24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | "السياحة السوداء" تروج لأماكن الموت والدمار

"السياحة السوداء" تروج لأماكن الموت والدمار

"السياحة السوداء" تروج لأماكن الموت والدمار

يريد أغلب الأشخاص زيارة الأماكن الجميلة والرائعة خلال عطلاتهم، ولكن هناك مجموعة أخرى من الأشخاص لا تريد رؤية شاطئ أو جبل أو متحف أو معبد آخر.

يُعرف البحث عن البقاع المخيفة والمظلمة والخطرة على سطح الكوكب بأنه "السياحة السوداء"، وهو مجال جرى استكشافه مؤخرا في سلسلة جديدة لشبكة "نتفليكس" حيث تأخذ المشاهدين إلى مناطق ذات طبيعة مأساوية وبائسة.

وابتكر هذا المصطلح الباحثان في مجال السياحة البريطانيان جون لينون ومالكولم فولي في 1996 . ويشير المصطلح في معناه الأوسع إلى زيارة أماكن الدمار والموت.

وقال العالم اللغوي بيتر هوهنهاوس: "السمات المظلمة من التاريخ والبشرية ببساطة ممتعة". وزار هوهنهاوس نحو 700 موقعا مدرجا على قائمة السياحة السوداء في 90 دولة ويدير موقعا إلكترونيا في هذا الشأن.

وتشمل المواقع الشهيرة بالسياحة السوداء مقبرة بير لاشيز في باريس وجدار برلين وغراوند زيرو في نيويورك وحقول القتل في كامبوديا وتشرنوبل في أوكرانيا والمنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين الشمالية والجنوبية، ومدينة ميديلين الكولومبية مسقط رأس تاجر المخدرات سيء السمعة بابلو اسكوبار ومعسكرات الإبادة النازية السابقة والنصب التذكارية لمعسكرات الاعتقال.

يتبنى هوهنهاوس نهجا سياحيا محترما ومستنيرا عن الأماكن "السوداء". فعلى سبيل المثال السياحة السوداء يجب ألا تشمل جولات للأحياء الفقيرة في مناطق الأزمات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - نجيم الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 07:28
يمكن للسيد العثماني أن يبتكر وزارة جديدة : وزارة السياحة السوداء و أنا متأكد من أننا سنجلب ملايين السياح في زمن قياسي نظرا لتوفر وطننا الحبيب على مدن عدة سوداء مثل الدار السوداء و و و...
2 - TOURISME NOIR الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 08:10
tourisme noir...c.est beaucoup mieux que le tourime pour le sexe.....ce tourisme dimuni de tout moral ou bonnes moeurs,qui nuit ennormement a notre image et celle de notre religion et notre pays en general
3 - متتبع 54¥£€$ الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:09
بالمناسبة أقترح إدراج مدن القزدير والبناء العشوائي ضمن مواقع السياحة السوداء لإنعاش القطاع السياحي بالمغرب.
4 - السكرتير الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:34
طبعاً وارد في الحديث . فالنبي عليه الصلاة والسلام قال: "زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة" . تلك بضاعتنا ولمذا دائما البحر والجبال والاماكن الجميلة لماذا لا يتذكرون يوم يموتون ويَلقَوْن ربهم ام يريدون اخفاء رؤوسهم في الرمال حَذَرَ الموت . يدركم الموت ولو كنتم في بروج مُشيَّدة .
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.