24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  4. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

  5. البشرية في "ألفا" قبل 20 ألف عام .. كيف تدجن ذئبا ليصير كلبا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بوتفليقة يعفي قائد أركان القوات الجوية الجزائرية

بوتفليقة يعفي قائد أركان القوات الجوية الجزائرية

بوتفليقة يعفي قائد أركان القوات الجوية الجزائرية

واصل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، موجة التغييرات بإعفاء قائد أركان القوات الجوية وهو بمثابة نائب رئيس هذه القوات إلى جانب قائد أركان قوات الدفاع عن الإقليم والتابعة أيضا للقوات الجوية.

من جهتها أكدت المؤسسة العسكرية الجزائرية، اليوم الخميس، أن التغييرات الكبيرة التي شهدتها قيادة الجيش خلال الأسابيع الأخيرة هي تقليد يكرس "مبدا التداول على الوظائف".

جاء ذلك في افتتاحية العدد الخاص بشهر سبتمبر من مجلة الجيش لسان حال المؤسسة العسكرية في الجزائرفي أول تعليق رسمي على التغييرات.

ووفق المجلة: "تأتي التعيينات الأخيرة لتكرس مبدأ التداول على الوظائف والمناصب وفق معايير الجدارة والاستحقاق".

ونقلت عن الفريق أحمد قايد صالح، قائد اركان الجيش، قوله إن ذلك تقليد "يتيح فرصة تحفيز القدرات البشرية وتثمين خبراتها الغنية والمتراكمة وتشجيعها على مواصلة بذل المزيد من الجهد على درب خدمة جيشنا الوطني الشعبي".

وشهد الجيش الجزائري منذ يونيو الماضي موجة تغييرات في قياداته وصفت بالأكبر في تاريخ البلاد، حيث مست قيادات من الصف الأول أغلبهم الوية.

وبدأت التغييرات من قائد الأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل ثم قائد الدرك الوطني اللواء مناد نوبة لتشمل قادة النواحي العسكرية ومناصب عليا في وزارة الدفاع في مقدمتها قائد أمن الجيش وهو أقوى جهاز مخابرات في البلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - مولاي فيصل الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:10
عن أي تغييرات يتحدثون وعن أي رئيس يتكلمون .. الرئيس بوتفليقة مات سريريا ويبقى إعلان الخبر مسألة وقت فقط ، حتى تتم جميع الترتيبات اللازمة مع تسليم السلط بين الجنرالات التي تسير أمور البلاد . الرجل يريد أن يموت مرتاح البال بعدما سيسلم الجزائر للجنرالات التي قد تختار الرئيس القادم .
2 - Pikalat الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:10
الأستاذ بوتفليقة أَصْبَحَ واجِداً...للإعتراف أنّ الجزاير مَغربِيَّة الوِصال...
3 - منيرة الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:13
السيد يالله رجع من العناية المركزة و تايقولو اعفاء ، صدقوني هو لا يقوم باي شيء .كمتال شخصي عندما نكون على فراش المرض تكون امور الحياة تافهة و صحتنا لا تقاضيها ملايير الدنيا و لا مناصبها .السيد مسكين الله يشافيه . و لا يفكر حتى في امور الحكم و الله اعلم
4 - احمد الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:14
اعتقد ان حالة الرئيس لا تسمح له حتى ان يتذكر اسمه و مابالك بأخذ مثل هذه القرارات.
5 - استاذ الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:19
سوف ترون ان قيد صالح هو خليفة بوتفليقة الذي تقول عدة تقارير انه في وضع صعب ان لم يكن مات. عفو عنه ليصبح مدنيا فترة قبل خلافة بوتفليقة لكي لا يقول الراي العلمي ان حكم الجزائر عسكري. اصبحت مناوراة النظام الجزائري مكشوفة لانه لعب كل اوراقه ولم تعد له مساحة المناورة في العالم. اما الشعب الجزائري فالكل يعرف انه رهينة قوى فساد كبيرة تتكون من اخو الرئيس الحالي واجمته.
6 - الله اعلم الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:26
أهم استنتاج لهدا الوضع هو كالتالي .
هي ليست اقالات أو اعفاءات هدا هروب من المسؤولية كل من لديه عجينة في بطنه يطلب الإعفاء ويساغ على أنه عقاب من الرئيس لان الرؤيه غير واضحة بعد وفاة بو تفليقة وما أن يعلن عن وفاة الرئيس حتى تبدأ المحاسبة وكما هو معروف في العالم تروات الجزائر مقسمة بالتساوي على الجنرالات مند الاستقلال الله يحفضكم يا شعب الجزائر الشقيق
7 - برجوق البركاني الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:30
إعفاء قاءد القوات الجوية من طرف الرئيس بوتفليقة .. وهل يمكن تصديق ذالك.. ابدا.. كيف لرجل مريض أن يعفي قاءد كبيرا في الجيش .. لا يصدق أي إنسان هذه الخرافة .. انه ميزان القوى في الجيش الجزاءري... الكايد صالح الرءيس الفعلي هو الذي ينصب أصدقاءه ومريديه في المراتب الحساسة في الجيش استعدادا لما بعد بوتفليقة .. ليحكم قبضته على دفة الحكم في الجزاءر ...وهذا رأي الإخوان الجزاءريين أنفسهم.. غير مقتنعين بالاخبار الرسمية والقرارات المنسوبة إلى بوتفليقة شافاه الله.. وعلى كل نتمنى الأمن والسلام والاستقرار للشعب الجزائري الشقيق من طغاة الحكم العسكريون .....
8 - kata الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:35
السلام واش كاتكدبوا على الشعب الجزاءري المغلوب على ءمرو ولا باغيين تقنعونا حنا كشعب مغربي بلي بوتفليقا هوا لي دار خدمتو الله يشافيه
9 - صراعات الجنيرالات الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:38
الجنيرالات الجزائريين العدميين يتبادلون الأدوار فيما يخص نهب مقدرات الشعب الجزائري الحر فبعد أن اغتنى جينارالات قدمى وفاحت روائحهم عبر العالم جاء دور ممن لا زالوا لم ينهبوا كثيرا من ملايير البترودولارات.
أما ما قدمه بيان الجيش من توضيح للإجراءات ماهو في الحقيقة إلا مبررات إعلامية لتساؤلات شعبية .

فهناك من أزاح خصومه من العسكر للانقضاض على السلطة وبالتالي على مقدرات الشعب بشكل أكثر درارة
في ضل وجود رئيس مشلول.
10 - الساكي اسبانيا الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:40
بل هي تصفية المنافسين..قبل اعلان وفات الرئيس... و هده منافسة على الكراسي... اهه ثم اههه. لمادا لم يقيل القايد صالح؟؟؟؟ رغم انه هرم و شاخ....اليس حق تجديد النخبة؟؟؟ انهم يصفونهم واحد تلو الاخر حتى لا يبقى لهم منافس... يضحكون على شعبهم كيفما ارادو.... قليك مليون شهيد!!!! كل هدا و الصحراء مغربية رغم انفكم... اشم رائحة الفتنة في هدا البلد عما قريب.....و الايام بيننا...
11 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:02
بوتفليقة شافاه الله لا يقوى على الكلام و الوقوف او حتى التحكم في لعابه فكيف نصدق او نقتنع بانه هو الذي اصدر هذه الاعفاءات و الاقالات في صفوف ضباط الجيش فكايد صالح رئيس الاركان يبلغ من العمر 79 سنة و لو كانت الجزائر دولة ديمقراطية و نظامها مسؤول و كفء لكان هو اول الضباط المعفيين و احالته على التقاعد بسبب شيخوخته و قلة خبرته و عدم كفاءته لكن في الجزائر كل شيئ يسير فيها بشكل غير طبيعي التخلص من الضباط الشباب من ذوي الكفاءة العالية بدل تهييئهم لاكتساب الخبرات و تحمل المسؤوليات لقيادة الجيش لكن الخيط الرفيع في ما يجري هو السيطرة على البلاد و على السلطة و ابقائها في يد هؤلاء العجزة الاميين و المرضى دون ان يقدموا شيئا للجزائر و شعبها الكريم فهذه الاعفاءات في صفوف الجيش و التخلص من كوادره تحركها الصراعات على السلطة و طموح كايد صالح ليخلف بوتفليقة الذي حكم الجزائر حكما صوريا منذ 1999 الى اليوم و هو الذي قالها بعظمة لسانه ذات يوم بانه لن يستطيع التناطح مع ضباط الجيش الوطني الشعبي لانه يعرف انهم هم من يحكمون الجزائر من وراء الستار و مصيره سيكون اكثر وحشية من مصير المرحوم بوضياف اذا تمرد عليهم
12 - ,خالد كباش الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:11
عجيب في الجزائر يؤمنون بالتداول على الوضائف لكن لا يؤمنون بالتداول على السلطة
13 - ben الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:20
J attend le jour ou Mr fakhamatuhu envoie 9ayd Saleh aussi a la retraite? c est le jour ou je serait sur que fakhamatuhu preside vraiment l algerie?
14 - marokkaner الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:23
زادو فيه هاد الجنيرالات ،مافيهومش گرام ديال الانسانية يقيلو السيد من الخدمة وهو گالس يتعدّب و ياخدو قرارات بإسمه رغم انه لا وعي له ،من هذا المنبر اناشد القواة المسلحة الملكية بإستنجاد عبد العزيز بوتفليقة بما ان اصوله من بلادنا و تكريمه بدفنه في مسقط رأسه
15 - المهدي ولد ساعد الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:52
الى كل المعلقين المغاربة :
هذا هو الفرق بيننا كجمهورية وبينكم كمملكة ، في الجزائر القيادة مسؤولة
عن الوطن ، وتعمل على التحسين المتواصل ، وليس مطلوبا منكم التصديق،
بوتفليقة هو الذي يقود ،ورفاقه في القيادة ينسقون معه ، لأن الوطن للجميع
انصح الإخوة في المغرب ان يهتموا بامور اخرى ، الشأن الجزائري يخص
الشعب الجزائري .
16 - غي داوي الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:35
امر كبير يطبخ هناك و على نار هادءة
17 - amaghrabi الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:41
مهزلة من مهازل حكام الجزائر,هم لا يستحيون لا من العبد ولا من الله.رجل مريض على شفا حفرة يستغلونه من اجل مصالحهم الخبيثة والعياذ بالله
18 - الفضيحة الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:56
التغييرات التي شملت مجموعة من كبار المسؤولين في الجيش بالجزائرالتي اتت طائراتها الجوية مراقبة من قبل دول العالم بسبب وباء الكوليرا ، ؛ فهي تدخل في اطار فضيحة المخدرات المدوية وقتها .
19 - saidr الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:58
حيث كان الحكم العسكري كان الطغيان والقمع والدم والتعذب والنهب والبزنس الغير مشروع والمحسوبية وباك صاحبي والضياع للبلاد و للعباد،الحكم العسكري سرطان شامل يسري في جسم الدولة المبتلاة به،ولكن لابد من يوم ينبثق ويبزغ فيه النور ويسقط الطغيان.
20 - كمال الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:22
تداول على الوضائف ممكنه لكن تداول على رئاسه غير ممكن.
حاله العرب والمستعربون تثير الشفقه.
21 - جزاءري الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:54
كل الضباط الذين تم تعينهم قادة ميدنيين للقواة البرية و القواة الخاصة و من اكبر داعمين البوليساريو و قد ينتهي عهد تعنت المغرب قريبا،
22 - البوعناني الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:06
المدهش اكثر هو ان الشعب الجزائري يصدق مثل هذه الخزعبلات.........
23 - مول نعناع الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:49
ماشي بوتفليقة لي كيقيل وكيعفي هو يا ربي غير يتكلم ما بقاش قادر يهضر او يدير شي حركة و لو بسيطة هذوك غير لجينيرالات كيتحاربو بيناتهم في لخفاء شي كيحيد شي كيوجدو لما بعد بوتفليقة ما عارفين شكون سابق واش هو ولا هما ولا حنا .. "وما كان لنفس ان تموت الا بإذن الله كتابا مؤجلا" (قرآن كريم)
24 - معطلاوي الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:50
بو تفليقة الرجل المناضل الدي خدم الجزاءر وهو حي ويخدمها وهو ميت وهاده هية قمة الكفاح انه فد صار علا درب سيدنا سليمان الدي حكم الجن من قبله وهو ميت حتى تدخلت دودة القز التي لولاها لبقية الجن والعفاريت منهمكين في البناء . فمتى تاتي دودة القز الجزاءرية كي تاكل كروسة بوتفليقة كي يتحرر من الاعمال الشاقة ويدخل عصر الانتحارات والعصيان المدني نادما علا عدم اكله عصى بوتفليقة حتى اوتية بالدودة وهاده القمة في التخلف.
25 - rado الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:16
أقول وبكل صراحة للمعلقين الجزائريين، إن كنتم فعلا تصدقون أن هده التعيينات و الاقالات يقوم بها (الرئيس) بوتفليقة الدي يعاني من مادا ؟ من جلطة دماغية، فاسمحوا لي ان قلت لكم أنكم فعلا عباقرة زمانكم، أنتم من يرى السراب ويأكد بل يقسم أنه ماء،
ياليت بوتفليقة لم يرفض في سلك الشرطة المغربي بسبب قصر قامته لما كان يمني النفس ان يكون شريطا مغربيا ما أصيب بهاته الجلطة الملعونة. المرجوا النشر.
26 - محماد الوجدي مول المحلبة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 02:54
الى الاخ المهدي ولد ساعد. نعم اخي لا نتدخل في شؤون الدولة الجزاءرية الداخلية والتحريض على سلامتها وأمنها القومي... ابدا .. لكن يلاحظ الجميع بما فيهم أبناء الأعيان والمسؤولين الجزاءريين والشعب الجزاءري الشقيق أن ما ينسب إلى فخامة الرئيس بوتفليقة شافاه الله وابن مدينة وجدة لا أساس له من الصحة... الكايد صالح هو رءيس أركان الجيش الجزاءري.. وربما له الحق في عزل أي مسؤول عسكري مت منصبه .. اين المشكل .. ويصدق الجميع القرارات المتخذة من طرفه كمسؤول.. اما أن تنسب القرارات إلى بوتفليقة فهو يضر مصلحة ومصداقية الدولة الجزاءرية لدى المجتمع الدولي.... وتقبل اخي تحياتي واحترامي ....
27 - ملاحظ الجمعة 07 شتنبر 2018 - 03:16
بعض المعلقين وحتى المحللين السياسيين والمتابعين للشأن الجزاىءري يكادون بل يجزمون بأن بوتفليقة لايمارس مهامه السلطوية وإنما محيطه ومستشاريه ولاسيما أخوه السعيد؛ لكن الواضح من تتبع مسيرة الرجل وتدرجه في السلطة حتى وصوله إلى قمة الهرم فإن الرجل عبر تاريخه السياسي شغوف بالكرسي السلطوي ومستعد لأن يزيح أيا كان في طريقه وتجاوز العقبات بدهاىءه وطموحه الجامح الذي لاحدود له ...فالرجل في قمة صحته البدنية قام بتعديل الدستور ليقفز على الدستور ويروضه حسب رغبته وميوله السلطوي والتسلط وأقصى كل منافسيه وزج ببعضهم في السجون وأقال وأزاح وهذا دربه وما عهده فيه من عايشوه في المنفى وإبان دخوله البلاد.. .مستعد أن يتحالف مع الشيطان في سبيل الكرسي....وهذا هو واقع النفس البشرية ولاسيما السياسيين...والواقع يؤكد فجلهم عجز ة ومازالوا متشبتين بالكراسي
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.