24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الجزائر تطبع ما يعادل 32 مليار دولار لسد العجز

الجزائر تطبع ما يعادل 32 مليار دولار لسد العجز

الجزائر تطبع ما يعادل 32 مليار دولار لسد العجز

أظهرت بيانات جزائرية رسمية، أن البنك المركزي طبع نقدا بالعملة المحلية، ما يعادل 32 مليار دولار، منذ خريف 2017 إلى نهاية يونيو 2018.

تأتي عملية طباعة النقد المحلي، في إطار سندات التمويل غير التقليدية، التي أقرتها الحكومة، خلال وقت سابق من 2017.

جاء ذلك وفق ما تضمنه آخر عدد من الجريدة الرسمية الجزائرية، حول وضعية بنك الجزائر (المركزي) بنهاية يونيو 2018.

وعدلت الجزائر، مطلع أكتوبر الماضي، قانون النقد والقرض، الذي يحكم المنظومة المصرفية للبلاد، الذي يتيح للخزينة العامة، الاقتراض مباشرة من البنك المركزي، الذي سيسمح له بطبع المزيد من الأوراق النقدية للعملة المحلية (الدينار).

وأشارت الجريدة الرسمية الجزائرية، إلى أن المبالغ المالية التي أصدرت في إطار التمويل غير التقليدي، إلى غاية نهاية مايو/أيار 2018، بلغت 3 آلاف و585 مليار دينار، ما يعادل نحو 32 مليار دولار.

ولفتت الوثيقة ذاتها إلى أن عمليات الإصدار النقدي للدينار الجزائري، في إطار التمويل غير التقليدي، قد توقفت خلال يونيو 2018، حيث بقيت المبالغ المطبوعة نهاية هذا الشهر، نفسها نهاية مايو الماضي.

وحسب تصريحات سابقة لرئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى، فإن التمويل غير التقليدي (الإصدار النقدي)، هدفه سد عجز الخزينة العامة (صناديق التقاعد وأجور الموظفين وغيرها) إضافة لتسديد الدين الداخلي (مقاولات الإنجاز ومختلف الشركات).

وحذر خبراء في الجزائر من خطورة التمويل غبر التقليدي (طباعة النقود)، وآثاره على معدلات التضخم والأسعار والقدرة الشرائية، وسط تأكيدات من الحكومة بمرافقته بإجراءات رقابية صارمة لتفادي انعكاساته السلبية.

كما سبق لصندوق النقد الدولي، أن حذر الحكومة الجزائرية من مخاطر اللجوء للتمويل التقليدي الذي ستكون له عواقب وخيمة على احتياطات البنك المركزي ومعدلات التضخم.

وسجلت نسبة التضخم في الجزائر، ارتفاعًا طفيفًا، على أساس سنوي، خلال يوليوز 2018، لتستقر عند 4.8 بالمائة، صعودًا من 4.6 في الشهر السابق له.

في حين تراجع احتياطي الصرف للجزائر، في نهاية مايو 2018، إلى 90 مليار دولار، نزولا من 97.5 مليار دولار نهاية 2017.

وتقول السلطات، إن البلاد فقدت قرابة نصف مداخيلها من النقد الأجنبي، التي هوت من 60 مليار دولار، في 2014، إلى 34 مليار دولار في 2017


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - عباس الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 05:54
الجزائر غادي يكون عندها مشكل كبير الى بقى سعر النفط فنفس الثمن
2 - مغربي أمريكي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 05:59
غدا نسمع الحكومة الجزائرية تصدر صكوك الغفران لكل الجزائريين حتى يدخلوا الجنة لأن مداخيل النفط و الغاز لم ترجع الجزائر جنة لانها صرفت على مرتزقة تندوف و في شراء الذمم في أفريقيا و أمريكا اللاتينية.
3 - اجديك الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 07:51
دولة نفطية كالجزاير كان من المفروض أن تتحكم في عملتها وتحصنها جيدا عوض اللجوء إلى ترقيعات قد تترتب عليها عواقب وخيمة؛ لكن الخوض في متاهات بعيدة كل البعد عن انشغالات الشعب الجزائري الشقيق والاعتماد على عايدات النفط فقط جعلت هدا البلد يعاني مند انهيار اسواق الدهب الأسود؛ ياحسرة على العباد...
4 - hmad الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:14
الجزائر صارت مشهورة و متخصصة في طباعة الأوراق المالية لسد العجز و هدا هو سبب الزيارات المتكررة للرئيس الفنزويلي للجزائر
5 - hicham الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 11:24
طبع عدد كبير من النقود ليس حل ، فالدولة لازم تطبع النقود على قدر ما تنتج من الثروة،فإن طبعت أكثر مما تنتج فهذا سيؤدي إلى ضعف العملة و غلاء الأسعار( التضخم)
6 - محماد الوجدي مول المحلبة الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 12:44
يحز في النفس أن ترى دولة الجزاءر تصرف مليارات الدولارات على البوليزاريو وعلى شراء مواقف الدول ضد الصحراء المغربية ..يحز في النفس أن نرى اقتصاد دولة بترولية يتهاوى وعملتها تفقد قيمتها .. والسبب البوليزاريو والصحراء وشراء خردة أسلحة روسيا وبعبارة أخرى توزيع اموال الشعب الجزائري الشقيق بدون فاءدة.. ينتظر عسكر الجزاءر الحكام الشيوخ تقرير مصير شعبهم الصحراوي ...ونرى رءيس حكومة اسبانيا سانشيز يرفض تقرير مصير شعب كاطالونيا ويقترح الحكم الذاتي لها .. ولعل هذا القرار يكون درسا لكابرانات فرنسا حكام الجزاءر ومقارنته مع تقرير شعبهم الصحراوي في تندوف ... اسبانيا العريقة في الديموقراطية ترفض تقسيم بلادها .. والجزاءر تريد تقسيم المملكة المغربية.. انها منتهى الغرابة .. وهو درس ستستفيد منه حتى جنوب إفريقيا وديكتاتورها .. وحتى الأمم المتحدة وممثلها المكلف بملف الصحراء الميماة الغربية ... حسبنا الله ونعم الوكيل في الجميع...
7 - تزوير النقود في الجزائر الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 13:24
أخطر ضربة قد يتعرض لها اقتصاد ما هي طبع النقود وطرحها للتداول دون مراعات تعادلها النسبي مع حجم الخيرات الاقتصادية المنتجة في بلد ما..
وهذا يؤدي إلى التضخم المفرط وغلاء المعيشة والاحتجاجات الاجتماعية.
لكن السلطات الجزائرية تحل مشكلة السيولة دائما بطبع النقود وطرحها للتداول وكأنها تساهم عن قصد في تقويض الاقتصادي الوطني
8 - الخميس الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 14:34
طباعة النقود تعني التضخم والتضخم يعني الإفلاس والسبب لا داعي لتكراره لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل جماجم العرب تحوي المادة الرمادية ام لا؟
9 - بنادم الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:22
هذا ماشي تزوير للعملة بهذا التصرف ممكن تعطي حرية لتزوير الدينار
كيف يفكرون مسؤولو هذا البلد بدل ان يتعاونوا مع المغرب الذي ابناؤه ساعدوه على الاستقلال بكل الطرق اختاروا العداوة ودفعوا بنفسهم الى التهلكة عن سبق اصرار وترصد جنرالات يؤمنون انا ومن بعدي الطوفان اعتقدوا ان ما اهدتهم فرنسا من بترول التوارغ الذين لم يكونوا ابدا جزائريين انه سيبقى على الدوام
10 - الساكي اسبانيا الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:50
اين انت يا سيد woood...هنا لا ارى تعاليقك؟؟؟ لانك تعقب على كل شئ بالنسبة للمغرب؟؟ اما بلدك ليس لديك قوه او راي او تعقيب... لانك لو فعلتها تعرف ما هو مصيرك مع جينيرالات بلدك؟؟؟ ما يهمك هو المخزن المخزن المخزن...هههه كل المقالات التي تنتقد حكومتنا او بلدنا الا و علقت بسخرية..ههههه هل تعرف لمادا؟؟؟ لاننا نحن المغاربة لدينا حرية التعبير... اما انتم الويل ثم الويل لكم لو انتقدتم حكامكم الأغبياء... هههه و الصحراء مغربية رغم انفكم المخنن....هههه..المرجو النشر
11 - محماد الليط مول الفول السوداني الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:01
اظافة إلى مقال الساكي اسبانيا حول سكوت السيد المدعو wood .فهو الذي يعجز على انتقاد الجزاءر الدولة الحكام الشيوخ العسكر هنا لأنه يخشى من السجن من طرف العسكر .. ينتشي داءما بكلمة المخزن... في كل تدخلاته.. لعله اخذ نصيبه من أوراق العملة الجزاءرية التي قيل انها توزع في الشوارع.. كل المطبعات تشتغل في الجزاءر .. الشعب سيصبح من أغنى الشعوب بالعملة الوطنية التي طبعها وقدمها إليه حكام الجزائر العسكر.. وان العملة الصعبة كما تسمى لذى رجال الاقتصاد صرفت على البوليزاريو وشراء الدمم وشراء خردة أسلحة روسيا.. والباقي في حسابات العسكر في الخارج.. الشعب الجزاءري اكتفى بالعملة السهلة المطبوعة ... . ولعل السيد وودد اخرس لسانه رءيس الحكومة الإسبانية شوريز الذي طبق الحكم الذاتي في كاطالونيا ورفض تقرير الشعب الكطالوني.. وحتى أبواق الدعاية في الجزاءر صمتت على هذا الحدث... الشعب الصحراوي مازال يطمح بجهد عسكر الجزاءر إلى تقرير المصير .. وإسبانيا الدولة الديموقراطية ترفظ تقرير مصير شعب كاطالونيا.. وتصر الجزاءر على فرضه على المملكة المغربية... هههههههههه.
12 - Nicolas الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:30
طبع و زيد طبع راه ما بقى فيك نفع.
13 - عبدالله الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 16:28
حتى حنا نطبعو و نتبرعو...... و اللي ليها ليها
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.