معارضون يحذرون من "اغتيال الديمقراطية" في الانتخابات الموريتانية

معارضون يحذرون من "اغتيال الديمقراطية" في الانتخابات الموريتانية
السبت 1 شتنبر 2018 - 13:50

بدأ الناخبون في موريتانيا، السبت، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات تشريعية وجهوية ومحلية تشكل اختبارا لنظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز قبل أقل من سنة من الانتخابات الرئاسية منتصف 2019.

وبعد التصويت المسبق للعسكريين يوم الجمعة، فتحت المكاتب أبوابها في الساعة 7:00 (بالتوقيتين المحلي وغرينيتش).

وستغلق المكاتب على الساعة 19:00 في كل أنحاء البلد مترامي الأطراف القاحل في غرب إفريقيا، المشارك إلى جانب حلفائه الإقليميين والمجموعة الدولية في التصدي للحركة الجهادية في منطقة الساحل.

وستعرف النتائج الأولية مطلع الأسبوع المقبل.

وخلافا للانتخابات التشريعية السابقة في 2013، قررت المعارضة هذه المرة المشاركة، بما في ذلك عبر مكوناتها “المتطرفة”، ما يرفع إلى 98 عدد الأحزاب السياسية المتنافسة في هذه الدورة الأولى. وإذا أجريت دورة ثانية، فستكون في 15 سبتمبر.

وذكر مراسل وكالة فرانس برس أن أوائل الناخبين كانوا قلة في حي “تفرق زينة” السكني في العاصمة نواكشوط.

وقالت فاطيماتو، ناخبة شابة، بعدما أودعت بطاقاتها في خمسة صناديق مخصصة لمختلف مستويات السلطة، “صوتت لأشخاص أدعمهم من مختلف الأحزاب، وينتمي البعض منهم إلى الأكثرية وآخرون إلى المعارضة”.

وأضافت فاطيماتو لفرانس برس: “واجهت صعوبة طفيفة”، موضحة أنها احتاجت إلى “ثماني دقائق” لتأدية واجبها المدني.

وفيما يدأب المعارضون والمنظمات غير الحكومية على التنديد بالتعرض لحقوق الإنسان، انتهت الحملة الانتخابية مساء الخميس بحملات حادة بين الحكم والمعارضة.

“اغتيال” الديمقراطية

وأكد الرئيس محمد ولد عبد العزيز أن البلاد “في خطر” بسبب معارضة مقسومة، كما قال، بين “إسلاميين خطرين ومتطرفين عنصريين ورواسب الأنظمة القديمة الذين دفعوا البلاد إلى الركوع”.

وقال لأنصاره: “يتعين علينا إبقاءهم بعيدين عن شؤون البلد من خلال التصويت بكثافة” للحزب الرئاسي، موضحا أن الإسلاميين “لا ينتظرون سوى فشلهم السياسي لحمل السلاح”، كما جاء في تصريحه الأربعاء.

ورد المسؤول في حزب “تواصل” الإسلامي جميل ولد منصور بأن “عزيز هو الذي حمل السلاح ضد نظام منتخب واغتال الديمقراطية”.

وقد وصل ولد عبد العزيز، الجنرال السابق، إلى الحكم، عبر انقلاب في 2008 قبل أن ينتخب في 2009 ويعاد انتخابه في 2014.

وأكد مسؤول آخر في المعارضة هو محمد ولد مولود أن “النظام” بلغ “مرحلة اليأس”، واتهمه “بالتحرك نحو الاحتيال الجماعي”.

وتشكل هذه الانتخابات اختبارا قبل أقل من سنة على الانتخابات الرئاسية في منتصف 2019. ورغم تعهده مرارا بألا يحاول تعديل تحديد الولايات الرئاسية باثنتين، لم ينجح رئيس الدولة في تبديد شكوك المعارضة التي غذتها التصريحات العامة لوزرائه وأنصاره.

