24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | كتاب جديد يعرّي دونالد ترامب: الرئيس الأمريكي طفل مجنون

كتاب جديد يعرّي دونالد ترامب: الرئيس الأمريكي طفل مجنون

كتاب جديد يعرّي دونالد ترامب: الرئيس الأمريكي طفل مجنون

يصف كتاب جديد للصحافي الأمريكي الشهير بوب وودورد البيت الأبيض في ظل رئاسة دونالد ترامب بأنه غارق في "انهيار عصبي" دائم، حيث يسعى الموظفون باستمرار إلى السيطرة على زعيم يمكن أن يتسبب جنون الارتياب لديه وغضبه بشل العمل لأيام.

والكتاب، الذي حصلت صحيفة "الواشنطن بوست" على نسخة منه قبل صدوره الرسمي، يذكر أن ترامب يمارس ضغوطا هستيرية على موظفيه لتنفيذ أوامر يمكن أن تؤدي إلى أزمات كبرى، ولا يترك أمامهم سوى خيار تجاهل أوامره.

وفي حادثة يوردها الكتاب أن ترامب سأل مستشاره للأمن القومي في 19 يناير عن سبب احتفاظ الولايات المتحدة بوجود عسكري مكلف في شبه الجزيرة الكورية، وشعر وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس بضرورة أن يبلغه بأننا "نفعل ذلك من أجل منع حرب عالمية ثالثة".

وبعد الاجتماع، قال ماتيس لرفاقه، حسب الكتاب، إن درجة الفهم لدى ترامب موازية "لتلميذ في الصف الخامس أو السادس"، أي طفل في العاشرة أو الحادية عشرة من عمره.

ويكشف الكتاب المنتظر للصحافي الأمريكي الشهير بوب وودورد: "خوف، ترامب في البيت الأبيض" تجاهل مساعدي الرئيس لأوامره بشكل دوري أو سعيهم إلى منع إصدارها.

ويعطي مثالا على ذلك غاري كوهن، الذي كان كبير المستشارين الاقتصاديين في البيت الأبيض وذهب بعيدا العام الماضي إلى درجة سحب أمر رئاسي عن مكتب الرئيس كان في حال توقيعه سيلغي الاتفاقية التجارية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وفي أبريل عام 2017 بعد الهجوم المفترض للرئيس السوري بشار الأسد بالأسلحة الكيميائية ضد مدنيين، كتب وودورد أن ترامب طلب من ماتيس قتل الأسد.

وقال الرئيس الأمريكي لوزير الدفاع: "فلنقتله، لنذهب إلى هناك ونقتل الكثير منهم".

وافق ماتيس على التصرف، لكن بعد أن وضع سماعة الهاتف قال لأحد مساعديه إن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات "مدروسة أكثر" ضد سوريا، كانت على شكل غارات جوية عقابية.

عالم مجنون

ويبدو أن وودورد، الذي لا يذكر مصادره بالاسم، لديه علاقات مع العديد من العاملين داخل البيت الأبيض يقول إن بعض وزراء ترامب ومسؤوليه الكبار يكنون ازدراءً عميقا للرئيس.

يذكر أن حون كيلي، كبير موظفي البيت الأبيض، قال لزملاء إنه يعتبر ترامب مثل "معتوه" و"أحمق".

وأضاف كيلي: "من غير المجدي محاولة إقناعه بأي شيء. لقد انحرف عن السكة. نحن في عالم مجنون".

كما قال: "لا أعرف حتى لماذا نحن هنا. إنها أسوأ وظيفة تقلدتها".

ووفق صحافيين، يعيش البيت الأبيض منذ أسابيع في حالة ترقب مع اقتراب موعد صدور الكتاب رسميا في 11 سبتمبر.

مؤلف الكتاب، الذي اشتهر بعد كشفه مع كارل برنستين فضيحة ووترغيت التي أدت إلى استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون، نشر سابقا كتبا قوية ومحرجة عن الرئيسين جورج بوش وباراك أوباما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - قارئ الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 04:51
وشهد شاهد من اهلها.
الديمقراطية العمياء.
لاتستوفي في الرئيس شروط الرئاسة.
2 - علي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 04:53
علامات الأمراض العقلية والنفسية و قساوة القلب تزيل النوم
وغضب الله يتجلى في شقاء الانسان وعدم سعادته ولو كانت كل جبال الارض ذهب يملكه
3 - freedom الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 05:11
The book will be published and nobody will go to prison. let's say that happened in Morocco. I'm pretty sure that they will build new Tazmamart inside of the old one. A small article in newspaper about Akhnouch has made Bou3achrinr and others struggling the rest of their lives.
4 - Ayoub الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 05:44
Donald Trump est un commerçant de métier, il est loin d'être un politicien
5 - الأمير ترامب الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 05:53
على ما يبدو ان لولا بعض العقلاء بمحيط ترامب وفي البيت الأبيض لاندلعت حرب عالمية ثالثة.
الله يسلكها بخير أوصافي، ولاكن لو صعدت كلينتون إلى الحكم لكان الحال أسوأ بكثير
المهم يبقى الخيار مع الأقل ضررا، ترامب أقل ذكاءا اذا أقل خطورتا...اما كلينتون فلها الف حيلة وحيلة لتمرير اي قرار ولها لوبي قوي هنا يكمن الخطر بعينه
6 - بوحلة الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 05:55
... ألم يتطرق هذا الكاتب على أن سياسة ترامب الخارجية مبنية أساسا على مبدأ الأخذ مقابل العطاء والكرسي مقابل الأموال وأن البقاء لمن يؤدي أكثر . إذن الصورة الكبيرة الموجودة على هيكل الكتاب تظهر لنا ترامب عاريا تماما . لكن الحقيقة هي أنه كشف عورات مجموعة كبيرة من الدول العربية والإسلامية وخاصة السعودية التي أصبحت مثل الدمية في يد ترامب . خلاصة القول أن في ظل وجود ترامب كرئيس لأول قوة عالمية.... الله يستر أو صافي.
7 - اجديك الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 07:02
قد لا يعرف الكثيرون بان كبير الجن لا يتجاوز عقله طفل في سن العاشرة من عمره؛ فسبحان الله ربما يكون هدا الرئيس الدي لم يرتح اليه احد من خلال قراراته وتصرفاته الشايكة والمتيرة للجدل؛ آخر ماسمعنا هو انه خلال تصريح له مع صحفي قال ان العالم سيفتقر ادا ما تم عزله؛ بالله عليكم هل هدا رييس دولة بحجم امريكا من المفروض أن تكون له رزانة وحكمة وتعقل وووو...؛ آخر الزمان...
8 - عابرون الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 07:28
حرية التعبير لديهم بلا حدود و لا خطوط حمراء أو رموز مقدسة هذه هي الحرية الحقيقية و ليس كما الحال عندنا قد يندم الانسان الف مرة بعد أن ينطق بالحق و بعد أن يكشف مستورا أو يفضح الخفايا و يبتلع لسانه خوفا من العواقب..
9 - بنت البلاد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 07:58
ماذا ينتظر الأمركيين لدفع ترامب إلى الإستقالة.
10 - من كندا الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 08:48
رغم الانتقادات الشديدة لهدا الامبراطور البطل الامريكي ترامب فهو لايزال شامخ متل الطود وحامي حمي الكون،، وقريب جدآ في خلال مدة لاتتجاوز الشهر سيأثر للشعب السوري وسيمسح روسيا من الخريطة مسح ابدي ازلي الي الابد?? ولولا الله تم امريكا لتناحرت العالم فيما بينهم وهده حكمة وسر الله يضعة فيمن يشاء،شكرآ بابا ترامب انا احبك من القلب ..السوسي من مونتريال……
11 - مغترب الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 09:44
جنون ترامب او عدم اهليته العقلية لرآسة اعظم دولة هراء وضحك عل العالم لان امريكا دولة مؤسسات ونظام قائم من كونغرس وبنتاغون وقضاء...... ونسبة تاتير الرئس ضءيلة والذي يفرق بين رؤوساء امريكا ويقارن بينهم كمن يقارن بين بيبسي وكوكا كولا فامريكا نظام واجندة محددة لكل زمان ومكان ووالادارةاختارت وليس الشعب لتآكل به الثوم والناظر لتاريخ الولايات الامريكية يرا ان ترامب تقلد مناصب في عهد ريغن انها الشيطنة الامريكية
12 - من كندا الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:15
ايها الاخوة الكرام انني اتعجب كل العجب وبقوة من العرب ? بشتمون امريكا ليل صباح وهي لم تؤذيهم ولم تقتلهم وتبيدهم بجميع الاسلحة المحرمة متل روسيا التي ابادة الاطفال والنساء والشيوخ المسلمين من اخوتنا السوريين بتعاون وللاسف الشديد مع الجزائر الدولة العربية المسلمة وايران الرافضية والعراق ولبنان ولم اسمع مرة واحدة فقط بنديد تلك الدول التي ابادة الشعب العربي المسلم السوري انني اتعجب من تلك العقول الفراغة التي لاتفقه شي في السياسة ولا في العلم ولا تغقه حتي جناح دباب وانما تفقه امريكا عدوه كما تتخيل عقولهم التي لاتغقه شي عجبي تم عجبي من تلك البشر الدين لايعرفون عدوهم الحقيقي والمتربص بهم ويقتلهم ليل نهار وجهار امام العالم تبآ تم تبأ لتك العقول السخيفة السطحية……… ..
13 - ABARAN الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:40
مذا تريدون من أمة باعت كرامتها وشرفها وكل ما تملك للغرب الصليبي المتوحش وخاصة أمريكا المجرمة بقيادة الزعران في البيت الأسود.

نقول بأن الشعوب العربية شعوب غبية ولاكن ليس هناك أغبى شعب من الشعب الأمريكي الذي أوصل المجنـــــــــون ترامب إلى الحكم'.

الكارثة الكبرى أنه يحمل في حقيبته مفاتيح السلاح النووي!!!!
**يا ربي السلامة**
عنصرية ترامب وكراهيته للاسلام والمسلمين معلنه، وهذا على الاقل شيء واضح، ولكن المصيبة تكمن في المرشحين الآخرين “الباطنيين” الذين يجاهرون بدعمهم المطلق لاسرائيل واحتلالها ومجازرها في حق العرب والمسلمين، ويدعون في الوقت نفسه معارضتهم لكراهيته ضد المسلمين، ويقدمون بذلك انفسهم كمدافعين عنهم.
المشكلة لا تكمن في ترامب او غيره من المرشحين، وانما في العرب والمسلمين الذين اصبحنا كما مهملا ومهمشا، ولا نملك اسباب القوة التي تمكننا من الدفاع عن انفسنا في مواجهة هؤلاء العنصريين، المخفي منهم والمعلن.
14 - levoyageur الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:49
طبيعي جدا ان يكون له اعداء واصدقاء كجميع البشر،وتبقى كلمة الشعب هي العليا في تغييره او ابقاءه ءاليس كدالك؟
15 - محمد سعيد KSA الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:00
السلام عليكم

علق زميل من كندا وهو يستغرب من الهجوم على أمريكا من قبل العامه من الشعوب العربية وإغفالهم لمعاناة الشعب السوري ..

أقول له أخي الكريم أمة العرب والمسلمين مليار وربع وهم غثاء كغثاء السيل كما وصفهم رسول الله وهم لا زالوا يشتاقون للإستعمار وبشده والدليل على ذلك أن تستعمرهم دولة صغيرة واقعه في الخليج العربي بقناة إسمها الجزيرة وتجعلهم رهن إشارتها مما جعل النظام القطري يؤدلج هذه الشعوب كيف ومتى يشاء والويل والثبور لمن يحاول ينصح أو يوعي هذه الشعوب والدليل هو عدد (الديسلايك الذي ستحصل عليه هذه المشاركه) تخدير الشعوب بالإسلام السياسي عزز التوجه القطري والإيراني والتركي في المنطقة وهذا يفسر الخراب والقتل والتدمير خاصة بعد الربيع العربي

هذه الأمة المليارية الخانعه لم يرف لها جفن لما إستهدفت إيران عبر اليمن مكة المكرمة بصاروخين من أصل 183 صاروخ بالستي إستهدفت السعودية فقد مر الأمر بشكل أقل من عادي، إنها أمة مهزومة ومخذولة تجري خلف كل ناعق فاجر يسعى لتدمير ما بقي من الدول وسحقها وتراهم خلف الناعقين المحرضين من التيارات الإسلامية السياسية وأولها تنظيم الإخوان المسلمين.
16 - bouya omar الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:34
Trump et tres tres inteligent ds le leadership strategie pshycologie ds la table face to face,un homme de grand personalite qui a mis l economie americaine en marche,et aussi il dit son mot sans peur et n a pas peur de personne,il va reste ds l histoire politique ds le monde comme un phenomene de bravete et champion du monde ds le face a face
il a expose l injustice au maroc ne veut pas recevoir les voleurs les abuseur marocain
les media du maroc son payez de le montre comme un enfant un fou qui a pu ds un temps minime de faire des USA l un des grand ds l economie et la puissance militaire avec son nouveau programme d espace
les meilleur politicien en peur de lui et paye les journaliste pour les defendres
le seul president de usa qui a fait la guerre au midea CNN FOX news ect
TRUMP et un maitre de leadership et economie
il ne parle pas trop il execute les strategy qu il architecte
17 - Mo7ibba li Hespress الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:01
Le président américain actuel n'est pas fou
Il travaille pour les citoyens américains, pour son pays
Les fous, ce sont nous, aucune politique aucune stratégie pour améliorer la vie des citoyens
D. Trump a instauré une politique stratégique pour les USA dont bénéficieraient à long terme après son départ
18 - ترامب الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:13
ترامب
رئيس يعرف مايفعل أمريكا أولاً وعرف كيف يخالف كل التوقعات في الإنتخابات
19 - زيطان الغماري الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:05
ما يفعله ترامب هو المسرح أكثر من أي شيء آخر. يتشارك أهدافه مع بوتين في سوريا. شيء آخر اكتر عدواني على استعداد لإنفاق اكتر والتضحية بالولايات المتحدة أو روسيا أو أي بلد إذا لزم الأمر هم اهل العولمة .الاخطر هم الماسونيين الراسماليين اهل العولمة يتعاملون مع موارد اقتصادية وعسكرية وتكنولوجية عظيمة ، ولديهم تجسسl خاص بهم ، ويقاطعون البلدان ، ويخلقون هجمات كاذبة ويخلقون الحروب. مثال ليبيا ، اليمن ، تونس ، إلخ
والتقدميون متل بومباما اسوء لتشجيعه الربيع العربي والخراب الى ماوصلت اليه سوريا
20 - Mustapha الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:09
المجانين هم العرب ومن يحكمهم .امريكا دولة تحكمها المؤسسات وليس الأشخاص مثل دولكم
21 - Ouakile الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:15
ترامب رءيس امريكي شعبي يتكلم لغة البساطة لكي يحبه ويفهمه كل الناس اما عن ذكاءه فاسالو كيف اتى بنعمة المال من الخليج من اجل خلق فرص عمل لابناء جلدته فاما عن كراهيته للعرب فنحن من قاطعنا ولازلنا نقاطع منتجات الامريكان انظروا الا المقاطعة في المغرب ماذ خلفت من خساءر في مدة قصيرة فما بالك بامريكا التي قاطعها ولايزال يقاطعها العالم الاسلامي فمتى يحبنا العالم نحن العرب المسلمون ولا يكون لنا اعداء الاصدقاء نعمة والاعداء نقمة
22 - kamali الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:17
أتعجب لبعض المعلقين, أمريكا بلد مؤسسات مستشارين كونغرس قضاء.وليست بلد شخص واحد يسود ويحكم. مشكلة طرامب هو طريقة التواصل,ديما داخل تويتر, وتيقول اللي جات على خاطروا .لكنه ليس هو الحاكم الفعلي,فقط مثال لما قان بمنع بعض الدول من دخول أمريكا,قام محكمة بالغاء قراره الرئاسي. تمعن وتفكر.
23 - moroccan الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 14:07
everybody complain about america with their devil act but if you go to the embassy in casablanca everybody want to come here
24 - trumpet الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 18:01
trump peut faire tout ce qu il veut apres son depart un autre president viendrait et il va tout changer .
25 - ودا عل الاخً السعودي KSA الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 19:24
السلام عليكم

لا افهم لماذا تكرهون قطر ؟ أليس هم مسلمون و عرب مثلكم و اصلهم قريب منكم ممكن هم اولاد اعمالكم؟ و تنعتونهم بالدويلة ... ليش هاد الشغل !؟

و الله القطريين أذكي شعوب المنطقة و جد خلوقيون و يحترمون الغير و فيهم ناس طيبون و هم ليس بالهمجيين

هل يرجع هاد الكره لأنهم يتعاملون مع ايران ؟ ان هناك شي اخر لا نعرفه؟
26 - محمد سعيد KSA الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:21
أخي صاحب الرد 25

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

نكره النظام وليس الشعب لإنه متحالف مع الغرب في خطته (الربيع العربي) لإسقاط الدول العربية وحليف إيران لتنفيذ مشروع الهلال الشيعي وحليفه لنظام اردوغان لحصار السعودية والإمارات وتشجيع جماعة الإخوان المسلمين لضرب دولنا بداعش ونكره النظام القطري لأنه حارب الشعب السوري بجبهة النصرة الإرهابية ونكره قطر لأنها هي وتركيا اللتان أطالتا الحرب في ليبيا
ولا ننسى محاولة الدوحة عرقلة الحجاج القطريين وإتهام السعودية بمنعهم
وطبعا أذكرك بدورها الجبان في دعم الحوثيين

ربما فاتك موقف قطر المساند لموقف إيران في تدريبها لجماعة البلساريو على إستخدام الصواريخ !!!

أكثر الشعب القطري إمتداد لقبائل سعودية وليس هناك خلاف أبدا معهم فالمشكلة مع تنظيم الحمدين القطري

أعتقد بأني قد أجبتك و وضحت لك السبب.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.