24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. لجان الداخلية تحل بمقاطعات الدار البيضاء لفحص صفقات محلية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أكاديميون بأمريكا اللاتينية يدعون إلى تحرير المحتجزين في تندوف

أكاديميون بأمريكا اللاتينية يدعون إلى تحرير المحتجزين في تندوف

أكاديميون بأمريكا اللاتينية يدعون إلى تحرير المحتجزين في تندوف

دعا أكاديميون وفاعلون مدنيون بأمريكا اللاتينية، شاركوا في لقاء دولي لقادة التعاون بمكسيكو سيتي، إلى حل ميليشيات البوليساريو وتحرير السكان المحتجزين في مخيمات تندوف.

وسلطت المجموعة الإقليمية عن مؤسسة "غلوبال أفريكا لاتينا"، التي تضم فاعلين ثقافيين وأكاديميين من العديد من بلدان أمريكا اللاتينية، الضوء على التواطؤ القائم بين انفصاليي البوليساريو والجماعات الإرهابية، محذرة من أن مخيمات تندوف أصبحت "مرتعا" لأتباع القاعدة وشبكات التهريب بمختلف أنواعه.

وذكرت المؤسسة، في بيان تناقلته العديد من المواقع الإخبارية المكسيكية، أن المجموعة الإقليمية المشاركة في هذا الاجتماع الدولي عززت هذه الاستنتاجات بخلاصات تقرير صادر عن المركز الدولي للدراسات حول الإرهاب، التابع لمركز التفكير الأمريكي "معهد بوتوماك للدراسات السياسية"، ومهمة مراقبة أجرها خبراؤها في المنطقة مؤخرا.

وشكلت مداخلة رئيسة مركز الدراسات من أجل الديمقراطية الشعبية، جاكلين أندريا هيرنانديز، خلال هذا الاجتماع، مناسبة للتأكيد مجددا على أنه يتعين على المجتمع الدولي، أكثر من أي وقت مضى، إحصاء ساكنة مخيمات تندوف"، معتبرة أن "هذه الساكنة هي عرضة لاختراقات إيديولوجية تشكل "تهديدا للأمن الإقليمي، كونها أرضا خصبة لتجنيد الإرهابيين والمهربين''.

وذكرت السيدة أندريا هيرنانديز، في هذا الصدد، بخلاصات لقاء انعقد مؤخرا في نادي الصحافة الوطني بواشنطن، حيث تم تفنيد أكاذيب وادعاءات خصوم المغرب بخصوص حقيقة النزاع حول الصحراء المغربية، معربة عن أسفها لتوظيف الجزائر لقضية الصحراء من أجل المس بالوحدة الترابية للمملكة.

وذكر المشاركون في هذا اللقاء الدولي بأن المغرب قدم سنة 2007 مقترح الحكم الذاتي الذي وصفه مجلس الأمن والعديد من القوى المؤثرة بـ"الجدي وذي المصداقية"، مشيدين بتجميد علاقات التعاون بين البوليساريو والعديد من البرلمانات الأمريكية اللاتينية، بينها برلمان كل من الباراغواي وكولومبيا.

وقد شكل لقاء مكسيكو فرصة لإبراز الجهود التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي وعادل ودائم لنزاع الصحراء، في إطار مقترح الحكم الذاتي المغربي، والتنديد بمناورات البوليساريو الرامية إلى تقويض السلم والاستقرار في المنطقة.

وأكدت المحاضرة المكسيكية ماريكارمان غونزاليس كاماتشو، خلال هذا اللقاء، أنه "حان الوقت لإعطاء فرصة للسلام من خلال دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي"، التي تمثل الحل الأنسب لطي هذا النزاع بشكل نهائي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مواطن مغربي صحراوي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 04:11
حل ميليشيات البوليساريو الإرهابية وتحرير السكان المحتجزين في مخيمات تندوف هو الحل
2 - اللاجئين وليس المحتجزين الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 04:15
المحتجزين الحقيقيين هما هادوك لي اختطفهم المخزن من الريف وجرادة وزاكورة اما اللاجئين الصحراويون لي كاينين في تندوف راهم كيعرفو الطريق لو كان باغيين ينظمو عند المغرب .
3 - ولد حميدو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 04:18
البوليزاريات بكثرة و انا اعرف خمسة
1 البوليساريو الحقيقي هو العسكر
2 البوليساريو الخدام في تندوف
3 البوليساريو كاري حنكو هم انفصاليو الداخل
4 البوليساريو العائلة في موريطانيا
5 البوليساريو الفضولي هو جنوب أفريقيا
و بعد إدماج إثنان منها في دولة واحدة اسمها الجزاريو أصبحوا أربعة فقط
4 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 04:48
المجتمع الدولي يعي هذه الحقائق جيدا.ولكن الارادة منعدمة لدى بعض الدول الكبرى لطي هذا النزاع المفتعل الذي عمر طويلا.فأمريكا مثلا لا تريد طي هذا النزاع المفتعل.ووجود رجل مثل بولتون في ادارتها سيعمق النزاع ويدخله في متاهات لن تكون في صالح دول المنطقة.اذن على اامغرب ان يوطد علاقاته مع هذه الاكاديمية وغيرها للضغط على الدول الكبرى لاجبار الجزائر على الانصياع لقرارات مجلس الامن.فالبلأمس استنتج السيد فالسون الممثل الخاص للامين العام سابقا الى الصحراء.استنتج ان اقامة كيان في الصحراء المغربية خيار غير واقعي.كما ان مجلس الامن نفسه رحب ومنذ 2007.بالمبادرة اامغربية بمنح افاليمه الجنوبية حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية.واعتبر المبادرة اامغربية بالجدية وذات المصداقية.اذن ان الاوان لطي هذا النزاع المفتعل الذي تسببت فيه الطغمة الفاشيستية الجزائرية.والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.اما جردان الانفصال فألى زوال...
5 - الساكي اسبانيا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 08:17
العد العكسي بدا.... الجزائر سوف تجن... لانها كانت دائما تنثر ثروتها على اللاثينين يمينا و شمالا..و حصدت الريح و فقر شعبها.... اللهم زد و بارك... اللهم زد و بارك و تبقى صحراءنا مغربية ...ولو كره المنافقون....
6 - جمال الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 08:38
هذا وقد كانت قبل ذلك دعت منظمة اصدقاء المغرب المجتمعة جنوب شرق الهند في جزيرة ياك الامم المتحدة الى التراجع عما تقوم به منذ الستينات اتجاه المغرب والكف عن محاولة المس بوحدته الترابية لتختتم في الاخير بتلاوة بيان شديد اللهجة باللغة الهندية يصف فيه الامم المتحدة بالمتواطئة .
7 - مبروك الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 08:54
نغمة قديمة ومملكة وو تدعوالى الشفقة من وضعية اصبحت لاتسر احد اموال شعب المزبلة تعطى الى من يقول ولوكلمة زور لا احد يسمع بها اللهمالا الشعب المطحون في شاحنات الزبالة افيقو قرارات الامم المتحدة ومجلس الامن تقول لابد من تصفية الاستعمار
8 - Ramz ali الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 09:04
جاء هذه المرة قول الحقيقيقة من بعيد.من
امريكا اللاتينية.فالحق يعلى ولا يعلى عليه.
شكرا لهؤلاء الاكادميون على هذا التحليل
الذي يعتبر بساطا لحلحلة نزاع الصحراء.نرجو
من المجتمع الدولي ان ينهي هذا النزاع
المفتعل من طرف الجزاءر في اقرب الاجال.
9 - عبدو 23 الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 09:48
يا لهم من محتجزين في تندوف إولئك الذين يلبسون علم الكيان الوهمي كما في الصورة أعلاه... على الأقل فليكن مضمون الخبر متوافقا مع ما تراه العين..
على كل حال لا بد من إقناع محتجزي تندوف أن يقبلوا بالعودة إلى بلد فيه 80 بالمائة من شعبه غير المحتجز يريد الهجرة بحسب آخر استقصاء.
الديمقراطية الحقيقية وتوزيع الثروة بالتساوي وضرب يد اللصوص من خدام الدولة هي الكفيلة وحدها بإقناع كل مغربي للعودة إلى حضن وطنه أما هذه التصاريح لمنظمات مجهولة المنشأ والإدارة ما هي إلا تصاريح للاستهلاك المحلي لا يستبعد أن تكون مدفوعة الثمن.
10 - Nadori الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 09:53
يجب على المغرب الاستثمار في العلاقات العامة في دول امريكا الاتينية التي كانت لعقود مرتعا لخصوم وحدتنا الترابية,الذين استغلو غيابنا هناك للعب دور الضحية المظلوم,خصوصا مع الاحزاب اليسارية والاشتراكية وبقايا الشيوعيون,اليوم قواعد اللعبة تغيرت,يجب ان ندخل المعترك في اي مكان كان ونطلع العالم بأننا المظلومون من طرف جار جعل من امنية تقسيم بلدنا رياضة شعبية يصبح ويمسي عليها لا لشيء سوى ارضاءآ لحقده وضغينة قديمة مدفونة في اعماقه منذ حرب الرمال الذي هومن تسبب فيها بعدما لم يستسغ الضربة التأديبية التى تلقاها عن طريق جتودنا البواسل وطيارونا الاشاوس,والارشيف الفرنسي شاهد على مراسلات لمرحوم الحسن الثاني الذي حاول حل تلك التجاوزات بالسلم ولكن المسؤولون الجزائريون اخذتهم العزة بالاثم,و لم يكن امام الحسن الثاني سوى تأديبهم لردعهم كي لا يعتدو اكثر على المغرب والمغاربة,هذا كل ما في الامر مجرد حقد وضغينة.
11 - sa7rawiya الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:10
على أنه يتعين على المجتمع الدولي، أكثر من أي وقت مضى، إحصاء ساكنة مخيمات تندوف"، معتبرة أن "هذه الساكنة هي عرضة لاختراقات إيديولوجية تشكل "تهديدا للأمن الإقليمي، كونها أرضا خصبة لتجنيد الإرهابيين والمهربين''.
بخلاصات لقاء انعقد مؤخرا في نادي الصحافة الوطني بواشنطن، حيث تم تفنيد أكاذيب وادعاأت خصوم المغرب بخصوص حقيقة النزاع حول الصحراء المغربية، معربة عن أسفها لتوظيف الجزائر لقضية الصحراء من أجل المس بالوحدة الترابية للمملكة.

الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى ان يرث الله الارض وما عليها
عاش الملك
عاش المغرب
عاشت الصحراء مغربية
12 - احمد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:25
يجب أولا تحرير المغاربة أولا ثم التفكير بعد ذلك بتحرير الآخرين.
13 - Abou majd الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:47
أكاديميون لا سلطة لهم وكلامهم غير مسموع يجب أن يصرح بذلك الاتحاد الاوربي في إطار اتفاق الصيد البحري ويتخذ الاجراءات اللازمة أو البيت الأبيض أو مجلس الامن أو الاتحاد الافريقي
يجب نفيكك داك السجن الكبير المفروض بقوة الحديد والنار اربعون عاما من الاحتجاز بغرض الابتزاز اين المبادئ الانسانية ما ذنب تلك الاسر المغربية خلفا عن سلف التي سيقت إلى تلك الفيافي من صحراء تندوف
اانسان هذا الذي يركب على مآسي الناس والامهم ليجني اموالا وفواىد مهما بلغت وكأن لا حضارة تتحققت ولا تقدم حصل لا زالت فئة تدعي الحاضرة تنهش الانسان لحم الانسان حيا
14 - عابر سبيل الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:09
كم هي سهلة كطالبهم
قضية عمرها 45 سنة بكل تفاصيلها و الاموال التي صرفت من الامم المتحدة و جولات المبعوثين و... تحل ب :
"حل ميليشيات البوليساريو وتحرير السكان المحتجزين في مخيمات تندوف"

و كل واحد يذهب إلى منزله

لا إله إلا الله
15 - Zohair الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:13
نعم, أولوية الأولويات هوتحرير السكان المحتجزين في مخيمات تندوف .. مخيمات تندوف أصبحت مرتعا لأتباع القاعدة وشبكات التهريب بمختلف أنواعه
16 - محمد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:15
كلما ارتفع ثمن البترول تتكالب الجزائر على جيرانها . اين الرجال فقط احتقار على تونس ليبيا تشاد مالي شنقيط نيجر . ايام الحرب الاهلية في الجزائر التسعينيات لم تتدخل ليبيا في شؤون ليبيا .
17 - Ramz ali الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:26
جاء هذه المرة قول الحقيقة من بعيد.من امريكا اللاتينية.فالحق يعلى ولا يعلى عليه.
شكرا لهؤلاء الاكادميين على هذا التحليل الذي
يعتبر بساطا لحلحلة نزاع الصحراء المغربية.
نرجو من المجتمع الدولي ان ينهي هذا النزاع
المفتعل من طرف الجزاءر في اقرب الاجال.
18 - الجمعيات سلاح مدمر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:29
الجمعيات سلاح مدمر إستعمله أعداء المغرب منذ قديم الزمان لاسيما في مجال

"حقوق الإنسان".

و ليس من العيب أن يتعلم المغرب من أعدائه.
19 - محتجز الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:50
محتجزين من طرف المفوضية السامية لشؤن الاجءين الداءمة الحضور و التي تصهر على حاجياتهم من تعليم و تغذءة و محتجزين من طرف 18 منظمة مختصة بالاغاثة و حقوق الانسان، محتجزين يسافرون للدراسة الى الجامعات في امريكة الاتنية و في اوروبا و يعودون الى المخيمات محتجزين يزرون اهاليهم في العيون و السمارة و الداخلة و الاراض المحتلة و يعودون الى المخيمات، كفاكم اوهام و اسءلوا عن المءات من المحتجزين في المغرب ، انشر بايز و شكرا،
20 - الرؤية البريئة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:29
و متى كانت أمريكا اللاتينية جنة ديموقراطية محترمة لحقوق الإنسان يحتذى بها؟؟
لا يوجد بلد واحد في أمريكا اللاتينية لا يملك جماعة متمردين يرهبون الشعب و الحكومات . بالإضافة إلى كارتلات المخدرات التي كان لها طريق عبر الصحراء الكبرى إلى آسيا. لقد رفض البوليساريو تأمين طريق المخدرات و ها نحن نرى ماذا يعملون.

هذا مجرد رأي. إنشروا من فضلكم
21 - إبن النخيل الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:57
L"Algérie est un continent dans le continent Africain on pourrait dire un continent Franco-Algerien puisque c'est grâce à la France si l'Algérie est maintenant un continent. S'était aussi le rêve des Harkis qui on mijoté avec les sots de la France coloniale de l'époque qui on crû que l'Algérie allait être et rester la deuxième France à jamais, d'ailleurs y-a-pas de quoi être fière de tromper et voler ses voisins: la Libye, la Tunisie, la Mauritanie, le Malie, Changuit, le Niger et le Maroc.
"l'Algérie est en fraude historique! Et en dettes gigantesques envers ses voisins". Les sages de la France actuelle le regrettent amèrement.
22 - محتجز حقيقي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:10
19-محتجز:
كل المنظمات التي ذكرت هي فقط منظمات إنسانية ولا علاقة لها بالسياسة والأمن والدليل أنك تجدها في كل النزاعات عبر العالم ولا تتخذ موقفا من هذا الطرف أو ذاك:في سوريامثلا وقبلها في العديد من المناطق كانت تنشط تلك المنظمات وغيرها فهل ذلك يعني أن أمور المواطنين هناك كانت على ما يرام؟ ليفسح قادةالبوليساريو إدن المجال لكل من يخالفه الرأي أن يعبّر عن رأيه بكل حرية ومن دون تضييق وبلا عمليات اغتيال في سيناريو محبوك وكأن المسألة انتحار.هل يعقل أن يوجد بالعيون مثلا انفصاليوالداخل ولا يوجد بالمخيمات وحدويون؟
أماعن الطلبة أواللاجئين في أوروبافتلك ميزةلا ينالها كل ساكنة المخيمات وإنماهي حكر على عائلات وبنوعمومةوأبناءقبيلةهذا المسؤول أو ذاك أو في بعض الحالات لمن يدفع مبالغ لمهربي البشر مقابل"الحريق"للخارج لأنه مباشرة بعد الوصول هناك وتقديم طلبه سيحصل على حوالي300 أورو شهريا بصفته لاجئ وهو ما يتمناه كل شاب صحراوي ماذا يريد أكثر من ذلك؟كأنه موظف...ههه..طبيعي أن يعود للمخيمات ليفتخر على المقهورين من باقي المواطنين هناك بما يحصل عليه من أجر بدون عمل وبحياة المدن بدل حياة الذل والهوان في المخيمات
23 - مفتاح الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:48
هذه الحلول تعني نهاية البوليساريو،وهذا الشيء لاتريده دول حق الفيتو وحتى اسبانيا التي تجنس المغاربة الصحراويين،الحل الجيوسياسي الان والواقعي هو اعلان دولي:البوليساريو منظمة ارهابية
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.