بنعلا يدافع عن نفسه بمجلس الشيوخ الفرنسي

بنعلا يدافع عن نفسه بمجلس الشيوخ الفرنسي
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 18:56

دافع مسؤول الأمن الأقرب للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والذي أقيل بعد ظهوره في مقطع فيديو وهو يضرب محتجين في عيد العمال، عن نفسه اليوم الأربعاء أمام لجنة تحقيق بمجلس الشيوخ، قائلا إنه ليس شرطيا ولا حارسا شخصيا حقيقيا.

وتم استجواب ألكسندر بنعلا لأكثر من ساعتين بشأن طبيعة عمله كحارس شخصي لماكرون. وتحولت قضيته إلى فضيحة سياسية وفجرت اتهامات بإساءة استخدام السلطات دون رادع داخل القصر الرئاسي.

لم توجه أسئلة للمساعد اللوجيستي السابق في الإليزيه، الذي كان تحت القسم، عن اعتداءات عيد العمال في باريس وإنما سئل عن ترقيه السريع جدا داخل الدائرة المقربة من ماكرون وكيف اكتسب الحق في حمل سلاح ناري.

وقال بينالا، الذي يبلغ من العمر 27 عاما والمتهم باستغلال وظيفته والحصول على سلطات دون تدقيق من موظفين في مراكز أعلى بالإليزيه “لم أكن حارس ماكرون الشخصي قط… كانت وظيفتي ضمان عملية التنظيم العام، تحقيق الأمن بشكل عام”.

ويجري تحقيق مجلس الشيوخ بالتزامن مع تحقيق قضائي في واقعة الأول من مايو أيار التي تضمنت تعامل بينالا بخشونة مع محتجين خلال عملية قادتها الشرطة للسيطرة على الحشد. وتمت دعوة بينالا للحضور بصفته مراقبا، لكن انتهى به الأمر بالانخراط المباشر في إجراءات الأمن وشوهد في مقطع الفيديو وهو يرتدي ثيابا تحمل علامات خاصة بالشرطة.

والأمر الذي حول الواقعة إلى فضيحة سياسية أوسع، هي الأخطر خلال 15 شهرا قضاها ماكرون في الرئاسة، هو حقيقة أن بينالا أقيل فقط بعد الكشف عن الفيديو المسجل على هاتف ذكي يوم 19 يوليو، أي بعد مرور أكثر من ستة أسابيع على الواقعة.

وهاجم وزراء في حكومة ماكرون مجلس الشيوخ الذي تهيمن عليه المعارضة، وحذروا أعضاءه من أنهم يخاطرون بتقويض الرئاسة ويتجاوزون سلطاتهم بقرار استدعاء بينالا رغم إجراء تحقيق قضائي مستقل.

وردا على ذلك، أدان المعارضون ما اعتبروه هجوما غير مسبوق من الرئاسة على البرلمان.

وردا على سؤال من اللجنة، قال بينالا دون تردد إنه طلب تصريحا لحمل سلاح ناري لحماية نفسه وليس للقيام بأي دور يلعبه حارس شخصي. لكنه أقر بحضور لقاءات عامة مع ماكرون وهو يحمل سلاحه في حزامه.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

5
  • f35
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:26

    ben alla un marocain qui a fini avec la carrière de macron .il a fait se que les marocains font lorsqu ils arrivent au pouvoir .ils bafouillent les lois .

  • saidr
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:30

    أكبر غلطة فعلها هذا الشاب الطموح الخطاء ككل هو تعاطيه مع عمله باكثر من جهده،ثم حمله لاشارة شرطي،لكن مافعله ليس بشيء يذكر ،خطأه لاقيمة يستحق تذكير بالنظام ولكن لان اصله عربي ولان المعارضة لاتصطاد الا في الماء الأسود فقد أقاموا عليه الدنيا،فتبا لهذا الظلم المقيت الصارخ وهذا التمييز تجاه كل ماهو إسلام . عرب

  • saidr
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:01

    لا حدود لهذا الظلم والتمييز والاجحاف الحاضر والتاريخي الواقع على المغاربة من طرف فرنسا التي لاتزال لاتبرهن على تغيرها،حسبنا الله ونعم الوكيل في ظلمك لنا نحن المغاربة يافرنسا تمييزا عنصريا بغيضا لا حدود له فرنسا تسهل وتعطي الحقوق لكل الجنسيات سوى المغاربة فتشويي الرحمة ديال باباهم.

  • casablancais
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:51

    Son père tunisien l'a surnommé " Alexandre " prénom courant en Tunisie et d'après notre culture il n'est pas marocain plutôt tunichien

  • Tim
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:31

    CASABLANCAIS vous avez tout faux.Benalla est marocain.de papa marocain et de maman française.ayant divorcé,la maman a gardé son fils et lui a donné un nouveau prénom.allez sur google vous aurez plus de détails.merci

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا