24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أكبر حزب إسلامي بالجزائر يقترح رئيسا توافقيا

أكبر حزب إسلامي بالجزائر يقترح رئيسا توافقيا

أكبر حزب إسلامي بالجزائر يقترح رئيسا توافقيا

نشرت حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي بالجزائر)، الأربعاء، مضمون مبادرتها للتوافق والتي تقوم على انتخاب رئيس توافقي في 2019، يقود إصلاحات مدعومة حزبيا وشعبيا.

وجاء ذلك في وثيقة للحزب كشف فيها أول مرة مضمون مبادرة للتوافق الوطني، أعلن عنها في يوليوز الماضي، لتجاوز ما أسماها أزمات متعددة للبلاد، وعرضها على مختلف الأحزاب من الموالاة والمعارضة.

ووفق الوثيقة التي اطلعت عليها الأناضول، فإن المبادرة تقوم على مبادئ منها "احترام مكونات الهوية الوطنية، والنظام الديمقراطي الجمهوري، والوحدة الوطنية، وسيادة الشعب في اختياره، والدولة الجزائرية في مواقفها وسياساتها".

كما نصت الوثيقة على "احترام مؤسسات الدولة الجزائرية القائمة وانخراط المبادرة ضمن المضامين الدستورية والآجال الانتخابية القانونية" في إشارة إلى احترام شرعية الرئيس والبرلمان الحاليين إلى غاية نهاية ولايتهما.

وأعلنت الحركة، وفق الوثيقة، أن المبادرة تقوم على 8 عناصر أساسية، وتكون انطلاقة تجسيدها مع موعد الانتخابات الرئاسية المقررة ربيع العام القادم.

وتتمثل هذه العناصر في "انتخاب رئيس جمهورية توافقي، يقود التوافق الوطني، ثم اختيار رئيس حكومة توافقي، الذي يجسد الرؤية الاقتصادية والإصلاحات السياسية المتوافق على أولوياتها، ثم تشكيل حكومة توافقية واسعة التمثيل، تجمع بين الكفاءة والخبرة والرمزية السياسية".

وتنص المبادرة أن "يقوم البرلمان بمرافقة الإصلاحات الاقتصادية وتشريع الإصلاحات السياسية وعلى رأسها إنشاء لجنة مستقلة لتنظيم الانتخابات والتي تشرف على انتخابات برلمانية ومحلية" بعد نهاية الولاية الحالية في 2022.

وحسب تصور الحركة، تقوم الأحزاب والمنظمات بالترويج للتوافق الوطني، وتجنيد المواطنين حوله، كما أكدت على "ضرورة مواصلة حماية التوافق إلى غاية نهاية ولاية رئيس الجمهورية (مفترضة في 2024) وذلك مهما كانت نتائج الانتخابات البرلمانية لعام 2022".

ويتثمل العنصر الثامن والأخير في المبادرة، بالقيام بتقييم شامل لها عند نهاية الولاية الرئاسية عام 2024 ،والاتفاق على الآفاق المستقبلية للتوافق.

ونصت الوثيقة أيضا أن أطراف التوافق هي رئيس الجمهورية المتوافق عليه ومؤسسات الدولة التي تضمن تجسيده إلى جانب الأحزاب والنقابات والحاضنة الشعبية.

ويشار إلى أن أحزاب الموالاة أعلنت لدى استقبالها وفد حركة مجتمع السلم، لعرض المبادرة سابقا عدة تحفظات حولها خاصة مسألة دور الجيش في المبادرة، وضرورة عدم إقحامه في السياسة، إلى جانب إعلانها دعم ولاية خامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وفي تصريح سابق، قال عبد الرزاق مقري، رئيس الحركة، أنه لا يوجد أي حزب سياسي رفض مبادرة حزبه، وأنه سيتم النظر في التحفظات التي أظهرتها أحزاب الموالاة .

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - الساكي اسبانيا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:01
الجينيرالات لن يوافقوا.. لانكم في الوثيقه لم تقحموا المغرب فيها..لان الجيش همه الوحيد و الاوحد هو المغرب و لا يهمه لا الشعب ولا البلد.... و دفع البلاد الى الهاوية... لا و لم تنجحوا مع كابراناتكم ان لم تثوروا و تتسلحوا لهم.. الم تدكروا حينما نجح الاسلاميون قبل بوتفليقة؟؟؟ لكم العبره يا .......
2 - omar الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:09
رئيس توافقي رئيس حكومة توافقي حكومة توافقية وبرلمان يتخذ إجراءات توافقية قل بوتفليقة لولاية خامسة وبلا تفلسف
يظهر لي أنكم أيضا في الجزائر ابتليتم بأناس يتخذون الدين مطية ليدافعوا عن حقهم في الكعكة اما الشعب وتنميته فلا يقدرون عليها ولا يعرفون إليها سبيلا حتى لو أرادوا
المشكل العويص في بلادنا العربية كلها أن الجميع يختبئ وراء رأس هرم السلطة
فعلى هذا الهرم أن يعينه ويكلفه بالمهمة ويعطيه كافة الوسائل وعندما يفشل يتوجه مرة أخرى إلى الهرم ليحميه أو يعفيه بل ويطلب وربما يطالب بمنصب اخر اقل صعوبة
الله يداوي حال شعوبنا العربية فنحن كلنا في الهم سواسية
الأحسن لنا أن ننكت على بعضنا البعض ونتعجب من الإمكانيات الهاءلة التي نتوفر عليها ورغم ذالك لا نحقق إلا النذر القليل
3 - ولد حميدو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:14
التوافق عند العسكر اما أحزاب الكومبارس مجرد واجهة
مجرد توضيح و لا يهمنا من يحكم حتى و إن كان في الثلاجة
4 - abdouabdou الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:50
لتحقيق حكم الشعب بنفسه في اطار حكم ديمقراطي ماعلى الاشقاء الجزائريين الا ثورة شعبية عارمة ضد العسكر والمفسدين صحيح سيكون الثمن غاليا ستزهق ارواح وتخرب البيوت لان النظام العسكري الفاسد لا يعرف الا البطش والقتل.ونحن لا نريد لاشقائنا الجزائريين ان تسفك دماؤهم وارواحهم لانها غالية عندنا.اللهم زلزل قصر المرادية برئيسه وجنرلاته واترك الشعب سليما معافيا
5 - الحسين الجزائري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:05
لماذا أؤيد بوتفليقة ؟
.
- لأنه استطاع وقف الإرهاب و تحقيق المصالحة
- لأنه بنى في كل ولاية قطب جامعي
- لأنه أنجز الميترو و العديد من طرامواي
- لأنه أنجز عدة طرق سيارة
- لأنه طور الجيش و جعله محترف و قوي
- لأنه يحارب الفساد على جميع المستويات
- لأنه أحدث ثورة في مجال السكن
- لأنه أدخل صناعة السيارات رغم أنفهم
- لأنه بدأ يحقق الإكتفاء الذاتي فلاحيا
- لأنه أدخل صناعات هامة كالطائرات و الأقمار الصناعية
- لأنه جعل من الجزائر ورشة كبيرة لمختلف الإنجازات الضخمة
- لأنه حافظ على مكانة الجزائر المحترمة بين الأمم
- لأنه حسن حقوق المواطن و جعله محترما فعلا
- لأنه حد من السلطة التعسفية للأمن و جعله يحترم المواطن
.
تقولون و لكنه معوق حركيا ؟
و لكنه مع ذلك هو دوما ينجز و ينجز
تقولون و لكن الفساد إستشرى في وقته ؟
فأجيب أن الفساد ليس جديدا و الكل مطالب بمحاربته و ليس الرئيس فقط بما فيهم من يتشدق و يتهم بالفساد أي أنتم
تقولون و لكن الجزائر لن تعجز عن إنجاب غيره
أقول فعلا و لكننا نشهد و نشاهد معارضة فعلا عاجزة عن أن تأتي بأفكار و كيف بالرجال
.
.
ملاحظة : بوتفليقة ليس ملاك و لا خارق و لكنه وعد و وفى
6 - طلائع. الاستبداد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:27
اي هوية جزائرية ؟الهوية العروبية الاسلاماوية؟يا. سلام. .والهوية الامازيغية. ؟/حتى. هيا. / وحتى هنا تفيد الاحتفار بل. العنصرية. .مواطنون من. الدرجة التانية برامج الاسلاميين. العروبيين. معروفة ومند قرون وليس. فقط. الان. مثل احزاب البعث. في الشرق. او الشيعة. استبداد في استبداد. لانه. وببساطة. مرضى بتضخيم. الدات لن يقبلوا. بالمختلف. الاخر. . فاقد الشيء لن يعطيه. ولو يحتفظوا. بخزعبلاتهم
7 - الى الحسين الجزائري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:33
ما فعله "بوتفليقة"ليس بمعجزة فالحزائر بالمقارنة مع مداخيل الدولة من المحروقات، اليوم الحزائر ليست احسن حالا من المغرب و تونس في البنايت التحتية(ممكن عسكريا استفاد العسكر اكثر في شراء الاسلحة اما غير ذلك،فلا شيء يذكر فلازال تونس و المغرب احسن من بلادك في الكثير من المجالات ، فجامعات المغربية و التونسية لهم سمعة احسن من التي في الحزائر،جامعات المغرب الحرة وحتى العمومية منها من يدخل في احسن ألف جامعة حول العالم.
انا شخصيا أظن انه هناك احتمال كبير ان يحافظ العسكر على الرئيس الحالي وما إذا تم تغيير شخصية بوتفليقة فسيأتي شخص ممن سيقترحه قايد صلاح ليكون تحت وصاية الجيش ليحافظوا على سياساتهم في اقتصاد الريعي و مناصرة مبادئهم العِدائية اتجاه المغرب بتتبيت دعمهم للإنفصاليين في تيندوف و المُرافعة عنهم في منظمات الدولية و البحث عن مزيد من الدول الممكن ان تعترف ب البوليزاريو ولن يتغيّر هذا الحال إلا بتغيير جوهري في الجيش الجزائري اي إنا بإنقلابات او بتغيير من هم فوق السبعين من العُمر
8 - دمحم الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:39
السيد الحسن الجزاءري يتكلم عن المغرب في عهد بوتفليقة و نسي بان الجزاءرين يتحششون بالكوكايين و ليس بالحشيش المغربي لهذا يسبغون الحداءيق بالخضراء و يخرجون ملاين الاورو بعد شراءه من الخزينة الجزاءرية ب 210 مرة اغلى من الدينار. البقيط الخبز 240 غرام ب 15 دنار يالله الاكتفاء الذاتي و 1000 ملير دولار لتشيد حبس مفتوح للفقراء. انتخب عن من تشاءت فذاك امرك اما انا انتخب على الجزار و الخباز و الاسير الصيني الماصو اي البناي و خالتي احليمة و فاطنة اخت بوتفليقة الله يرحمها و يعذبك مكانها على هذه الشهادة
9 - مواطنة 1 الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:43
السيد الحسين الجزائري : تتحدث عن جزائر تقع بجانب النورويج والسويد ، أما الجزائر التي تقع شمال افريقيا فهي دولة فقيرة رغم امتلاكها للبترول والغاز ، رئيسها الذي تتغنى به دفع بالشباب الى الهجرة طلبا للعيش الكريم رغم توفر الجزائر على امكانيات تجعلها مثل دول الخليج ، فكيف تدافع عمن سرقوا ثرواتكم وجعلوكم تسقون خضركم وفواكهكم بماء الصرف الصحي الشيء الذي جعل وباء الكوليرا يفتك بشعبكم ، أخي الكريم ، كل الدول العربية في الهوى سوى ، فلا داعي للحديث عن أشياء لا وجود لها وكلشي باين وواضح وضوح الشمس في نهار جميل على رأي عبد الهادي بلخياط.
10 - المهدي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:02
لا يمكن للعسكر أن يبارك أي توافق خارج أجنداته و بدون شروط !! هل تظنون ان هناك رجل في الجزائر بإمكانه ان يصبح وزيراً او رئيساً و العسكر غير راض عليه ؟؟
11 - مومو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:36
وا ااحسين ااجزائري عن اي صناعة تتحدت صناعة السيارات ؟ القول الصحيح تركيب السيارات و التي نخرت خزينة الدول للعملة الصعبة بالتدليس يشترون أجزاء و قطع السيارات من الخارج على حساب مصنع السيارات بااجزائر و يستفيدون من اﻻعفاءات الجمركية و النثيجة اصبحت السيارة المصنعة عفوا المركبة محليا أغلى من نظيرته القادمة من ااخارج حتى القادمة من المعسكر الشرقي و عن أي فﻻحة تتحدت ؟ تقولون انه لديكم أجود البرتقال في العالم و تصدرونه الى الخارج فغرقت سفينة بأحد الموانئ ااجزائرية وكانت حمولتها البرتقال اﻻسباني صناعة الطائرات ! قمة الوقاحة لكون الحوادث الجوية دليل على إنعدام الصيانة و هلما جرا الحاكم الفعلي في ااجزائر الشقيقة هو سعيد بوتفليقة و القايد صويلح الدي بدئ يتخلص من منافسيه و معارضيه بعزلهم بحجة تشبيب الجيش و اﻹدارة من العار أن يقوم استعراض بمناسبة استقﻻل ااجزائر تحية إيطار (كادر) به صورة الرئيس إن لم تستحي فقل ما شئت
12 - الحسين الجزائري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:45
الإخوة المغاربة مكورين على تعليقاتهم رغم سلبيتها
سأرد على ما أراه يستحق الرد
و أول ما أبدأ به هو ملاحظتي أن المغاربة يستقون معلوماتهم عن الجزائر غالبا من المواقع المغربية و التي للأسف لا تنقل الحقيقة بل تشوها ما جعلهم يجهلون الكثير عن الجزائر و هم يظنون أن يعرفونها
فحديثهم عن الجنرالات في أغلبه خطأ و يجهلون أن الجزائريين مثلا يطلقوا على بارونات الفساد لقب جنرال حتى لو كان مدنيا لم يدخل الجيش يوما يعني جنرال في الفساد
- اللذين يقللون من الصناعة الجزائرية أدعوهم لإكتشافها عبر النت و لعلمهم الجزائر تصدر حتى لأمريكا صناعات دقيقة و حديثة كالهواتف الذكية
- الجيش الجزائري له كلمته في تسيير البلاد و لكن ليس لوحده و بوتفليقة استطاع بحنكته و حكمته أن يبقيه بعيدا عن السياسة
- فعلا هناك خلل في صناعة أو تركيب السيارات و وقعت عمليات غش في ذلك و العمل جار لتصحيح ذلك و قد ساعد المواطن في فضحه عبر خليها التصدي و حتى المغرب إستفاد من التجربة فقاطع الحليب و الماء و البنزين و هذا جميل و تعاون بين الشعبين
- أما عن الحرقة فيكفي أن أذكر أن الأفارقة يحرقون نحو الجزائر و حتى إلى المغرب من أجل العمل و يجدونه
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.