تطبيق الراصد .. إنذار مبكر يساعد السوريين على مراوغة الموت

تطبيق الراصد .. إنذار مبكر يساعد السوريين على مراوغة الموت
الجمعة 14 شتنبر 2018 - 07:30

تهدر طائرة عسكرية روسية وهي تمر في السماء في الساعة الـ4:47 مساء بالتوقيت المحلي، بعد انطلاقها من قاعدة حميميم الجوية الروسية في غرب سوريا متجهة صوب الشرق.

يدون مراقب ملاحظات عن تلك التفصيلات الثلاث، ويفتح تطبيقا على هاتفه المحمول، ويدخل تلك المعلومات في الأماكن المخصصة لها.

وبعد 14 دقيقة وعلى بعد 100 كيلومتر، يرى عبد الرزاق الطائرة وهي تحلق فوق معرة النعمان، فيفتح التطبيق على هاتفه ويكتب: معرة النعمان، طائرة عسكرية روسية، متجهة صوب الشمال الشرقي.

ويعالج برنامج يسمى “الراصد” تلك البيانات التي تقدر مسار المقاتلة، ويرسل تحذيرا يطلق بدوره رسائل عبر فيسبوك وتليجرام وتويتر، والأهم هو أنه يرسل أيضا صفارات إنذار مدوية عبر المدن التي تقع في مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة في سوريا.

وباتت الضربات الجوية أمرا واقعا في الحياة اليومية لملايين السوريين الذين يعيشون في مناطق المعارضة، وأصبحت الغارات أكثر كثافة وحدة بكثير منذ تدخلت روسيا في الحرب في 2015.

وتقول أمية (50 عاما) إنه، قبل الراصد، كان التحذير الأساسي من وقوع ضربة جوية هو سماع أزيز الطائرات بأنفسهم، وبالتالي يكون قد فات الأوان على التحرك للاحتماء. ونزحت أمية من حلب لريف المحافظة الشمالي الغربي.

وقالت أمية: “ما في فائدة أنو الواحد يعمل شي… وأحيانا البراميل نشوفها وهي عم تنزل… يعني نطلع عليها ونشوف البراميل والأطفال تبكي”.

وحضرت أمية دورة تدريبية أدارها متطوعون عن استخدام تطبيق الراصد وكيفية النجاة بأفضل السبل من الضربات الجوية. وتعرف الآن أن عليها أن تفتح نوافذ منزلها حتى لا يؤدي الضغط الناجم عن الانفجارات إلى تحطم الزجاج، وأن دورة المياه في وسط المنزل هي أفضل مكان للاختباء.

وأرشد المتطوعون أحفاد أمية الستة، الذين توفي آباء ثلاثة منهم، لما يفعلونه إذا تعرضت مدرستهم لضربة جوية. وتقول نائلة، وهي إحدى المتطوعات، إنهم دربوا الأطفال على الاحتماء أسفل مكاتبهم واتخاذ وضع الجنين إذا سمعوا الإنذار. أما إذا جاء التحذير مبكرا بما يكفي فيمكن للمعلمين اصطحاب الأطفال للاحتماء في الأقبية.

وأشارت نائلة إلى أن النساء كن من الأهداف الرئيسية للحملة، وقالت: “النساء بتحمل دائما جوال معها، فتصلها الرسالة فين ما كانت، قاعدة بالبيت، قاعدة بالمطبخ، مع جارتها”.

وصمم نظام الإنذار أمريكيان هما: جون يجر، وشريكه في الأعمال ديف لفين. وعمل يجر، من قبل، مع مدنيين سوريين بحكم عمله في وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال: “أدركت أن أكبر خطر يهدد السلام داخل سوريا هو القصف العشوائي للمدنيين… فكرنا ببساطة أن هناك المزيد الذي يمكن للمجتمع الدولي أن يفعله وعليه أن يفعله لتحذير المدنيين سلفا من هذا العنف العشوائي”.

وتقول شركتهما التي تسمى (هالا سيستيمز) إنها تلقت تمويلا من دول؛ من بينها بريطانيا وكندا وهولندا والولايات المتحدة، إضافة لمانحين أفراد.

ويتعاون موظفو الخوذ البيضاء العاملون في مناطق المعارضة مع الراصد، لتشغيل صفارات تحذير من الغارات الجوية.

وقال ممرض يدعى يوسف في مستشفى ميداني خارج حلب: “كان قبل، وقت يصير في قصف طيران، لحديت يجي لعنا (حتى تصل إلينا) الإصابات، لتوصل لعنا لحتا صرنا نعرف أو يصير عندنا عمل (ندرك) أنو صار في ضربة”.

وأوضح: “بينما هلأ بخدمة الراصد، صار فورا عن طريق الجهاز أو عن طريق الموبايل، صارت الضربة، يعني عرفنا في المنطقة الفلانية في تجمع سكني، عرفنا أنو في إصابات أكيد”.

وأضاف: “معتمدين عليه بشكل كتير كبير لأنو هو صار الأساس بشغلنا”.

ويعيش نحو ثلاثة ملايين شخص في آخر معقل رئيسي للمعارضة في شمال غرب سوريا نصفهم نزحوا إلى المنطقة فرارا من تقدم قوات الحكومة بمناطق أخرى من البلاد.

ومع استعدادهم لهجوم عسكري متوقع، جهز المدنيون مؤنا غذائية وحفروا ملاجئ، وأعد البعض أقنعة مضادة للغاز تحسبا لوقوع هجوم كيماوي.

رصد الطائرات

كانت الحكومة السورية والقوات المتحالفة معها استأنفت الضربات الجوية والقصف البري على إدلب؛ لكن عبد الرزاق، الذي يراقب الطائرات ويدرج المعلومات في تطبيق الراصد، أوضح أن الأيام القليلة الماضية شهدت هدوءا نسبيا.

وينقر الرجل على صورة طائرة لتحديد نوع الطائرة التي رآها، ثم يختار الموقع، ويذكر ما تقوم به أو إلى أي مكان تتجه. ويؤدي ذلك إلى نشر رسائل على قنوات مثل تليجرام؛ منها تحذيرات زمنية لمدن وقرى محددة.

ويراقب عبد الرزاق، وهو مدرس سابق للغة الإنجليزية، الطائرات منذ عام 2011، وانضم مؤخرا إلى الراصد كمراقب.

وقال عبد الرزاق: “نحن مجموعة من الشباب موجودون في أماكن، كل واحد ماسك قطاع معين. فبالعين المجردة بيشوف الطائرة، نوع الطائرة، بيحط التحذير”.

وقال لفين، المؤسس المشارك لهالا سيستمز ،إنه بالإضافة إلى تحذير الناس من الهجمات المفاجئة فإن النظام ساعد أيضا في إخطار الناس بفترات هدوء وجيزة خلال هجمات طويلة.

وخلال الهجوم على الغوطة قرب دمشق في وقت سابق من العام، اعتمد المدنيون على هذا النظام لتحديد أوقات خروجهم من الأقبية والملاجئ لجلب الأغذية والمياه.

وقال لفين: “منحنا ذلك شعورا كبيرا بالارتياح؛ لأننا كنا، حقا، مؤثرين حتى عندما كانت السماء تمطر قنابل”.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

17
  • متابع
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 07:50

    كل الجهود متواصلة لأجل دعم الارهابيين ومساندتهم لوجستيا، ولكن نهاية الارهاب وشيكة، وكل المقاتلين الاجانب سيرحلون أو يقتلون. وتنتصر الدولة السورية.

  • taozari
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 08:18

    اللهم انصر المجاهدين في العاام العربي والاسلامي وتبت اقدامهم وارزقهم الجنة يا الله سبحانك

  • رجل مغربي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:27

    لكم الله يا أهلنا في سوريا،حتى هتلر لم يفعل بشعبه ما فعله بشار، نظام يقصف مدنه و يحرقها يا لحماقة ووحشية ما يفعلون.

  • عبد الكريم الطمطماني
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 10:14

    الله يهديكم بالله عليكم سوف تحاسبون أمام الله ان كذبتم على أنفسكم .
    بالله عليكم من يسقط البراميل المتفجرة على المدنيين أليست طائرات الأسد و الطائرات الروسية ؟
    لماذا أنتم مع نظام الأسد مع العلم أن هذا النظام لم يطلق ولو رصاصة واحدة اتجاه الحدود الاسرائيلية ؟
    ان كنتم مع المقاومة وضد اسرائيل لماذا نظام سيدكم لم يتجرأ ولو اطلاق برميل متفجر واحد على الصهاينة كما يفعل مع الشعب السوري ؟
    أنا على يقين أنني سأتحصل على تقييم سلبي على تعليقي لأني لاحظت أن أغلب قراء جريدة هيسبريس مساندين لنظام الأسد رغم أنه أسد على شعبه ودجاجة امام اسرائيل و أمريكا .
    لكن الحمد لله هناك اله سيحاسبكم على دفاعكم عن قاتل .
    ملاحظة : أنا ضد المعارضة السورية كذلك لأنهم مرتزقة كما الحال للأسد فهو مرتزق لروسيا وايران فأنا ضد كلا الطرفين لأنهم قتلة ومرتزقة .
    انا مع الانسانية

  • بنادم
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 10:17

    لكم الله يا اخواننا في سوريا واليمن وبورما وفلسطين ليبيا وافريقيا الوسطى واين ما كانوا.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • أيمن
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:15

    هههههههههه ضحكتيني
    عبر المدن التي تقع في مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة في سوريا……لماذا لم تقولي عبر المدن التي يستولي عليها الإرهابيون؟؟؟؟

  • القائد
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:24

    الحل هو بقاء الرئيس بوتين رئيسا لروسيا مدى الحياة والقائد بشار الاسد رئيسا لسوريا مدى الحياة

  • med
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:44

    سوريا الجريحة سقطت ضحية مؤامرة صهيوامركاربية ، وبشار ماكان لديه اي اختيار سوى الدفاع عن بلده واي واحد في مكانه لن يجد اي سبيل احسن مما فعل بشار، ولن يكون اعطف على سوريا منه

  • AGHIRAS
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:51

    لاالصواريخ ولاالمدمرات ولاالتهديدات قادرة على ان تحمي ارهابيي ادلب من أعاصير النار القادمة اذا مارفضوا الاستسلام دون قيد او شرط .. ولو جمعوا حولهم بولتون وعائلة بولتون ومعهم أقزام النانو العربي وكل الناتو الصليبي..

    فما يقال هنا هو عبارة للسيد حسن نصر الله عندما قام بعملية الوعد الصادق واسر الجنديين الاسرائيليين .. وأعيدها بصياغة ملائمة للوضع الراهن لتقول: (لو اجتمع الكون كله لمنعنا عن دحر الارهابيين عن ادلب فلن ينجح .

    ليس هناك الا خياران للارهابيين .. اما الموت أو الاستسلام بالطريقة التي يرونها مناسبة
    ومذا ذالك على الله بعزيز.
    وإن عدتم عدنـــــــــــــــــا .

  • السوسي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:58

    روسيا التي أبهرت العرب و العالم بتنظيك كأس العالم .و ابهر رئيسها بوتين العرب بنجاحه في استرجاع روسيا لقوتها هي نفسها روسيا التي تقتل الابرياء في سوريا الان و من قبل في الشيشان وغدا في مناطق جديدة لا يعلمها الا الله .
    فهل نصفق أم نبكي

  • دباج حسن
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:41

    هل للمعارضة السورية الكفائة العلمية لصنع هده التقنية.
    اكيد ان المزود هو دول البترودولار وامريكا.
    الارهاب الوهابي دمر الشرق وسيدمر نفسه.
    من حفر حفرة لاخيه سقط فيها.
    الدور عليكم بني قريضةوبنو النضير.صنعتم الارهاب تحت يافطة الاسلام وسينقلب عليكم كما انقلب طالبان على ولي نعمتهم امريكا التى كانت تحارب المد الشيوعي باستخدامهم كمسلمين يحاربون الشيوعية في بلدهم.
    اكيد عند عودت هؤلاء الارهابيين الى حجورهم لن يهدا لهم بال حتى ينقلبوا عليكم.ويديقوكم ما جرعتم لاخوة لكم في الشام وليبيا والعراق.

  • marroqui
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 12:51

    EN SYRIE ON A BATTU LE RECORD DU MONDE DE TERRORISTE AU KM2
    COMMENT VOULEZ VOUS QUE LE GOUVERNEMENT FASSE POUR DELOGER CES 100000 TERRORISTES
    IMAGINEZ CE QUI A FAIT JUSTE DEUX OU TROIS TERRORISTES POUR DES PAYS COMME LE MAROC LA FRANCE OU LES USA
    AL QAEDA A PLUS DE 70 000 COMBATTANTS ET LES GROUPES JIHADISTES ONT PLUS DE 1000000
    IMAGINEZ SI C'EST CETTE GUERILLA AURAIT CHASSÉ LE POUVOIR, ALORS LES SYRIENS SERAIENT EXTERMINÉS AU DERNIER ET CA AURAIT ETE MILLE FOIS PIRE QUE LA LYBIE

  • marroqui
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:24

    au no 11
    cette application se trouve depuis longtemps en Europe et en Amérique et je crois même au Maroc
    cette application est nourrie par le public ainsi si tu vois une voiture immobilisée ou un gendarme sur l'autoroute alors tu le signale et automatiquement tous les utilisateurs le sache et eux au lieu de signaler cela ils signalent le passage d'un avion de chasse ou une frappe aérienne

  • العلمي
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 15:57

    الدولة السورية بمساعدة حلفائها تنوب عن العالم أجمع في محاربة الإرهاب الذي تغذيه الإمبريالية العالمية و الصهيونية العنصرية و المال الأعرابي و الفكر التكفيري الظلامي الوهابي .

  • sidiyahya
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:09

    ولماذا لا يصل هذا التطبيق إلى غزة وإلى اليمن.أم ليس بهما مدنيون؟؟

  • hamid
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:16

    بشار اكبر ارهابي قتل شعبه………………………

  • Yannick
    السبت 15 شتنبر 2018 - 12:54

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ممكن اعرف اسم الطتبيق على كوكل بلاي

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة