24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  3. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030 (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الجيش الروسي يطلق أضخم مناورات عسكرية منذ الحقبة السوفياتية

الجيش الروسي يطلق أضخم مناورات عسكرية منذ الحقبة السوفياتية

الجيش الروسي يطلق أضخم مناورات عسكرية منذ الحقبة السوفياتية

تبدأ روسيا، الثلاثاء، أكبر تمارين عسكرية في تاريخها بمشاركة 300 ألف جندي يمثلون كل مكونات جيشها، فضلا عن حضور عسكريين صينيين ومنغوليين، وسط انتقادات من حلف شمال الأطلسي التي اعتبرها تدريبا على "نزاع واسع النطاق".

ويجري هذا الانتشار الكثيف ومشاركة وحدات من الجيشين الصيني والمنغولي في تمارين "فوستوك-2018" (شرق-2018)، بين 11 و17 شتنبر الحالي، في سيبيريا الشرقية وفي أقصى الشرق الروسي.

وعلى هامش المنتدى الاقتصادي في فلاديفوستوك في الشرق الأقصى، يفترض أن يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مناورات فوستوك-2018 التي تجرى في أجواء من التوتر المستمر مع الغرب بسبب الأزمة الأوكرانية والنزاع في سوريا والاتهامات بالتدخل في سياسات دول غربية.

وقارن الجيش الروسي هذا الاستعراض للقوة بـ"زاباد-81" (غرب-81)، التي شارك فيها قبل نحو 40 عاما بين مائة ألف و150 ألف جندي من حلف وارسو في أوروبا الشرقية، وكانت أكبر تدريبات تنظم إبان الحقبة السوفياتية.

وكان سيرغي شويغو، وزير الدفاع الروسي، أشاد، في نهاية غشت المنصرم، بهذه المناورات التي قال إنها "ستكون شبيهة بزاباد-81؛ لكنها أكبر نوعا ما". وقدم تفاصيل عن المشاركين فيها ذاكرا 300 ألف جندي و36 ألف آلية عسكرية و1000 طائرة و80 سفينة.

وأضاف المسؤول الحكومي الروسي بحماسة: "تخيلوا 36 ألف مركبة عسكرية تتحرك في وقت واحد: دبابات ومدرعات نقل جنود وآليات قتالية للمشاة. وكل ذلك، بالتأكيد، في ظروف أقرب أيضا قدر الإمكان من حالة معركة".

أسلحة حديثة

ستشارك كل المكونات الحديثة للجيش الروسي في التدريبات؛ من صواريخ "إسكندر" القادرة على حمل رؤوس نووية، ودبابات تي-80 وتي-90 إلى الطائرات المقاتلة الحديثة من طراز سوخوي 34 و35. وفي البحر، سينشر الأسطول الروسي عددا كبيرا من الفرقاطات المزودة بصواريخ "كاليبر"، التي اختُبرت في سوريا.

وقد شارك 155 ألف جندي في المناورات العسكرية الروسية السابقة في المنطقة، "فوستوك-2014"؛ لكن في مناورات زاباد-2017 (غرب-2017)، التي أجريت العام الماضي على أبواب الاتحاد الأوروبي، لم يشارك سوى 12 ألفا و700، حسب موسكو.

إلا أن أوكرانيا ودول البلطيق تحدثت عن مشاركة أوسع من ذلك.

وكما هو متوقع، دان حلف شمال الأطلسي (ناتو) هذه المناورات. وقال ديلان وايت، متحدث باسم الحلف الأطلسي، إن "هذا يندرج في إطار توجه نلاحظه منذ بعض الوقت. روسيا أكثر ثقة بنفسها تزيد ميزانيتها الدفاعية، وتعزز حضورها العسكري".

ومنذ 2014 والتدهور الخطير في العلاقات بين موسكو والغرب، ضاعفت روسيا التدريبات العسكرية الواسعة، من القوقاز إلى البلطيق وحتى القطب الشمالي، منتقدة في الآن نفسه تمدد الحلف الأطلسي إلى حدودها الذي يشكل تهديدا أساسيا لأمنها بموجب العقيدة العسكرية الروسية الجديدة التي أقرت في العام نفسه.

وسبقت المناورات الروسية في الشرق الأقصى مناورات في البحر المتوسط، من الأول إلى الثامن من شتنبر، شارك فيها أكثر من 25 سفينة وحوالى ثلاثين طائرة، في إطار تعزيز الحضور الروسي قبالة سواحل سوريا حيث تتدخل عسكريا منذ 2015.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - adilouv الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:27
نعم إنها قوة من يعمل في السر ولا يتكلمون كتيرا انها رسالة إلى الغرب الذي لا تردعه إلا القوة ولا يعرف ما الإنسانية( أعني الأنظمة وليس الشعوب )
2 - ali الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:29
1000 طائرة يبين لك ما معنى المناورات العسكرية بين الدول التي تشتري السلاح وتلك التي تصنعه .ومنه يتضح الفرق الشاسع بين القوى .لو اجتمعت نصف الدول العربية التي تشتري السلاح لما وصلوا ل العدد .دون الحديث عن الالاف من الآليات العسكرية الاخرى .بيننا وبينهم سنوات ضوءية في جميع المجالات.
3 - يا أمة ضحكت منها الأمم الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:33
روسيا أمريكيا الصين ...هذه القوى العظمي تطورت عن طريق التعليم وعن طريق بناء الإنسان وحفظ كرامته لهذا المواطنون في هذه البلدان يحبون بلدهم ...نحن في المغرب نحط من كرامة المواطن وفي نفس الوقت نقول له أن يدافع بالسلاح عن هذا الوطن الذي يهذر كرامته ...يا لها من مفارقة غريبة ;في بلادنا المسؤولون لا يفكرون سوى في أنفسهم يسرقون مال الشعب يستولون على أخصب الأراضي يهدرون اموال الدولة في السياحة و الاستجمام وفي شراء الساعات الفارهة وفي نفس الوقت يطالبون بالإصلاح ...إصلح نفسك أولا أيها المسؤول وقم برد أموال الشعب التي سرقتها وبعدئد نتفاهم ...المغرب أمة غارقة في الجهل والأمية والتخلف وهدر أبسط حقوق الكرامة لكن الكارثة الكبرى أن هذه البلاد ابتلاها الله بمسؤولين يقولون ما لا يفعلون ويريدون إصلاح البلاد دون التنازل عن الممتلكات التي سرقوها من الشعب ودون إعطاء المثال والقدوة في الصلاح والإصلاح ...أنا شخصيا لست متفائلا بمستقبل المغرب لأنه لا توجد إرادة سياسية لتغيره وأنا لا أومن إطلاقا أن السارق يمكن أن يصلح البلاد .فالله سبحانه وتعالي لا يصلح عمل المفسدين ...الشعب يجب أن يأخد زمام المبادرة
4 - سعد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:35
روسيا تقول لأمريكا انها قوة عسكرية عظمى يحسب لها ألف حساب كنظن انه ستقوم حرب عالمية ثالثة باش تستمر مصانع السلاح في العمل والبيع وينقص البشر
5 - Mc kounati الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:35
وبالمغرب اطلقت المبادرة الوطنية للطنيز العكري أضخم عملية لها وذلك بتوزيع 300 أرنب بكل من من جنوب وشمال المملكة: شتّان بين الثرى والثريا ....
6 - المهدي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:36
ونحن نبدأ أكبر عملية تكليخية في العالم، بمشاركة عيوش وجيل كامل قادر على حمل رؤوس بغريرية، الله يعفو علينا
7 - الشمقمق الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:39
مناورات عند رويتها تحس بقوة الدولة
8 - بالصر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:41
سلام عليكم ورحمة الله شكرا لك على هذا الإعلان
9 - ملاحظ مفربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:43
روسيا تدرك جيدا انها لم ولن تصل للقوة التكنولوجية العسكرية للولايات المتحدة ، وحتى في عهد الاتحاد السوفياتي عندما كانت في عزها وقوتها كانت امريكا متفوقة عليها تكنولوجيا واقتصاديا كذلك ..
فهده الاستعراضات الهدف من وراءها بالطبع هو البحث عن أسواق في العالم الثالت وخصوصا السوق العربية والاسلامية الذين يشترون الاسلحة بقوة لمحاربة بعضهما ..
10 - عصام الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:49
تصنتي أمريكا ولقاي أبريطانيا ناس خدامين في ظل صراحة القوى هيا سلام في هاد الغابة
11 - ماجد واويزغت الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:53
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 3 يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
12 - وا حسرتاه الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:54
نعم كذلك تفعل أمريكا مع حلفائها لقد إكتشفو عدوا أكبر بكثير من الذي كان يتهددهم في الحقبة الماضية هذا العدو هو الله رب العالمين أين ما وجدو رائحة للاسلام الا وأعود له العدة للقضاء عليه ولو بقتل الاطفال والشيوخ هاهو الدب الابيض يفعل بسورية ما فعل رديفه الوحش الامريكي بالعراق هذا بإيحاء من الطاغية بشار والآخر بآل سعود أناس من جلدتنا يتحدثون بلساننا وهم ألد أعدائنا
13 - زائر ولى الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:59
...لا عليكم. نحن قادمون ابضا. والحال ان التجنيد الاجباري على الابواب. حينها سترون ما سترون. والعهدة بالأفعال لا بالاقوال. ثم ان الاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى.
14 - مواطن مغربي بالصين الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:06
الملاحضة البسيطة هي ان روسيا و الصين حلفاء من عهد ستالين وماو اللدان كان لهما الفضل الكبير في تحويل دول متخلفة في كل المستويات لدول ابهرت العالم في وقت قياسي فكم من مرة دعمت روسيا في عهد ستالين جميح الحركات التحررية ومنها الصين انداك و كوبا كوريا الشمالية ....والان روسيا و الصين يعيشان على ارث الشيوعيين اللدين ضحو من اجل بلدانهم و ووقفو امام اكبر الامبراطوريات استعبادا للشعوب وعى راسهم اكريكا و فرنسا كقوى استعمارية و كقوى امبريالية حاليا
فمن كان يطبل لامريكا فهو يطبل لاسرائيل و يطبل لحكامه اللدين باعو البلاد و العباد .
فالمرجو ممن يقوم بالتعليقات التافهة ان يقوقع نفسه في الصراع الدائر في العالم حتى نعرف عن من يدافع فالامور واشحة مهما كثرة الدعاية و البروبغندا و تشويه التاريخ
15 - مواطن الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:09
هذه هي أسلحة التي تقتل النساء والأطفال والرجال والشيوخ ويدمرون المجتمعات ويفسدون في الأرض وفي أخير يقولون يجب أن نقضي على الإرهاب وهم أكبر الإرهاب
16 - أدربال الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:10
إدا قامت حرب في عصرنا هدا
فهل المشاة و المدرعات ستكون في الصفوف الأولى كما كان عليه الحال في زمن الخيل و بوحبة و تساعية أقصد كلاشني كوف .
أليات الحرب تطورت اليوم كثيرا و المشاة أخر من سيتدخل لحسم الحرب و ليس خوضها
خصوصا و أن أمريكيا تعمل على خوض الحروب بقدر أقل من الخسائر البشرية لكي لا تخسر الرأي العام العالمي و المحلي .
ماقدمته روسيا مجرد إستعراض للعضلات بأسلوب سخيف يدل على أن بوتين ضعيف و هش جدا أمام العمالقة .
بوتين لعب لعبة القط عندما يصادف كلبا حيث يعمد لنفخ نفسه أكثر من اللازم لإخافة الخصم .
لكن للأسف هناك أنظمة متخلفةلا زالت تشتري الخردة الروسية لتسليح نفسها و هدا مايغدي الألة البوتينية لضمان إستمرارها ..
17 - wood الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:12
الحرب القادمة لن تحتاج الى اية جيوش و ستكون خاطفة و لن تدوم الا ساعات معدودة و ينتهي كل شيء و ستعتمد حصريا على الصواريخ العابرة للقارات و الطائرات المقاتلة الاستراتيجية البعيدة المدى و الغواصات الحاملة للصواريخ النووية . فالذي له القدرة على توجيه اكبر عدد من الضربات للخصم باختراق دفاعاته بتدميرها أو تحييدها و في نفس الوقت صد ما أمكن ضربات العدو يمكن أن يخرج بأقل الأضرار و ينقذ ما يمكن إنقاذه بينما الخصم يكون قد تدمر بالكامل من مدن و مطارات و قواعد عسكرية. و في جميع الأحوال حرب نووية واسعة النطاق ستكون لها أضرار خطيرة على الحياة على الأرض و على مدى سنوات طويلة !!؛
18 - أبو خليل الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:13
توازن الرعب ضروري أمام الغطرسة والصلافة الأمريكية - الصهيونية.
المعسكر الشرقي يعود، وقد فهم الألاعيب الغربية في الشرق الأوسط، ما حذاه إلى النزول بثقله في سوريا الصامدة والمقاومة للمخططات الغربية الأسرائيلية. ذريعة السلاح الكيماوي التي باتت مفبركة في سوريا لن تجدي هذه المرة لأنها انكشفت بجلاء. إما إقالة ترامب وإما حرب عالمية قادمة، وقد سُئل أحد الحكماء ما أسباب الحرب ؟ فأجاب : الحماقة !!
19 - ملاحظ مغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:16
الى الاخ الدي عنون تعليقه ب: "يا أمة ضحكت من اجلها الامم"..

نراك تتكلم عن المغرب وكأنه الوحيد في محيطه العربي والإسلامي الدي ليس في المستوى ،، علما ان معظم الدول العربية والاسلامية اكثر جهلا وتخلفا من المغرب. كما في علم الجميع ..
الامة الاسلامية والعربية كلها متخلفة مع الأسف علما ان الامم المتحضرة في الغرب وكذلك في شرق اسيا كاليابان والصين وكوريا الجنوبية سبقونا بسنوات وسنوات ضوئية ..
20 - ولد حميدو الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:21
كل هدا الجيش فلو دخلوا به برا للصومال سيأخذون طريحة فالاتحاد السوفياتي في أوجه خرج مدلولا من افغانستان و كان سببا في انهياره
انا لا أقول بأن روسيا ضعيفة و لكن كل بلد احتقر الآخر و احتله سينهزم فلا تظنوا بأن أغلبية السوريين سيشكرون روسيا بل يعتبرون دلك احتلالا لبلدهم و لا أظن بأنها ستخرج و بشار وقع معها الحماية
21 - Observater الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:22
انها طبول الحرب العالمية الثالثة...اربطوا الاحداث الجيوسياسية الاقتصادية الحالية....وستعرفون ..انهم يستعدون.
ادلب السورية ستكون البداية.....
22 - متتبع الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:32
أفيقو من غفوتكم ،
إنها الحرب العالمية الثالثة تدق طبولها ، بالأمس أجرت الولايات المتحدة مناورات ضخمة جدا في البحر وأشركت معها فيها عدة دول حليفة... وهاهي روسيا ترد بمناورات في نفس الحجم حضرها حلفاؤها كذلك.
هل ستتحقق نبوءة (هنري كيسنجر)؟
23 - مالكي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:33
الوضع الاقتصادي الروسي لا يسمح بقيام حرب ذات أبعاد استراتيجية. بل كل هذه الرقصات هي من أجل التموقع وراء الديناصور الأمريكي. امريكا تمتلك مفاتيح القوة بانواعها، اسلحة، بحث علمي، اقتصاد، نظام مالي عالمي...
الصين رغم انها القوة الاقتصادية الاولى عالميا، إلا أن جل أسواقها هي امريكا و اروبا، اذن لن تغامر قيد النملة بقوتها.
24 - مواطن حر. الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:43
القوة مسألة ضروررية في نظام دولي غير عادل... لكن هذا الصراع الرمزي بين الغرب وروسيا سيكون وقوده العرب........لكي يؤدوا تكلفة هذا الصراع
25 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:47
جميع دول العالم تفتخر بجيوشها خصوصا اذا كانت من الجيوش التي خاضت حروبا كبرى في تاريخها على غرار الجيش الروسي في الحربين العالميتين الاولى و الثانية او الجيش المغربي الذي خاض اطول حرب في التاريخ المعاصر دامت 16 سنة ضد النظام الجزائري و مليشيات البوليساريو و من ورائهم دول المعسكر الاشتراكي في زمن الحرب الباردة فمناورات الجيش الروسي وريث الجيش الاحمر السوفياتي لها دلالاتها في هذا الوقت بالذات لانه الجيش الوحيد الذي يستطيع الوقوف في وجه اي قوة عالمية اخرى مهما كانت عظمتها و جبروتها و نحن كمغاربة على ابواب تطبيق التجنيد الاجباري علينا ان نستخلص العبر من هذه المناورات و ان يفهم الجميع ان تقوية جيشنا عدة و عددا و عتادا هو صمام امان لهذا الوطن الذي بقي شامخا حرا و موحدا طيلة قرون فالذين يرفضون قانون التجنيد الاجباري هم حثالة المجتمع الذين لا خير فيهم لا للوطن و لا للمجتمع و لا للمستقبل موتهم افضل من حياتهم لان البقاء و الدوام للاقوياء في هذا العالم الذي لا يرحم جيش قوي يستمد قوته من الشعب يحسب له الف الف حساب يعني وطن محصن من كل التهديدات الخارجية و رادع قوي لكل من سولت له نفسه اختراق حدوده.
26 - Abdessalam Bruxelles الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:51
حلف الناتو, من يسير فى فلكه وارانبه يقومون بالمناورات والتدريبات العسكرية فى كل مناطق العالم وباحجام مختلفة واعداد من الدول ويعتبرون ذلك حق مشروع لهم; ولكن عندما تقوم روسيا بمناورات وتدريبات على اراضيها يعتبر حلف الناتو ذلك استفزاز محرم ونزاع واسع النطاق.
ونحن ننتظر نفس الكلام من المغرب مساء اليوم بعد المناوارات العسكرية التى يشرف عليها السيد قايد صالح البتداء من اليوم والى بعد غد فى القطاعات العسكرية بالمنطقة العسكرية الثالثة على طول الحدود الغربية الجنوبية من تيندوف الى بشار, وتشارك فى تلك المناورات البرية والجوية اكثر من 45 الف فرد وتكون بالذخيرة الحية والتى ستشارك فيها المئات من الدبابات من الجيل الرابع والخامس مثلها مثل عشرات الطائرت الحربية من نوع سو 34, 35 وميغ 29 الجديدة.
27 - Omar الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:59
ونحن عندنا شعب يريد ان يتضاهر ضد التجنيد العسكري . روحو بيعو رواحكم عبيد لدول اخرى ظهرت فيكم علامات الساعة قبل وقتها .بشر منفصل الشخصية يتحدث عن روسيا و عضمتها و يعاتب بلده على ما هو عليه و ااعيب هو في الانسان نفسه و ليس الارض. اتركو ارض الله بخير و دعوها و شانها و ارحلو عنها فقد زكمت و مرضت بالمرضى الموجودين فوقها.
28 - متتبع الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:03
امريكا وروسيا تتسابقان على الريادة في الاسلحة والمغرب يعلم ابناءه غريبة او بريوات
29 - Usa الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:10
Now the war is a push of bottom the rest just arm commercial
30 - امريكي مسلم الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:17
روسيا وا مريكا راهم سمن على العسل الله يهديكم الا كانت شي حرب عالمية راه غاتكون غير على المسلمين
31 - Karim الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:18
الحروب القادمة صحيح انها ستدار عن بعد لكنك حتى في حال تدميرك لكل دفاعات الخصم بأسلحة تقليدية دائما انت في حاجة الى مشاة ودبابات وبواخر ومروحيات انزال لترجمة تفوقك على الارض لن يكون ابدا هناك حروب مستقبلية بدون جيش متكامل حتى لوكانت حروب بالايزر هذا جوابا على بعض المعلقين الذين قالوا ان لاحاجة لامريكا والقوى الكبرى للجيش من مشات ومدرعات ووو
32 - Adilusa الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:09
أمريكا دير مناورات فيكوريا و في الأردن وفي المغرب وفي أوروبا وفي جيبوتي و في الباكستان و في اليابان ولا ينتقدها أحد.... ولما تناور روسيا في روسيا تطلع رؤوس الدول الإمبريالية المنافقة لتدين المناورات...

أريد أن أرى حلف مثل حلف الناتو بين روسيا و الصين وسترون انقلاب الموازين في العالم.
33 - Mustafa الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:24
بعد الحرب العالمية الثانية اشتكى العالم من الحروب بعد تعبه منها فكان الجواب لابد من حرب عالمية ثالثة وهي حرب العرب وهي التي يتم التمهيد لها حتى تشتعل لتاكل الاخضر واليابس بشتى انواع اسلحة الدمار الشامل لصالح العالم الاول والثاني على حساب العالم الثالث.
34 - مكرم الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:27
أليست الحرب قائمة منذ زمن بالوكالة في
أفغانستان العراق سوريا فلسطين ليبيا اليمن...والكل يستعرض عضلاته ويستنزف ما تبقى.
أليست الدول المتهالكة ملزمة بشراء أسلحة من القوى العظمى حتى تنال رضاهم وحفظ كراسيهم الديكتاتورية.
زيادة على الحرب الإقتصاية التي يشنها الغرب على من يعاكسهم...
أفيقوا وعاو شوية.
35 - محمود الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:17
ان هذه المناورات عبارة عن خدعة للصين من قبل روسيا وأمريكا ولا استبعد أنها ستكون عملية طمأنة للصين ومباغتتها مستقبلا في حال اندلعت حرب بين الصين وأمريكا ستقوم روسيا مساعدة امريكا لان كل الغرب سيدعم امريكا حتى روسيا ولا ننسى التحالفات الدولية خلال الحرب العالمية الثانية ضد الألمان .
36 - أمازيغ مراكشي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 06:34
بفضل الجيش الروسي و الجيش السوري تم سحق كل الحركات الإسلامية السلفية الإجرامية في سوريا من مجرمي جيش الإسلام إلى مجرمي تنظيم الدولة الإسلامية الإجرامية داعش إلى مجرمي فيلق الرحمان السلفية إلى مجرمي جبهة النصرة الإسلامية.. وكل الحركات الإسلامية السلفية الإجرامية في سوريا...شكراً للجيش السوري في إفشال الخلافة الإسلامية الإجرامية في سوريا.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.