24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  2. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  3. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  4. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

  5. حزب العدالة والتنمية يطالب وزيرا من "الأحرار" بمغادرة الحكومة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الضريبة الرقمية على "عمالقة أمريكا" تشق صف الاتحاد الأوروبي

الضريبة الرقمية على "عمالقة أمريكا" تشق صف الاتحاد الأوروبي

الضريبة الرقمية على "عمالقة أمريكا" تشق صف الاتحاد الأوروبي

دخل وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، السبت، في خلاف حول مقترح مثير للجدل لفرض ضريبة رقمية أوروبية على مجموعات التكنولوجيا الأميركية العملاقة، وسط تزايد المخاوف من أن تكون هذه الضريبة غير فعالة وتندرج في إطار سياسة حمائية.

وحشدت فرنسا على مدار عام كامل شركاءها الأوروبيين لفرض هذه الضريبة التي تقول باريس إنها ضرورية لضمان أن تدفع منصات التكنولوجيا العالمية، مثل "فيسبوك" و"غوغل"، حصتها العادلة.

وتقول باريس بحماس إن هذا الإجراء سيكون إنجازا شعبيا للاتحاد الأوروبي قبل الانتخابات الأوروبية العام المقبل، التي يخشى أن يحقق فيها الشعبويون المناهضون لبروكسل في أوروبا نتائج جيدة.

إلا أن إيرلندا تقود مجموعة صغيرة من الدول التي تعتبر أن فرض هذه الضرائب سينعكس سلبا على الشركات الأوروبية أيضا، وسيحد من فرص الابتكار.

وتشكّل دبلن جنبا إلى جنب مع لوكسمبورغ وهولندا، المقرات الأوروبية للعديد من عمالقة التكنولوجيا الأميركية التي ستواجه هذه الضريبة الأوروبية المقترحة.

وقال هارتفيج لوجر، وزير مالية النمسا، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لستة أشهر، "اليوم هو يوم المعركة الكبيرة بشأن العدالة في الضرائب في الاقتصاد الرقمي".

وتابع: "هدفنا الواضح هو أن تكون لدينا بحلول نهاية العام الخطوات الأولى في فرض الضرائب على الاقتصاد الرقمي على المستوى الأوروبي".

والموعد النهائي الذي فرضته النمسا يترك مهلة أقل من ثلاثة أشهر كي تتمكن فيينا من إقناع معارضي فرض الضريبة بتغيير موقفهم؛ إذ تتطلب القواعد الضريبية الأوروبية موافقة جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي بالإجماع.

وقال وزير المالية الألماني، اولاف شولز: "أتشارك في الطموح (الموجود) لدى الكثيرين في تحقيق نتائج بالفعل هذا العام".

إلا أن تقارير في الإعلام الألماني نشرت مذكرة مسربة تشير إلى أن شولز يعمل ضد فرض الضريبة بشكل هادئ من خلف الكواليس.

"سيف ديموقليس"

ويستند العمل إلى مقترح مقدم من المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، لاستحداث ضريبة أوروبية على شركات "التكنولوجيا الكبيرة"، على أساس الإيرادات الإجمالية في أوروبا، وليس فقط على الأرباح.

لكن إيرلندا التي تناهض المقترح تقول إن عددا متزايدا من البلدان تتذمر من المشكلات الخفية للضريبة، بما في ذلك أنها قد تشكل عقبات أمام الشركات الأوروبية بشكل غير مقصود.

وفيما ما يزال التهديد بحرب تجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يلوح في الأفق، يشكل استفزاز الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإصدار هكذا قانون مصدر قلق لدى البعض.

وقال وزير مالية إيرلندا، باسكال دونوهو، لوكالة فرانس برس: "إذا كانت أوروبا تتطلع إلى التعامل مع هذه المسألة وحدها، أعتقد أنها تخاطر (...) بتشجيع رد فعل من البلدان التي ستتأثر(...) في وقت تواجه التجارة العالمية مثل هذه الضغوط".

وأعلنت النمسا أن أعضاء الاتحاد أيدوا على نطاق واسع تسوية فرنسية لإدخال بند يحدد مدة صلاحية الاتفاق ينص على استبدال ضريبة الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق باتفاق عالمي، حينما يتم التوصل إلى اتفاق في هذه المسألة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقالت وزيرة المالية في لاتفيا، دانا ريزنيسي- أوزولا، إن بند تحديد مدة صلاحية الاتفاق يمكن أن يشكل "سيف ديموقليس ليحفز المجتمع الدولي على اتخاذ قرار شامل" في المسألة الرقمية المثيرة للجدل.

لكن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهي ناد للدول الغنية يشمل الولايات المتحدة، فشلت حتى الآن في التوصل إلى إجماع في الآراء حول هذه المسألة.

أ. ف. ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Senator ahmed الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:59
is just a reaction by European Union after decisions of trump to protect american economy.

I think donald trump successed to create jobs and increase growth rate. but he loses partners of America like china canada mexico and eu
2 - مروكي الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:12
من يتفق معي ان العالم يسير نحو حرب عالمية 3، والله اعلم اعتقد ان ترامب سوف يتسبب بحرب
3 - Roudani in Arizona الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:50
واخا ينجحو ففرض تلك الضريبة غادي تنوض ليهم تاني ميريكان و تدير لهم شي لعبة لي يخلصو فيها كثر من لي داو. كما دارت لفولكس فاكن و ابناك المانية و حوايج اخرين. الاوروبيين جايبين الحكرة على دول افريقيا و العرب و العالم الثالث ككل. و كا تجي امريكا و تغمق على الاوروبيين. شي كايكل شي و شي حاكر على شي.
4 - جواد دادس الأحد 09 شتنبر 2018 - 06:54
ردود افعال الاوربيين ضعيفة جدا امام استمرار الوحش الامريكي في طحن كل من يقف امامه.
#الحرب_التجارية
5 - سانديكات عربية فاسدة الأحد 09 شتنبر 2018 - 06:58
ترامب نجخ سريعا في ضبط ايقاع المنافسة على خيرات الشعوب. الا ان ما يثير الغثيان انه يتبجح بنجاحه في تقليص البطالة وزيادة النمو في اقل من سنتين. الا يستحيي ان يسرق خزائن السعودية والامارات باقي مشيخات الخليج. 500 مليار دولار صفقات وهمية للسعودية فقط ومثلها للمشايخ الاخرى والملكيات التي تتوسل من ترامب اي يحلب خزائن شعوبها ويغض الطرف عن القمع الذي تمارسه..
المشايخ والملكيات في نهاية الامر ما هي الا سانديكات فاسدة تشتغل عند الاستعمار ليس الا
6 - ب.مصطفى الأحد 09 شتنبر 2018 - 09:40
هل تعلم وزارة التربية والتعليم ان الدارجة يطقنها حتى الجهال بل قد يعلمونكم اشياء لاتعلمونها هذا هراء واحتقاء للغة الام اللغة العربية اعترف بها الاعداء قبل الاصدقاء "البغرير " حتى الفطيم في عامه الاول يذرك ذلك نحن نتكلم عن لغة بقواعدها واسسها لابلهجة لامبنى ولامعنى لها اين علماء اللغة العربية وحماتها ؟ نحن نطالب الوزارة المحترمة ان تحفظ ماء وجهها اذا كان لها وجه نحن نخاف عن ابنائنا من هذا الدجل والعبث فلا يعقل شخص واحد يحدد هويتنا ويطعن فيها ويصرح بعظمة لسانه على الملئ قال هذا التافه : من يعتقد ان اللغة العربية مقدسة فهو حمار ؟ بهذا المنطق نرد عليه اذا كان من يعتقد ان اللغة العربية حمار وهي ام اللغات فماذا نقول من يعتقد ان الدارجة لغة ؟ نقول له خنزير بمنطق عيوش هزلت امة مازالت تحارب اصل من الاصول وأرادت ان تتظور نحن نشك هل عندنا وزارة ام ماذا ؟
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.