أمريكا تكتفي بتحذيرات رمزية أمام تقدم قوات الأسد في سوريا

أمريكا تكتفي بتحذيرات رمزية أمام تقدم قوات الأسد في سوريا
الأحد 2 شتنبر 2018 - 01:00

تبدو الولايات المتحدة على استعداد لتقبل انتصار عسكري لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، بالرغم من التحذيرات الرمزية الموجهة إلى دمشق وموسكو قبل هجوم وشيك على محافظة إدلب، آخر أبرز معاقل الفصائل المسلحة في سوريا، وإزاء المخاوف من استخدام أسلحة كيميائية.

واتّهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الجمعة، نظيره الروسي سيرغي لافروف بـ”الدفاع عن الهجوم السوري والروسي على إدلب”، آخر أبرز معاقل الفصائل المعارضة في سوريا، مضيفاً أن “الولايات المتحدة تعتبر أن هذا الأمر تصعيد في نزاع هو أصلا خطير”.

وجاء هذا التحذير الأميركي في ختام عشرة أيام من الجدال الحاد بين الغربيين من جهة، والنظام السوري وروسيا من جهة أخرى، في وقت تستعد فيه القوات السورية لتنفيذ هجوم على المحافظة الواقعة في شمال غرب البلاد على الحدود مع تركيا، مستندة إلى الدعم الروسي الذي مكن دمشق منذ العام 2015 من استعادة 60% من الأراضي التي خسرت السيطرة عليها في النزاع.

وذكرت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بخطها الأحمر، بعدما نفذت معا، في منتصف أبريل، ضربات على منشآت سورية ردا على هجوم بغاز السارين في الغوطة الشرقية حملت نظام الأسد مسؤوليته.

وأكدت الدول الثلاث، في بيان مشترك صدر في 21 غشت، أنه “مثلما أثبتنا سابقا، فإننا سنرد بالشكل المناسب على أي استخدام جديد للأسلحة الكيميائية من قبل النظام السوري”.

وتعقيبا على ذلك، توعد مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، جون بولتن، بالرد “بشدة بالغة” في حال وقوع هجوم كيميائي.

وعلق لافروف، الأربعاء، مبديا أمله ألا تعمد الدول الغربية إلى “عرقلة عملية مكافحة الإرهاب” في إدلب.

وقال: “من الملحّ أن يتم الفصل بين ما نسميه معارضة معتدلة والإرهابيين، وأن يتم التحضير لعملية ضد هؤلاء عبر الإقلال قدر الإمكان من الأخطار على السكان المدنيين”، مؤكدا بذلك على ما يبدو التحضير لهجوم وشيك.

ترك الأمور تجري

ونشطت الدبلوماسية الأميركية في الكواليس لتحذير موسكو التي اتهمت في الماضي بغض الطرف حيال استخدام دمشق أسلحة كيميائية.

لكن جوناس باريلو بليسنر، الباحث في معهد “هادسون” للدراسات في واشنطن، رأى أن هذه “التحذيرات الشفهية” في تباين مع “واقع سوريا عام 2018”.

وقال الباحث الذي صدرت له مؤخرا دراسة تناولت النهج الأميركي في المنطقة: “في الواقع، الأسد يتقدم ميدانيا بمساعدة إيران على الأرض وروسيا في الجو”، في حين إن الإدارة الأميركية ما تزال تعطي الأولوية لمفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة رغم أن هذه الآلية “تنازع”.

وفي حال وقوع هجوم كيميائي، يبقى “من الممكن حصول رد مماثل” لرد الغربيين في أبريل، لكنه في رأي الخبير لن يؤثر على “المقاربة العسكرية للإدارة الأميركية في سوريا القائمة على ترك الأمور تجري”.

وأعلن ترامب في الربيع عزمه على سحب القوات الأميركية بأسرع ما يمكن فور القضاء نهائيا على تنظيم الدولة الإسلامية.

لم تعط واشنطن إشارة البدء بسحب القوات، غير أن هذا القرار يكشف عن وقف الالتزام الأميركي في نزاع مستمر منذ أكثر من سبع سنوات.

ولفت فيصل عيتاني، الخبير في “المركز الأطلسي” الأميركي للدراسات، إلى أن “الولايات المتحدة تقبلت منذ الآن استعادة النظام باقي سوريا”.

وقال لوكالة فرانس برس: “بعدما تقبلوا ذلك في الجنوب، في دمشق وحلب وسواهما (…) لم يعد للأميركيين أي مصداقية ولا أي وسيلة ضغط”، مشيرا إلى أن “النظام (السوري) وروسيا أدركا ذلك جيدا”.

