أمنستي: التضييق يحول مصر إلى "سجن مفتوح"

أمنستي: التضييق يحول مصر إلى "سجن مفتوح"
الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:49

اتهمت منظمة العفو الدولية الحكومة المصرية بشن حملة على حرية التعبير حولت مصر إلى “سجن مفتوح” للمنتقدين.

وقالت إن السلطات اعتقلت 111 شخصا على الأقل منذ دجنبر لانتقادهم الرئيس، عبد الفتاح السيسي، ووضع حقوق الإنسان في مصر ضمن حملة فاقت أي حملة مشابهة أثناء حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وقالت نجية بونعيم، مديرة الحملات لمنطقة شمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، “أصبح انتقاد الحكومة في مصر حاليا أكثر خطورة من أي وقت مضى… المصريون تحت حكم الرئيس السيسي يُعاملون كمجرمين لمجرد تعبيرهم عن آرائهم بشكل سلمي”.

وقالت منظمة العفو الدولية إن أجهزة الأمن شنت حملة شرسة على المجالات السياسة والاجتماعية والثقافية المستقلة.

وأضافت: “هذه الإجراءات، وهي أشد قسوة مما حدث خلال فترة الحكم الاستبدادي للرئيس السابق حسني مبارك التي دامت 30 عاما، حولت مصر إلى سجن مفتوح للمنتقدين”.

ويقول مؤيدو السيسي، الذي أعيد انتخابه لفترة رئاسية ثانية في مارس ، إنه يواجه عنف المتشددين الإسلاميين ويحاول إعادة النظام في البلاد بعد سنوات من الفوضى بعد المظاهرات التي أجبرت مبارك على التنحي عام 2011.

كما يقول المؤيدون إن الرئيس حسن الوضع الأمني منذ عام 2013 بعد أن أعلن السيسي، وزير الدفاع آنذاك، عزل الرئيس محمد مرسي في أعقاب احتجاجات حاشدة على حكمه.

وقالت منظمة العفو إن من بين المعتقلين 35 شخصا على الأقل تم احتجازهم بتهمة “التظاهر دون تصريح” و”الانتماء لجماعة إرهابية” بعد احتجاج سلمي على رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق وبعض من قاموا بنشر تعليقات ساخرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن بين المعتقلين أيضا شخصيات بارزة مثل رئيس الأركان السابق سامي عنان والمرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح وهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات.

وقالت منظمة العفو إن 28 صحفيا عل الأقل من بين المعتقلين منذ دجنبر الأول عام 2017.

وقالت بونعيم “إدارة الرئيس السيسي تعاقب المعارضة السلمية والنشطاء السياسيين بقانون لمكافحة الإرهاب وقوانين أخرى فضفاضة تفسر أي معارضة على أنها جريمة جنائية”.

‫تعليقات الزوار

2
  • محماد
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 01:50

    القاتون العسكري اﻻستبدادي يطبق في 4دول عربية مصر سوريا الجزائر و موريطانيا اطلب من الله عز وجل ان يفك اسر شعوبها .

  • حسي عمري
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:32

    لا أجد تشبيها لما تعيشه مصر إلا ما كتبه المفكر"حسنين هيكل"في مؤلفه"خريف الغضب"الذي ألفه عقب إغتيال "السادات" ،,هيكل مان مستشارا له قبل أن ينقلب عليه، ويلقي به في بالسجن مع كافة المعا رضين م الاخواني، الى الشيوعي، الى المواطن الغلبان حين قال ما معناه (بعد خطابه أمام "مجلس الشعب" وقوله لا أسمخ لأحد أن يقول لي لماذا فعلت كيت او كيت! فأصبح الناس يعتقلون على الصمت،على الحوقلة..رؤساء أصدقاء له، كثر ،إتصلوا به ونبهوه أنه يسير في الإتجاه الخطأ..قبل إعتقالي دخلت عليه وكلمته حول إعتقال "السنانيري" صرخ في وجهي :هل تأخونت؟إستجمعت قوتي وقلت:يا ريس هو مصري ،قبل أن يكون إخوانيا،إنه برئ،مريض..ثم غادرت بالليل وصلني خبر موته..،وحدها"اسرلئيل" وأمريكا من كانا يقولان له: المصريون"بغم"(حيوان بليد)..السيسي جميع اامنظمات الإقليمية والدولية تدينه
    إلا ترمب الذي ضحك وقهقه وهو يقول (أنت قاتل،لكن للمصريين فقط)صلافة ووقاحة ما بعدها وقاحة ،لأرعنين يحتضرين في بلاهة (البغم)…!!

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب