24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  2. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  3. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  4. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تطورات قضية الجاسوس "سكريبال" تسمم العلاقات البريطانية الروسية

تطورات قضية الجاسوس "سكريبال" تسمم العلاقات البريطانية الروسية

تطورات قضية الجاسوس "سكريبال" تسمم العلاقات البريطانية الروسية

كشفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن الحكومة البريطانية تعتقد أن الرجلين المشتبه فيهما(الصورة) في حادثة تسميم العميل المزدوج السابق سيرجي سكريبال في مدينة سالزبري ضابطان في الاستخبارات العسكرية الروسية.

وقالت ماي أمام البرلمان إن خبراء الاستخبارات البريطانية خلصوا إلى أن الروسيين المشتبه فيهما "ضابطان في الاستخبارات العسكرية الروسية، المعروفة بـ/جي.آر.يو/"؛ واتهمت موسكو بأنها "تسوق طوفانا من التضليل" بشأن القضية، وأكدت أن لندن لديها "أدلة دامغة" على صحة استنتاجاتها.

وكانت الكاميرات الأمنية صورت الشخصين لدى وصولهما إلى بريطانيا في الثالث من مارس وخلال سفرهما مرتين إلى سالزبري خلال اليومين التاليين؛ وأضافت ماي أنهما شوهدا بالقرب من منزل سكريبال في ساعة مبكرة من الرابع من مارس قبل أن يعودا إلى موسكو على متن رحلة انطلقت من لندن في اليوم ذاته.

من جهتها اتهمت موسكو الأربعاء السلطات البريطانية بـ"التلاعب بالمعلومات" بعد إصدار الشرطة البريطانية مذكرتي توقيف في حق مواطنَين روسيَين في إطار قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.

ونقلت وكالة "تاس" الرسمية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها: "مرة جديدة ندعو البريطانيين إلى التوقف عن توجيه اتهامات علنية والتلاعب بالمعلومات"، وأكدت أن "نشر الاسمين والصورتين في وسائل الإعلام لا يعني أي شيء"، داعية لندن إلى "التنسيق" مع روسيا في التحقيق حول تسميم سيرغي سكريبال وابنته يوليا.

وأصدرت الشرطة البريطانية الأربعاء مذكرتي توقيف في حق روسيَين يُشتبه في أنهما على صلة بتسميم سكريبال وابنته بغاز نوفيتشوك في بريطانيا، وعرفتهما بأنهما ألكسندر بتروف ورسلان بوشيروف.

وقال رئيس شعبة مكافحة الإرهاب نيل باسو: "يرجح أنهما يتنقلان باسمين مستعارين وأن هذين ليسا اسميهما..لديهما جوازا سفر روسيان بهذين الاسمين"، داعيا الجمهور إلى الإدلاء بأي معلومات عنهما.

وفي بيان أوضحت النيابة البريطانية أنها وجهت إلى الرجلين تهمة التآمر لارتكاب جريمة قتل، ومحاولة قتل سكريبال وشرطي بريطاني أصيب بالسم بعد أن أسعف سكريبال وابنته في سالزبري في مارس، وباستخدام وحيازة نوفيتشوك الذي يعد غاز أعصاب ذا مفعول قوي.

وتتهم لندن موسكو بالوقوف خلف تسميم سيرغي سكريبال وابنته. ولطالما نفت روسيا أي علاقة لها بالموضوع، مطالبة بأدلة.

وتسببت القضية في أزمة دبلوماسية خطيرة بين موسكو والدول الغربية، وأدت إلى موجة طرد دبلوماسيين متبادلة وفرض عقوبات جديدة على روسيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - كنان الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 15:50
يظهر ان الشخصان متشابهان لان الاول ادا اضفنا له بعض الشعر و الشوارب سيصبح مطابقا للاخر اد و حسب تحليلي الدهني ا طن ان هدا الشخص دخل التراب البريطاني باسمين فلو قبض في الحالة الولى يتنكر و يصبح فالحالة التانية .
2 - واحد من الناس الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 16:07
نعم بريطانيا دولة العدل والقانون بعد بحت دام شهور خرجت النتائج للعلن بأدلة موتقة ليس كالمغرب آلاف الاعتقالات للخلايا الإرهابية المزعومة ولم نشاهد ادلة ولا حتى صور للمعتقلين هههههههه
3 - mosi. الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 16:18
يقول المثل المغربي..الفقيه للي نترجاو باراكتو دخل للجانع ببلغتو...والمصريين يقولون للي تحسبو موسى يطلع فرعون..
والعرب قديما قالو..ليس في القنافذ املس..
الروس و البربطانيين و الامريكان و الاوروبيين عموما لا خير يرجى من جرتهم...كلهم يريدون الفوضى في العالم العربي و الاسلامي و كلهم بعضهم يكيد للبعض...
ولا حيلة لنا عليهم الا الدعاء..اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخرجنا من بينهم سالمين.
4 - tarik.uk الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 16:51
بريطانيا اتهمت روسيا في نفس يوم الواقعة قبل ان تفتح اي تحقيق. بريطانيا و الدولص الغربية هي دول القانون داخل البلاد و بين سكانها ولكن عندما يتعلق الامر بالمصالح الخارجية فكل شيء مباح و يتم التستر عليه و تضليل الرأي العام. عندما يريدون شيءا فانهم يجدون الدراءع و يتم استعمال الصحافة لاستمالة الرأي العام من اجل القيام بما يريدون. عندما يتهمون دولة باستعمال غاز سام من اجل القيام بضربات جوية فانهم لا ينتظرون تحقيقا دوليا محايدا بل يوجهون اتهامات بدون تحقيق مستغلين الصحافة. اسراءيل مثلا تمنع اي تحقيق دواي عندما تقوم بضربات جوية. هذا لايستثني الدول العربية لان الوسيلة واحدة من اجل المصالح.
5 - ADAM الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 17:56
في هذه الأثناء أتابع البرنامج اليومي 60 دقيقة على القناة الروسية وهوبرنامج يستددعى له خبراء من جميع أصقاع العالم حسب المادة التي يتدولها البرنامج. أقول أتابع مباشرة الآن موضوع الجواسيس الذين سمموا سكربال وابنته. في الأول صدقت الرواية الأنجليزية نما جاء بالمقال، ولكن بعد أن قدمت المسؤولة بالاتصال بوزارة الخارجية الروسية توضيحات حول الاتهامات حيث أفادت بأن صور قدمتها المصالح الأمنية البريطانية وخصوصا صورة للأول على الدرج توضح الوقت بالساعة والدقيقة والثانية وهذا الوقت بالساعة والدقيقة والثانية يظهر على صورة العميل الثاني بنفس الدرج تماما كما الصورة الأولى مما جعلني أشكك في الرواية البريطانية. حرب العراق بدأت بكذبة الوزير الأول توني بلير، فخرب العراق بكذبة؟
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.