ورأى أنه بعدما يستتب الوضع بشكل نهائي على الأرض، ستكون الساحة خالية مرة جديدة للدبلوماسية ولحل سياسي وفق الأولوية التي تتمسك بها واشنطن، “لكن لن يبقى هناك عندها ما يمكن التفاوض عليه، باستثناء الإقرار رسميا بالوقائع السياسية التي تعكس الوقائع العسكرية، وهي مواتية للنظام السوري”.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

22
  • RAMO
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 01:26

    لم يبق ما يدمر في سوريا ، ربما سينسحب تجار السلاح ،
    تاركين مكانهم لتجار إعادة الإعمار .
    ربما المشكلة الآن هي الصراع حول من سيفوز بإعادة البناء.
    ـ لا قيم ، ولا أخلاق ، و لا دين ، و لا حقوق الإنسان ،
    و لا ديموقراطية ، و لا ديكتاتورية ، ولا شيعة ولا سنة ،
    ….،و لا أي حاجة ،سوى المال ،ثم المال ،ثم المال .
    الحرب تجارة من أجل المال فقط ، شركات تهدم من أجل المال ،
    و أخرى تبني من أجل المال .ما عدا ذلك كلها أكاذيب و شعارات فارغة.

  • التاريخ
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 01:29

    سوريا هي روسيا( مبعثرة ) بلغة الكلمات المتقاطعة ، ومن يجرؤ على ضرب سوريا التي تعد الحديقة الخلفية لروسيا ؟
    التي وقفت مع الأسد وظلت معه الى النهاية .

  • ولد حميدو
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 01:42

    التخطيط الدي تسبب في كل هدا الدمار ليس الثورة بل لأن الأسد لم يقبل مرور غاز دولة خليجية إلى أوربا من أجل خنق روسيا فلو قبلت سوريا فاسرائيل سترجع الجولان إليها و هدا ما جعل روسيا تحتل سوريا عندما احست بقرب الإطاحة ببشار و كدلك ادا تمت الإطاحة ببشار فايران و حزب الله سيكونان في خبر كان
    فعلا سوريا تم احتلالها من طرف الروس و لكن أحلاهما مر اما أمريكا فأصبحت تقوم بحرب بالوكالة

  • سعيد
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 02:04

    هدا درس قوي لأشباه الديبلوماسيين لدينا. رغم كوني تمنيت الاطاحة ببشار و لازلت و لكني ضد سحب السفير و الوقوف مع المعارضة علانية. يجب دائما الانتضار و الوقوف مع المنتصر هده هي المصالح بين الدول للاسف. هدا ليس بصحيح فيما يخص التعامل مع الاشخاص حيث تعلمنا الوقوف مع الحق مهما كلفنا الامر و لكن بين الدول يجب النظر إلى المصالح أولا و أخيرا.

  • Hicham
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 03:37

    الى RAMO.
    الله يرحم الوالدين،نفس الفكرة التي تراودني .

  • cosmos
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 05:07

    لماذا تحرمون الانسان حقه في الحياة والطماءنينة والسلام
    فليحدر الذين يخالفون عن امره

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 05:34

    السلام عليكم

    8 سنوات حرب
    نصف مليون شهيد
    عشرات الآلاف من حالات الإغتصاب
    تعذيب حتى الموت للمعتقلين
    قصف كل شيئ فتحولت المدن إلى مدن آوروبا في الحرب العالميه الثانيه
    شبيحة النظام وإيران ومليشياتها وداعش،والتصرة وحزب الحشيش اللبناني وفي النهايه خسروا فجائوا بالروس ليدمروا ما لم يدمر .. لماذا كل هذا؟
    السبب بسيط للحفاظ على نظام حارس حدود فلسطين المحتلة الشرقي ..

    أرادت الصهيونية العالمية توسيع من رقعة إسرائيل لإنشاء مملكة إسرائيل الكبرى فأحدثوا الربيع العربي مستعينين بالخوارح الإسلام السياسي ولكن كان الهدف الرئيسي السعودية ومصر قطبي الدول العربية ولكنها الشراره وصلت لسوريا بغير قصد فقلبت الطاوله عليهم فعراهم الله أمام البشرية وهم الذين يقدمون أنفسهم على أنهم الديمقراطيين والإنسانيين .. وها هو بشار سيعود وسيصافحون يديه الملطخة بدماء شعبه.

  • ولد لعيون
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 06:17

    وبرهنت الجزائر عن حنكتها السياسية وبقيت بعيدة عن مشاكل سوريالم تقطع علاقتها مع سوريا وفي نفس الوقت لم تدعمه بشئ ملموس بل دائما تطالب بحل سياسي عكس المغرب انجر وراء الاملاءات الخليجية وتسرع في كثير من التصرفات فخسر علاقته مع سوريا ثم ايران ولازال يردد ان حزب الله تنظيم ارهابي عكس الجزائر التي تقول انه تنظيم مقاومة انشروا

  • سعيد الراجي
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 09:03

    سوريا ستبقى هكذا، لن ينتصر بشار ولا المعارضة لأن لا الغرب سيقبل بنظام روسي فأرض سوريا ولا روسيا ستقبل بنظام غربي فأرض سوريا اذن سوريا ستصبح معقل لتجارة وتجريب الاسلحة ، وأرضا للتعمير وللتطبيب، وبذلك سيتفيد الغرب وروسيا معا لأنها من يمتلكتان مفاتيح ، شركات الاسلحة والتعمير والادوية، بينما نحن المسلمين نكتفي بدور المتفرج.

  • Hooollandddddddssss
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 09:06

    سوريا بناها اناس تاريخيين/تاريخيون منذ الاف السنين اكيد ان السوريين والسوريات سيبنون بلدهم مستقبلا بعون الله اما من كان السبب في القتل والتقتيل فالقبر ينتظرها وخينها سيعرف الظلمة اي منقلب هم فيه مثل اردوغان
    الموت علينا حق ما خلق الانسان الا ليكون القبر مقره ولذالك لا تبكي علي الدنيا وزهورها المتبالية ولاكن ابكي علي الخالدة وما لم تغرسه فيها
    المغرب الملك

  • الحبسي
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 09:15

    تحية للجيش القومي السوري على بسالته و وقوفه كالاسد ضد تحالف الشر إرهابيين من مشارق الأرض ومغاربها بتمويل خليجي و دعم إسرائيل و تركيا

  • hilal
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 09:18

    عجيب أن المغرب اتخذ م قفا معارضا لنظام الأسد تابعا في ذلك إملاء السعودية و بالعكس في اليمن تم محاربة المعارضة وذلك كله لأسباب ايديولوجية.يحز في النفس فقط الطيار المغربي الذي قتل في اليمن ..دون شك فهو شهيد لكن من يتحمل إثم استشهاده.. بطبيعة الحال ليس الحوثييون

  • أبو رضا
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 09:26

    مآل شعوب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حروب طاحنة في المستقبل، وقابلة هذه الدول أن تتقسم وتتجزأ،إلى دويلات صغيرة، لاقيمة لها، لأن مايحكمها هو التفكير الغيبي، بعيدا عن تطوير الفكر العلمي، البعيد عن الخرافات والمسلمات التي تعتقل العقل، وتجعله عاجزا عن عيش الواقع الحالي، والتاريخ بيننا.

  • ilyas
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 09:55

    الاخ سعيد ، كيفاش غانعرفو ليعندوا الحق من الباطل

  • محلل فوق العادة
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 10:28

    امن اسرائيل هو من كان وراء الشرق الاوسط الجديد والفوضى الخلاقة عبر الربيع العربي هي الوسيلة المعتمدة لضرب محور المقاومة وتفكيك الارتباط فيما بين اعضائه . فحرب 2006 ما بين اسرائيل وحزب الله بينت ان هذا المحور يتقوى وقوة حزب الله تتعاظم كما وكيفا فاسرائيل التي كانت لا تقهر اصبحت تهزم وتمنع من ان تحتل ولو شبرا واحدا من ارض لبنان ….لذا تم التخطيط لتدمير الدول التي تساند المقاومة وتدعمها بالمال والسلاح وذلك قصد تصقية القضية الفلسطينية وتحقيق امن اسرائيل ودوامها ….اذن فهي مؤامرة كشفت منذ زمان وهي تفشل كما ستفشل صفقة القرن ….

  • محلل فوق العادة 2
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 11:52

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين …ان التخطيط الجهنمي الذي تم اعتماده ليطيح باحد اعمدة المقاومة وهو بشار الاسد وكل الاشاعات والكذب الذي روج عبر القنوات الفضائية لتقديمه كسفاك للدماء وكقاتل لشعبه وكل مال الخليج وكل الدول التي انخرطت في هذا المشروع من الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية واسرائيل وتركيا والاردن اصبحوا يدركون ان مشروعهم فشل وان سوريا ستعود بقوة وان مال الخليج لن يغري بشار الاسد قصد تغيير موقف هذا البلد من القضية الفليسطينية ومحور المقاومة فاخذوا يعتمدون مقاربة الدبلوماسية وتمويل الاعمار والقبول ببشار كرئيس ابدي لسوريا شريطة ان يفك الارتباط بايران وحزب الله الا انه ابى ان ينصاغ لرغباتهم لان من ورائها تصفية القضية الفلسطينية وتطبيق صفقة القرن.وهذا ما لا يرضاه.

