24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5707:2313:3917:0319:4621:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ثيفيناغ يسهل التعريب والفرنسة ويؤجل الأمازيغية (5.00)

  2. شريط "طفح الكيل" ينقل صورة سوداوية عن المستشفيات المغربية (5.00)

  3. الإهمال يتسبب في إعاقة (5.00)

  4. تفاصيل ليلة بيضاء .. تدخل أمني ينهي مبيت "المتعاقدين" أمام البرلمان (5.00)

  5. بلقزيز: توحيد المجتمعات العربية ضد "الهندسة الكولونيالية" فريضة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | ميلشيات جبهة النصرة في سوريا .. الأسماء تتغير والإرهاب واحد

ميلشيات جبهة النصرة في سوريا .. الأسماء تتغير والإرهاب واحد

ميلشيات جبهة النصرة في سوريا .. الأسماء تتغير والإرهاب واحد

طالما شكلت ميلشيات هيئة تحرير الشام، جبهة النصرة سابقاً، ملفاً شائكاً في النزاع السوري، وها هي اليوم تَوشك أن تكون عرضة لهجوم لقوات النظام التي تحشد منذ أسابيع عند أطراف محافظة إدلب، معقلها الأخير في البلاد.

تُسيطر هيئة تحرير الشام، جبهة النصرة سابقاً قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة، على الجزء الأكبر من محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، وتُعد خصم دمشق الأساسي فيها.

من هي هيئة تحرير الشام؟

في يناير 2012، ظهرت جبهة النصرة في سوريا، وقد شكلت في بداياتها امتدادا لدولة العراق الإسلامية، فرع تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين.

وفي أبريل 2013، رفضت جبهة النصرة الاندماج مع تنظيم الدولة الإسلامية وبايعت زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، الذي أعلن في نوفمبر من العام ذاته أنها الممثل الوحيد لتنظيم القاعدة في سوريا.

وقد أعلن زعيمها، وهو سوري يعرف باسم أبو محمد الجولاني، في يوليو 2014، طموحه لتشكيل "إمارة إسلامية" مماثلة "للخلافة" التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية في ذلك الحين.

وسرعان ما صنفتها واشنطن والدول الغربية منظمة "إرهابية".

قاتلت جبهة النصرة تنظيم الدولة الإسلامية، وتعاونت في المقابل مع فصائل معارضة بينها إسلامية لقتال قوات النظام. ومنذ العام 2012، تمكنت إلى جانب الفصائل من التقدم والسيطرة على مناطق عدة في البلاد.

وفي العام 2015، سيطرت جبهة النصرة ضمن تحالف "جيش الفتح" مع فصائل أخرى على كامل محافظة إدلب.

ونتيجة ضغوط داخلية، خصوصاً من ناحية تأثيرها السلبي على الفصائل المعارضة كونها مصنفة "إرهابية"، أعلن الجولاني في يوليو 2016 فك ارتباط جبهة النصرة مع تنظيم القاعدة وتغيير اسمها إلى جبهة فتح الشام.

وما هي إلا أشهر حتى أعلنت في يناير 2017، إثر اقتتال داخلي مع فصائل إسلامية في إدلب، عن اندماجها مع فصائل أخرى في "هيئة تحرير الشام"، وتولى قيادتها العامة الجولاني أيضاً.

ورغم تغيير هذا الفصيل لاسمه مرات عدة، إلا أن نظرة دمشق والدول الغربية إليه لم تتغير. وقد استهدفه التحالف الدولي بقيادة واشنطن مرات عدة وإن بوتيرة أقل بكثير عن تنظيم الدولة الإسلامية. وبالإضافة إلى القصف السوري، تستهدفه أيضاً الطائرات الروسية.

وأسفر هذا القصف على مر السنوات الماضية عن مقتل العديد من قادة الهيئة.

من هم مقاتلوها؟

تضم هيئة تحرير الشام في صفوفها حالياً نحو 25 ألف مقاتل، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويوضح الباحث في معهد الشرق الأوسط تشارلز ليستر أن "حوالي 20 في المئة من عدد مقاتليها من الأجانب"، ويتحدر هؤلاء بشكل أساسي من الأردن والسعودية وتونس ومصر، فضلاً عن دول في جنوب آسيا.

ورغم انتشارها سابقاً في مناطق عدة في البلاد، إلا أنه على وقع تقدم قوات النظام بدعم روسي منذ العام 2015، انحصر مؤخراً تواجد هيئة تحرير الشام في محافظة إدلب.

وتسيطر الهيئة على عدة مدن رئيسية بينها مدينة إدلب، مركز المحافظة، وخان شيخون وجسر الشغور.

ما مدى نفوذها في إدلب؟

على وقع اقتتال داخلي مع فصائل أخرى تكرر في العامين 2017 و2018، تمكنت الهيئة، كونها الأكثر قوة وتنظيماً، من طرد الفصائل من مناطق واسعة في إدلب، وبسطت سيطرتها على أكثر من 60 في المئة منها، فيما باتت الفصائل الأخرى، وعلى رأسها حركة أحرار الشام، تنتشر في مناطق محدودة.

وتسيطر هيئة تحرير الشام على أبرز المعابر التجارية في إدلب، سواء تلك التي تربط بمناطق سيطرة قوات النظام أو بتركيا شمالاً.

ويقول الباحث في المعهد الأميركي للأمن نيكولاس هيراس إن نفوذ هيئة تحرير الشام "يعود بشكل كبير إلى كونها تسيطر على الحركة التجارية من وإلى إدلب، التي تساهم في تمويلها وتمنحها سلطة أكبر من حجمها".

وطالما شكل تحالف هيئة تحرير الشام مع الفصائل المعارضة عائقاً أمام وقف إطلاق النار أو تخفيض التوتر؛ إذ كان يتم استثناؤها من كافة تلك الاتفاقيات إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية كونها تُعد مجموعة جهادية رغم محاولاتها فصل نفسها عن تنظيم القاعدة.

وما تزال دمشق وموسكو تستخدمان تسمية "جبهة النصرة" في الحديث عنها.

ما هو مستقبل الهيئة؟

لطالما بررت دمشق وموسكو شنهما غارات على إدلب باستهداف هذا الفصيل المصنف "إرهابياً"، وحملتا على صلاته بتنظيم القاعدة.

وتطلب روسيا من تركيا، صاحبة النفوذ في إدلب حيث تنشر نقاط مراقبة، إيجاد حل لإنهاء وجود هيئة تحرير الشام، وبالتالي تفادي هجوم واسع على محافظة إدلب.

وتعمل تركيا ميدانياً على توحيد صفوف الفصائل المعارضة في إدلب استعداداً لمواجهة محتملة مع هيئة تحرير الشام. وفي هذا الإطار، أعلنت أربعة فصائل، على رأسها حركة أحرار الشام وفصيل نور الدين زنكي، في بداية غشت تحالفها ضمن ائتلاف "الجبهة الوطنية للتحرير".

وعلى وقع هجوم وشيك لقوات النظام، تدور حاليا مفاوضات بين تركيا وهيئة تحرير الشام تهدف إلى تفكيك الأخيرة لتفادي هجوم واسع على إدلب، وفق المرصد السوري.

وقد أعلنت تركيا رسمياً في نهاية غشت تنصيف الهيئة منظمة "إرهابية".

يقول هيراس إن "من شأن حل الهيئة بأمر من تركيا أن يحرمها من جزء كبير من قوتها، ويعني استبدال حكم هيئة تحرير الشام بحكم تركيا".

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - عبدالله الاثنين 03 شتنبر 2018 - 03:32
من صنعها عليه الآن أن يفكها لأن بعض الجهات أرادت أخونة كل الدول العربية و عندما فشلت وجدت نفسها في ورطة
2 - عبد الفتاح الاثنين 03 شتنبر 2018 - 04:37
موت الضمير :
وماذا عن إرهاب بشار, ألم يقصف حتى الأطفال والنساء بالبراميل المتفجرة والأسلحة الكيماوية. الم يدمر سوريا عن آخرها, ألم يشرد 11 مليون سوري. ألم يستدعي القتلة من روسيا وإيران بالإضافة إلى الميلشيات الشيعية من العراق ولبنان وباكستان وأفغانستان. إن كان لا بد من تقييم لحجم الإرهاب, فجبهة النصرة ملائكة أمام إرهاب بشار.
3 - ملاحظ الاثنين 03 شتنبر 2018 - 05:13
بعيدا عن أساليب التعتيم الإعلامي، لنسم الأشياء بأسمائها عوض أن نردد ما تقوله أجهزة الإعلام الغربية: فعوض قوات النظام ينبغي أن نقول الجيش العربي السوري، وعوض الجماعات الجهادية بنبغي أن نقول الجماعات الإرهابية. فالجيش السوري هو جيش نظامي يقاتل دفاعا عن بلده وفي أرضه، ولم يذهب للقتال خارج سوريا. أما الجماعات الإرهابية فهي عبارة عن ميليشيات من المرتزقة جاءت محمولة على الدبابات الغربية الأمريكية والإسرائيلية والخليجية والتركية هدفها تدمير بلد عربي معروف تاريخيا بمواقفه المشرفة دفاعا عن القضايا العربية. وهذا كله من أجل خدمة الدويلة الصهيونية... رغم كل المحاولات التدميرية ظلت سوريا شامخة، وتستظل حلقة مؤلمة في أعناق القوى الرجعية والأمبريالية..
4 - camaradmiloud الاثنين 03 شتنبر 2018 - 06:16
للي حيرني قواهم البدنيه والجسميه ووجوهم الناصعه يدل على انهم ليس في حرب اهليه حتى النازحين والمتسولين في المغرب يحملون اطفال رضع ولا اعرف كيف للاجء ان ينجب اطفال ولماذا اما في أوربا والغرب فقليل منهم من يشتغل بالاعمال الشاقه والرخيصه ويفضلون التجاره وبيع السيارات والاتكال على الصوصيال صدق من قال war is a business
5 - محمد سعيد KSA الاثنين 03 شتنبر 2018 - 07:46
السلام عليكم

جبهة النصرة (القاعدة) والآن تحولت إلأى هيئة تحرير الشام.

المكون الأساسي لهذه التنظيم الإرهابي: هم الإخوان المسلمين ومن يلف لفيفهم.
الدولة الراعية والممولة: دولة قطر.
المهمة: تنظيم يستقطب (الجهاديين) العرب وغير العرب ويدفعهم للجبهات لمواجهة (جيش النظام وإيران) هكذا يقولون للمتطوعين لدغدغة المشاعر ولكن الحقيقة يتم توجيههم لقتال (الجيش السوري الحر) ممثل الشعب السوري.

ماذا يعني هذا الكلام؟

يعني إختراق مخابراتي دولي يستقطب أبناء المذهب السني لقتال "جيش الشبيحة السوري النصيري ومعه الحرس الثوري الإيراني ومليشياته"

ولكن الحقيقة هي ضرب الجيش السوري الحر (السني) بأبناء السنة عبر هذا التنظيم: هذا مخطط خبيث حيث نجحت هيئة تحرير الشام (النصرة) بإنتزاع مساحات هائلة من الثوار السوريين وأعطوها بارده مبرده لجيش الشبية السوري وإيران

ولهذا حذرنا ولا زلنا نحذر من الدور القطري الخطير ومن تنظيمات الإسلامي السياسي وعلى رأسها الإخوان المسلمين ومن تركيا وتوجهاها حيث هي بوابة دخول الدواعش والمجموعات الأخرى للأراضي السورية

ومن أجل هذا حذر النبي من سفهاء الأحلام الذي لا يجاوز القرآن حناجرهم
6 - ٌReda الاثنين 03 شتنبر 2018 - 08:01
الغرب ساهم في خلق هذه الجماعات لإبعاد الإرهاب عن حدوده واستعمالها في تصفية الحساب مع الدول التي ليست تبعية له مثل سوريا . حققت الإكتفاء الذاتي غدائياولم تكن لها ديون تجاه المؤسسات المالية الدولية كذلك مسألة الغاز...
7 - من فرنسا الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:05
ويقولون ان الارهاب صناعة أمريكية! الجماعات الارهابية صناعة عربية اسلامية بامتياز.
8 - يوسف KSA الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:12
مليشيات هيئة تحرير الشام ( جبهة النصرة ) تنظيم ارهابي إحدى الأجنحة المسلحة لتنظيم الاخوان المسلمين المدعوم من قطر ...
9 - عبدو الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:50
اتركوا سوريا ومؤسساتها من خان اليوم سوريا فهو يخون دائما... كانت سوريا دولة ذات سيادة واتفقوا عليها ليخربوها...اليوم سوريا واليمن...وغدا......؟؟؟!!!!ياعرب انتبهوا خطوات الشيطان أنه لكم عدو مبين...الغرب يبيع السلاح وانتم تشترونه لتخربو به وطنكم ....تقتلون ابنائكم...شيوخكم...تاريخكم...حضارتكم...انظرو إلى اوروبا متحدة...انظرو إلى امريكا....إلى روسيا...فيقوا من سباتكم فلعنة الله على من خان وساهم في تدمير دولة كانت حتى حين هادئة ....العراق..تونس..ليبيا..مصر..سوريا..لبنان..اليمن.. ؟؟؟؟
10 - فيصل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 10:01
العالم كان في امان قبل هاته الحركات المتاسلمه ، القاعده ، داعش النصره ، حزب الله ، الاخوان ، الحوثيين . ...... حركات لا اسلاميه ضحك علينا بها الغرب وكان سببها الشتات والدمار والارهاب والقتل والتشريد .
11 - Yosf الاثنين 03 شتنبر 2018 - 10:34
يجب ان نتعلم من هذا الجنون، عندما يعتقد الانسان انه على حق وهو بذلك خير من الغير الذي هو في ضلال مبين.
يجب فصل الدين عن الدولة لان الوطن للجميع.
12 - حفــار القبور الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:21
بما لا شك فيه أن محرقة إدلب سيقودها العميد حسن النمر قائد النخبة في الجيش السوري,,وعن الحلفاء سيقود المعركة الجنرال قاسم سليماني قائد لواء القدس في الحرس الثوري الذي قضى على الإرهابيين في كل من القصير وحلب والبوكمال ودير الزور.
ان عملية تحرير إدلب ستكون المرحلة الاخيرة في الحرب السورية، لأنها آخر معقل من معاقل الجماعات الاجرامية .
نجاح الجيش السوري وحلفائه في تحرير إدلب اذا حصل، سيكرس انتصار الدولة السورية وحلفائها في الحرب الكونية القائمة ضدها منذ سبع سنوات، وسيكون له تداعيات سياسية واستراتيجية كبيرة لمصلحة محور المقاومة، وفي المقابل فإن تحرير إدلب اذا تم، سيعد فشلا كبيرا ومدويا للغرب عموما ولأمريكا وإسرائيل والسعودية خصوصا وباقي الأنظمة الرجعية العربية التي تدور في الفلك السيد الماسون والصهيونية المسيحية، لانهم سيخسرون ورقة اساسية في التفاوض السياسي وفي فرض الشروط والإملاءات، وسيقطع الطريق على هؤلاء لتحقيق اهدافهم في سوريا.
.نهاية مؤسفة لمجاميع الإرهاب الصهيوني وبدون شك أن محافظة إدلــــــب ستكون مقبرة لهم ولعوائلهم وإلى الأبد.
13 - المعيار وحيد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:38
هل يمكن لكم ان تعطونا معيارا واحد لتصنيف اي جماعة ارهابية ام لا?
الاسد الارهابي السفاح وحيد الازمنة ورباعتو, قتلوا,عذبوا,هجروا اضعاف اضعاف مدنيين في الغالب, نفس الشيء بالنسبة لروسيا وايران, نفس الشيء بالنسبة لامريكا والاكراد, انا كمسالم ,لا ارى الا توظيفا سياسيا للارهاب.لتقسيم الكعكة السورية.
المخزن وجميع الانظمة الفاسدة ,لسان حالهم,يقولون ,ماذا وقع لسوريا,سيقع هنا اذا طالبتم بالعدالة الاجتماعية وثرتم.
14 - كاليغولا التاريخ بشار الاثنين 03 شتنبر 2018 - 12:27
دائما,يتم تبني الارهاب لغويا للمجهول, من هم الذين قرروا ذلك ولماذا.
اما الذباب الالكتروني لا يخفي الحقيقة, اما من يقول فصل الدين عن الدولة فنسي ان النظام البشاري علماني.
اخيرا, اذا كان كاليغولا سفاحا مجنونا امبراطور روما لم يقرأ في الجامعات فبشار دكتور قتل وعذب من اجل كرسي,وامم الارض المتحضرة تحاول شرعنته على رقاب الناس,فمن هذا المنبر ان بشار هو كاليغولا الحقيقي بكل المقاييس المعقولة والسريالية
15 - ما هذا؟؟ الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:01
مافهمت والو! واش هادو ناصر دارو إمارة إسلامية و دولة خلافة باش يقاتلو مسلمين اخرين؟؟ علاش كاينين فصائل و مجموعات بزاف و كلهم تايقولو لا إله إلا الله مطاحنين على النفوذ و السيطرة على أكبر عدد من المناطق؟ شكون مزيان من شكون خايب؟ و علاش تايستعنو مع روسيا أو أمريكا على بعضهم البعض؟؟ واش هذا هو الجهاد؟؟
16 - Ex muslim الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:13
الدين الاسلامي لم ينشر عبر الحوار وقصائد الشعراء، انما من خلال السيف، هذه حقيقة لا يريد الكثير منا الاعتراف بها لكي يفهم حقيقة ادارة التوحش التي جاءت بها داعش وتلقى قبولا عند اثرياء الخليج العربي المؤمنون بالفكر السلفي وهم يمولونها.

الكثير منا اعتاد على ترك الامور لنظرية المؤامرة ودس راسه تحت رمادها، فيتهم الغرب بانه من اوجد داعش وغيرها، لكن السؤال الذي لا يطرحه هؤلاء هل فرخت مختبرات الولايات المتحدة الكتب الإسلامية التي تحرض على القتل والتي تعتمدها كل تلك التنظيمات؟ وهل آلاف الارهابيين بالملامح العربية كذلك صناعة أمريكية؟
17 - ميسترس رزان الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:48
تتعدد الأسماء و تطبيق الشريعة الإسلامية يجمعها .. فرق كل فرقة تكفر اختها و اذا سالتم أي مغربي واهم يحلم بتطبيق الشريعة سيكفرها و يدعي أن فرقته المحلية هي الفرقة الناجية أما الباقون صنع امريكي لكن ماذا عن الشريعة اي القانون والذي تبنى عليه هاته الجماعات و الفرق وجودها هل هي أيضا صناعة امريكية هل اهانه الدرجة الوطن لا قيمة له عندكم حتى تطالبو حكمه بقانون بدائي كالشربعة الإسلامية و المصيبة كل باب في الشريعة فيه رايان و كل راي في خمسة فروع و كل فرع فيه عشرة تفاسير و كل تفسير فيه مليون قراءة لماذا لا تعترفو انكم تدعون انكم اتفقتم ولا تتفقو بينما كلكم تجمعكم السنة و الجماعة سواء كنتم اخوان أو دواعش أو من القاعدة كلها دستور واحد بقطع رؤوس الناس و يكفرهم لتحليل دمهم اصغر نتوما ستجده يكفر من لا يصلي و يكفر من لا يضرب زوجته و يكفر من لا يسكن ابنته التكفير هو تعبير مصغر للقتل و حد الردة بالتالي مهمتنا كمواطنين حماية انفسنا من هاته الفرق ووجب التبيلغ عن كل من شككنا في أمره يسعى لتحقيق الشريعة في المغرب فتلك ابواب جهنم التي تفتح للعالم باسره أبواب استعمار البلدان يدعمونهم حتى يجدون سببا للتدخل
18 - التعليق الاخير امريكي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:53
اولا,لا اعلق على الذباب الالكتروني الذي تعمل به دول مثل روسيا وامريكا,الاخرون توابع, بل يقتنون تقنيات معلوماتية لمحاربة بعضهم البعض.
ثانيا, ارفض بشدة وسم اي جماعة بالارهاب بدون نقط موضوعية ,ان توظيف الارهاب لمحاربة الاسلام ,بل واستعباد الحجر قبل الانسان,جاري به العمل.

ثالتا, النصرة اقل ارهابا من داعش اقل ارهابا من الاكراد,اقل ارهابا من امريكا, اقل ارهابا من ايران,اقل ارهابا من روسيا, اقل ارهابا من بشار.اتحدث عن الضحايا المدنيين,ليس لتبييض احد .اعرفوا عدوكم واعرفوا المنافقين,لكي فعلا تتحرروا
19 - Omar الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:53
Pas de place pour l'islamisme au Maroc et Maghreb
20 - moha raiss الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:15
الذباب الإلكتروني هم الدين يؤيدون الجماعات الإرهابية المسلحة القادمة من أزيد من 90 دولة فقط من أجل تخريب سوريا .إنه مشروع صهيوني بتموين سعودي قطري إماراتي .المشروع اليوم فشل لأن إيران وحزب الله وروسيا حلفاء بشار وقفوا معه ضد هدا الإرهاب العالمي كما تقف امريكا واسراءيل مع دول الخليج الأعرابي وتحمي عروشهم . . أتعجب لو قدر الله وانهزم بشار وسلم بلاد الشام إلى هؤلاء الإرهابيين المختلفين في الرأي والأسماء يغيرون أسماء جماعاتهم كلما طلبت منهم امريكا وتركيا دلك .إدلب آخر معركة .ستصبح مقبرة جماعية للإرهابيين واتمنى ان يعود السوريين الدين هجرتهم هده الجماعات الإرهابية والتي هي المسؤول التاني على القتل والتهجير بعد السعودية وقطر . كما نتمنى أن تتمدد هده الجماعات الإرهابية المسلحة في شبه الجزيرة العربية مادامت تعتبر ها مجرد معارضة معتدلة .
21 - ABARAN الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:02
لم يبقى سوى بعض المتوحشين وعوائلهم في محافظة إدلب.
قريباً يسقوم الجيش السوري والحلفاء بإبادتهم مع النفايات عقاباً لهم على جرائمهم .
بعض الأخبار تقول أن الصين ستشارك بالقوة الخاصة لإبادة حوالي 8000 من الصينيين الإيغور.
هُزم التنظيم الهمجي وتشظى إلى مجموعات تبحث عن مواقع نائية تأوي عناصرها إلى حين، بانتظار تسويات محلية الطابع في معظمها، تساهم في فرز عناصره بين أجانب "مهاجرين" لا أمل لهم بالنجاة في ظل خوف وهلع حكومات بلدانهم الأصلية من عودتهم حتى إلى المعتقلات.

هزم التنظيم وتلاشى كل أثر لقادته الذين ملأوا فضاء الإعلام بخطابهم الدموي التكفيري الهمجي، ومشاهد جرائمهم البشعة بتأثيرات هوليودية تقشعر لها الأبدان، كما ملأوا الأرض بدماء أبنائها الأحرار، ومعتقلاتهم بآلاف المعارضين لفكر التطرف والإرهاب، والهيمنة على الناس وإرادتهم بالقوة والقهر.
22 - مراكشي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:49
الفكر السلفي الوهابي هو منبع الإرهاب
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.