24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الكوليرا" في الجزائر .. نعمة على تجارة المياه ونقمة على الخضار

الكوليرا" في الجزائر .. نعمة على تجارة المياه ونقمة على الخضار

الكوليرا" في الجزائر .. نعمة على تجارة المياه ونقمة على الخضار

تشهد أسواق الخضار والفواكه في الجزائر كسادًا غير مسبوق؛ جراء ظهور وباء "الكوليرا" شمالي البلاد، وسط اتهامات للفلاحين بري المحاصيل بمياه الصرف الصحي، في وقت انتعشت فيه تجارة المياه المعدنية (المعبأة) لمخاوف من مياه السدود.

وفي 23 غشت الماضي، أعلنت الجزائر رسميًا اكتشاف بؤر لوباء "الكوليرا" في ولايات (محافظات) العاصمة، و5 أخرى محيطة بها، وهي: "البليدة"، و"تيبازة"، و"البويرة"، و"المدية"، و"عين الدفلى".

وحسب آخر حصيلة نشرتها وزارة الصحة في 29 غشت، تسبب الوباء في تسجيل 62 حالة مؤكدة منها وفاتان، من بين 173 حالة استقبلتها المستشفيات منذ ظهور الوباء قبل أيام.

والخميس 30 غشت، أعلنت الوزارة انحسار المرض في ولاية البليدة، جنوب العاصمة، وتراجع نسبة الأشخاص المشتبه في إصابتهم بأكثر من النصف.

ومنذ ظهور الوباء، تضاربت الأنباء حول مصدره الحقيقي، ففي الوقت الذي أعلنت وزارة الصحة، أن السبب هو تلوث أحد منابع المياه بولاية تيبازة (غرب العاصمة)، نفت سلطات وسكان المنطقة ذلك.

وفي خضم التضارب، وجهت اتهامات لشركة "الجزائرية للمياه" الحكومية المسؤولة عن توزيع الماء الصالح للشرب في البلاد، بكون ماء الحنفيات (الصنابير) هو السبب.

ولكن الشركة نفت مباشرة عبر بيان، وجود أي عدوى في المياه الموزعة عبر شبكاتها، وأكدت أنها صحية ومراقبة بشكل يومي في كل ولايات الجمهورية.

ودعت الشركة بالمقابل إلى إجراء رقابة، وعمليات تحليل لآبار ومنابع الأفراد المنتشرة وغير المراقبة في الغالب.

كما نال الفلاحون من منتجي الخضار والفواكه نصيبهم من الاتهامات، بعد أن راجت أنباء عن أن مصدر الإصابات سببه استهلاك فواكه مروية بمياه صرف صحي في سهل "المتيجة" الزراعي الفاصل بين محافظات الجزائر العاصمة، والبليدة، وتيبازة التي سجلت بها معظم الحالات.

وفي خضم هذه الأحداث، انتعشت تجارة مياه القارورات المعدنية، وارتفع الطلب عليها بشكل لم يسبق له مثيل، وفق ما رصده مراسل الأناضول، لتجنب استهلاك مياه الحنفيات.

ونفدت المياه المعدنية المعبأة في القارورات البلاستيكية من المصانع في العديد من المتاجر بمنطقة الدار البيضاء، وباب الزوار شرقي العاصمة الجزائر، في الأيام التي أعقبت الإعلان عن الوباء، حسب مراسل الأناضول.

وقدرت جمعية التجار والحرفيين الجزائريين (مستقلة)، ارتفاع الطلب على المياه المعدنية بعد الإعلان عن وباء "الكوليرا" بنحو 20 إلى 25 بالمائة.

وبهذا الخصوص، يوضح رئيس الجمعية الجزائرية للتجار والحرفيين، الطاهر بولنوار، أن الشائعات التي رافقت الإعلان عن وباء "الكوليرا"، وبكون مياه الحنفيات هي السبب، رفعت الطلب على المياه المعدنية كثيرًا.

ويقول، في حديث للأناضول، إن "الطلب ارتفع بنحو 20 إلى 25 بالمائة في هذه الفترة"، لافتًا إلى أن بعض التجار حاولوا استغلال الطلب الكبير لرفع أسعار المياه المعدنية.

وبشأن كساد تجارة الخضار والفواكه؛ لا سيما البطيخ الأصفر والدلاع (البطيخ الأخضر)، بالمحافظات التي ظهر فيها داء "الكوليرا"، ذكر بولنوار أن الطلب على هذه المحاصيل تراجع بنسبة 30 بالمائة على الأقل.

ويضيف: "الشائعات ساهمت في تراجع الطلب على منتجات زراعية؛ خصوصًا بعد ترويج أنها مسقية بمياه ملوثة وفيها وباء الكوليرا".

ويتابع: "ننفي وجود إي إصابة في المنتجات الزراعية (خضار وفواكه)، ولحد الآن لا يوجد أي مؤشر على إصابتها".

ويعبر "بولنوار" عن خشيته من أن تتحول الإشاعات بشأن إصابة المنتجات الزراعية إلى مبررات للمستوردين للضغط على السلطات والعودة إلى استيراد منتجات زراعية من دول الجوار أو من جنوب أوروبا أوإضعاف الإنتاج الجزائري.

ولدى سؤاله حول التقديرات المحتملة لخسائر الفلاحين والتجار جراء هذا الكساد، يلفت إلى أن جمعيته بصدد جمع المعطيات، وإجراء عملية تقييم للخسائر.

ويشير إلى أن العديد من التجار الموزعين للخضار والفواكه والفلاحين، اضطروا إلى بيع محاصيلهم بسعر أقل من التكلفة (بخسارة).

وانتشرت فيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي، تُظهر تجارًا يشتكون من كساد سلعهم بمنطقة سهل "متيجة" الزراعي الفاصل بين محافظات العاصمة والبليدة وتيبازة.

وأظهر فيديو اطلعت عليه الأناضول، شكوى أحد تجار سوق الجملة للخضر والفواكه بمنطقة "بوقرة" بمحافظة البليدة، وهو يؤكد أنه لم يأتِ أحد لشراء البطيخ الأحمر (الدلاع)، لديه منذ نحو أسبوع.

كما أكد تاجر آخر، أن خسائر كبيرة تعرّض لها التجار بسبب شائعات إصابة المحاصيل بـ"الكوليرا".

فيما أظهر فيديو آخر، نشر على "فيسبوك"، وتمت مشاركته على نطاق واسع، أحد التجار وهو يأكل البطيخ الأحمر بشراهة، وهو يهتف ويصيح أن المحصول غير مصاب وصحي مائة بالمائة.

ومنذ الإعلان عن اكتشاف الداء، أصدر الدرك الوطني الجزائري (قوة تابعة لوزارة الدفاع) عدة بيانات، ذكر فيها أن عناصره قاموا بتوقيف عشرات الفلاحين يقومون بري محاصيل زراعية بمياه الصرف الصحي في عدة محافظات على غرار البليدة وتيبازة وبومرداس وجيجل.

ويفيد الخبير الزراعي عيسى منصور، أن ري الحقول الزراعية بمياه الصرف الصحي أصبح ظاهرة منتشرة في مناطق عدة من الجزائر.

ويقول منصور في حديث للأناضول، إنه منذ الإعلان عن اكتشاف داء "الكوليرا" قيل الكثير بشأن المنتجات الزراعية المروية بالمياه القذرة (الصرف الصحي).

ويؤكد الخبير الزراعي، على أن هذا الأمر (تسبب المنتجات المروية بمياه الصرف في انتشار الكوليرا) لم يتم تأكيده بتحاليل تثبت ذلك.

ويحذّر من أن ظاهرة ري المحاصيل الزراعية بمياه الصرف الصحي، لا يمكن أن ترتبط فقط بداء "الكوليرا"، كون هذه العملية تنجم عنها سموم أخطر من "الكوليرا" تتسم بأن لها أعراضًا آنية يمكن معالجتها.

ويشدد "منصور" على أن ري المحاصيل بالمياه القذرة أمر مرفوض تمامًا، مهما كانت دوافع الضالعين فيه.

ويحمل مسؤولية انتشار هذه الظاهرة في الحقول الزراعية للسلطات المحلية (عبر البلديات)؛ وخاصةً طريقة تسييرها "الفاشلة" لمياه الصرف الصحي، و"منعها" من الوصول إلى المزارع.

ويلفت الخبير الجزائري إلى أن للمواطنين نصيب من المسؤولية، من منطلق أن العديد منهم، يتردد في الإبلاغ عن هذه الأعمال.

ودعا "منصور" سلطات بلاده إلى تشديد عمليات الرقابة، وإقامة محطات لتصفية مياه الصرف الصحي، واستعمالها لاحقًا في ري المحاصيل الزراعية.