  • صاغرو
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 12:22

    تحليلات تثير الشفقة.
    المهم لنحاول قبول فهم النتائج بعد نهاية الحرب.
    بشار لم يسقط وربما سيسقط اردوغان.
    اكبر الرابحين اسرائيل طبعا.
    الكثير لن يعجبه الحديث عن سقوط اردوغان

  • citoyen
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 12:29

    السيناريو واضح بعد تدمير سوريا بمباركة و مشاركة العرب تماما كما فعلوا مع العراق وكذلك استفاذة بارونات الاسلحة و افول نجم داعش صنيع الغرب جاء الدور الان للمرور الى مرحلة اخرى وهي جني المحصول السوري والانتقال الى افتراس دولة عريية اخرى و دائما بمباركة عربية طبعا

  • محمد السني
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 14:34

    النصر للجيش السوري العربي البطل. سيعود كل شبر من هذا البلد العظيم وتطهر ارضه من رجس الارهاب وكيد الكائدين.

  • ملاحظ
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 15:52

    منذ يومين أعلن أردوغان عن تَصنيف ما يسمى “هيئة تحرير الشام”، وهي الصيغة المزيدة والمنقحة لتنظيم القاعدة، واعتبارها تنظيما إرهابيا. وهو ما يطرح السؤال حول هذا التحول في موقف أردوغان من هذا التنظيم الإرهابي وغيره من التنظيمات التي قدم لها سابقا مختلف التسهيلات لاستباحة الدم السوري. هَذا التحول لأردوغان، يرجع ل”براغماتيّته” السياسيّة، وتاريخه الحافِل في تغيير التحالفات حتى مع أصدقائه وحلفائه إذا كانت تخدم مصلحته الشخصيّة والحِزبية. ويبدو أنه بدأ يَتطلَّع لأخذ الحِصَّة الأكبَر من كعكة إعادة إعمار سوريا، وبِدعمٍ من الرُّوس “مكافأةً” له، للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يتخبط فيها. ولهذا قرَّر الانضمام إلى المُخطَّط الرَّامي الإجهاز جسديا على هذا التنظيم الإرهابي (النصرة). وهو ما ينبئ بتحالف شَرق أوسَطي جديد بين تركيا وروسيا وإيران وسوريا، لمُواجَهة مِحوَر ما يسمى بالاعتدال “السُّنِّي” الذي من المُتوقَّع أن يُدَشِّنه ترامب في الشهر المُقبِل، ويَضُم دول الخليج السِّت إلى جانب الأُردن والمغرب وربّما مِصر أيضًا، وتكون فيه إسرائيل الشَّريك الخَفيّ.

  • مغربي
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 19:06

    هدا هو ربيع الأمة التي ضحكت من جهلها الامم

  • ABARAN
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 19:54

    من_الواضح ان الارهاب والتكفيريين، وبيئتهم النجسة الحاضنة لهم، بدأوا يتحسسون لِحاهم ورقابهم..
    فحد_سيف رجال الله قاب قوسين او ادنى من نحورهم انصتوا_جيداً فلن تسمعوا بعد اليوم، الا عويلاً ونباحاً، وبيوت عزاء، تمتد من مملكة الاجرام والحرام السعودية، مروراً بسلطنة القواد اردوغان، ووصولاً، لحظائرهم ومنابر كفرهم، في لبنان والعراق وفلسطين وسوريا، واينما وجد لهم ناصر وعبد، ومفتن ومفتي دم.
    فمن_سوء_طالع_خاطفي_الاسلام هذه المرة(كون الاسلام خطف كذا مرة على مر 1400 عام)، انهم جاؤوا بزمن حزب الله، والسيد نصر الله، فلم يعد ينفعهم لا دعم ولا سلاح اسيادهم، ولا نداءات ونباح القرضاوي والسافل العريفي الفتنوية، ولا تصفيق وصراخ، قطعانهم وعبيدهم، السائرين بركبهم كالبعير..

    الاسلام_والعالم على موعد مع فجر جديد مشرق، نسج خيوطه النقية، رجال الله بدمائهم وارواحهم الطاهرة الزكية، فجرٌ يستمد انواره من نبي الرحمة وآله الطاهرين، فجر سطر نصره، رجال الله، وحرس ثورة ، والجيش السوري البطل، والجيس اللبناني وحشد الله المبارك في العراق ، واسود اليمن ورجال القســـام في فلسطين

    هذا_زمن_رجال_الله_فما_انتم_فاعلون??!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة