24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  5. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الجزائر تستميل ميركل .. وخبير: الصحراء تجلب إغراءات اقتصادية

الجزائر تستميل ميركل .. وخبير: الصحراء تجلب إغراءات اقتصادية

الجزائر تستميل ميركل .. وخبير: الصحراء تجلب إغراءات اقتصادية

بكثيرٍ من الحماسِ وقليل من التريُّث تترقَّب الجزائر زيارة رسمية للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بعدما كانت موضوع تأجيلات رسمية سابقة بسبب الوضع الصحي للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الذي خرجَ لتوِّه من أزمة صحية شابها الكثير من الغموضِ والضباب، إذ ستطمحُ الجارة الشرقية إلى توسيع نطاق شراكاتها مع برلين في وقتٍ تمرُّ البلاد من وضعٍ سياسيٍّ مشُوبٍ بالكثير من الترقب والحذر.

ونقلت وسائل إعلام جزائرية أن "الزيارة المرتقبة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى الجزائر ستشكل محطة سياسية غاية في الحساسية، خاصة أن المسؤولة الألمانية سيرافقها وفد اقتصادي يضم أكثر من 80 رجل أعمال لعقد صفقات اقتصادية مع نظرائهم الجزائريين؛ كما أن النظام الجزائري سيحاولُ استمالة الموقف الألماني في قضية الصحراء، خاصة مع تعيين الرئيس الألماني السابق هورست كولر مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة لنزاع الصحراء".

ويرى مراقبون أن الجزائر ترومُ اغتنام هذه الفرصة بعروض اقتصادية بالنظر إلى التأثير الألماني اللافت في الاتحاد الأوربي، ودفع برلين إلى التأثير على اتفاقية الفلاحة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، والتي رفعتها المفوضية الأوربية إلى البرلمان قصد التصويت والمصادقة .

كما أن من المرتقب أن تضطلع ألمانيا برئاسة مجلس الأمن اعتبارا من فاتح يناير المقبل، إذ ينتظر أن يتم عرض تقرير مجلس الأمن حول الصحراء، وهو ما يشكل امتحاناً جديدا للدبلوماسية المغربية.

ويقول الباحث في الشؤون الإستراتيجية هشام معتضد إن "ملف الصحراء له ثوابت تقليدية في القانون الدولي ورعاية أممية لتدبير النزاع في إطار دبلوماسي متفق عليه، وإشكالية الموقف الجزائري تكمن في عدم الاعتراف سياسيا بكون البلاد طرفا في النزاع وليست مكونا "ملاحظا" فقط".

ويوضح الباحث أن "المفارقة بين الحقائق على الأرض والخطابات الدبلوماسية تضعف من الاستمالة التي تنتهجها الجزائر تجاه جل الأطراف المهتمة بقضية الصحراء"، مبرزاً أن "المدرسة الدبلوماسية الألمانية مبنية على ما يصطلح عليه بـ"التدبير المتكامل والمتداخل" في بناء قراراتها المتعلقة بالأوضاع الجيوستراتيجية في علاقاتها الدولية".

وأكمل المتحدث في تصريح لجريدة هسبريس: "إذا ما تمَّ لقاء بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة فإن النظام في الجزائر لن يتهاون في انتهاز هذه الفرصة لاستمالة ألمانيا في قضية الصحراء..فرغم المحاولات السابقة فإن النظام في الجزائر سيلعب ورقة الامتيازات الاقتصادية أثناء الزيارة للتأثير على موقف ألمانيا في ما يتعلق بموضوع الصحراء"، وزاد: "الموقف الألماني تجاه ملف الصحراء، في ما يتعلق بالتواصل السياسي، ينبني على دعم الحل السياسي للنزاع تحت رئاسة الأمم المتحدة"، مستدركاً بأن "للدبلوماسية الاقتصادية دور إستراتيجي في التأثير على المواقف السياسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (97)

1 - جمال السبت 08 شتنبر 2018 - 07:07
يحسبون كل صيحة عليهم .....ّّ.......
2 - موحا موركان السبت 08 شتنبر 2018 - 07:25
لقد سبق وأن لمحت إلى دلك عن المغرب والجزائر. في تعليق سابق. ففي هده المرة ستظهر الجزائر مثل عشيقة وهي تستعرض مفاتنها للعشيق الألماني لعلها تظفر بقلبه و يعترف لها بلقيطتها La RASD مستغلة فتور العلاقة بين المغرب ودلك العشيق. لكن هيهات هيهات إنه عشيق ماركر يلعب على الحبلين فهو يميل إلى إحداهن كلما أحست الأخرى بالغبن حتى يكسبهن الإثنتين نظرا لما فيهن من مصلحة له.
3 - خفاف مروكي السبت 08 شتنبر 2018 - 07:35
عصابة جنرلات الجزائر لن تترك مائدة ميركل دون اذخال المغرب وصحرائه..جنرلات الجزائر يبحثون عن بديل لاءمهم فرنسا فوجدوا امهم ميركيل...جنرلات الجزائر يريدون استثمار طاقي الماني يتفوق علي نضيرته المغرب..انه العناد والحسد في كل صغيرةوكبيرة ينجح فيها المغرب..دمروا الجزائر بكوليرا;والبق ;والبرغوت; والحمي; وافلحوا في بؤس وشقاء الشعب..واوهموه :اياذي خارجية تذمر الجزائر.وجعلوا من المغرب العدو رقم1... لشعب .(ميركل ستندم بعدها....
4 - عــــــــــائـــشـــــة. السبت 08 شتنبر 2018 - 07:42
لاَ تْخَفْ..لِّ فْرَاسْ جْمَلْ..فْرَاسْ جَّمْلَه..؟
الصَّحـْـــــــــرَاءُ مَـــــغْـــــــرِبِـــــيَّـــــــــةٌ
5 - hamdane السبت 08 شتنبر 2018 - 08:07
Les allemands sont pragmatiques et Angela Merkel se rendra compte par elle même, quand elle rencontrera le "président Algérien", un mort vivant, du non sérieux du gouvernement algérien.
6 - البعوض الجزائري السبت 08 شتنبر 2018 - 08:10
تتعرض الطائرات القادمة من الجزائر للاحتجاز في مطارات العالم من اجل الفحص عن امراض الكوليرا ;والبق ;والبرغوت; القادميين من الجزائر..وتستنفر حالة الفحص وعزل الراكبين في كل من/- مطار روما برلين باريس وطورنطو (كندا)..فاي اقتصاد تبحث عنه ميركل في مستنقع الجزائر الغارق في وحل الكوليرا; والربو; والاسهال.
7 - متتبع السبت 08 شتنبر 2018 - 08:20
السيدة ميركل غادي تمشي الجزائر باش تشوف طريقة لترحيل المهاجرين غير الشرعيين،وتشوف الوضع الصحي للسيد بوتفليقة.الله يشفيه ويشفي جميع مرضى المسلمين.
8 - جزائرى وافتخر السبت 08 شتنبر 2018 - 08:23
التعاون الجزائرى الالمانى ليس بوليد اليوم ولا علاقة له بكوهلر كما تزعمون والدليل عن ذالك اختيار الجزائر كاهم شريك وحليف لالمانيا خلال المنتدى العاشر الالمانى العربى الذى افتتح يوم الخميس ببرلين حيث المانيا هي من تقدمت بمبادرة استثمار ثلاث ملايير اورو فى الجزائر وحثت الدول العربية بتكثيف استثماراتها بالجزائر لانها بلد المستقبل.
كوهلر يعرف الجزائر, واهميتها فى المنطقة يوم كان رئيس الفدرالية الالمانية حيث بلغت المبادلات التجارية بين البلدين 3,3 مليار اورو .
المانيا تعد رابع مستثمر فى الجزائر حيث تتواجد 213 شركة المانية مستثمرة فى الجزائر اهمها Henkel, Knauf, Linde, Messer, Siemens,
cassidian,rohd, chawrz,ZF, DHL, Basf, Dywidag ,engi, volkswagen, , EADS
mercédes..... فى صناعة السيارات, الحافلات, المعدات الالكترونية العسكرية, مواد التنظيف , تجهيزات كهربائية, مجال الطاقة المتجددة...
ميركل تزور الجزائر مرفوقة ب 80 رجل اعمال ومبلغ ثلاثة ملايير اورو الستثمارات.

غبي من يخلط السياسة بالتعاون الاقتصادى فى عالم اليوم والدليل عودة الجزائر ب 13 مليار $ من بيجين رغم اعترافها بتايوان.
9 - المهاجر السبت 08 شتنبر 2018 - 08:30
ألمانيا وفرنسا هما أقوى اقتصادات اروبا ورغم انهم بلدان اروبية ولهم عدة اتفاقيات لكنهم يتعاملون بالند للند وكلاهما يريد أن يضفر بصفقات اقتصادية خارج اروبا. ..خصوصا السيارات لان المنافسة جد شرسة بينهما. ....الشركات الفرنسية تحضى بمكانة هامة في المغرب وأصبح منصة للتسويق الأفريقي الأروبي. ...ولهذا السبب ستدهب ألمانيا إلى الجزائر لإعادة التوازن إلى السوق وعدم السماح للماركات الفرنسية بغزو أفريقيا. ..وسترون ستكون اتفاقيات أغلبها في هدا المنحى. ..انا شخصيا أتمنى كل الخير لكل بلدان الجوار وأتمنى أن تعود كل هاته الاستمارات بالخير على الشعوب وعلى البلدان برمتها
10 - تاوناتي السبت 08 شتنبر 2018 - 08:33
بعد ان تم شحن بطارية بوتفليقة في سويسرا سيلتقي بميركل ليغمغم بعض الكلمات ويحرك يديه مرة او مرتين ليظهر للشعب الجزاءري انه مستعد للولاية الخامسة.
هؤلاء الرؤساء الذين يلتقون ببوتفليقة يعرفون جيدا حالته الصحية لكنهم ينافقون ويصمتون من أجل مصالح بلدانهم.
11 - عقلاني السبت 08 شتنبر 2018 - 08:52
ميركل ما بيها لا صحراء و لا غيرها، ميركل تريد فقط التخلص من الكره اللذي أصبح يحيط بها من طرف كل الشعب الألماني و منهم أنا بسبب سياستها العرجاء بالسماح لكل من هب و دب من اللاجئين السوريين و غيرهم ممن في حالة جيدة و ليسو هاربين من حرب بل همهم فقط الحصول على المساعدات المالية من دافعي الضرائب اللذين أنا منهم بالدخول لألمانيا و استغلال شعبها اللذي يدفع ضرائب كثيرة تعتبر من بين الأكثر في العالم. ميركل نسيت البنية التحتية و تحديث البلد و التقدم و القناطر المهترأة و المدارس القديمة و أناس شعبها الفقراء اللذين لا يحصلون على مساعدات إلا بشق الأنفس و أصبح كل همها اللاجئين و أظن صراحة أن المرأة تنتقم من بلدها لسبب أو لآخر أو تتبع سياسة مفروضة عليها خارجيا لا يعلمها إلا الله و الهدف إخلاء سوريا للبحث عن كنوزها. على أي كره الألمان لها أدى بها للبحث عن من يحل أزمتها باستقبال المهاجرين و ما بيها لا صحراء و لا غيرها فهي تعلم أن شمال إفريقيا تسيطر عليه فرنسا و أتباعها المفرنسين اللذين تضعهم حرسا على شعوبها.
12 - زمن غريب واهله اغرب منه السبت 08 شتنبر 2018 - 08:54
الدول الكبرى ما كاتعرف غير الامتيازات والمصالح ماكتعقل على حتى واحد الي عول على الصداقة والاباقة تما بقا كلاه الحوت . قاليك العالم يحارب الرشوة ها هي الحكومة الجزائرية ترشي الدول لاستمالتهم اليست هذه رشوة ام ان الرشوة حرام على لمقدم والشيخ وحلال على الدول ترشي بعضها بعضا ، زمن غريب واهله اغرب منه.
13 - متتبع السبت 08 شتنبر 2018 - 08:58
مسلسل النظام الجزائري الصبياني لا ينتهي:
-مرض الكوليرا مفتعل
-مرض بوجمرون مفتعل
-منع نجاح تجربة تونس جمهورية ديموقراطية ناجحة
-منع نجاح الحوار الليبي حتى لا تكون جمهورية ناجحة
-دبح مؤدنين مسجد في سيدي بلعباس
-مسرحية شبه يومية بخبر ارهابي يسلم نفسه لطمس جرائم النظام في تسعينات
-الاشادة بالمملكة المغربية ممنهج في الاقتصاد و الفلاحة و السياحة .. حتى يثمنى الشعب الجزائري بالملكية.
-استنساخ كل ما هو مغربي لنجاح تجربة الملكية.
-تزوير و تشويه تاريخ و حضارة المغرب
- ارسال جيش من الجواسيس الجزائريين الى المغرب على شكل سياح و اساتدة جامعيين و طلبة تاريخ و يوتوبر وووو مند 2009 حتى الان. للاطلاع على الواقع المغربي واستنساخه في الجزائر
الهدف من جميع هده الافعال هو ان النظام يريد ان يفرض و يتقبل الشعب النظام الجديد الملكي. مملكة الجزائر تحت حكم حفيد عبد القادر (المجاهد) و اللدي هرب الى المغرب لم يكن اميرا ابدا مثل عبد الكريم الخطابي كان يلقبونه امير حرب فقط.
- انتهى عهد كدبة مليون و نصف شهيد و ستبدا كدبة الامير
14 - l'expert retraite bénévole السبت 08 شتنبر 2018 - 08:59
المدرسة الدبلوماسية الألمانية مبنية على ما يصطلح عليه بـ"التدبير المتكامل والمتداخل" في بناء قراراتها المتعلقة بالأوضاع الجيوستراتيجية في علاقاتها الدولية"

و فرض الرسوم الجمركية من طرف الولايات المتحدة على السيارات الألمانية قد يجعل الجارة الجزائر أرض خصبة لمنافسة المغرب في هذا المجال الحيوي.

و لو سويت قضية الصحراء لتم إحياؤها من جديد أو لتم إفتعال نزاع ٱخر في المنطقة من أجل تسهيل "التدبير المتكامل والمتداخل" الذي تنهجه الدول العظمى لإستغلال خيرات المنطقة.

و المعارضة الألمانية على طريقة هتلير لا يبشر بالخير و الله أعلم
15 - Simmo السبت 08 شتنبر 2018 - 09:04
الجزائر سوف تغري المانيا بسماحها من اجل وضع عدة مشاريع تعود بالخير على ابناء الجزائر وتخدم أيضأ مصالح ألمانيا وبهاذه الطريقة سوف نرى ان الدبلوماسية المغربية ستقدم رشاويها الى المانيا بتقديمها بعض الاطنان من الفوسفاط لتجعل المانيا تتخد موقفا محايدا في مجلس الأمن كما فعلت في السابق مع روسيا.
16 - راي حر السبت 08 شتنبر 2018 - 09:15
غبائكم وخلطكم للسياسة بامور اخرى هو من كشف عورتكم للدول الاخرى التى تنفر من سياستكم العرجاء وما يعيشه المغرب اليوم من مشاكل مع العديد من الدول اكبر دليل عن فشلكم الدبلماسى فى التعاملات الدولية.
ما زالت خطاباتكم لم ترق بعد لعقلية القرن الواحد والعشرين, تحاليكم للاوضاع تبقى مجرد تكهنات اكل عليها الدهر وشرب .
كيف تخلطون وظيفة كوهلر اليوم بالعلاقات الاقتصادية الجزائرية الالمانية , الم يعود السيد العثمانى بايادى فارغة وجيوب خاوية من الصين رغم انه تغنى بابن بطوطة , قدم وعمق علاقتكم المزعومة مع الصين وعدم اعترافكم بتايوان فى وقت عادت دول اخرى بملايير الدولارات رغم اعترافها بالتايوان.

متى تستفيقون من سباتكم وتسايرون القرن الواحد والعشرين, اتعلمون ان بعقليتكم الحالية وتعاطيكم للاشياء بالمستوى هذا قد لا يفقدكم الصحراء لوحدها وبعض الدول بل سيفقدكم المملكة باكملها وعدم ثقة كل الدول.

عودوا لرشدكم, صارحوا الشعب بالحقيقة ولو كانت مرة, ارفعوا من مستواكم, تعلموا من الغير وكفوا من استحمار الشعب بتزوير الحقائق والشعارات الرنانة التى لا تفيده بشيئ.
17 - مجرد رأي .. السبت 08 شتنبر 2018 - 09:15
عن اَي امّم متحدة تتحدثون ... هناك لعبة مصالح الكل يبحث عن مصلحته ... وما يقع في الشرق الأوسط و في العديد من بقاع العالم لخير دليل على ذلك ... و كذلك ما تفعله الان الولايات المتحدة الامريكية .. التي تقول بلسان الحال انا اولا و من بعد الطوفان ..... المملكة المغربية يجب عليها ان لا تتنازل قيد شعرة. و ان تبرز موقفها الصارم ...فلا وجود لحل خارج سيادة المملكة المغربية . فقضية الارض هي قضية أمة و قضية وحود .. فإذا لا قدر الله نشبت حروب و فوضى في هذه المنطقة الجد حساسة فالخاسر الاول سيكون ضحيتها شعوب المنطقة و بطبيعة الحال اوروبا لقربها الجغرافي من افريقيا ... ولنأخذ مثال على ذلك ليبيا ..
... لهذا حذاري و كفى من اللعب بالنار فقد تأتي على الأخضر و اليابس.... فلنسمي الأشياء بمسمياتها .. و لنترك الشعارات الفارغة جانبا .. رسالتي الى الاخوان الجزائريين...
18 - عزيز السبت 08 شتنبر 2018 - 09:22
الدول خظامة تتبني وتدير التحالفات و حنا هنا في المغرب جل المواضيع ديالنا على (خديجة الوشم ،و الشارف و القرعة ،و المقرر المدرسي و البغرير و غريبة)يتفننون في الهائنا
19 - Med السبت 08 شتنبر 2018 - 09:37
السيدة المحترمة ميركل تزور القارة الجزائرية لعقد صفقات اقتصادية و بانسبة لها الجزائر تمثل بوابة افريقيا استراتيجيا, اقتصاديا و سياسيا. السيدة هيركل لا تزور الجزائر لتناقش موضوع الصحراء و هي تعلم مسبقا النزاع المغربي/ الصحراوي ملفه بين ايدي الامم المتحدة و الدور الذي تلعبه الجزائر في هذا النزاع هو المراقبة للحفاظ على حدودها فقط. الكل يعلم بان كل ما تذيق الامور بسياسة المغرب تصب فشلها على الجزائر و هذا ليس بجديد بسياسة ليس لها قيم و مبادء.
زيادة على هذا, سؤل شرشل الذي هو اشهر وزراء خلال الحرب العالمية الثانية عن ما رايه بالشعوب كان رده بجملة تاريخية قال: اذا مات الانجليز تموت السياسة و اذا مات الروس يموت السلام و اذا مات الامريكان يموت الغنى و اذا مات الايطاليون يموت الايمان و اذا مات الفرنسيون يموت الذوق و اذا مات الالمان تموت القوة و اما اذا مات العرب ستموت الخاينة.
20 - ملاحظ السبت 08 شتنبر 2018 - 09:38
كما أن النظام الجزائري سيحاولُ استمالة الموقف الألماني في قضية الصحراء،..هذا متوقع مع تعيين كولر..السياسة الحربائية، النفاق و التنكر، من بعد، كما حدث للمغرب الذي قدم الشهداء لصالح تحرير الجزائر فسدت على ابنائهم الحدود. مدرسة هونيكر الالماني العدو اللذوذ لالمانيا الغربية و الحليف الرئيسي للجزائر التي كثيرا ما ساندت انفصال المانيا و مناصرة معسكرها الاشتراكي ضد المانيا الغربية. اذن، النظام في الجزائر لن يتهاون في انتهاز هذه الفرصة... في قضية الصحراء..قد يقع هذا اذا كانت الديبلوماسية المغربية غافلة عن المناورات الجزائرية، التي تبذل وجهها ضدا على مبدا وحدة شعب، التي كثيرا ما ناضل من اجله الالمان و الاوروبيون لاجل جمع امم متعددة المذاهب و الاختلاف و اللغات الى توافق موحد في وحدة اقتصادية اندماجية. هنا تختلف المبادئ التي تبني اسس المصالح و كرامة الشعوب. فالالمان اذكياء فعلى المغاربة برهنة مقدرتهم و ثقافتهم و تباذل الثقة و الحرص على حق الانسان و احترام كرامته في العيش الكريم في بلده، و التفتح و التعاون مع الامم الحضارية. ومن هنا سينهار اخر ما تبقى من معسكر الانتهازية و النفاق.
21 - العرب السبت 08 شتنبر 2018 - 10:02
ان الجزائر تعبر عن عدم عروبتها و المغرب فهم الدرس وصفع دبلوماسيتها في أفريقيا وسيصفعها مرة أخرى بحول الله
22 - فريد السبت 08 شتنبر 2018 - 10:18
اولا المانيا مستميلة كل الاستمالة مع الحزاءر فهم لم ينسو تاريخهم مع المغرب.ثانيا حم حطو هورست كولير.هورست كولر اتي من دار المخزن الالمانية الولاء الاعمى وهو من مؤييدي لن تتحكم يا مغرب في الغداء العالمي فطالما المغرب لا يدلي انه يريد ان يدفع الفرسفاط لاي قوة ما ويأخد فتات فنحن سننتظر ونوخزه كل مرة على الًدبرة.تعليقاتي هذه بدأة تشكل متاعب لي في حياتي اليومية بختصار الالمان السياسيين شياطين دواءهم الاعتراف بإسراءيل وان لم تستطيعون فأشتغلو مع السياسيين البريطانيين.هي ليست مسألة حجج ووثاإق هي مسألة التحكم في الغداء العالمي لازم تعطو الدجاجة وتكتفو بالعنق point final
23 - casawi السبت 08 شتنبر 2018 - 10:24
إلى "ارض الواقع"..انت تقول :"الجزائر عاشر دولة"في العالم...انا اقول في المساحة فقط...أما التنمية والتقدم والازدهار...فهي في المرتبة ١٥٠.مائة وخمسون...بصاحتكم.
24 - جبار السبت 08 شتنبر 2018 - 10:30
هل لرءيس الحكومة الحق في استدعاء ميركل مثلا و اللقاء بها
ما مدى محدودية الصلاحية المعطى لديه
هن يدبر السياسة الخارجية
هل تدبير السياسة ااخارجية يعني الاقتصاد الخارجي السياحة الخارجية الفلاحة الخارجية...
كيف نقوم السياسة الخارجية
25 - marie السبت 08 شتنبر 2018 - 10:39
Vous entretenez la paranoia des marocains à dessein. Pourtant, il est facile de comprendre que l'Allemagne est un grand pays qui tient trop à sa souveraineté pour accepter qu'un pays de tiers-monde comme l'Algérie lui dicte sa politique étrangère en faisant l'amalgame avec les affaires. Si cela était le cas, cela se saurait et le Maroc en ferait autant
26 - متتبع متتبع السبت 08 شتنبر 2018 - 10:42
اذا كانت الجزائر عاجزة عن استمالة فرنسا التى تمول كل مشاكلها المالية فكيف ستستميل المانيا
27 - اباه ولد بوه السبت 08 شتنبر 2018 - 10:42
بسم الله الرحمن الرحيم
وهل المانيا دويلة من دول العالم الثالث حتى تذعن لضغط الجزائر بسبب الاستثمار ...هذا ضرب من الحماقة ولو ان الموضوع اقتصادي بحت....فقد تطرقتم اليه وكأن الموضوع فقط قضية الصحراء الغربية وما يدور في فلكها....ورئاسة مجلس الأمن لالمانيا ابتداءا من يناير الجاري وبعد...؟والان لامريكا...وبعد ؟؟؟لن تكن الجزائر طرفا مباشرا في المشكل بقدر ما دعاها مجلس الأمن والامم المتحدة للتعاون مثل موريتانيا كملاحظين ولم يشر إلى انهما طرفين في النزاع ....وتتشابك المصالح الاقتصادية والسياسية ويداس على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره على حساب معاناة المهجرين من النساء و الأطفال والشيوخ ....فلا المغرب كسب ثقة الصحراويين المتواجدين تحت نفوذه ولا استمال نخوة صحراويي اللجوء بجبهة البوليساريو ليبقى الوضع على فوهة بركان وقابل لإشعال فتيل الحرب في أي وقت مالم يحقق مجلس الأمن والامم المتحدة مبتغى الشعب الصحراوي....في امان الله
28 - متتبع متتبع السبت 08 شتنبر 2018 - 10:49
الى الجزائري صاحب التعليق ارض الواقع الجزائر مكانها الطبيعي هو ان تكون محتلة هذا هو مكانها الطبيعي لم يكن لها اي دور في العالم والشيئ الوحيد التى تحتل فيه الزعامة في العالم هو انها الدولة الأكثر احتلال في التاريخ فقد تناقلتها كل دول العالم الحديث والقديم
29 - الخميس السبت 08 شتنبر 2018 - 11:03
نقول للشعب الجزائري الشقيق إن خيرات بلادك في مهب الريح، وأن اعداءك سيبرمون اتفاقات تكون فيها الجزائر هي الخاسر الأكبر فخيراتكم ستسوق باثمنة تفضيلية فقط لمعاكسة الشعب المغربي في الدفاع عن أرضه، لكن والله ولو بعتم أرض الجزائر كلها لظفرتم بحبة رمل انتهى الكلام ويقول المثل المغربي ً جريو طوالكم ً
30 - عبد الجبار السبت 08 شتنبر 2018 - 11:04
فى 13 من الشهر الماضى التقت ميركل برئيس وزراء اسبانيا ومن بين ما جرى بينهما ارغام المغرب على فتح ملاجى لمهاجرى جنوب الصحراء فى وقت كان الحديث عن الجزائر خاص بالجانب الاقتصادى وهو ما ادى الى زيارة منذ يومين قام بها وزير الخارجية الاسبانى حيث اتفق مع المسؤولين الجزائريين على تكثيف التعاون الاستراتيجى بين البلدين كما اكدا امضاء تمديد تزويد اسبانيا والبرتغال الى 2030 بالغاز الجزائرى.

ميركل بدورها, برمجت زيارتها للجزائر برفقة 80 رجل اعمال و ثلاثة ملايير اورو وذالك قبل الزيارات المرتقبة لرئيس وزراء ايطاليا والرئيس الفرنسى لنفس الغرض الاقتصادى قبل نهاية السنة.

ها هو جزء من الحقيقة التى تتنكرون لها , قضية الصحراء ما هي الا من القضايا التى تساندها الجزائر طبقا لمبادئها الواضحة التى لا ترضخ لاحد.

الجزائر تبنى نفسها بنفسها واستثمارات اجنبية بشروطها الحامية لسيادتها وسمعتها الدولية كما اكده نائب رئيس البنك العالمى منذ يومين حيث صرح ان الجزائر لا تحتاج لقروض خارجية ولها من الاموال ما يكفيها ونفتخر بانها دولة
قوية وجئت للاستفادة من تجربتها لنطبقها فى دول اخرى تحتاج لمساعدات البنك العالمى.
31 - المتنبي السبت 08 شتنبر 2018 - 11:11
إلى 25 - جبار
يا سيدي الفاضل على الاقل كن واقعي
رئيس حكومة المغرب يستدعي المستشارة الالمانية
فيلم خيال.... فيلم هندي.....
والله لا أجد العبارات و لكن احباطك ليس له مثيل
32 - TAGADA السبت 08 شتنبر 2018 - 11:34
Merkel ou d autre ne peut rien changer de la marocanite'de notre provinces de sud amazighre,d autre part le maroc peut reconnaître le droit de pp sahraoui de touaregue sahara centrale, le droit de pp sahraoui de gherdaia et limzabe sahara centrale esste et l weaste,le droit de pp sahraoui de sahara oriontale et oriontale easte et l weaste maricain,le droit de pp sahraoui de sahara sud et le droit de pp kabyle,d autre part le maroc prochainement doit exporter le gaz vers l europe y compris l Allemagne et on a aussi une autre carte à jouer de laisser les immegres elegaux africans et de moyen orient de passer à l autre côté et on peut aussi faire le véto contre l envoyer de secrétaire de l ONU ,on fin l Allemagne pour réussir doit investaire au maroc au d un pays de choléra et alfa9a9ires des bons a rien.
33 - ahmed السبت 08 شتنبر 2018 - 11:35
التعاطف الألماني مع الشعب الجزائر بدأ خلال الحرب العالمية الثانية عندما زجت فرنسا بالشباب الجزائر المجند بالقوة للدفاع عن فرنسا ولكن الالمان كانوا متعاطفين مع الجزائريين الى اقصى درجة وقد استمر الدعم الالماني للجزائر حتى اثناء ثورةالتحرير الوطني ضد الاستعمار الفرنسي ، وقد كان اول سلاح عصري تحل عليه جيش التحرير الوطني واستعمله ضد الجيش الفرنسي هو السلاح الالماني من نوع رشاش يسمى*موزير المان* والعلاقة الجزائرية الالمانية ليس ظرفية كما يتوهم البعض.
34 - ناصر السبت 08 شتنبر 2018 - 11:38
الجزائر تعقد صفقة بمبلغ 13،7 مليار دولار مع الصين لإستثمار في بناء مصانع الفوسفاط و إستغلال مناجم في شرق البلاد و كذالك بناء أكبر مينائين في إفريقيا، و في مجال التسليح عقدت منذ أسبوع صفقات مع روسيا للحصول على أحدث الطائرات الروسية و الصواريخ و إستغلال نضام غلوناس و أقمار صناعية روسية لمدة 25 سنة، و من جهة إخرى تستقبل رجال أعمال ألمان لعقد صفقات إقتصادية و تجارية هامة في البلد بينما المغرب مزال يتحدث عن إبن بطبوطة و عدم الإعتراف بطايوان و يتخبط في قضية الصحراء !
35 - مباشر السبت 08 شتنبر 2018 - 11:43
إوا اسمع آ سيدي ..قالك الجزائر لا علاقة لها بالصحراء .. و الصحراء المغربية داخلةٌ عندها في كل بيع و شراء و في كل تبادل ثقافي و في المقرر الدراسي ..
حقيقة لا يمكن للجزائر ان تكون كالمغرب في حضارته و تاريخة و صناعته التقليدية و سياحته و فنه ..و لهذا لا عجب أن تخلق الجزائر هذا الجو المكهرب لكي يدخل البلدين في المقارنة و تطيح سمعة من لا حضارة له ..نحن نتفهم هذا ..و أنتم تفهمون جيدا أنه لا طائلة من محاولاتكم البئيسة ..فالمغرب في صحرائه و ليس الجزائر و ميركل هما من سيخرجانه منها..لكن الغيرة تعمي القلب و هي طريقة للعيش عوض الإنتحار..الله يستر.
36 - ابن الصحراء الجزائري السبت 08 شتنبر 2018 - 11:48
أظن بأن التشويش على زيارة ميركل للجزائر سوى بروباغندا مغربية تعودت عليها الجزائر وليست بالغريبة على الجارة الغربية ، فالعالم كله يعرف بأن قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار وموجودة في هيئة الامم المتحدة والمغرب يجلس معها في الاتحاد الافريقي ومجلس الامن قريبا سيناقش ايجاد حلا للقضية ، أما ميركل ومعها ألمانيا فهي قادمة من أجل ابرام اتفاقيات مع الدولة الجزائرية ومعها تلك الترسانة من رجال الأعمال والجزائر متجذرة في علاقتها الاقتصادية مع الجزائر وهي تنوع شركاءها ولا تعتمد على فرنسا التي أكلت الاخضر واليابس في المغرب ، فقط من أجل أن ترفع يدها في مجلس الامن ضد الصحراويين ، أما الحديث عن محاولة استمالة ميركل وألمانيا فهو حديث للاستهلاك الداخلي المغربي فقط ففشل الديبلوماسية المغربية بعدما أكثر من الضجيج والصراخ بأنه اكتسح أوربا وافريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ، فخبره عن بوريطة الذي ينتظر سماع صوت الأزرار من القصر ليملي عليه ما يجب فعله وانتظار الصالونات التي أفرغت خزينة الشعب المغربي في قضية ليست له وليست ملكا له ، فالشعب الصحراوي حقيقة ومطالبه موجودة في الهيئة الاممية ..
37 - DJAMEL السبت 08 شتنبر 2018 - 12:10
ON DIRAIT QIUE CES VAURIENS DU REGIME MILITAIRE ALGERIEN N ONT RIEN A FOUTRE QUE DE METTRE LES BATONS DANS LES ROUES DES MAROCAINS ... HADOU RKHASSS
38 - أكاديمي مغربي من ألمانيا السبت 08 شتنبر 2018 - 12:14
إلى السيدة ميركل
المغرب يعلم بأن ألمانيا وإلى حد الآن إلتزمت الحياد في قضية الصحراء وخاصة حزب CDU. أما SPD الفاشل فهو مع الطرح البوزبالي.
كما يعلم المغرب بأن ألمانيا لن تغير مواقفها بسبب بعض الصفقات الاقتصادية المزمع القيام بها عند زيارة السيدة ميركل للجزائر....
Liebe Frau Merkel
Bisher war die deutsche Politik immer neutral was den marokkanischen Sahara-Konflikt anbelangt. Wir hoffen, dass das so bleibt. Bald besuchen Sie mit ca. 80 Wirtschatspersönlichkeiten Algerien. Dies sollte nicht zum Nachteil unseres Landes stattfinden.
Vor allem weil Herr Horst Köhler für den Konflikt zuständig ist und weil Deutschland die Präsidenschaft des UNO ab Januar 2019 übernimmt.
Mit freundlichen Grüßen
Ein Marokkaner mit deutschem Pass. Ich liebe Deutschland aber auch mein Heimatland
39 - عبد السلام السبت 08 شتنبر 2018 - 12:22
الرقم 7 السل المغربى الجاهل

اسال برنامج الامم المتحدة للتنمية عن من يحتل المرتبة 83 فى مؤشر التنمية البشرية ليجيبك من هو ومن هو جاره الذى يحتل المرتبة 123 ويتنافس عليها مع الموزنبيق.
اسال منظمة الصحة العالمية لتجيبك من يتوفر على 2,87 سرير و1,68 طبيب لكل 1000 ساكن ومن يتوفر على 0,80 سرير و0,60 طبيب لنفس العدد من السكان ويحتل مرتبة بعد الصومال.
اسال منظمة التغذية العالمية من يستهلك 180 لتر ماء يوميا ومن يستهلك 70 لتر كافغانستان.
اسال منظمة unicef لتخبرك من لا تتعدى نسبة الامية فيه 9% ومن فاقت لديه 42% .
اسال صندوق النقد الدولى من لا ديون على ذمته ومن غرق فيها.
اسال البنك الدولى من يتوفر على احتياطات مالية وذهبية ويبنى نفسه بنفسه ومن باع الاخضر واليابس للاجانب .
اسال دول الخليج والاتحاد الاوروبى من يرفض اعانتهم ليفيدوك من يعيش بصدقاتهم.
اسال الاتحاد الاوروبى عن من اطفاله مشردين فى مدنه ونسائه مستغلين فى مزارعه ليعلمك من البلد المحرمة لديه تلك الافعال.

اسال واسل حتى تعرف من هي الجزائر القارة....اسال واسال مادمت جاهل, لا تعرف عن الغير الا الاسم لتتاكد انك تعيش الوهم, الحسد والكراهية.
40 - ben السبت 08 شتنبر 2018 - 12:42
vraiment c est absurde cette analyse? est-ce que vous croiyez que la Bundesrepublique et une bananastate?combien de fois les militaires harkis ont il essaiyer d achetez les consciences allemandes? resultat ZERO!et horst köhler et un simple citoyen aujourd hui qui fait son boulot correctement.ni Merkel.ni steinmeier ne peuvent changez le cape de la politique internationale de la Bundesrepublique.car pour changer il faut avoire l avie des 670 membres de la Bundestag.et apres de la Bundesrat!
41 - Nabilou1973 السبت 08 شتنبر 2018 - 12:42
C'une vidite purement economique le probleme du sahara est le dernier souci des deux etats algerien et allemand
Occupez vous de vos oignons cest mieux pour votre peuple
42 - عبد الرحيم السبت 08 شتنبر 2018 - 12:46
قلت جزايري وافتخر بما نفتخر ،نفتخر بدولة تكن العداء للمغرب لمدة اربعين عاما ام نفتخر بمن ارادت ان تشتت شمل المغاربة في اراضيهم والله مافعل حتى اليهود بهدا العمل المشين اقول واكرر لن تنالوا منا ما زلنا فوق هده الارض من تكونوا انتم اانتم عرب العربي لا يفعل باخيه هكدا لا حول ولا قوة الا بالله
43 - Observateur السبت 08 شتنبر 2018 - 12:58
المستشارة الألمانية ستزور الجزائر لمساعدتها القضاء على وباء الكوليرا الذي انتشر في مدنها و بواديا
44 - hassia السبت 08 شتنبر 2018 - 12:59
وستطلب المستشارة من أصحاب النيف بقبول اللاجئين الجزائريين بألمانيا أما الصحراء فهي فى مغربها وليست بيد مركل
مغربى ألمانى
45 - نتمنى ان تعلم ... السبت 08 شتنبر 2018 - 13:02
... انجيلا ميركل المستشارة الالمانية ، شيئا من التعقل والتبصر والحكمة للجهال من قادة الجزائر.
ان تذكرهم بما فعلت المانيا وفرنسا سنة 1963 لما قرر قائدي البلدين طي صفحة العدواة وفتح صفحة الصداقة فعجل ذاك التعاون بتقدم الاتحاد الاوروبي.
وان تذكرهم بان المانيا الغربية استرجعت المانيا الشرقية دون ان تعارض لا فرنسا ولا بريطانيا ولا روسيا. ودون ان تشجع هذه الدول الاوروبية حركات الانفصال فيما بينها.
هذا ما يجب ان يتعلمه قادة الجزائر من قادة اوروبا.
وكم ستكون المانيا سعيدة اذا توسعت سوق تصريف صناعاتها على امتداد البلاد المغاربية.
46 - ملاحظ السبت 08 شتنبر 2018 - 13:05
لاحظت مؤخرا ان جارتنا الشرقية في طريق التنمية بمعنا الكلمة. هناك تطور لديهم في شتى المجالات. الترام في اكثر من 6 مدن عكسنا الرباط و كازا. القطار السريع في طور الانجاز. التوجه نحو الصناعة ...البنيات التحتية كذلك و تشجيع المقاولات. يجب على المغرب ان يجمع راسوا و يضرب في الصح
47 - kaddour السبت 08 شتنبر 2018 - 13:07
réponse au 40
Voila ce que je sait sur l'Algérie honnêtement
Le choléra
Le régime le plus sanguinaire de l'Afrique qui égorge sa propre population
Dirigée par des narcotrafiquants de la cocaïne
48 - Observateur السبت 08 شتنبر 2018 - 13:13
نكار الخير .. بفضل فرنسا، الجزائر تحتل المرتبة الاولى من حيث المساحة في افريقيا .. بدل من تقديم الشكر لها على ذلك، تطالبها بالإعتذار و بالتعويضات .. نفس الشيئ حدث مع المغرب الذي ساعدها لتنال استقلالها.
49 - Observer السبت 08 شتنبر 2018 - 13:14
الى رقم 40 ، رقم 7 لا يريد ان ان يعرف لحقائق التي ذكرتها لان نظام المخزن ترك الرعية بدون تفكير لانها متشبعة بما تنتجه و تصدره للعالم اجمع من سموم ؛ بينما كبير القوم يتنقل بين الإمارات و السيشل و تركيا و الختام بفرنسا و هذه الحقيقة لا يسمع بها رعية المخزن
50 - مراد السبت 08 شتنبر 2018 - 13:16
العلاقات الجزائرية الألمانية ليست وليدت اليوم او أمس . بل هي علاقات تاريخية تعود الى حقبة الستينيات . ايام كانت ألمانيا مجزءة الى دولتين حيث ان معظم المصانع الجزائرية في حقبة السبعينات والثمانينات كانت من تركيب الماني . ومع تطور العلاقات الندية بين البلدين كانت هناك مشاريع أخرى مثل تركيب وصناعة سيارات فولفسفاغن وصناعة وتركيب سيارات مرسيداس بنز الخاصة بالجيش الوطني الشعبي . وهناك مشاريع كبرى مشتركة تلوح في الافق أهمها الطاقة المتجددة .حتى نوضح لموقعكم الامر . اما الحملة الممنهجة التي تقوم بها صحافة المخزن ضد الجزائر بمجرد زيارة اي دولة مهمة للجزائر فهو امر معتاد ومألوف في ظل تخبط المخزن في رمال الصحراء وفوبيا الجزائر الذي صارت كالكابوس المزعج بالنسبة له.
51 - مفتاح السبت 08 شتنبر 2018 - 13:21
الى رقم 2-9-37 انها فقط صفقة الاسلحة المتعطلة التي تحرك السيدة ميركل2مليار € ،ااما اقتصاديا فالقاعدة 94-50 في الجزاير تعيق الشركات الغربية ولا تحفز الاستثمار
52 - Alhambra1975 السبت 08 شتنبر 2018 - 13:21
À marie N26,
Penses tu qu'une délegation aussi impressionnante de 80 hommes d'affaire représentant les plus grandes entreprises Allemande ait du temps à perdre à discuter de notre misérable sahara ? Tu nous ponds un commentaire sur la base d'un article partial qui rajoute le thème du sahara à l'agenda de Merkel pour atténuer le choc de l'opinion publique devant les succès économique de notre voisin de l'Est. Hier selement l'Algerie a décroché un investissement de 14 milliards de $ de la Chine pendant que nous on est allé raconter des blagues sur Ibn Batota. Il faut arrêter de nous mentir; la vraie puissance économique en Afrique est à notre frontière Est, point final.
53 - سعيد السبت 08 شتنبر 2018 - 13:23
اواخر سنة 2016 كتبت مئات المقالات فى الصحف عن زيارة مرتقبة لميركل للمغرب اوائل 2017 ولكن الحلم لم يتحقق بعد ان قررت الجزائر عدم استقبالها يوم 20/02/2017, بعدها كتبت نفس الصحافة المغربية ان ميركل قررت عدم زيارة الجزائر مستقبلا ولكن تمنياتهم تبخرت وها هي ميركل تقرر من جديد زيارة الجزائر يومي 17 و18 من الشهر الجارى.!!!!!!!!
كم من رئيس دولة, حكومة او وزير اجنبى زار الجزائر خلال 2018 ? انهم بالعشرات فى نفس الوقت لم يزر المغرب اكثر من خمسة !!!!!!!!!!!!!

الجزائر ليست بالغبية دبلوماسيا حتى تخلط السياسة مع الاقتصاد او تعادى من لا يشاطرها الراي عكس من لا يفقه شيئ فى السياسة حتى اصبح فى اسبوع منبوذ من اقرب الدول التى كان يصفها بالصديقة والشقيقة مثل فرنسا, اسبانيا, هولاندا, امريكا .......واصبح معزولا دوليا سياسيا فى عز ازمات اجتماعية, جمود اقتصادى وافلاس مالى.

من مازال يعيش وهم القديم وكان يا مكان فى قديم الزمان لا توجد له مكانة فى القرن واحد وعشرين.

نعم للتاريخ ولكن الحاضر والمستقبل افضل... ابن بطوطة كان فى زمان الغفلة والجهل ولا مكان له اليوم فى العلاقات والمنتديات الاقتصادية الدولية .
54 - شهري السبت 08 شتنبر 2018 - 13:24
اية اغراءات !!!!!!!! نستطيع اغرائهم بصحرائنا الشاسعه من بين اكبر صحارى العالم واغناها بالموارد ... وليس بالصحراء الغربية منطقه متنازع عليها ضيقة وملغمه وليس فيها مستقبل حل للنزاع
55 - هل ميركل ستلطخ سمعتها ! السبت 08 شتنبر 2018 - 13:26
المانيا لها تاريخ عريق و بلد ديموقراطي تسوده العدالة الإجتماعية و حقوق الإنسان و شعبا منتج و عالي الثقافة ، و ميركل معروف عنها انها جدية في عملها ، ولا تقبل بالرشاوة لأنها ممنوعة في المانيا .
و ميركل تعرف جيدا العرب و نواياهم المصلحية لقضاء حاجاتهم سواء عن طريق الرشوة او عن طريق الإغرآت ، و الجزائرمعروف عنها مثل هذه الأفعال فهي تشتري كل شيئ، تشتري السكوت عن الوضع المتردي في البلاد لضمان إستمرار النظام و استقراره ، ثم تشتري كل من يغوص معها في متاهات نزاعها ضد المغرب ، و لهذا لا اظن ان السيدة ميركل ستلطخ سمعتها و سمعة بلادها في امر لا يعنها .
56 - hadj.dz السبت 08 شتنبر 2018 - 13:39
هذه ألمانيا ومن تكون الجزاءر حتى تساهومها أو تفرض عليها شروط هنا مصالح اقتصادية لكلا البلدين..يكفينا أننا نفرض عليهم قاعدة 51/49
57 - rado السبت 08 شتنبر 2018 - 13:39
لا أدري أي حض هدا الدي وضعنا بجانب هدى الجار الحقود حتى النخاع، يستعملون كلمات من أجل تلميع صورتهم، التعاون الألماني الجزائري (عريق) وأنتم لم تنالوا استقلالكم إلا في 1962، هل 60 سنة عريق، للمغرب إتفاقية تجارية يفوق عمرها 800 سنة ولا يقول (عريق)، الجزائر لا تصنع أي شيء إطلاقا كما جل العرب، كل ما هناك إستيراد معمل من ألفه الى يائه، ومع طاقمه كاملا مع تشغيل بعض المواطنين في أعمال جانبية، ونوهم انفسنا والناس أننا نصنع، أقسم أنه لو حدت أبسط عطب في المعمل ما عالجتموه لأن فاقد الشيء لا يعطيه، هل هناك عالم جزائري وااااحد في الرياضيات أوالفيزياء او الكيمياء أو أو اخترع شيء يدكر، بالطبع لا. لكن هناك علماء عضام في صنع الحقد والدفع بالمنطقة للدمار الشامل. المرجوا النشر
58 - عادل مراد السبت 08 شتنبر 2018 - 13:47
حق الرد على رقم.20 و 28
رقم 20 تدعي ان المغربثقدم شهداء لتحرير الجزاىر.
اتحداا ان تعطيني اسم شهيد مغربي واحد مات من اجل الجزائر. بل اتحداا ان تعطيني اسم شهيد مغربي واحد مات لتحرير المغرب من فرنسا و الاسبان. لا تكذبوا على انفسكم و لا ترفعوا معنوياتكم بتشويهزالتاريخ.الارشيف الجزاىري موجود و فيه واحد سودانيثفقط من استشهد في الجزاىري اما باقي العرب فكانوا يساومون.معزفرظسا على حساب الثوره الجزائرية.
رقم 28 اعطيك رقمين فقط
فرنسا احتلت الجزاىر 132 سنه و طرِدت.
اسبانيا تحتل اامغرب منذ اكثر من 600 سنه قي مدنه الشماليه و المغرب هو اخر دوله افريقيه مازالت اراشيها مستعمره.
132 اقل بكثير من 600 سنه. اتريد استبغال الناس او تصبر في راسك.
59 - وطني حتى النخاع السبت 08 شتنبر 2018 - 13:47
حل إشكالية ملف الصحراء المغربية محسوم مادام اغلبية المغاربة قمة وقاعدة مستعدون للشهادة من أجل حبة من رمل الصحراء ما ينقصنا هو جرأة الدولة المتمثلة في مبدأ الكرامة الحربة العدالة
لو نزلنا هذا المبدأ على أرض الواقع لما بقي أحد في تندوف بمن فيهم قيادات البوزبال المغرر بهم دمى العسكر الجزائري
الصحراء مغربية وستبقى مغربية طال الزمن او قصر
60 - ولد حميدو السبت 08 شتنبر 2018 - 13:50
الدول لا يهمها حالة الرئيس حتى و إن كان في الثلاجة ادا كانت البلاد ليس فيها صراعات على الحكم اما عن قضية الصحراء فهل هناك قرار أممي يطالب المغرب بالخروج منها فكل ما في الأمر مجرد مناورات للضغط على هدا الطرف أو دلك و في الحقيقة فالجزائر هي المعنية من المشكل لأن جهات تريد أن تجرها للتدخل في مالي أو ليبيا حتى يورطونها في مستنقع لن تخرج منه بسلام لأن مواجهة العصابات أصعب من مواجهة جيش نظامي و المغرب عانى 16 سنة في محاربة المرتزقة
61 - الى 46 ملاحظ ... السبت 08 شتنبر 2018 - 13:51
... وهل قمت باطلالة على سعر الصرف فهو مقياس قوة اقتصاد البلدان ؟.
لو قمت بذلك لعلمت ان الدرهم المغربي اقوى من الدينار الجزائري 12 مرة مما يعني ان طريق لحاق الجزائر بالمغرب ما يزال طويلا .
وما عليك الا ان تتاسف مثلما فعل بوتفليقة ينة 1999 في خطبة له ببشار حيث قال يؤسفني ان اقول انني لا افتخر ان اكون جزائريا و 30 درهم مغربية تساوي 1000 دينار جزائري.
62 - الرمضانية السبت 08 شتنبر 2018 - 13:53
اكبر اتفاقية مع ألمانيا هي رجوع الحراكة الجزائريين إلى وطنهم
63 - دكالى حزين السبت 08 شتنبر 2018 - 14:02
اش واقع للمغرب هذه الايام ?

-ملايير الصين تسيل لعاب العثماني ويعود بجيوب خاوية من بيجين.
-القضاء الفرنسي يستدعى مجموعة من الصحافيين المغاربة، وضمنهم رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي.
-وزير خارجية هولندا يتحدى الرباط بتقرير رسمي عن "حراك الريف"
-ضغوطات أمريكية تُقحم "ملف الصحراء" ضمن جدول مجلس الأمن
-وزير موريتاني ينتقد "عنصرية المغرب" ويشيد بحرية "بلاد شنقيط"
- منظمة العفو الدولية, المغرب يشن حملة غير قانونية ولا هوادة فيها على المهاجرين واللاجئين من إفريقيا جنوب الصحراء.
-إقليم الأندلس الإسباني يطالب بتفعيل اتفاقية ترحيل القاصرين المغاربة
-حكومة مدريد تُرحّل قاصرين مغاربة مشردين.د
-بعثة حقوقية إيطالية تعاين حقوق الإنسان بالصحراء
-نشطاء يُحملون الحقاوي مسؤولية "مجاعة" نزلاء خيرية تيط مليل
-بوريطة يتوقع معركة حول اتفاق الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي
-وهم الفردوس الأوروبي يغرق قاصرين مغاربة في "البحر المتوسط"

اين الملك, اين المحكومة ? اين البرمائيين? اين, اين.... الشعب يريد الحقيقة.
64 - BRAHIM السبت 08 شتنبر 2018 - 14:04
28 - متتبع ـ هاد ما تتمناه رغم انا سيدك تمني ان تقسم الجزائر حتي تصبح متل المغرب مقسم شمالا وجنوبا و يستطيع ان يرفع صوته في وجهها لكن انت دهبت بعيدا تتمني ان تحتل حتي يصبح لك جارين مستعمرين عوض جار واحد وهو اسبانيا تريد مستعمر اخر شرقا ـ لكن من تفضل ان تقوم اسرائيل بإحتلال الجزائر ـ او دولة الواق واق ـ استحي قليلا و لو دعوت وتمنيت التقسيم للجزائر لما رددت عليك فنحن نتفهم عقدة الحجم و التاريخ اللدان يعاني منها المخزن لكن ان تتمني ان نحتل مرة واحدة فهاد تجاوز لي حقد ابليس من آدم ـ ديموغرافيا الجزائر تنتعش و معها خصوبة حرائرها و للجزائري قوة و وطنية و روح تضحية لا يملكها غيره وهبنا الله قارة ـ لدالك للجزائر مستقبل مجيد و لنا كل مقومات الدول العظمي و ستسود الجزائر بين الكبار كما ساذت و تزعمت دول العالم التالت اليوم و خلال 50سنة الماضية فال 50سنة المقبلة تصبح بين العشرين الكبار اقتصاديا لانها توجد بين العشرين الكبار اليوم ديموغرافيا وحجما وجيشا و وو وتحديتنا اقتصادية محضة
65 - الطاقة المتجددة السبت 08 شتنبر 2018 - 14:10
من بين المشاريع التي اتت بها ميركل إعادة إحياء مشروع ديزرتاك بثوب جديد لتزويد كل القارة الأوروبية بالكهرباء الناتجة عن الطاقة الشمسية الجزائرية حيث لها اكبر مردود في العالم كله.
66 - IBN JAZAYER السبت 08 شتنبر 2018 - 14:20
لست ادري لماذا كل هذا الخوف من الجزائر ما دمتم تقولون الصحراء مروكية
67 - louardi dz السبت 08 شتنبر 2018 - 14:22
62 - الرمضانية يعني المغرب اقوى من اليبان باعتبار الدرهم المغربي اقوى من الين اليباني راكم فاههمين في كل شيء تباارك
68 - مغربي السبت 08 شتنبر 2018 - 14:28
أكبر جالية مغاربية متواجدة بألمانيا هي من المغرب، وكان ينبغي أن يكون هذا سببا كافيا لإقامة علاقات اقتصادية وطيدة منذ الستينات مع هذه الدولة التي تعتبر الأقوى اقتصاديا في أروبا. فهل حال دون ذلك اللوبي الفرنكفوني؟
69 - بنزرتي السبت 08 شتنبر 2018 - 14:34
سبحان الله المعلقين المغاربة اقرب الى القطيع عكس المعلقين الجزائرين الدين يستخدمون الارقام و المنطق اما المغاربة فيرددون نفس الطورهات ايام عديدا الحمد لله ان لنا جار اسمه الجزائر
70 - Mimo السبت 08 شتنبر 2018 - 14:40
إلى كل المتدخلين الوفد المتكون من 80 رجال أعمال سيزور المغرب كذلك.
71 - jazairy السبت 08 شتنبر 2018 - 14:56
المحترمة ميركل تزور القارة الجزائرية لعقد صفقات اقتصادية و بانسبة لها الجزائر تمثل بوابة افريقيا استراتيجيا, اقتصاديا و سياسيا. السيدة هيركل لا تزور الجزائر لتناقش موضوع الصحراء و هي تعلم مسبقا النزاع المغربي/ الصحراوي ملفه بين ايدي الامم المتحدة و الدور الذي تلعبه الجزائر في هذا النزاع هو المراقبة للحفاظ على حدودها فقط. الكل يعلم بان كل ما تذيق الامور بسياسة المغرب تصب فشلها على الجزائر و هذا ليس بجديد بسياسة ليس لها قيم و مبادء.
زيادة على هذا, سؤل شرشل الذي هو اشهر وزراء خلال الحرب العالمية الثانية عن ما رايه بالشعوب كان رده بجملة تاريخية قال: اذا مات الانجليز تموت السياسة و اذا مات الروس يموت السلام و اذا مات الامريكان يموت الغنى و اذا مات الايطاليون يموت الايمان و اذا مات الفرنسيون يموت الذوق و اذا مات الالمان تموت القوة و اما .
72 - IBN JAZAYER السبت 08 شتنبر 2018 - 15:08
يقول المثل الشعبي الناس تكسب والحاسد يحسد ومثل اخر يقول دير كما دار جارك ولا حول باب دارك والحمد لله الذي انعم علينا بحيرات وبحول الله مازال مزال الخير لقدام والجزائر تبقى واقفة شامخة ولا تهزها رياح
73 - شفيق بن المختار السبت 08 شتنبر 2018 - 15:33
كيف يعقل ان دولة من العالم الثالث أن تؤثر على دولة عظمى مثل المانيا...الجزاءر دولة متخلفة لا تستطيع ان تغير موقف دولة متطورة و قوة عظمى مثل المانيا
74 - عبد العزيز السبت 08 شتنبر 2018 - 15:56
لمدا يا جزائريين لا تعترفون بأنكم من يدعم البوليزاريو, وانتم من يتكلم باسمها في المحافل الدولية. و تقولون نحن شعب واحد. الله يهديكم, الحقيقة هي أن حكامكم وساساتكم, ينتظرون الفرص لضرب مصالح المغرب, انتم شعب منافق و خونة. سبحان الله , ربي مسلط عليكوم الكوليرا , الله ياخد منكم الحق.
75 - Kamal السبت 08 شتنبر 2018 - 16:04
Je travaille avec des algériens kabeels, ces des gens top, éduqués. Quoi dire de leur femme qui respectent leur homme et je les respectent. Un conseil l'ennemi de tt le monde cest shaytan Dieu nous a prévenu depuis la création d'Adam.
76 - جمال السبت 08 شتنبر 2018 - 16:11
الى رقم 29
الجزائري من يصدق ؟
يصدقك انت ام يصدق نفسه وهو كل يوم تتغير حالته الاجتماعية اما ان يستلم مفتاحا او يربط بشبكة غاز او يرى ابنه يمتطي حافلة تمدرس مرسيدس تنقله من امام الباب الى المدرسة .او محطة ميطرو تفتح امام بيته او او او او ؟
77 - ليبي من طرابلس السبت 08 شتنبر 2018 - 16:11
اللهم قوي الإخوة الشقيقين المغربي و الجزائري. المغرب بلد عظيم و الجزائر بلد كبير. المهم هو الاستقرار و تقوية إقتصاد البلدين. شكرا لك دكتور معتضد على تحليلاتك المتنورة. عاش المغاربيين و أنعم الله علينا بالامن و الأمان في شمال إفريقيا.
78 - عبداللطيف المغربي السبت 08 شتنبر 2018 - 17:27
اولا الى 69 بنزرتي.اولا انت فضولي تتدخل فيما لا يعنيك.ثم ان المغاربة اكير من ان تنال منهم بلسانك السليط وفمك الابخر.يا من يحكمون بعجوز من زمن البايات.فهل طبيعي لديك بلد قزم يحكم بعجوز اشرف على قرن من عمره.اما بعض الجزائريين اصحاب الارقام الفاكية فذون ان ادخل معهم في متاهات من الافضل المغرب او الكيان الجزائري.احيلهم على ما تنشره قناة اامغاربية من فديوهات موثقة صادمة عن حال الجزائر اليوم ولا اقول البارحة.اذن ارقامكم لا تعكس واقع شعبكم. وما يعانيه من فقر وامية وخصاص في البنية التحتية.اما المستشفيات كما وثقت المغاربية.فتعيفها حتى الكلاب الضالة.التعليم والخدمات حذث ولا حرج...زيارة مركل لكم لا تهمني كمغربي.ولن اعطيها حجما اكبر...والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارص ومن عليها.
79 - متتبع السبت 08 شتنبر 2018 - 18:05
ألألمان ليسوا أغبياء حتى يتخذوا قرارا في نزاع الصحراء المغربية و هم يعلمون أن فرنسا هي الدولة التي استعمرت كلا من المغرب و الجزائر. ... وكلنا نعلم الموقف الثابت لفرنسا من قضية الصحراء.
وبهذا فألمانيا لن توتر علاقاتها مع دول الاتحاد الاوروبي وعلى رأسها فرنسا بغية إرضاء الجزائر حتى ولو خصصت هذه الأخيرة كل عائدات محروقاتها للجرمان.
الألمان جربوا الحرب و جربوا السلم و يعرفون جيدا ماذا يعني الوضعان.
هورست كولر ستنتهي ولايته كما انتهت ولايات من سبقوه فلا داعي لمزيد من التثبت بالوهم.
و تبقى أمريكا هي صاحبة اليد الطولى في كل بؤر التوتر في العالم خاصة بمنطقة شمال إفريقيا.
80 - مفتاح السبت 08 شتنبر 2018 - 18:36
الى رقم8-19-36زيارت السيدة مركرل خاصة لتعجيل صفقة الاسلحة 2مليار€ اما اقتصاديا فقاعدة 49-50تعيق التعامل مع الجزاير وتبعد الاستثمار
81 - عادل مراد السبت 08 شتنبر 2018 - 18:53
الى رادو 56
الاتفاقيه الوحيده التي في عمرها 800 سنه في المغرب هي صفقه بيع سبته و مليليه و جزر اخرى مقابل دراجه هوائية. شدي في داك.الحبل ديال الجزاىر عمرها 60 سنه.المهم 60 سنه و ارض بحجم.قاره مستقله و انتم تدعون 1200 سنه و حصلتوا في زوج.مترات مربع نصف ماخداتو سبانيا و نصف لاخر مقسوم بين دزاير و الوليزاريو. لو كانت رياده العالم.بالتاريخ لانبطح.العالم.لليونان و مصر لكن التاىيخ ينفع لتحضير المستقبل و ليس للتباهي خاصه اذا كان تاريخ مزيف و كله كذب
82 - من يعيش على الهيبات ؟ السبت 08 شتنبر 2018 - 20:08
انتم آخر اهتمامات الجزائر، ارضنا محررة شبر شبر و محمية شبر شبر بفضل الرجال و الحمد لله، ما في الموضوع انكم تريدون ان تعطوا لأنفسكم حجم اكبر منكم و انتم و الله ضعاف، الجزائر تريد ان تنوع علاقاتها الخارجية و من حقها اما انتم فحلوا مشكلتكم مع الصحراويين في الأمم المتحدة عوض تتبع ماذا تفعل الجزائر ليل نهار
83 - Abdelhak - ALGERIE السبت 08 شتنبر 2018 - 20:28
الدرهم المغربي يساوي 11 ين ياباني ...بهذا المنطق الاقتصاد المغربي اقوى من الياباني ب 11 مرة....اعطونا وجوهكم
84 - Mzabbi السبت 08 شتنبر 2018 - 20:44
المغرب ينعم باااستقرار عكس الجزاءر .نحن كدلك لدينا ما نقدمه لالمانيا و استمالتها
راس المال جبان
85 - عبدالكريم بوشيخي السبت 08 شتنبر 2018 - 20:55
النظام الجزائري يقايض مصالح بلده بالمواقف من الصحراء المغربية هذه حقيقة افصحت عنها السيدة هيلاري كلينتون حينما كانت على راس الدبلماسية الامريكية فذالك النظام تهمه البوليساريو و كيانها الوهمي اكثر مما تهمه مصالح شعبه فهو يبحث عن استمالة المانيا من باب الاقتصاد كتمويه فقط لكن صلب اهتمامه هو الصحراء المغربية هي الورقة التي يبني عليها كل شيئ ستكون هي المحور تحت غطاء الاقتصاد في مباحثاته مع انجيلا ميركل و الوفد المرافق لها لقد تم تاجيل زيارتها للجزائر بسبب الوضع الصحي لبوتفليقة و الذي ازداد تازما لكن اعتقد ان رحلته العلاجية نحو سويسرا مرتبطة بهذه الزيارة المرتقبة لانجيلا ميركل فالحاكمون الفعليون للجزائر يريدون ان يخصصوا لقاء بينها و بين بوتفليقة و لو لربع ساعة و ربما يكون قد خضعت اعضاءه المشلولة لتمارين مكثفة حتى يظهر مدة اللقاء بصورة مفبركة توحي بانه استعاد عافيته لانها ستكون فضيحة من العيار الثقيل ان اكتشف الالمان الحالة الصحية لرئيس دولة الجزائر الذي تتلاعب به الطغمة الحاكمة و هو في حالة موت سريري لان الالمان واقعيين و سوف لن تنطلي عليهم مسرحية استقبال بوتفليقة لانجيلا ميركل.
86 - بوسماحة السبت 08 شتنبر 2018 - 20:58
ا
ا
لمانيا لا يهمها الا مصلحة الالمان اقتصاديا وامنيا.
اماجنرالات الجزاءر الحقد على الجيران والحسد
اتجهوا نحو الشرق روسيا انفقوا المليارات .الصحراء في مكانها واتجهوا نحو المانيا نفس الشيء سينفقون نفس الشيء ..مساكين شعب فقير ضحية شرذمة تتحكم في البلاد بالحديد والنار
ارجعوا الى ال الصواب والتعقل ارحموا شعبكم فخير قدوة الامارات. السلام
87 - Ibrahim de Chine السبت 08 شتنبر 2018 - 21:25
Je fais appel a tout le peuple maghrebin de s'unir au lieu de continuer de s'insulter et perdre leur energie dans des discussions totalement a cote de la plaque. Merci Monsieur Mouatadid pour tes analyses, je les trouve tout le temps brillantes, objectifs et justes. Tres hate de te lire ton dernier livre. Vive le Maroc, vive l'Algerie et tout le Maghreb.
88 - من بعيد السبت 08 شتنبر 2018 - 21:52
الى 62 - الرمضانية
عدد الحراكة المغاربة المقمون في الجزائر اكثر من الحراكة المغاربة في المانيا و لهذا اذا اخذنا كلامك بجد, اذا, طرد الجزائريين من المانيا مقابل طرد المغاربة من الجزائر و لا تنسى ايضا طرد المغاربة من المانيا و سترى كيف يتدهور الوضع داخل بلدك.
89 - الوطن لا مساومة فيه السبت 08 شتنبر 2018 - 22:48
حينما نرتقي في نقاشنا ونتجنب المهاترات المجانية...فإننا نسير في الاتجاه الصحيح....نحن نتمنى لأشقائنا الجزائريين كل خير...وأعتقد أن أحرارهم يبادلوننا نفس الشئ...أما أولئك الذين يستغلون هذا المنبر الحر لينفتوا سمومهم ويسعون إلى إثارة الإحتقان بين الشعبين الكبيرين المغربي والجزائري فنقول لهم إن القطار قد تجاوزهم وهم لازالوا يعيشون على الوهم ...إذا كانت قضية الصحراء المغربية بيد الأمم المتحدة فلماذا يتدخل بعض المعلقين ويقحمون أنفسهم فيما لا يعنيهم؟ لقد قلناها مرارا وتكرارا....إن الشعب المغربي لن يقبل بالمس بصحرائه مهما كلف الثمن ولو قدر الله نشوب حرب ضروس....وعلى الإخوة في الجزائر أن يستوعبوا ذلك ويبتعدوا عن صب الزيت في النار ويتجنبوا الزج بأمن المنطقة في اللارجوع....لا يمكن أبدا أن تتزحزح الصحراء من مغربها...بأي حال من الأحوال....إن ضياع الصحراء المغرببة ليس له إلا جواب واحد وهو فناء الشعب المغربي...وهذا حسب عقلاء العالم بما فيهم أعداء الوحدة الترابية غير قابل للتحقق...فلتخرس الألسن التي لا تدري عواقب كلامها أو فعلها.
90 - إلى 69 بنزرتي الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:05
إذا كان المغاربة يرددون الترهات (و ليست الطورهات كما ذكرت ) فأنا مغربي حر أتحداك في أن أناقشك في كل موضوع تريده وبأي منطق تريد (تاريخي ثقافي قانوني سياسي اقتصادي اجتماعي. ..الخ )
و بأي لغة تريد كذلك. ...
أقسم بالله أنني على استعداد تام فلتكن لديك الجرأة لمواجهة التحدي ... انتهى الكلام
91 - الجزاير تحتل ليبيا الأحد 09 شتنبر 2018 - 03:26
هدّد اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر الجزائربالدخول معها في حرب، على خلفية ما سماه استغلالها الأوضاع الأمنية في ليبيا ودخول قوات من جيشها الأراضي الليبية، بحسب تعبيره.
وقال حفتر في جمع مع مؤيديه شرق ليبيا إنه أبلغ السلطات الجزائرية بقدرته على نقل الحرب في لحظات إلى حدودها، وإن السلطات الجزائرية اعتذرت وأخبرته أن دخول قوات تابعة لها إلى ليبيا عمل فردي سينتهي في غضون أسبوع.
92 - المتنبي الأحد 09 شتنبر 2018 - 07:16
إلى 90 -
ماذا تناقش. كل شيئ واضح
بأمانة استثمارات ألمأنيا في الجزائر لن يضاهيها المغرب و لو بعد 50 سنة
93 - Meftahe الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:07
Outre le contrat dedeux milliards € l'allemgne cherche un nouveau contrat gazier pour eviter la dependance de la russie et les pressions americaine
94 - Mhand الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:21
Pour le 36 quand les peuples de la planéte parlent vous il faut mieux de ne pas parler je peux vous dire que vous étes une comédie pour le monde et une honte pour les arabes on parle pas de votre trahison et vos magouilles et mensonges mais de vos problémes chez vous et votre régime dictateur donc ne venez pas donner des leçons de bas de gamme quand vous étes déja une honte
95 - الحسن لشهاب الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:14
استنجد غريق بغريق فغرق الجميع، المانيا غارقة في مشاكل الصهيونية العالمية ،تحت رئاسة الاقتصاد اليهودي ،و الجزائر كدلك غارقة في مشاكل اللوبيات العسكرية و الصراعات الطائفية ،و مصير الصحراء بين يدي ابنائها المتوقعين، سياسيا و اقتصاديا و ديبلوماسيا ،يتأرجح بين الحكم الداثي تحت السيادة الوطنية و بين تقسيمها بين الصحراوي المغربي الملكي و الصحراوي الشرقي الجمهوري...
96 - مواطن غيور الأحد 09 شتنبر 2018 - 15:13
عجبب أمر بعض المعلقين الجزائريين...عوض أن يطرحوا آراء موضوعية لتحقيق التقارب بين البلدين الكبيرين المغرب والجزائر ....نجدهم يستخدمون لغة الاستعلاء والغروب مثل:الجزائر القارة....أرض الشهداء....قبلة الثوار.....مع أن هذا الكلام لا سياق له ولا يقدم أو يؤخر في تنمية العلاقات....المستقبل سيكون للدول التي ترمي إلى الوحدة والتعاون لخلق الثروة والنمو.....أما الإرتهان إلى الذات وتعداد مناقبها وسماتها فلن يفيد في شئ وستجد نفسها وحيدة يقتلها غرورها.....ويمكن أن نأخذ نماذج لبلدان تقدمت بفضل سواعد أبنائها وتعاونها مع جيرانها...عوض التمادي في الاستقواء والمفاضلة العقيمة....
97 - عبداللطيف المغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 17:50
الى من سمى نفسه بالمتنبي.واسم المتنبي اكبر من ان يتقمصه انسان تافه.نحن المغاربة لا ننتبه ولا نعير ززنا لكيان نسيناه ورميناه وراء ظهوؤنا.المغرب سيدشن اواخر هذه السنة اربع محطات شكك حديدية.بمعايير دولية.(طنجة+القنيطرة+الرباط+البيضاء ) محطة الرباط اكدال ستكون الاجمل والاكير قاريا.وهذا تزامنا مع اطلاق خدمة اىقطار TGV.وسيكون المغرب اول دولة في افريقيا تستعمل تقنية القطار الاسرع قاريا.كما سيتم اطلاق القمر الاصطناعي محمد السادس 2..وفي الافق المنظور تدشين اكبر مسرحين قاريا ( الرباط.والدار البيضاء ) اذن هذا هو المغرب العظيم الذي يعمل بصمت وبذون ضجيج.وبذون نفط ولا غاز.كم انت عظيم يا وطني.وقاك الله من عين الجار الغدار
المجموع: 97 | عرض: 1 - 97

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.