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - Ayoub الخميس 06 شتنبر 2018 - 07:41
J'espere que le Maroc se porte volontaire pour un geste de bonne volonté pour venir en aide avec des légumes, fruits et eau potable à nos voisins Algériens
2 - ali الخميس 06 شتنبر 2018 - 08:03
اسبانيا تعلن عن وجود 10 آلاف مهاجر قاصر على أراضيها أغلبهم يأتون من المغرب
3 - مـيــمـــــــــــون 1 الخميس 06 شتنبر 2018 - 08:29
السلام عليكم
داء الكوليرا تسبب في كساد تجارة الخضر والفواكه .. وعليه قد صدق من قال ..
مـــصـــائـــب قـــوم عـــنـــد قـــوم فـــوائـــد .
اللهم احفظنا بحفظك و ابعد عنا الامراض و الاسقام .. عافانا الله واياكم من جميع الامراض آمين.
4 - محمد الخميس 06 شتنبر 2018 - 08:44
اللهم نجي بلدنا المغرب و جميع بلاد المسلمين من جميع الأوبئة والأمراض. هنيئا لإخواننا الجزاءريين لاختفاء الوباء
5 - حمة وادي سوف الخميس 06 شتنبر 2018 - 08:56
(تشهد أسواق الخضار والفواكه في الجزائر كسادًا غير مسبوق؛ جراء ظهور وباء
-----------------------------
كلام غير صحيح ، روجته بعض وسائل الإعلام الجزائرية ، وتناقله من ينقل
عنها ، نعم السعر قل بسب وفرة حدثت في الإنتاج ، وليس الأمر عاما ،
وما علاقة الكوليرا في جزء من البليدة وباقي الوطن ليس فيه الكوليرا.
6 - حزين الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:04
سبحان الله نفس الآفات و نفس العلل الغش و التدليس من جهة و التكتم و التضليل من جهة أخرى نفس امراض العالم المتخلف و لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.
7 - مراد الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:07
هناك مغالطة كبيرة في الموضوع عندما قال صاحب المقال بأن الجزائر ستعود إلى إستراد الخضر و الفواكه من الجيران و جنوب أوروبا! صحيح أن الجزائر كانت تلجئ في بعض الأحيان إلى إستراد حصة من البطاطة سابقا عندما كانت تسجل عجز في تلبية الطلب و كذالك التفاح من أوروبا و الموز من أمريكا الاتينية و مرة قام أحد الخواص بإدخال البرتقال من المغرب و لكن الأمر لم يتعدى ذالك أبدا، فمثلا المغرب قام بإستراد البصل و البيض لتلبية الطلب بعد عجزه عن توفير هذه المواد الأساسية للمواطن المغربي و هذا قد يحدث في أي بلد مهما كانت حجمه. صحيح أن أموال البترول جعلتنا في الجزائر كسلا لا نحب العمل و نعتمد دائما على الدولة و لكن هذا لا يعني أنه لا توجد فلاحة في البلد مثلما يريد البعض تصويره.
8 - لكبير الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:23
صدعتومونا بانتاجكم للخضر و الفواكه ماتنتجه واد سوف اكثر مما ينتجه المغرب مجتمعا
9 - nourddine الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:33
Tout d'abord je suis de tout coeur avec nos frères Algériens qui luttent même pour de l'eau c'est quand même dingue qu'un pays avec toute ses richesses d'hydrocarbures n'arrive pas à subvenir à sa population du stricte minimum à savoir l'eau potable propre alors que des milliards sont dilapider chaque année pour attiser la haine entre musulman. .. qu'est ce qu'ils diront devant le Créateur ! !!
10 - البرج الخميس 06 شتنبر 2018 - 09:42
قارورة ماء 1،5 لتر 0.25 سنتم أورو يشربو ويزيدو يدوشو لرخص ثمنه هههه
11 - من بعيد الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:01
على حسب الاعطائيات الدقيقة كل عام تخلف الكوليرا اكثر من 4 ملايين حالة. في العام الماضي (2017 ) كان عدد الاشخاص المصابون 4 ملايين و 75 الف شخص مصاب بهذا المرض و من بينهم توفي 125 الف شخصا. ليكن في علم الجميع ان الجزائر بعد استقلالها اخذت كل احطياتها لمكافحة عديد من الامراض كا مرض التيبركيلوز, السل, الكوليرا الخ... و اخيرا نجحت و خاصة بعد دخولها في مخطط الطب المجاني للجميع الذي لعب دورا هاما في المجتمع الجزائري في بداية السبعينات حين كانوا معضم الدول العربية و الافريقيا يعانون من كل الامراض و الفقر و التخلف. و ليكون في علم الجميع ان عدد المصابون بالكوليرا لا يتجاوز 65 شخصا و عدد الوفات شخصين فقط و بقي 12 شخصا في المستشفيات للفحص و السبب الرئيسي يعود الى الاهمال و عدم اخذ الاحطياطات اللازمة. انصحك صاحب المقال ان لا يهتم كثير بمشاكل الاخيرين و ان لا يجعل من الحبة كوبة و ان يهتم بمشاكل بلده الذي لا تحصى و لا تعد و اهدي سلامي الحار لاشقائنا المغاربة و ان يصبرون على ما اصابهم و الفرج قريب ان شاء الله و ان لا تقلقوا.
12 - kouider algerie الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:10
il n'y a ni cholera ni epidemie tout simplement des mensonges mediatique pour detouner l'opinion generale de ce qui se passe a haut niveau et le changement radical des hauts responsables millitaires
13 - ماريو النغماري الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:31
هذا الموضوع اتخذ كمطية لإخفاء ما هو أعظم من مشاكل.
14 - الحقيقة الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:37
الجزائر لا تتوفر على شبكات الكافية لتطهير الواد الحار دولة تسبح فوق الغاز والبترول ملاييييييير الدولارات الله هم ان هد منكر لك الله يا شعب الجزائر
15 - مواطنة 1 الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:48
" ونفدت المياه المعدنية المعبأة في القارورات البلاستيكية من المصانع في العديد من المتاجر بمنطقة الدار البيضاء، وباب الزوار شرقي العاصمة الجزائر، في الأيام التي أعقبت الإعلان عن الوباء، حسب مراسل الأناضول."
منطقة الدار البيضاء ؟ عندهم حتى هما الدار البيضاء ؟
16 - casawi الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:54
بعد الملاريا في الجنوب و التيفويد و بوحمرون و القمل و أخيرا وليس آخرا الكوليرا .. أصبحنا نتسائل هل المغرب يجاور دولة الموزنبيق !! مع احتراماتي لها لانها فعلا متطورة في الانترنيت و الاتصالات وتصدير القطن والسكر
17 - ahmed الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:16
الشرق الجزائري سليم من كل اداء او وباء سواء الكوليرا اوغيره والحركة التجارية لم تتاثر ابدا بل ازدادت نشاطا لان الناس في الشرق الجزائري استاءوا من الطريق التي اعلنت بها الحكومة عن اصابة منطقة الوسط الجزائري بوباء الكوليرا وهم يشكون في مصداقية الاعلان
18 - ahmeda الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:20
وماذا عن المغرب المتطور- العطش - الجوع - الأمراض- الحقرة- الفساد- المغربيات والإستغلال الجنسي- الخ لماذا لا تتكلمون على هذا - انتم تهربون من الواقع- الكغرب أزفت من غيره من الدول المجاورة
19 - بن عبوا الشخشوخي الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:25
إلى رقم 14...ماذا تدندن وتلخبط وتوقوق!!!!!!!!!
هل تعلم أن الجزائر هي الاولى افريقيا في شبكات الماء والصرف الصحي!
أدخل الى جوجل وابحث جيدا وانت تعرف التقارير الدولية في اي مرتبة الجزائر واين انت من العالم..
أما عن وباء الكوليرا فلقد حاربته الدولة كما يحارب الارهاب..واما عن الخضر والحبوب والفواكه فالجزائر حصدت منتوجات 50%ضعف السنوات الماضية ..
الحمد لله نحن في صرعة الصاروخ..
أما اكتساد السلع فمافعله التجار في رمضان من غلاء الأسعار عشواىيا هم يحصدون غشهم...إن ألله يمهل ولا يهمل...وانا فرحان لهم.....
أما أنت إن اردت ان تعلق على شيء فابحث ثم اكتب ماتريد...مع اني ارى انه الفرق شاسع في كل الماجالات.
20 - جزائري مغربي الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:29
Pour Ayoub numéro 1, j'espère que vous plaisantez, c'est votre peuple qui est privé de tout que vous devriez aidé, en Algérie dieu merci même l'eau minérale de bouteille est moins chère qu'en Europe ( environ 0,25 centimes ), alors comparativement au prix au Maroc y'a pas photo, idem pour la plupart des autres produits( essence, gaz , légumes, électricité...ect). Alors en toute sincérité, je me demande qui va aidé qui?.Salutations.شكرا هسبرس على حق الرد.
21 - من كندا الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:29
المرض لن يزول حتي يحصد الالاف من الجزائريين ودلك بسبب دنب الشعب السوري المسكين
22 - حطيست الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:27
اخي casawi انك كنت رحيما رؤوفا بالغاشي دكرت الملاريا و التيفويد و بوحمرون و القمل و الكوليرا .. و نسيت انفلونزا الطيور والخنازير بداية السنة اللتي مات منها العشرات و كذلك العقرب اللتي تقتل المئات و اخرهم دكتورة جامعية ! دون ان ننسى الحمى القلاعية و غيرها من علامات دول الحضيض و ليس الدول المتخلفة !!
23 - عادل الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:50
واللهوالشي مضحك
جعلتم من 40 حاله كوليرا حديثكم.اليومي و كان الجزاىر كلها مصابه بالكوليرا و نسيتم الحديثوعن الاف حالات السل التي تقتل المغاربه في صمت و حالات الاغتصابات اليوميهزالتي تقع في المغرب على الطريق العمومي...بااله عليك اليس لكم موضوع اخر غير الجزاىر. ابهذه الطريقه تريدون رفع معنويات الرعايا المغاربه المقهورين و الكل يعلم ان المغرب يعيش ازمه عطش و جوع.احترموا عقول شعبكم و كونواوعلى يقين ان انهيار الجزاىر التي تتمونه سوف ان يقع.
24 - Zohair الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:53
كثر الحديث فى الوسائل الإعلامية الدولية على الجزائر في الآونة الأخيرة .. الكوليرا, العقارب, بوحمرون, البق, ري المحاصيل بمياه الصرف الصحي, طبع النقود دون تغطية (يعني تزوير لكن بطريقة رسمية) .. ارتباك واضح .. كل تلك المواضيع لا أهمية لها عند حكام الجزائر .. ما يهمهم أولا و قبل كل شيئ هو تقسيم المغرب !
25 - جزائرى وافتخر الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:11
الى رقم 16 - casawi:

اسال برنامج الامم المتحدة للتنمية عن من يحتل المرتبة 83 فى مؤشر التنمية البشرية ليجيبك من هو ومن هو جاره الذى يحتل المرتبة 123 ويتنافس عليها مع الموزنبيق.
اسال منظمة الصحة العالمية لتجيبك من يتوفر على 2,87 سرير و1,68 طبيب لكل 1000 ساكن ومن يتوفر على 0,80 سرير و0,60 طبيب لنفس العدد من السكان ويحتل مرتبة بعد الصومال.
اسال منظمة التغذية العالمية من يستهلك 180 لتر ماء يوميا ومن يستهلك 70 لتر كافغانستان.
اسال منظمة unicef لتخبرك من لا تتعدى نسبة الامية فيه 9% ومن فاقت لديه 42% .
اسال صندوق النقد الدولى من لا ديون على ذمته ومن غرق فيها.
اسال البنك الدولى من يتوفر على احتياطات مالية وذهبية ويبنى نفسه بنفسه ومن باع الاخضر واليابس للاجانب ولم يبق منه سوى الاسم.
اسال دول الخليج والاتحاد الاوروبى من لم يستفد يوما من اعانتهم ليفيدوك من يعيش صدقاتهم.
اسال الاتحاد الاوروبى عن من اطفاله مشردين فى مدنه ونسائه مستغلين فى مزارعه ليعلمك عن البلد الذى يمنع ذلك عن شعبه.
اسال واسل حتى تعرف من هي الجزائر القارة.......اسال واسال مادمت لا تعرف عن الغير الا الاسم لتتاكد ان تعيش الوهم.
26 - الطنجاوي الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:26
اللهم احفظ إخواننا في الجزائر من كل شر واحفظ بلدنا المغرب كدلك والله يرجع المحبة بين الأشقاء. ..
27 - زهير الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:25
إلى 25 - جزائرى وافتخر :
و مذا عن الكوليرا، بوحمرون، العقارب، البق، ... أم هي مواضيع ثانوية !
28 - ولد حميدو الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:00
السؤال المطروح
هل 60 جزائريا هم وحدهم من شربوا تلك المياه أو أكلوا الخضر
ادا كان هدا هو السبب فلن يتكاثر سكان الهند الدين يستهلكون مياه النهر العفنة و فيهم من يتقاسم معهم الجرذان اكلهم من نفس الصحن
انا لا اعلل و لكن بعض الأشخاص ليست عندهم المناعة و خصوصا في المدن التي فيها الهواء ملوث ففيروس صغير سيؤثر عليهم عكس البادية فهواؤها نقي
الاحتياط ضروري و لكن شحال قدك ما تحضي فاثرياء كانت عندهم مختبرات تفحص كل شيء و رغم دلك اصابتهم أمراض خطيرة تسببت في وفاتهم
اطلبوا السلامة
29 - قبائلي حر الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:04
كل الامراض التي ذكرها الاخوة المغاربة من كوليرا وبوحمرون وطاعون وسل وانفويلنزا الطيور والخنازير والملاريا والتفوييد تشفيا في الشعب الجزائري وليس في المسؤولين الكبار لان هذه الافات لا تصيب الا البسطاء والفقراء م ن الناس ، فانها لا تساوي شيئا مقارنة بمرض السيدا الناتج عن السياحة الجنسية في المغرب ، وعن الاهانات التي يلحقها السواح برموز الشعب المغربي وآخرها تدنيس الراية المغربية من طرف فرنسي ، أين وجه المقارنة من مات بأحد الامراض المذكورة فهو شهيد خير ألف مرة من أن تعيش ذليلا في بلدك
30 - جزائرى وافتخر الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:14
الى رقم 16 - casawi:

اسال منظمة العمل الدولية من يستفيد عماله من التغطية الصحية والتقاعد بنسبة
95% لتتلكد من الذى 80% من اجرائه مجرد عبيد حيث لا تشملهم تلك الحقوق و20% الباقية لا تتوفر حتى على اتفاقية عمل تثبت تشغيلهم.
اسال البنك الدولى من يتنقل عبر الميترو, الترامواي, التليفريك والحافلات المكيفة ليقنعك من مازال يتنقل على الحمير , البغال وفى احسن الاحوال على متن حافلات تعود لعقود من فضلات ratp التى توفرها له الشركات الفرنسية والاسبانية ولم يرى الميترو والتليفريك الا على التلفاز.
اسال منظمة النقل البحرى لتعرف من يتوفر على اسطول من البواخر العملاقة لتعرف من البلد الوحيد عالميا الذى لا يملك باخرة واحدة لنقل المسافرين.
اسال منظمة الصحة العالمية على من تفشى وسطه داء السل ليقتل منه فى 2017 اكثر من 4500 شخص لعدم العلاج.
اسال من من يستفيد شعبه من مجانية العلاج للتاكد من تولد نسائه ويموت شعبه على الرصيف لعدم القدرة عن ولوج المستشفيات .
اسال من البلد الوحيد عالميا الذى يوفر مجانية التعليم والسكن ودعم الاسعار لتتاكك ان 2500 درهم شهريا لا تغطى مصاريف كراء السكن وما يتبعه من كهرباء, ماء وغاز.
31 - المهاجر الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:38
إلى الأخ الجزائري اللدي جاء بأرقام من صنع العصابة الحاكمة بقصر المرادية التي لا تتردد في وصف الوضع بلدها بلحسن من السويد. ...أعطينا أيها الفيلسوف مرتبتكم في الفساد هههه 180 ....ونحن لسنا احسن منكم لأن المغربي من يشمت قول الحق ولو على نفسه لأنني لن افتخر بمرتبة 120 أو حتى أقل ....البطالة لدينا نفس المشاكل. ..الفقر كلانا لدينا 15 بالمائة. ...يقول المتل المغربي عيبت المسلوخة على المدبوحة. ...الأمية في الجزائر في حدود 20 والمغرب 28 ولا تكذب على الناس وتقول 9 ...وكلنا فلسطين المحتلة احسن منك ومنا...ههه ...في مسألة البنية التحتية المغرب متقدم عليكم كتيرا....وهي اعترافات خبراءكم في قنوات النهار مباشرة. .أدخل إلى اليوتوب واكتب جزاىري ندم على زيارة المغرب. ..وكيف يبكي بحرقة. ..اتحداك أن تكمل الفيديو. ..انا كمغربي لن أقول أننا بالجنة لازم اجتهاد اكتر ومحاربة الفساد ووو لكننا في الطريق الصحيح ونتحسن تدريجيا لاني اتكلم على نفسي كاستاد اضن أن مبلغ 1000 دولار أي 10000 درهم لم يحلم بها حتى المهندس ببلدك الفاسد
32 - نعنون السخشوخي الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:20
إلى جزائري وافتخر...وانا نقولك افتخر وارفد راسك يا با انت جزايري...وكيفيك انه كي تقول انا جزايري يقولك بلاد المليون ونصف شهيد وبلاد الرجال..والشهامة...وهذا يكفي..اما عن الإحصائيات والمعطيات لي انت اعطيتها...المغلوب على أمرهم مايفهموهاش...ماعندهمش....وماتقدرتش تفهامهالهم هذي بالنسبة اليهم حلم مساكين...اصحابنا مزال يولدوا في التروتوار ...ومزال يجيبوا الماء فوق البغال..ومزال عندهم الكانكي باش يضوا هههههه...انت روحتلهم للميتروا وتريفيرك والسكن مجانا والتعليم مجانا.....والطب مجان...راك تشوفهم مساكين كي يجوا يخدموا عندنا تلقاهم رافدين قرع الزيت والسميد والحليب يقارنوا فيه بالسومة نتاعهم..في اليوتوب..ينخلعوا مساكين..
وكي يلقاو حاجة صغيرة سلبية على الجزاير تلقاهم يصبروا في ارواحهم...الله غالب احسن عونهم مزال مستعمرين ذهنيا.
اما وحد الاخ قال السياح بهدلوا الراية .. ورمز الوطن!!!!!بلاك خونا مايعرفوش هذيك الراية رمز للجنرال الليوطي...أي ليست رمز من رموز العالم..المستقل....
والسلام عليكم..اما خاوتي الجزايرين ماتعاندوهمش انا اقسم بالله نشفق على خاوتي المغاربة والله يكون في عونهم مساكين.
33 - Algérie الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:24
الى مهاجر
واين 500 مليار دولار لبلدك اليست كافية لتحقيق اقلاع اقتصادي
بخصوص البنية التحتية فانت تضحك على نفسك وربما لا تفهم معنى البنية التحتية الترامواي موجود في 7 مدن والاشغال جارية في مدينتين ويجري التعميم ل 13 الميترو الوحيد في افريقيا مع القاهرة شبكة التيليفيريك اي المصاعد الهوائية في 13 ولاية بينما انت لا تعرف معنى التيليفيريك اصلا وربما لو سالتك تقلي اكلة شعبية حضيرة السيارات 6 مليون الجزائر 2 مليون للمغرب
الجزائر تتوفر على 1.5 مليون مقعد بيداغوجي بينما المغرب يتوفر على 700 الف مقعد فقط الجزائر تتوفر على 735 الف سرير في الاقامات الجامعية بينما المغرب يتوفر على 64 الف سرير فقط الجزائر تتوفر على 71 الف سرير طبي بينما المغرب يتوفر على 27326 سرير الجزائر تتوفر على 77406 طبيب بينما المغرب لديه 17121 طبيب الجزائر تتوفر على 121803 ممرض و عون شبه طبي بينما المغرب لديه 30 الف ممرض و عون شبه طبي
34 - casawi الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:39
اقرأ يا غاشي الارقام اللتي ادلى بها مؤخرا رئيس جمعية "إيدز الجزائر" ستعرف ان بلدك و بدون سياحة اصبح ماخورا للمخنتين و الفساد المسكوت عنه ..!
اما برنامج الامم المتحدة للتنمية فهو يعتمد على كم طبيب لكل الف نسمة و كم معلم وعن معدل PIB..يجب ان تكونو من بين العشرة الاوائل لا في اواخر التمانين.. لكم ارقام اكثر منا ليس لاقتصاد منتج ولكنه ريعي يعتمد على المحروقات و جامعاتكم تخرج عددا اكبر من الاطارات المنفوخة بالهواء لا المعرفة فنراكم متخلفين رغم ارقامكم و مداخيلكم فهنيئا للكابرانت 'اللذين اقتسموا الف ملياردولار' بالغاشي المتخلف في وطن اسمه دشرة افريقيا.
35 - العباسي الخميس 06 شتنبر 2018 - 18:00
الكوليرا ضهرت في الجزائر عندما ارادت تصدير الخضر و الفواكه شكون عدوك صاحب حرفتي حلل و ناقش يا جاري
36 - ريما الخميس 06 شتنبر 2018 - 18:16
الجزائري فيه النفخة ..ماكيقدارش حتى يقول راه ولاد العسكر جنرالات فرنسا معديين على البلاد و ولادها
المغاربة على الاقل فاقو و شجعان و متواضعين بما يكفي لان ينتقدو حكومتهم و انفسهم لحال الوطن و شعبه عسى الايام ان تغير الحال للافضل
الجزائري باقي كيقول لبوتفليقة راه باقي مشبعنا ذل ...زيدنا...كنتي حي او ميت
والعجااااب!!

وماتخافوش يا الجزائريين ..المغاربة من تشوفوهم كينتاقدوا الجزائر راه كينتاقدو الحكومة و ليس الشعب المغلوب على امره حال جميع الشعوب العربية
والي عصب من كلام المغاربة تلقاه بنفسه مكيخلي ميقول فاخبارنا و مصائبنا و كتلقاه هو بنفسه كيشمت و يعاير
كل يرى الناس بعين طبعه
لذلك نعلو الشيطان
راه من كنشوف الجزائريين و المغاربة كيتعايرو و كل واحد يحسب نفسه خير من الثاني كيجيني الضحك!!
37 - ما لا يعرفه الغير الخميس 06 شتنبر 2018 - 18:45
تدخل للمغرب من اجل السياحة لمدة اسبوع برا تستهلك 200 لتر مازوت ب 2000 درهم اي ما يعادل 25 الف دينار جزائرى.

تعود للجزائر بذلك المبلغ تشترى 400 لتر مازوت, 5 كلغ لحم, 6 دجاجات, 180 بيضة , 8 كلغ من الفواكه, 10 كلغ من الخضر, 6 كلغ سمك, 60 قنينة ماء معدنى, 30 لتر عصير, 2 علب قهوة, 5 كلغ سكر, 5 لتر زيت , 30 كلغ سميد, 40 لتر حليب وتسدد فاتورة الماء, الكهرباء والغاز لمدة ستة اشهر وشهر كراء المسكن الذى توفره له الدولة بسعر رمزى.

هذا الامر الذى لايتفهمه الاخوة فى المغرب ويبقى لهم مستحيل......

معدل الاجور فى الجزائر 63 الف دينار (5650 درهم) مبالنسبة للقطاع العام و56 الف دينار (4670 درهم ) للقطاع الخاص.
38 - driss الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:25
اخواني المغاربة وحتى بعض الجزائريين هم اخواني لكن يا إخواني لم افكر يوما ان اجد اكلخ من بعض الجزائريين والله يا إ خواني الى عايشين في وهم واحد كيتكلم على الدراسة وكيقارن بالمغرب هو ماكيعرفش بان الجامعة المغربية مصنفة في حين لا توجد جامعة واحدة في الجزائر مصنفة كيتكلمو على الصحة وهم يذهبون لتونس باش يديرو العمليات باش حيد اجلالة من عينيه ولكن هادوا ماعارفينش بان اجلالة عندهم في المخ كيهضر على البواخر وهذا ماعرفش بان البواخر المغربي هي مرتبة اكلاس1 هذا ماعرافش او مشايف اترام في المغرب كيفاش داير واش عندكم مدن كمدينة افران واش عندكم مدينة بجمال طنجة وجمال تطوان واش عندكم قطب اقتصادي مثل الدار البيضاء بلا مانهضر على الشاون ومراكش وفاس واكادير وغير الاقاليم الجنوبية المغربية كالعيون والسمارة بربي الى احسم من العاصمة الجزائر خوتي الجزائريين هادو لي اعطيوينا الارقام والمقارنات خرجوا اشوي لبلدان اخرى شوفو الواقع اديالكم والاخبار لي كتسمعوا واش بصح ولا غيرلكذوب جيو المغرب والله حتى دوز الكونجي فابور بالمجان ماتخسر حتى درهم والله ماتخسرو من غير فلوس الطائرة هاداك اعلى احسابكم
39 - ما لا يعرفه الغير الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:13
الحد الادنى الرسمى للاجور المقدر ب 18 الف دينار هو الاجر القاعدى الادنى لاحتساب الضريبة عن الدخل .
اما الراتب الشهرى فهو يتكون من الاجر القاعدى زائد العديد من الاتاوات التى تفوق بعضها 50% من الاجر القاعدى الذى يحدد حسب المهنة والمنصب حيث ان عدد الاجراء الدائمين الذين رواتبهم الدنيا 180% من السميغ (18000 دج) لا يمثلون 5% و95% فما فوق ذلك.
والدليل عن ذالك ان العمال اليوميين البسطاء يتقاضون بين 1200 و2000 دينار يوميا.
والاهم فى ذلك , كل العمال الدائمين والموسميين يستفيدون اجباريا من التغطية الصحية والتقاعد المستقبلى .
40 - زهير الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:53
يصعب تغيير أفكار أصحاب نظرية "الأرض المسطحة" و هم كثيرون في الجزائر
41 - ahmed الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:24
د ريس المغربي اظنك تعيش في احلام اليقظة وكيف لمن لايعرف موقع الجزائرالجغرافي يتحدث عن مدنها ويقارنها مع مدن بلاده اليست هذه قمة الغباء
42 - الى driss الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:38
حديثك عن الجامعة المغربية جعلني اتخيل انك تتحدث عن الصوربون او كامبريدج بينما الحقيقة ان افضل جامعة عندك تحتل مرتبة متاخرة كانها غير مصنفة اصلا ضف الى ذلك ارقام الجامعات والاقامات والطلبة هي بالضعف تقريبا لصالح الجزائر فحتى لو كانت جامعتك هي الصوربون ولن تكون فاقصى حد لها هي 1000 طالب بينما قسم كبير جدا ليس لديه اقامة جامعية وليس لديه منصب طالب جامعي اصلا ونفس الشيء بالنسبة للطور الثانوي والمتوسط والابتداءي مؤخرا فقط كان عدد الذين اجتازوا الباكالوريا فالجزاءر ضعف ما هو فالمغرب وبالنسبة لموضوع الصحة فمن يذهب لتونس فهو يذهب للمصحات الخاصة واسعارها غالية و التونسي شخصيا ميدخلهاش وهم فءة قليلة جدا ويقصدونها خاصة للجراحات التجميلية فانت تحاول نفي حقيقة ساطعة بنقيض تافهة
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.