السعودية تسمح للمعتمرين بزيارة جميع مدن المملكة

السعودية تسمح للمعتمرين بزيارة جميع مدن المملكة
الإثنين 17 شتنبر 2018 - 15:40

تسمح السلطات السعودية هذا العام، وللمرة الأولى، للمعتمرين من خارج المملكة بزيارة أي مدينة أو مواقع تراثية أو سياحية، في حال حصوله على برنامج سياحي، وفق مسؤولين اثنين في وزارة الحج والعمرة، الأحد.

وتعمل السعودية، ضمن رؤية المملكة 2030، على تطوير قطاع السياحة، في إطار سعيها إلى تنويع الدخل القومي، وعدم الاعتماد فقط على عائدات النفط.

وتسعى المملكة إلى تيسير إجراءات إصدار التأشيرات للزوار وتهيئة المواقع التاريخية والتراثية وتطويرها، وتشجيع استثمار القطاع الخاص في السياحة.

وقال وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة، د. عبدالعزيز وزان، لصحيفة “اليوم” السعودية، إن برامج العمرة والزيارة تشهد هذا العام نقلة نوعية بتمكين المعتمرين والزوار من خارج المملكة من زيارة أي مدينة في المملكة، خلال فترة تأشيرة العمرة، البالغة 30 يومًا، مخصص منها 15 يومًا لزيارة الحرمين الشريفين.

وأوضح أن القادم للعمرة أو الزيارة يمكن أن يحصل أيضًا على وقت أطول، في حال تقدمت شركات العمرة بطلب وقت إضافي ضمن البرنامج المعد للقادم للعمرة، الذي يتم رفعه إلى وزارة الحج، فترفعه بدورها إلى الجهات المعنية لاعتماد الفترة التي يطلبها المعتمر قبل قدومه إلى المملكة.

وأضاف وزان أنه وصل إلى المملكة، خلال الأسبوع الماضي، أكثر من ألف معتمر من أنحاء العالم، وصدرت خلال الأيام الأربع الماضية أكثر من 25 ألف تأشيرة عمرة.

وتابع أن تأشيرات العمرة يتم إصدارها بشكل كبير، وتوقع أن يتجاوز عدد المعتمرين هذا العام ثمانية ملايين و500 ألف معتمر حتى نهاية شهر شوال القادم، بينما تجاوز عدد المعتمرين العام الماضي سبعة ملايين.

بدوره، قال نائب وزير الحج والعمرة، عبد الفتاح مشاط، إن تأشيرات القادمين للعمرة هذا العام لن تقتصر على الحرمين الشريفين.

وأوضح أنه سيُسمح لكل معتمر بزيارة أي مدينة وأي مواقع تراثية أو سياحية خارج مدن العمرة، في حالة حصوله على برنامج سياحي قبل القدوم للمملكة.

وأردف مشاط أن فترة التأشيرة للعمرة ثلاثين يومًا، وعادة ما يكون برنامج العمرة كمتوسط 15 يومًا، ويتبقي مثلها ضمن صلاحية التأشيرة يمكن من خلالها تنفيذ برنامج سياحة في أي مدينة.

وأوضح أنه في حال أن القادم للعمرة يحتاج أكثر من هذا الوقت يمكن لشركات العمرة تقديم طلب، قبل قدومه، بالفترة التي يطلبها، على أن ترفع وزارة الحج الطلب إلى الجهات المعنية.

وشدد المسؤول السعودي على أن الأعداد للعمرة مفتوحة، والمملكة ترحب بالمسلمين من كافة بقاع الأرض وعلى مدى عشرة أشهر.

‫تعليقات الزوار

20
  • معتمرة
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 16:16

    كيف للمعتمر ان يزور اي مدينة يريد زيارتها والقانون في السعودية يجرد كل معتمر او حاج من اوراقه الشخصية بمجرد دخوله الحدود السعودية.والسلطات السعودية تعامل الوافدين عليها باحتقار .لازلتم بعيدين كل البعد عن السياحة او الضيافة.

  • toto
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 16:35

    avec la technologie et les voitures electric. l.arabie saoudite sait que le petrole va mourir un jour.

  • الى معتمرة
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 16:58

    اتقي الله فيما تقولين وتذكري ان كنتي مؤمنة ان هناك يوما ستقفين فيه بين يدي رب العالمين للنظر فيما يكتبه الملكان من اقوالك واعمالك فجميع ما قلتيه كذب وافتراء

  • مواطن75
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 17:03

    سلام عليكم
    إلى الخت العتمرة
    هد الكلام غير صحيح لي قلتي
    انا مشيت عمرة وجواز سفر ديالي بقا معايا مخده توحد حتا خرجت من سعودية

  • الغيور
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 17:36

    ان بغض الظن اسم الأخت المعتمرة ربما أخذوا منها جواز سفرها لانها أنثى والله أعلم أما بالنسبة للحجاج فإنهم يسحبون لك جوازك بمجرد ركوبي في الحافلة بالمطار ولا يردوه لك حتى خروجك من الحافلة بالمطار

  • ابن عبد الله
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 17:44

    بعض الاخوة يتكلمون عن السعودية وكأنها اسرائيل اتقوا الله في أقوالهم. بارك من الهدرة بدون علم عن اي اوراق تسحب منك الدولة من اين لك هذا العلم وباز ليك. والله انها احب البلاد الي فموتوا بغيضكم.

  • marroqui
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 17:46

    les gens vont a la Mecque pour accomplir un pilier de l'islam et pour des raisons strictement spirituelles, ils ne vont pas la bas pour faire du tourisme
    quant a ceux qui voudraient faire du tourisme je ne croit pas qu'ils voudraient voir ryad ou dammam mais plutot dubai, singapour, kualalambur ou autre ville touristique

  • غير سعودي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 17:53

    الجواز يؤخد من الحجاج والمعتمرين دكرورا او اناثا

  • الشلح
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 17:53

    ما يجب النظر اليه هو ثمن تأشيرة العمرة التي كانت بالمجان واصبح يؤدى عنها

  • mjalwake fnew york
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 17:59

    les saoudiens pensent que l.arabie saoudite est le Paradis.

  • anas
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 18:00

    كرد على الاخت العتمرة وللجميع
    انا اعتمرت مرتين وجواز سفري بقي عندي مند دخولي الى السعودية حتى خرجت
    وهو من الافضل كما يفعله المرافقون جمع جوازات السفر عند السيد المكلف
    بالبعثة وكل من يرغب في قضاء حاجة ان يطلب جواز سفره ثم يعيده.لتفادي بعض المشاكل الصعبة والطا مة الكبرى التي يقع فيها كثير من الناس هو فقدانه.
    انا اعجبت بالطريقة التي يتعامل بها مرافقنا مع المعتمرين.

  • عمر
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 18:37

    يجب معرفة لما ياخد المرافق الجوازات من طرف المعتمرين لأن فيه ناس تحب تبقى إلى موسم الحج بدون موافقة مسبقة لديه تأشيرة عمرة ويقوم صاحب الوكالة بدفع غرامة مالية قدرها خمسة مليون سنتيم تقريبا لهدا يجب من أخوة مرعاة هده القوانين والأنظمة السعودية

  • رقية
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 18:38

    انا رحت عمرة أكثر من 10 مرات مع نفس الوكالة ما اخذوا مني الجواز ولو مرة وحدة ؛ لكن لما غيرت الوكالة سحبوه مني مدة رمضان وزيادة ؛ من ناحية المعاملة في المطار سيءة جدا جدا والله شاهد على ما اقول. بكثرة معاملتهم الجافة تحس كانك متهم بشيء وكانك امام قاضي التحقيق ؛ وما انت جاي تسوي عمرة. يشتغل الموظف ببطء ولا مبالات، لا يهمه من في الطبور أ إمرأة مع أطفال صغار او رجل عجوز او ان الجماعة جاية تعبانة من عبء السفر ؛ مرة يلعب في جواله، مرة يرد على المكالمات الي ما تنتهي، لا ضمير مهني ولا إنسانية. الله يهديهم ويردهم لدينهم مردا جميلا. والله موظفي مطاراتنا في المغرب احسن وافضل منهم بملايين مرة ، الله يوفقهم ويعطيهم الصحة والعافية.
    والله المستعان

  • جنتي في قلبي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 18:39

    نعم يسحب جواز السفر من الحجاج والمعتمرين وفئة خاصة ممن يسمح لهم باخده ؟!!؟
    السؤال المهم هو:
    اين هي الاماكن السياحة في السعودية لا تاريخ ولا تراث ولا حضارة قديمة ولا حتى الجو ولا تعامل ولا اي شيء…
    الحاجة الوحيدة الزوينة في السعودية هي مكة والمدينة حج وارجع بلادك…. سالينا

  • سعيد
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 19:10

    والله لم أفهم شيئا، فهل كان ممنوع زيارة المواقع الأثرية قبل هاذا للقرار، و انه سمح لزيارتها فقط لتنويع مداخيل الخزينة، و ليس لتثقيف المسلمين بوقوفهم في نفس الأمكنة التي ذكرتها السيرة النبوية لاخد العبرة و الاحساس بالفخر للانتماء لهاذا الدين، ؟؟؟؟

  • raykin
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 19:22

    الى ،،جنتي في قلبي،،
    هل زرت ابها و جازان و منطقة رجال المع و فيفاء هل زرت جدة القديمة هل زرت شواطئها و جزرها بالبحر الاحمر هل زرت مدائن صالح و مدائن شعيب

  • ماتش تورز
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:16

    أختي المعتمرة أنا أذهب مرشدا للمعتمرين كلامك غير صحيح الجوازات تبقى عند أصحابها إلا لمن خاف أن يضيع منه نأخذه منه

  • حلا
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 00:59

    أسأل الله ان يكتب لي حجة العام القادم مع العلم أني حججت 2015 فكيف أفعل ولم تمر بعد عشر سنوات لأتقدم للقرعة مرة أخرى.أريد أن احج نيابة عن والدي إن شاء الله.

  • حسين عمري
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 01:16

    ماتم نشره بخصوص سماح السلطات السعودبة بزيارة اماكن اثرية,يندرج ضمن رزمانة من التغبيرات التي باشرها محمد بن سلمان منذ توليه ولاية العهد،منها إعلانه الإهتمام بالقطاع السياحي "وتطويره من سياحة ديتبة،" حج وعمرة"،الى مجالات اوسع همت بالخصوص إنشاء(نيوم 2030)هو عبارة عن مدينة سياحية،لجميع زوار المملكة دون تحديد دين، وتجهبزها بمنشئات ترفيهية.والسماح بالاختلاط..وعدم فرض لباس معين.للجنسين.وبدأ مشوار"تحديث"السعودية.بالسماح لمغنين عرب وأجانب بإحياء حفلات غناء ورقص..والسماح للمرأة بقيادة السيارة.وفيما يخص الاماكن الاثرية فالسلطات السعودية تمنع زيارة اماكن ومزارات معبنة "خشية الشركيات او البدع"،تبعا لفتاوى مذهب معين..وتم ابعاد مجموعة من العلماء الرافضين "المتشددين" وتعويضهم بآخرين موالين للنظام و لنظرته التحديثبة..مما جر انتقادات علماء تم اعتقال عدد منهم ..

  • حلا
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 04:43

    في تعليقي السابق أصحح:أن يرزقني وليس يكتب لي.وها احنا ولينا فلغة البغرير والبريوات هههه شفتي ملي كتدخل الدارجة فالفصحى فين كانوصلو كانبقاو غير كانختارعو فالتعابير العجيبة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات