24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  2. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  3. مسيرة ضد الإجرام بسلا (5.00)

  4. موسم الخطوبة في إميلشيل (5.00)

  5. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | السعودية تخطط لتوطيد العلاقات مع الدول الإفريقية

السعودية تخطط لتوطيد العلاقات مع الدول الإفريقية

السعودية تخطط لتوطيد العلاقات مع الدول الإفريقية

كشف أحمد قطان، وزير الشؤون الإفريقية السعودي، عن خطة استراتيجية لتطوير وتوطيد العلاقات بين الرياض وكل الدول الإفريقية دون استثناء.

وقال قطان في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم الجمعة، "هناك اهتمام كبير من القيادة السعودية باتجاه تطوير وتوطيد العلاقات مع جميع الدول الأفريقية ولهذا بدأنا في وضع خطة استراتيجية لكيفية التعامل مع هذا الأمر بكل جدية".

واضاف قطان أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قام بأكثر من 18 زيارة للقارة الأفريقية خلال الفترة الماضية. وتابع: "نحن الآن في الطريق الصحيح، خصوصا أننا لم نتأقلم مع القارة الأفريقية في العقود الماضية بالشكل المطلوب، وتركنا الفرصة للغير الذين أثار بعضهم المتاعب والقلاقل".

كما أردف الوزير ذاته: "السعودية لديها رغبة قوية ليس فقط بتوطيد علاقاتها مع الدول الكبيرة في القارة الأفريقية ولكن مع جميع دول القارة، وهذا ما نسعى إليه، ونحتاج إلى بعض الوقت لتحقيق ما نطمح إليه".

وتحدث وزير الدولة للشؤون الأفريقية عن تحرك سعودي في الاتجاهات بأفريقيا كافة، وتابع: المسألة تتعلق بكيفية الاستثمار بيننا ودول القارة والتنمية وإقامة المشروعات الاستثمارية والإنمائية. المساعدات السعودية في أفريقيا تتحدث عن نفسها، هذا الأمر لا بد من إبرازه للرأي العام، فكثيرون لا يعلمون المساعدات السعودية لأفريقيا على مدى العقود الماضية وهي أرقام كبيرة جداً، ومواقف السعودية تجاه دول القارة مشرفة للغاية".

وبيّن قطان أن المملكة ستحتضن في العام القادم 2019، القمة السعودية الأفريقية والقمة العربية الأفريقية وهو ما يؤكد الرغبة القوية للحكومة السعودية في توطيد علاقاتها مع أفريقيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - قهوى قرب قهوى ولا مستفيد الجمعة 14 شتنبر 2018 - 14:13
كلمة تخطط هي فعلا كلمة لائقة بما تقوم وستقوم به السعودية بإفريقيا ،لأن المغرب أصبح يسرح ويمرح في القارة السمراء ،ولأن الصين ذخلت على الخط ،يستوجب على الخليج كبح جماح الدول المذكورة ،مادياً وسياسيا
2 - From Europe les pays de droit الجمعة 14 شتنبر 2018 - 14:39
tous les pays veulent rentrer à l'Afrique et investir par tout... ils savent que l'Afrique ça sera un grand marché pour eux... bon espérant qu'ils auront la bonne foi pour l'Afrique !
3 - م.س الجمعة 14 شتنبر 2018 - 14:52
اللهم لا حسد.حسبنا الله ونعم الوكيل. شأنها شأن فرنسا والصين.
4 - H MEN الجمعة 14 شتنبر 2018 - 15:04
سيزيد انتشار التطرف والارهاب كما يقع الان في نيجيريا ومالي والصومال,المذهب الوهابي يستفيد من اموال البترول لينتشر كالنار .قبل 1973 كنا كلنا مسلمين والان صار الارهابيون التكفيريون 'الجماعة الناجية' ونحن المرتدون الضالون
5 - مغربية الجمعة 14 شتنبر 2018 - 15:58
يا للعجب العجاب مند متى تهتم السعودية بالدول الافريقية اليس سكان افريقيا همج متخلفون و بقايا الاستعمار ؟ هده خطة من محمد بن سلمان لمضايقة المغرب لا غير يحسب انه بدلك سيملك زمام الدول الافريقية و يحاصر المغرب .أفريقيا بعيدة عن الشرق هي للافارقة و لا لغيرها. الخليجيون لا يعرفون لا لغة و لا تاريخ و لا ثقافة الافارقة و لكي تهم بقارة لا بد ان تكون لك مرجعية و على دراية بعادات و تقاليد و ثقافة دول هده القارة .لتهم السعودية اولا بجيرانها و اشقائها و ابناء جلدتها فالاقربون اولى بالحسنة و لتنظف اولا البيت الخليجي قبل التفكير في دول تبعد عنها و ملايين الكيلومترات عجبي!!!
6 - there is a catch الجمعة 14 شتنبر 2018 - 17:10
couple of months ago , the South African president ceril visited Saudi arabia and he secured $10 billion investments for south africa only plus another $10 billion investment from emirats , now the saoudians need to do some explaining for the others ,
7 - chihab الجمعة 14 شتنبر 2018 - 17:23
السعودية يحكمها الجهل مند عقود هم لن يقيموا أية علاقات لا مع إفريقيا ولا مع آسيا ولا مع غيرهما هذا خطاب من أجل الاستهلاك الإعلامي السعودية تكن العداء للشيعة وللسنة أيضا هذا دليل قاطع على بلادتهم بفضل جهلهم استطاع الروافد اجتياح أربع عواصم عربية عوض أن تستجمع القوى السنية في العالم تتامر على السنة أيضا السعودية ليس لها في العلاقات الدولية هي تابعة لأمريكا والصهيونية العالمية خلقت لتدمير العالم الإسلامي ومحاربة الإسلام فقط
8 - متتبع الجمعة 14 شتنبر 2018 - 18:20
ترقبوا مزيدا من التطرف والارهاب في افريقيا بعد دخول المال السعودي الى افريقيا
تماما كما حصل في باكستان واقغانستان .
9 - منير الجمعة 14 شتنبر 2018 - 18:34
و فين عمركم قطعتو البحر حتجاو الانجليز ...و سيادكم هم اليمنيين ...
10 - سعيد الجمعة 14 شتنبر 2018 - 18:43
نعم الكل يفكر في الاستثمار في افريقيا؛ لكنه يبقى هامش المجازفة كبير جدا مقارنتا، بأمريكا الجنوبية و جنوب شرق آسيا، الأفارقة جنوب الصحراء لهم مزاج و تفكير خاص جدا يصعب على دول الخليج التأقلم معه خاصتا رجال الأعمال السعوديون ذوي عقلية (الكفيل ) الاستعلاءية، و العنصرية حتى مع إخوانهم اسودي البشرة، ،،،،،،و هنا لا نتكلم عن الفساد و الاستقرار الهش في غالبية الدول الإفريقية
11 - levoyageur الجمعة 14 شتنبر 2018 - 19:04
يبقى شانا سعوديا محضا،هناك مصالح مشتركة تهم الطرفين، وما دامت العلاقة لا تضر بنا اتمنى التوفيق للطرفين .
12 - عبدالحميد الجمعة 14 شتنبر 2018 - 19:06
كثرت ردود الحساد والمرتزقة
يبغضون التوحيد والسنة
13 - Fysal السبت 15 شتنبر 2018 - 23:10
ارى في بعض الردود ظاهر الحسد والحقد ،
لكن مثل واحد المثل ( كل مأكول مذموم )

السعودية لها فضل كبير على الدولة العربية والاسلامية والدول الافريقية سواءاً رضيتم ام أبيتم ،،

والسعودية هي اولى الدول التي تدخل افريقيا وتنهضها اقتصادية واستقراريا وتطورا

بعيد عن بعض الدول التي استغلت بعض الدول الافريقية دون اي مقابل
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.