24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | دبلوماسي إسرائيلي سابق بالمغرب سفيراً بالأردن

دبلوماسي إسرائيلي سابق بالمغرب سفيراً بالأردن

دبلوماسي إسرائيلي سابق بالمغرب سفيراً بالأردن

تسلم العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، رسمياً، أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي الجديد لدى عمان، أمير فايسيرود.

ويأتي تعيين السفير الإسرائيلي في الأردن بعد عام من "حادثة السفارة"، حيث أقدم حارس السفارة الإسرائيلية حينها على قتل مواطنين أردنيين، وهي الواقعة التي أثارت أزمة بين البلدين، قبل أن تعود العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ويعتبر أمير فايسيرود من أبرز موظفي الخارجية الإسرائيلية دراية بقضايا الشرق الأوسط والشؤون الإفريقية؛ إذ سبق أن كان على رأس مكتب الاتصال الإسرائيلي في العاصمة المغربية الرباط ما بين سنتي 1997 و1999.

وكان المغرب قد أغلق مكتب تل أبيب بالرباط بعد اندلاع أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية في سبتمبر 2002. وقال بيان للخارجية المغربية وقتها إن المملكة قررت إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، ونظيره المغربي في تل أبيب، بسبب توقيف عملية السلام.

ويتحدث الدبلوماسي الإسرائيلي اللغة العربية بطلاقة، وهو حاصل على اللقب الثاني في اللغة والأدب العربييّن من الجامعة العبرية في القدس، وله مؤلّف معروف بعنوان: "حسن الترابي.. المتحدث الإسلامي المتطرّف".

وبين عامي 2008 و2011، عمل فايسيرود مستشارًا لشؤون الشرق الأوسط ومجلس الأمن في البعثة الإسرائيلية للأمم المتحدة، قبل أن يتم اختياره في العام 2011 مديرًا لقسم سورية ولبنان وفلسطين في مركز الأبحاث السياسية التابع لوزارة الخارجية الإسرائيليّة. أمّا آخر منصب شغله في الوزارة قبل اختياره سفيرًا في عمّان، فهو رئيس قطاع الشرق الأوسط في المركز ذاته.

وتعول إسرائيل على سفيرها الجديد بالأردن لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والتجارية والاقتصادية مع عدد من الدول العربية، من بينها المغرب، خصوصا وأنه فايسيرود يعتبر أحد أكثر المسؤولين إلماما بعلاقات إسرائيل بالعالم العربي.

وذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية أن فايسبورد هو مهندس خطة تطوير العلاقات التجارية بين إسرائيل والمغرب في التسعينات.

ورغم توقف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب، إلا أن الأرقام الرسمية الصادرة عن إسرائيل تشير إلى أن "أكثر من 30 ألف سائح إسرائيلي زاروا المغرب في عام 2017، وانتقلت قيمة الصادرات المغربية إلى إسرائيل من 5 إلى 25 مليون دولار في السنوات الخمس الماضية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - HHHHHHHHHHH الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:02
ورغم توقف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب، إلا أن الأرقام الرسمية الصادرة عن إسرائيل تشير إلى أن "أكثر من 30 ألف سائح إسرائيلي زاروا المغرب في عام 2017، وانتقلت قيمة الصادرات المغربية إلى إسرائيل من 5 إلى 25 مليون دولار في السنوات الخمس الماضية".

الظاهر شيء وماخفي كان اعظم
2 - زهير الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:51
يتحدث الدبلوماسي الإسرائيلي اللغة العربية بطلاقة .. هذا يعني أن الإسرائليون دايزينا ف كولشي، حتى في اللغة العربية، اللغة الرسمية و لغة التعليم في المغرب.
3 - خائب الظن فيهم الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:23
وقد يعين مستقبلا أستاذا للغة العربية في إحدى جامعات أو كليات الآداب بدولة عربية من الدول المنبطحة المعلومة , لم لا ؟
4 - عبد الرحيم الورديغي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:50
لنقتد ي بالاردن ،،!
ارجوا في سبيل مصلحة بلادنا ان نقتدي بالاردن الدي يحكمها شريف ابن شريف( الحسين ): ،هو ارجاع العلاقات علنيا بين المغرب واسرائيل :هي دولة نافعة غير ضارة لمصالحنا الحيوية من تجارة وسياحة وطكنو لوجيا وعلوم وتكوين,, .فانا اعتقد اعتقادا با تا بانه سوف لا تكون عملية سلام ابدا بين الفلسطينيين (بنو كنعان) ودولة اسرائيل التي وعد بها الله في القرءان لسيدنا موسى عليه السلام ، ضد بني كنعان الدين لا يعرفون السلام.،الا استغلال اخوانهم...فاقرءوا الوعد الا هي في القرءان، حزب الماءيدة ،السورة 21..فادا اعترف المغرب باسراءيل ،سيحل مشكل الغزاويين (سكان غزة) بعدقطع الطريق على المهرجين الحماسيين لقطاء الملتحين، الخمينيين،اعداء الله والأمة الا سلامية.فسلطهم الله على الاسلام الصحيح...
5 - ولد حميدو الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:02
ادا عملت مع يهودي فإنه يفرح عندما تشتري شقة أو سيارة و ادا وجدك مخلصا ربما سيدخلك شريكا في إحدى مشاريعه
اما ادا اشتغلت مع عربي فإنه سيطردك ادا اشتريت حذاء جديدا من النوع الرفيع اما ادا اشتريت دراجة نارية فإنه سيتهمك بالسرقة
طبعا احكم على الأغلبية و لا اعمم
6 - مغربي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 02:50
العالم اليوم العالم المصالح المشتركة بين دول. من تخلف لن ينجني الا كساد بين باختصار اسراءيل سيدة العالم احب من احب و كره من كره بالقوة اقتصاد و السلاح ولها لوبيات تتحكم في عصب الاقتصاد العالمي و تمتلك اقوى جهاز استخبارات و تتحكم في مراكز صنع القرار لدى دول مؤثرة على رأسهاالكبار وبها اليهود من اصول المغربية المغاربة لهم ثقل وححم كبير بالاخيرة وتربط بعضهم من علاقات وطيدة بالوطنهم الام التي حان الوقت استثمارها لمصالحنا التي تعد فوق كل اعتبار على غرار معرفة السفير معين بالاردن بعيدا عن ضغضغة مشاعر واسطوانة معهودة و عقليات متحجرة متشددة التي تطبل بأحداث كان يامكان و ليس ما بالواقع الان معاش الان الذي بات واضح للعيان واضح معالم يفرض مواكبة العصر بالتغيير عقليات تغني وتمني وكراهية واهية التي هيعكس كل اديان التي تدعو إلى السلم و السلام و التعايش و التسامح بين كافة البشر بغض النظر عن الدين اواللون.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.