ليست عندها عداوة بين دولها فلو أرادت فرنسا محاسبة ألمانيا أو العكس فإن الحرب لن تتوقف بينهما و لكن الأوربي عنده عدة امتيازات في حرية التنقل فإذا أراد العمل يدخل لسويسرا التي عندها احسن سميك و إلى ألمانيا لشراء سيارة و يؤدي فقط 1اورو في الديوانية و الحج بالفاتيكان بإيطاليا و المعيشة في البرتغال و يشترون السجائر من بلجيكا و حتى من أراد التبويقة يدخل لهولندا و عدة دول من أجل السياحة و التبضع اما نحن فبارعون في الانتقادات
32 - Motherafrica الاثنين 20 غشت 2018 - 03:58
سبب غلاء الجوية الجزائرية
59 طائرة تقريبا 10000 عامل
يعني 169 عامل لكل طائرة
العمال اكثر من الركاب
سبب غلاء الطيران بالمغرب و الجزائر
هو سوء تسيير و استغلال شركات
لتخفيف البطالة حل هو خوصصة القطاع
و هذا غير ممكن في بلدين يعانيان من كثرة
البطالة
33 - sami الاثنين 20 غشت 2018 - 03:59
علاه حنا مطفريناه الخطوط المغربية من اغلى الخطوط لكان مكانتش الخطوط الفرنسية او الاسبانية او الاروبية بصفة عامة لكان جل المغاربة ميقدروش ازورو المغرب .
34 - RME الاثنين 20 غشت 2018 - 04:28
لا يمكن للمغرب في الولايات المتحدة أن يزور المغرب أكثر لأن تكلفة التذكرة تصل إلى حوالي 16670 درهم حالياً بالإضافة إلى الطيران الدائم إلى مدينته مع 4000 درهم أخرى. معظم أطفالهم لا يزورون وطنهم. 20000 درهم لكل شخص. هذا أصبح مكلفا
35 - يوسف مكناس الاثنين 20 غشت 2018 - 07:39
وهل هذا الحلم تحقق للمغاربة في هذا الاسبوع الرحلة بين جونيف الدارالبيضاء ب900 فرنك أي 9000 درهم وبنفس المسافة جونيف استنبول 220 فرنك 2200 درهم مع أن الفرق شاسع بين الخطوط المغربية البئيسة والجودة العالية والنظافة والابتسامة وترفيه وطائرات إيرباص A221
اما الجزائر فلسنا احسن منها وكلنا نتنافس على الردائة والابتزاز
أحييك من استنبول
36 - IBN EL JAZAYER الاثنين 20 غشت 2018 - 09:18
الى صاحب رقم 22
تتكلم على الانترنات وكاءنك في بلد كوريا الجنوبية لمذا لا تقبلون كلمة الحق تقول 7400 دج لا يكفي حتى الانترنات لشهر واحد وانا اقولها لك بدون مغالطة لانك لا تعرف شيء على الجزاءر وهمك الوحيد هو محاربتها بشتى الوساءل لاساءت صورتها يا اخي 7400دج تكفي لثلاثت اشهر زاءد الاشتراك قل من فضلك كم يدفع المغربي شهريا للانترنات وفاتورت الماء والغاز والكهرباء اجبني بصراحة
اما الانترنات التي تتفاخر بها ليس هي التي تسد جوع المواطن المغربي وزد على هذا انت تعرف النسبة الامية التي تضرب المغرب كن صريحا مع نفسك ولا تعش الاحلام واتمنى لك الشفاء من عقدتك لاني اراك مصاب بمرض اسمه عقدة الجزاءر اصبحت هاجسا لك دعك من هذا وعش حياتك كمى هي ولا تنفخ الخنشة بالهواء وكن واقعيا والسلام
37 - شعب واحد الاثنين 20 غشت 2018 - 09:30
المغرب والجزائر شعب واحد، ياليتنا اتحدنا واجتمعنا مع بعض وناقشنا كاخوة ونحن كذلك،
مشاكلنا وهمومنا ومستقبلنا في هدوء ، بعيدا عن المشاحنات ومشاكل " النيف" المتعجرف والمزكم اصلا والذي سيؤدي ببلدينا الى مائة سنة للوراء ...ارجوكم ثم ارجوكم فكروا بعقلانية وهدوء، عاش الاخوة الكرام الرحماء، ولا عاش من لا يحبهم ويكن لهم ويصنع لهم العداء، عداء الجاهلين.... حمى الله الشعبين الشقيقين وجعل بلدينا امنين مستقرين و في هذه الايام المباركة، وكل عام والشعبين الجزائري والمغربي بالف خير....نسال الله الهداية للجميع...
38 - dz-man الاثنين 20 غشت 2018 - 10:10
ا لى المعلق 2 : انت تقول الجزائر ليست ببلد للسياحة بعكس المغرب وتونس .
المشكل في الجزائر ان مسؤولي الدولة يفضلون اموال البترول على السياحة لان الجزائر بحجم قارة تزخر بمناطق سياحية لا توجد في بلدان الجوار .
هناك مجهود يبذل في انعاش هذا القطاع ولكن غير كافي , اما المغرب و تونس مجبرين بالاستثمار في مجال السياحة لان ليس هناك شيئ اخر .
39 - Majellan الاثنين 20 غشت 2018 - 10:20
وهو ايضا حلم المغاربة. الاولوية للتحدث عن مشاكلنا
40 - Ahmed الاثنين 20 غشت 2018 - 10:45
الحلم ليس للجزائريين فقط فحتى نحن المغاربة لنا نفس الحلم.
41 - رستمي من غرداية الاثنين 20 غشت 2018 - 11:01
بوشيخي احترم وطنيتك و دفاعك المشروع عن مغربية الصحراء لكن ردك هذا ينطبق عليه المثل -اذا زاد الشيء عن حده ..-

فعلا رد سطحي و متبل بالافتراءات مع مرتبة الشرف

تقارن مزايا مواطني الخليج مع مواطني دولة الجزائر مع ان حصة المواطنين الخليجيين و عددهم الصغير مع انتاج بلدانهم البترولي الغزير لا يحتمل اي مقارنة من الاساس "حصة السعودي ضعف الجزائري ب20 مرة، الاماراتي ب60 مرة، الكويت ايضا ب60، حتى البحريني و له نصيب اكثر من الجزائري ب12"

المهم تقارن هاته المزايا و تحاول فتح عين الجزائري على حقه المهضوم لكنك لا تدلي بنفس الدلو حينما يتعلق الامر بدولتك، أأصبح المغرب كالنمور الاسوية مثلا ؟ الم يختر و منذ الخمسينيات نظام اقتصاد السوق؟ الم يسر في المسار نفسه؟

كيف لسنغفافورة التي ضايقتها جارتها ماليزيا كثيرا و طردتها و هي لا تملك القشه ان تتحول الى واحدة من اعلى البلدان في الدخل الفردي حيث تموت النساء في المغرب لاجل حفنه دقيق قدمها محسن ؟

الزبده: وفر نصائحك لبلدك و لابناء بلدك مع اني اشك في افادتها لهم فالمثل الشعبي: -كون جا الخوخ .- هو رفيقك الدائم

اما دفاعك عن مغربية الصحراء فهو حقك و واصل
42 - الملاحظ الاثنين 20 غشت 2018 - 11:37
الى الوجدي ’ نعم المغاربة يريدون ان يصل ثمن التعشير على السيارات 200 % لان بعض المغاربة المهاجرين سامحهم الله ’ سهلت عليهم الدولة لامتلاك سيارة من النوع الجيد ة فاتخذوها حرفة و اصبحت مهنتهم استيراد السيارات المستعملة ’ و تعشيرها بثمن زهيد و اعادة بيعها ’ فاصبح بعضهم ياتي بعشر سيارات في السنة و يتحايل على القانون فياتي بسيارة في اسم زوجته و ابنائه و امه و ابيه و اخوته ووووو ’ و تم قتل الصناعة الوطنية التي تخلق مناصب شغل و تساهم في مداخيل الدولة و تنمية البينة التحتية و تطور الاقتصاد ’ اما بالنسبة للجزائري و افتخر ’ فثمن البنزين عندنا حقيقي لان اقتصادنا غير منفوخ ’ اما ثمن المواد الغدائية فلا مجال للمقارنة مع المغرب البنان عندكم بحوالي 70 درهم و هو ثمن 10 كيلوات من البنان عندنا في المغرب ’ اضافة الى ذلك فراتب ممرض عندنا في المغرب يساوي راتب طبيبين عندكم في الجزائر ’ فعبد ربه موظف عادي راتبي حوالي 1500 اورو ’ 16000 درهم شهريا و اظن راتب والي عندكم في الجزائر
43 - ماريو النغماري الاثنين 20 غشت 2018 - 11:38
اشكر كاتب المقال و جريدة هسبرس على طرحها لهذا المشكل في الجزائر أو حتى في دول أخرى لا نه ببساطة أشكال عويص لان التذاكر تتضاعف و مرات في مرحلة العطل. أتذكر قبل عشرية أو أقل كانت التذاكر بأسعار إلى حد ثابتة على طول السنة، و بعد دخول برامج الكمبيوتر التي تتنبئ بالطلب و بالتالي تتحكم في ثمن التذكرة على حسب الطلب، العرض،
العطل، والاعياد بدقة عالية جدا. الحل باعتقادي يكمن في توفير المنافسة و بذالك بفتح المجال الجوي للمستثمرين الأجانب و المحليين. في الجزائر و حسب معلوماتي الدولة هناك تضيق الخناق على شركات النقل الجوي لحماية شركة الخطوط الجوية الجزائرية و التي تعد من أكبر الشركات التي توجد فيها نسبة عالية من الموظفين مقارنة بعدد الرحلات و بالتالي فاتعابها كبيرة جدا ومن هنا يأتي الثمن الباهظة للتذكرة على متنها طوال السنة. عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير.
44 - FESI الاثنين 20 غشت 2018 - 11:57
QUE PENCER VOUS DU ROYAL AIR MAROC AVEC LES MAROCAINS??????
45 - المدير العام الاثنين 20 غشت 2018 - 12:11
يمكن للجالية الجزائرية السفر عبر الخطوط الجوية الملكية المغربية من اوربا الى وجدة بالمغرب ومن وجدة يسافرون الى الجزائر عبر الحافلة او عبر وكالة سفر..
اثمنة الخطوط الجوية المغربية:
وجدة / باريس (ذهاب و اياب) 200€
الدارالبيضاء / باريس (ذهاب و اياب) 200€
46 - الملاحظ الاثنين 20 غشت 2018 - 13:25
الى الرقم 17 الجزائري و افتخر ف 600 درهم عندنا في المغرب تشري ليك :
- 100 بيضة بلدية ماشي رومي
- 10 كيلو بنان ب 70 درهما
- 5 كيلو تفاح ب 50 درهما
- 100 خبزة ب 100 درهم
- 20 لتر حليب ب 80 درهم و ماشي ديال الغبرة يلاه محلوب من البقرة
- 2 علب قهوة ب 20 درهما
- 2 كيلو لحم ب 100 درهم
- 2 دجاجات ديال ثلاثة كيلو ب 80 كيلو ’ و تشيرهم حيين و تذبحهم راسك ماشي بحال اللي عندكم مذبوح ما عارفينو واش ميت ولا ’ و فيها يلاه كلو و نصف ’ نتوما اللي عندكم رخيص هو المازوت من غيرو ماكاينش الناس ديال الغرب عندكم ’ كا يجيبوا المازوت من الجزائر يبيعوه في المغرب و يتخاطفوا على الخضرة و الفواكه ’ و سول الناس ديال الحدود هوما يقولو ليك الحقيقة
47 - مغربية ريفية. الاثنين 20 غشت 2018 - 14:42
الى عبد الكريم بوشيخي رقم 28.
احييك على وطنيتك و انحني لك تقديرا،اخي عبد الكريم حب الوطن من الإيمان انا فخورة بك و تعاليقك اتابعها باستمرار بأسلوب راق استمر يا اخي في قول كلمة الحق و ادعو الله ان ينصرك في هذا الْيَوْمَ المبارك و عيدك مبارك سعيد لك الى عاىلتك و المغاربة و الأمة الاسلامية في كل مكان.
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.