“تخويف ومضايقة”

وانتقدت منظمة العفو الدولية في الفترة الأخيرة “توقيف واعتقال” معارضين وناشطين ضد العبودية، معتبرة أنها “أسوأ مؤشرات الترهيب والمضايقة والقمع من قبل السلطات للأصوات المعارضة المنشقة” مع اقتراب هذه الانتخابات.

ودعا الاتحاد من أجل الجمهورية، الفائز الكبير في الانتخابات التشريعية الأخيرة في 2013 التي قاطعتها المعارضة المتطرفة بأكملها تقريبا، إلى إعادة النظر في دستور 2017 الذي ألغى مجلس الشيوخ وأعطى البلاد نشيدا جديدا وعلما جديدا يذكر بـ”تضحية شهداء” المقاومة للاستعمار الفرنسي الذي انتهى عام 1960.

وعلى الصعيد الاقتصادي، يشدد النظام على استعادة نمو “بنسبة 3% في 2017″، وعلى “مؤشر فقر بنسبة 31% في مقابل أكثر من 40% في 2008″، في بلد عدد سكانه أقل من أربعة ملايين نسمة ونسبة محو الأمية فيه ما تزال متدنية.

وعلى الصعيد الدولي، أعادت نواكشوط، التي استضافت في يوليو قمة للاتحاد الإفريقي، إحياء علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، بعد أن تأثرت لفترة طويلة بمسألة الصحراء الغربية، ووقعت مع السنغال اتفاقات تتعلق بالصيد واستثمار حقل مهم للغاز عبر الحدود.

أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

10
  • اكرم
    السبت 1 شتنبر 2018 - 14:18

    اصلا لا توجد ديموقراطية في الدول العربية ….

  • amaghrabi
    السبت 1 شتنبر 2018 - 14:43

    الديموقراطية لم نتجح في المغرب وهو بلد قوي في الميدان السياسي والفلاحي والسياحي والتجاري وحتى الصناعي ووو.فكيف تنجح الديموقراطية في بلد فقير لا وزن له لا اقتصاديا ولا سياسيا ولا فلاحيا.فمن حسن الصدف انه بلد قليل السكان,فلو تعدى عدد سكانه 10 ملايين لكانت الكارثة العظمى في هذا البلد الذي خرج الى الوجود من اجل التسول والاسترزاق تارة من المغرب وتارة من الجوائر فالذي يدفع اكثر تميل اليه موريطانيا ومع الأسف الشديد وهذه ثمار انفصالها على الوطن الكبير المغرب العريق

  • Mohamed
    السبت 1 شتنبر 2018 - 14:45

    كما العادة سيفوز عبد العزيز ب 99,99في المئة وهذه من اكبر الديموقراطيات الموجودة في الكوكب العربي

  • ahmed
    السبت 1 شتنبر 2018 - 14:49

    ما شاء الله عندكم الديموقراطيه في المغرب ، باراكا علينا غير الشفافيه لي عنكم و الديمقراطيه بصاح أروبا حاسداكوم علي الديمقراطيه ديالكوم!!!!.

  • ملاحظ
    السبت 1 شتنبر 2018 - 15:03

    كل هدا هدر للمال والوقت ارظااا لمراكز القرار الأجنبية لا توجد اَي دولة عربية تحيد عن هده القاعدة هناك جمهوريات عربية أصبحت جملكيات الحكم فيها يتوارت أين هي الديمقراطية كل رئيس عندما يستوفي العهدات يتم بتعديل الدستور ويقول بانه لا نية له في الترشح وفِي الأخير يقوم المواطنون فترغيبه واستعطافه لانه منقذ الأمة وحاميها من كل الاخطار في شبه مسرحية هزلية تتكرر في جميع الجمهوريات العربية حت يترشح لولاية تالتة تم رابعة وخامسة حت يتم الانقلاب او يموت الرئيس مشاهد سوريالية تتكرر نقطة الضو الوحيدة هي تونس لكن ان لم يتم وضع جميع الفاسدين ورا القضبان دون شفقة او رحمة لن يتم بلوغ أهداف التنمية الاقتصادية ما سوف يعيق النموذج الديمقراطي التونسي

  • الشاوي
    السبت 1 شتنبر 2018 - 16:18

    amaghrabi-من يتدافع على حفنة دقيق وقطرات زيت وتسقط ضحايا وأموات ،ومن يتدافع في معابر سبتة ومليلية ويلقب بالبغال.لا يحق له ان يتكلم عن الرفاهية والاقتصاد والاكتفاء وينعت الاخرين بالفقر والتخلف.ومن يحتل مراكز متأخرة في التنمية المستدامة بل حتى ليبيا التي مزقتها الحرب تحتل مرتبة احسن منه.ومن يُوًرّثْ وبرغم على البيعة تحت أشعة الشمس الحارقة والطقوس مهينة لكرامة بني آدم لا يحق له ان يتكلم عن الانتخابات والديمقراطية.تحية لاشقائنا الموريتانيين ووفقهم الله في بناء دولة الحق والقانون لا دولة العبيد والعياشة

  • hicham
    السبت 1 شتنبر 2018 - 17:28

    وهل توجد فعلا الديمقراطية في بلاد شنقيطا حتى يتم اغتيالها

  • موح
    السبت 1 شتنبر 2018 - 18:06

    كي شتو المغرب فيه شي ديموقراطية. غير تشفارت والكدوب و إقتصاد الرعي و قمع الشعب وصحافة حوج دريال.

  • ملاحظ
    السبت 1 شتنبر 2018 - 18:13

    ردا عَل رقم 6 :اتعجب لامر بعض القوم عديمي التقافة يفهمون في السياسة والاقتصاد مقدار ما نفهمه شا كيرا في النظرية النسبية ، ارني بلدا في العالم لا توزع فيه المواد الغذائية منسباتيا بالمجان أتعتبرون هدا مؤشرا عَل فقر بلد كالمغرب الدي يحتوي عَل 40 مليون نسمة مقارنة بشردمة مرتزقتك التي تعيش طوال عمرها عَل المساعدات اما معبر سبتةً ومليلية فهو معبر تجاري بواسطته استطاع الآلاف من النساا الشريفات ان يوفر العيش للالاف من الأبناء الدين الْيَوْمَ بعد المسار الدراسي المشرف استطاعوا ان يحتلوا مناصب جد مشرفة في المجتمع اما بالنسبة لكم يا شاكيرا فمازال الانسان يباع ويشتري عبارة عن بظاعة

  • الشاري
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 06:34

    9 – ملاحظ.العجب هو أن ترقص شاكيرا بمؤخرتها عارية على منصة موازين وتتهم انت الاخرين بشاميرا،العجب ان تهان المرأة امام اعينكم وامام مرأى حكامكم في معبري سبتة ومليلية وفِي مزارع الفراولة عند بورقعة الإسباني وعند السواعدة في الخليج وتتعرض انت لأعراض جيرانك.العجب ان تُورث كما الانعام وتقف كل سنة في طابور طويل تحت أشعة الشمس لأداء طقوس البيعة الغريبة والتي تحط من كرامة الانسان وتركع ركعتين ،العجب ان تكون مواطن لدولة تقتات من مساعدات الخليجيين ومثقلة بالديون وتتهم الاخرين بذلك،العجب ان يتداحس الناس في موطنك حتى الموت من اجل حفنة دقيق وقطرات زيت من مساعدات الخليجيين،العجب ان تحتل مراتب متاخرة في التعليم والصحة والبنى التحتية وانت تصخر من جيرانك.العجب ان لا تعرف عن الصندوق والانتخابات الا الاسم وتتهم جيرانك بانعدام الديمقراطية والانتخابات النزيهة.صدق من قال كل إناء بما فيه ينضح

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات