24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الحريري عن قتلة والده رفيق: لن نلجأ إلى الثأر

الحريري عن قتلة والده رفيق: لن نلجأ إلى الثأر

الحريري عن قتلة والده رفيق: لن نلجأ إلى الثأر

وصف سعد الحريري، رئيس الحكومة اللبنانية، الثلاثاء، بدء المرافعات الختامية أمام المحكمة الدولية حول اغتيال والده رفيق الحريري بـ"اليوم الصعب".

وقال سعد الحريري، في تصريح للصحافيين من أمام مقر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي: "منذ البداية، طالبنا بالعدالة؛ لأنها تحمي لبنان. لن نلجأ إلى الثأر؛ لأن رفيق الحريري كان رجل عدالة، والحقيقة ستظهر، ومن ارتكب الجرائم سيدفع الثمن".

وأشار الحريري إلى أن "هذا اليوم صعب؛ لأن رفيق الحريري ليس معنا، هو والشهداء سقطوا لحماية لبنان وليس لخرابه".

كما لفت نجل رفيق الحريري المغتال إلى أن "أهالي الضحايا كانوا موجودين أيضا في الجلسة، وكنا نصغي. وخلال أشهر سيصدر الحكم، وهذه هي العدالة التي طالما طالبنا بها".

وتابع رئيس الحكومة اللبنانية: "لبنان شهد الكثير من الاغتيالات ولم تظهر يوما الحقيقة، إلا أن الحقيقة ستظهر اليوم، ونتمنى أن يحاسب من ارتكب الجريمة".

وبخصوص تشكيل الحكومة، شدد الحريري على أنه "على جميع الفرقاء التوقف عن الطمع بالحقائب، وعندها تتشكل الحكومة".

وانطلقت، اليوم، المرافعات النهائية أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في قضية اغتيال رفيق الحريري، بحضور نجله سعد.

وعلى الرغم من مذكرات الاعتقال الصادرة عن المحكمة الخاصة بلبنان، رفض "حزب الله "، الذي ينفي أي تورط له في الاغتيال، تسليم المشتبه بهم.

والمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، التي بدأت مداولاتها في 2009 في ضواحي لاهاي، باتت بذلك أول محكمة جنائية دولية تسمح بتنظيم محاكمة في غياب المتهمين الممثلين بمحامين.

وقال فريق الادعاء في قضية اغتيال رفيق الحريري في 2005، في وقت سابق اليوم، إن "مصطفى بدر الدين هو العقل المدبر لعملية الاغتيال، وإن المتهمين الباقين كانوا منفذين للعملية".

يذكر أن المتهمين في قضية اغتيال الحريري أعضاء بارزون في حزب الله، وهم مصطفى بدر الدين (قتل في سوريا في ماي 2016)، وسليم عياش، وحسين حسن عنيسي، وأسد صبرا، وحسن مرعي.

والاسم الحقيقي لبدر الدين هو "سامي صعب"، وكان يعتبر الرجل الثاني في حزب الله، وهو صهر القيادي القتيل البارز في الحزب عماد مغنية.

ووصل سعد الحريري، رئيس الحكومة اللبنانية المُكلف، أمس الاثنين، إلى لاهاي في هولندا للمشاركة في الجلسات المذكورة برفقة الوزيرين مروان حمادة وغطاس خوري، والنائب السابق باسم السبع.

ويفترض أن تنظر المحكمة في دور 4 رجال يشتبه في أنهم يقفون وراء مقتل الحريري. ومن المقرر أن يقدم الادعاء موجزا للقضية، التي عمل عليها منذ 2014؛ فيما سيقدم كل من الممثلين القانونيين لفريقي الدفاع والمتضررين مرافعاتهم النهائية في جلسات قد تمتد إلى أسبوعين.

ويعرض فريق الادعاء الأدلة، التي جمعها طوال السنوات الماضية، بعد الاستماع لأكثر من 307 شهود، وجمع ما يفوق 3 آلاف قرينة بحضور وكلاء الدفاع والمتضررين؛ من بينهم سعد الحريري، رئيس الوزراء المكلف، نجل الراحل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - حسن الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:10
محاكمة قتلة الحريري ضغوط سياسية يلجا اليها الغرب كما يلجا الى مسرحية الاساحة الكيماوية للعراق و اسعمال الاسد الاسلحة الكماوية و محاكمة اليشير في محكمة جرائم الحرب للحصول على ما يطابه الغرب او دريعة للتدخل العسكري اي الاستعمار و هدا ما يجب ان يفهمه زعماء العرب ان الدور سياتي عليهم تبعا بالامس العراق و اليوم
2 - wood الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:17
نظام الاسد كما الأب كما الابن تأسس على الدم و القتل و الإغتيالات و التصفيات الجسدية ، و نتيجته الحتمية هي ما نراها حاليا بحيث غرق في القتل و الدم و دمر بلده و اصبح يهدد المنطقة بكاملها . فهذا النظام كان الكل يخشاه و يرتعد منه بمن فيهم اسرائيل رغم قوتها العسكرية نظرا لوحشيته المنقطعة النظير لكونه لا يملك اي رادع اخلاقي . فكان بارعا في استعمال التفجيرات و الاغتيالات بل كان يصفي اقرب المقربين له و حتى الذي هرب خارج البلد يبقى مهدد طول حياته !!!
3 - لطيفة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:49
لماذا الغربيون ليست لديهم اغتيالات سياسية ؟؟؟؟ لانهم يؤمنون بالديموقراطية ويحتكمون لصناديق الاقتراع التي تكون نزيهة. اما العرب فالكل يريد ان يحكم ويعتبر نفسه على صواب والاخر مخطئ. الديموقراطية وتداول الحكم هو الحل.
4 - أرض الموت أرض الشيطان الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:10
لبنان هذا البلد الصغير كثير الطوائف يرتاح قليلا قبل أن يبدأ مسلسل حرب أهلية بين حزب الله الدولة غير المعلنة داخل الدولة والحزب الحاكم الضعيف والذي قد يستغل الاندماج الكلي لحزب الله في الحرب السورية ليجهز على قياداته في الجنوب . على العموم أرض الشام والعراق لن تعرف الهدوء ولا السلام وستعيش قدرها الأزلي مع الحروب والفتن وواهم من يظن عكس ذالك .
5 - سعد غير السعيد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:15
إذا كان سعد الحريري لايستطيع حماية حتى نفسه فكيف يزعم أنه لا يريد الثأر لأبيه . كلنا يعرف كيف اضطر للفرار للمملكة السعودية وأعلن الإنسحاب وكيف اضطر للعودة . أرض لبنان غير آمنة وتعيش على صفيح ساخن قريب من الإنفجار.
6 - الناقد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:42
كلما جصل الحريري في معظلة متأليف الحكومة إلا وخرجت المحكمة الدولية للبنان، عقلية بزنطية.
رقم 2: إسم على مسمى!
7 - راصد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 19:25
قبل سنوات و بعد وقوع الحادث قدمت قناة المنار التابعة لحزب الله أشرطة مصورة من الجو و كانت من طائرات تجسس إسرائيلية و كيف كانت هاته الطائرات تقوم بتتبع موكب رفيق الحريري إسرائيل هي من إستفاذت من قتله لأنه بعدها تم الضغط على سوريا و سحبت قواتها من لبنان.
8 - عادل ابو العدالة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 20:17
قال حسن نصر بعد اغتيال الحريري يجب أن نعلم من هو المستفيد من اغتيال الحريري و قال ان المستفيد من اغتيال الحريري هي اسرائيل اذا اسرائيل هي التي اغتالت الحريري . هذا هو هو منطق المجرمين و العملاء ثم لماذا هي المستفيد من اغتيال الحريري ثم لماذا هذا الامعة يستهين بعقول الناس و هو يعتقد انهم سوف يصدقونه , الغباء كالذكاء قابل للزيادة بلا حدود .
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.