24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | رومانيا تجري استفتاء تشديد حظر زواج المثليين

رومانيا تجري استفتاء تشديد حظر زواج المثليين

رومانيا تجري استفتاء تشديد حظر زواج المثليين

تجري رومانيا في أكتوبر المقبل استفتاء على تشديد حظر زواج المثليين القائم بالفعل.

وقد وافق مجلس الشيوخ الروماني بأغلبية كبيرة على طلب بهذا الخصوص مقدم من حركة " ائتلاف من أجل العائلة" وقع عليه ثلاثة ملايين مواطن.

وكان مجلس النواب وافق في وقت سابق على إجراء الاستفتاء الذي لا يزال يتطلب موافقة المحكمة الدستورية، ويؤيد غالبية قضاة المحكمة الحكومة الساعية إلى إجراء الاستفتاء.

ويسعى أصحاب المبادرة من خلال إجراء الاستفتاء إلى حصول حظر زواج المثليين على وضع دستوري.

يذكر أن القانون الأساسي في رومانيا يعرف الزواج بأنه رابطة بين " زوجين" بدون تحديد جنس، ويسعى المحافظون وعلى رأسهم الدوائر ذات الطابع الديني إلى أن يكون المصطلح محددا من خلال عبارة اتحاد بين " رجل وامرأة" وذلك بغرض سحب الأساس الدستوري من خطط محتملة تهدف إلى تقنين زواج المثليين.

وتحظى حركة " ائتلاف من أجل العائلة" بدعم العديد من ساسة المعارضة المنتمين إلى المعسكر الليبرالي البرجوازي، غير أن أحزاب هذا التيار أعلنت أنها ستترك موضوع التصويت لضمير كل عضو.

وكانت رومانيا قد ألغت العقوبة على المثلية الجنسية منذ شتنبر 2001، وذلك بعد أن كانت المثلية الجنسية مُجَرَّمة خلال الحقبة الشيوعية في رومانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - اجديك الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:34
هل البشرية وصلت الى هدا الانحطاط الخلقي؛ عندما يلتقي رجل برجل أو امرأة بامرأة؛ اريد ان اعرف من الموقع ومن الموقع به ؛ من يتحمل مسؤولية العائلة ان كانت هناك عايلة؟ يعني الله سبحانه وتعالى عندما خلق الزوجين الدكر والانتى؛ هل كان دلك عبتا؟ هل يرضى رجل ان يتحكم فيه الآخر بجماعه؟ والله عندما أسمع متل هاته الأمور يشميز قلبي كتيرا ولا اتقبلها بتاتا بل حتى سماع متل هدا الكلام نحن الدين تربينا على ان الفحولة والرجولة تبقى خط احمر؛ في أوساط أخرى ربما شيء عادي؛ لكن عندنا صعب ان تقبل احد من عائلتك يتبنى هدا الأمر؛ اما عند اكلي لحم الخنزير ربما؛ يحكى أن تجربة قامت على اسد ولبؤتين، حيت كان الأسد يلبي رغبتهما معا ويوميا؛ من بعد سار اكلهما لحم الخنزير؛ بعد مضي شهر سار الأسد لا يبالي بل يعطيهما بظهره؛ يعني قتلت نفسه هههه...
2 - Faouzi الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:44
من باب الفضول فقط أردت أن أستطلع آراء القراء في هذا الموضوع الذي لا يعني مجتمعنا (حتى الآن على الأقل) فوجدتك أنت يا أجديك ! مع الشبربر ليست بربريا لكن أفهم بعض الكلمات بالأمازيغية وأعلم مثلا أن"أجديك" تعني الورد أو الزهر. لكنك بعيد عن هذا المعنى وذالك يتجلى في حقدك على المثليين. ماشأنك بهم إذا لم تكن مثليا؟ أم أن في الأمر شيءا ما (!). ثم هذا المقال يخص زواج المثليين في رومانيا، وليس المغرب . وعلى رأي المثل "الراس راسي والناس حايرين فيه"!!. أنا لا أدعي أنني أأيد زواج المثليين لكن مع هذا أعتقد أن المجتمعات والأفراد لهم الحرية في ما يختارون. وفي الأخير أتيت بمثل غير مفهوم ولا يبدو أنه سيضحك احد سواك !
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.