يوم "الغفران اليهودي" يصيب إسرائيل بشلل تام

يوم "الغفران اليهودي" يصيب إسرائيل بشلل تام
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 16:45

مع غروب أمس الثلاثاء، بدأ اليهود صياما يستمر 26 ساعة، وينتهي مع غروب الشمس اليوم الأربعاء، إحياءً ليوم الغفران اليهودي، والذي تصاب خلاله الحياة في إسرائيل بالشلل التام.

ويُعتبر يوم الغفران يوم عطلة رسمية مطلقة في كل أنحاء إسرائيل بدون استثناء، ففي هذا اليوم، أو ما يُعرف باللغة العبرية “يوم كيبور”، تتوقف الحياة تماما خلال فترة الصوم ويلتزم الغالبية من اليهود منازلهم أو دور العبادة الكُنس.

فقد أغلقت المعابر الجوية والبرية والبحرية، وتوقفت تماما عن الحركة، وأغلقت المؤسسات العامة والخاصة، والمدارس والجامعات.

وامتنعت السيارات عن الحركة في الشوارع، وتوقفت القطارات والمواصلات العامة، وبدت الشوارع فارغة تماما من السيارات، كما توقفت وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة عن العمل.

وتقول وزارة الخارجية الإسرائيلية على موقعها الالكتروني: ” يصوم الناس مدة ليلة ويوم كاملين اعتبارا من غروب الشمس حتى حلول الظلام في اليوم التالي، كما تنهى تعاليم الديانة اليهودية عن ارتداء الحذاء المصنوع من الجلد والتطيب والاغتسال والمعاشرة الجنسية”.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث بلسان الشرطة الإسرائيلية، في تصريح مكتو ، مساء أمس، حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، ” استكملت الشرطة إجراءاتها الأمنية استعدادا ليوم الغفران “.

وأضاف: ” تم نشر المزيد من القوات في بلدة القدس القديمة والحائط الغربي”، في إشارة إلى حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن فرض إغلاق شامل على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأغلق معابر القطاع حتى مساء اليوم الأربعاء بمناسبة هذا العيد.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن يم الغفران يستمر هذا العام 26 ساعة.

وينظر اليهود إلى يوم الغفران باعتباره اليوم الأكثر قداسة لهم.

وقال أوفير جندلمان، المتحدث بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي ، في تغريدة على “تويتر”: ” يوم الغفران هو يوم صيام يعتبر أقدس الأيام في الديانة اليهودية”.

وأضاف جندلمان: ” هو يوم الدين، يصدر فيه الحكم الإلهي بحق مصير الإنسان بناء على خطاياه وأعماله الصالحة والخيرية”.

وغالبا ما يرتبط اسم “يوم الغفران” مع حرب عام 1973، التي انتصرت فيها مصر على إسرائيل، وتمكن الجيش المصري خلالها من عبور قناة السويس.

وفي هذا الصدد قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، يوم الأحد: ” هو أقدس يوم بالنسبة لشعبنا واليوم الذي تعرضنا فيه قبل 45 عاما إلى هجمة دامية كبدتنا آلاف الضحايا، يجب علينا أن نفعل كل شيء من أجل تجنب الحرب”.

وأضاف نتنياهو: ” قبل 45 عاما أخطأت الاستخبارات العسكرية حين فسرت بشكل خاطئ النوايا المصرية والسورية لشن حرب علينا، حين اتضحت صحة تلك النوايا ارتكب النسق السياسي خطأ كبيرا حين لم يسمح آنذاك بشن ضربة استباقية، لن نرتكب هذا الخطأ مرة أخرى أبدا”.

‫تعليقات الزوار

7
  • Touhali
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:56

    إنتصار في معركة لعبور. . وانتصار الحقيقي معروف.
    نعام المعركة والخطة الحربية المصرية كاتب محكمة أستطعوا المصريين وتاجريدة المغربية العسكرية أن يعبر من ضيفة الغربية الى الشرقية. لكن في الحقيقة فمابعد الجيش الإسرائيلي أحاط بكل سهولة على الجيشين المصري والمغربي في ضيفة شرقية ومنعهم من ﻹتصال ومنعهم من الوصول ﻷكل وشرب ثم أستطيع الجيش الإسرائيلي تقدم داخل الضفة الغربية ولم يبقى له الى 102 كيلومترا لدخولها الى القاهرة.

  • hayat
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 18:46

    شوف هما كفاش كيقدسو هذا اليوم (يوم انجى الله موسى و قومه من فرعون) يصومونه بكل تركيز و اعتكاف. في حين نحن نحيي السهرات الغنائية في شهر الصيام رمضان.

  • منير
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 18:59

    إلى صاحب الرد الأول أحييك على صراحتك فالإخوه المصريون لا زالوا بفتخرون بالنصر على إسرائيل و الصراحة أن مصر انتصرت في بداية المعركة و انهزمت في الحرب كلها

  • إلياس
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:06

    احنا اولي بالصيام منهم يوم انجى الله موسى عليه السلام . رغم دلك.هم يقدسونه اكتر منا نحن باقي عندنا للاسف الاحتفال باليوم عاشوراء بالطعارج و البنادر و الكسكس علي القديد . الي من رحم ربك و الحمد لله كاينا واحد الشريحة كتقدس هدا اليوم بالصيام و الحمدلله.

  • Benyounes
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:38

    لو اسلموا واتبعوا ما ارسل اليهم من ربهم لكان خيرا لهم

  • خليد
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:39

    هم يقدسونه ولكن غير مقبول كنهم لأن الشرط هو توحيد الله تبارك وتعالى واخا يصومو الدهر كله "فقدمنا إلى ما عملو من عمل فجعلناه هباء منثورا "صدق الله العظيم.

  • سعيد
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:00

    الحمد لله على نعمة الإسلام يصومون من مغرب يوم إلى غروب شمس اليوم الآخر بل نحن لا نقدر أن نصوم من الفجر إلى غروب الشمس يعذبون أنفسهم ليغفر لهم و نحن يغفر لنا فقط بالاستغفار إسرائيل تتوقف عن بكرة أبيها لو فعلتها دولة إسلامية لوصفوها بالمتخلفة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب