24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  2. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  3. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  4. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | النيابة الإسبانية ترفض توجيه تهم الفساد للملك كارلوس

النيابة الإسبانية ترفض توجيه تهم الفساد للملك كارلوس

النيابة الإسبانية ترفض توجيه تهم الفساد للملك كارلوس

رفضت نيابة مكافحة الفساد الإسبانية اليوم توجيه تهم لملك إسبانيا السابق خوان كارلوس فيما يتعلق بمزاعم فساد نسبتها إليه صديقة ألمانية مقربة منه.

وظهرت المسألة للنور من خلال مكالمة هاتفية تم تسجيلها في لندن عام 2015 وجمعت صديقة الملك الألمانية كورينا زو سايان فيتجنشتاين وخوسيه مانويا بياريخو وهو شرطي يقضي حاليا عقوبة بالسجن المؤقت بسبب جرائم تنظيم إجرامي ورشوة واكتشاف وإفشاء الأسرار وغسل الأموال والتزوير الوثائقي.

وأفادت النيابة اليوم بانها لا ترى جريمة في هذه المكالمة التي تم تسجيلها قبل تنازل خوان كارلوس عن العرش لنجله الملك فيليبي السادس لذا فإنه كان لا يمكن وقتها انتهاك حرمة الملك، وطالبت بحفظ القضية.

وبين الأمور التي كشفت عنها سايان فيتجنشتاين وبها شبهة إجرامية عمولات محتملة تم دفعها خلال إبرام عقد إنشاء قطار الحرمين فائق السرعة (AVE) بالسعودية ، إلا أن النيابة تعتقد ان هذه القضية يجب التحقيق فيها على حده نظرا لأنها ليست على صلة بالتحقيقات مع بياريخو.

وتتحدث صديقة خوان كارلوس في المكالمة عن قطعة أرض في المغرب باسمها لكن تقول إنها خاصة بالملك السابق، وعن أرصدة في سويسرا تقول إنه يخفي فيها ثروته ومناقصة القطار فائق السرعة بالسعودية التي تم إسنادها لشركات إسبانية في أكتوبر/تشرين أول 2011.

وفيما يخص قطعة الأرض والأرصدة، ترى النيابة أنه لا توجد أدلة كافية لفتح تحقيق جنائي، بينما ترى شبهات في مسألة القطار فائق السرعة لكن في نفس الوقت تعتقد ان "احتمالية تدخل" خوان كارلوس في الأمر "ضعيفة للغاية".

وعقب الكشف عن مكالمة سايان فيتجنشتاين وبياريخو في يوليو/تموز الماضي في صحف رقمية إسبانية، نددت صديقة الملك خوان كارلوس بتعرضها "لحملة تشويه بدوافع سياسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - سامية هولاندية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:24
حاجة معروفة قانون هذا لا يحق لهم ان يتهمو ملكهم بالفساد تحت اي ظروف وكذا في بريطانيا ممنوع منعا باتا ان يتم التطاول ان اتهام الملكة بشيء وكذا بهولاندا التي يحكمها تجار المخدرات وبالرغم من ذلك يمنع لاي واحد ان يؤشر على الملك.
2 - Simo الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:25
نتمنى ياتي يوم تفتح فيه النيابة العامة في اموال الملك المهربة الى باناما كما وثق في ويكيليكس. و البحث في من اعطى اوامر للقضاة في قضيا الريف، عوض خلق هياة انصاف و مصالحة بعد 30 عاما كما فعل الملك في ما يخص انتهاكات ابيه للشباب في السبعينات.
3 - hawaii 005 الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:04
الى الاخ ( cimo ) عندما يكون حراك الريف أو أي حراك آخر يخص المغرب ومشاكل المغرب فمرحبا به ولكن عندما يكون حراك الريف فيه رايات لدولة ما وهمية وفيه مكالمات من ارقام هولندية تريد زعزعة الدولة المغربية والملك محمد السادس حفظه الله فلا وألف لا ، الزفزافي ورفاقه يستحقون أشد العقاب ليكونوا عبرة لمن يعتبر ، رفعت الجلسة
4 - مراكشي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:48
ما ينقصنا في المغرب هو عندما يصوت الشعب على حزب معين لديه برنامج معين ان يحترم الملك برنامج هذا الحزب و يتركه ينجزه و ليس ما يجري حاليا خمسون حزب بخمسين برنامج و عندما يفوز حزب ما يقول بأنه سينجز برنامج الملك اذن فما الفائدة من التصويت.
5 - Ali الجمعة 07 شتنبر 2018 - 23:05
الى صاحب التعليق رقم 2

الحرية لا تعني تجاوز الخطوط الحمراء
أتمنى ان تعطى أوامر صارمة لمعرفة صاحب هذا التطاول وشكرا
6 - رأي السبت 08 شتنبر 2018 - 04:11
للسيد علي . اي خطوط حمراء؟ المواطن المغربي يبقى مواطن و القانون يطبق على اي فرض يحمل الجنسية المغربية لايوجد اي إستتناء . كيف تريد دولة ديمقراطية و دولة تعرف العدالة دون معرفة مصدر أموال و محاسبة المسؤولين معى اختلاف درجتهم؟
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.