24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. إضراب الممرّضين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | رئيس إقليم كتالونيا يتشبث باستفتاء تقرير المصير

رئيس إقليم كتالونيا يتشبث باستفتاء تقرير المصير

رئيس إقليم كتالونيا يتشبث باستفتاء تقرير المصير

حذر رئيس إقليم كتالونيا كيم تورا، الخميس، رئيس الحكومة الإسبانية بدرو سانشيز أنه "لن يقبل" استفتاء تقرير مصير في الإقليم ذاتي الحكم لا يتضمن خيار الاستقلال.

وطلب تورا إلى سانشيز أيضا أن يحدد مقترحه لتعديل وضع إقليم كتالونيا كإقليم ذاتي الحكم، والقانون الذي يحدد صلاحيات وسلطات حكومته داخل إسبانيا.

بالمثل، أكد تورا أنه لن يتخلى "مطلقا عن راية الحوار والوساطة" من أجل تسوية الملف الكتالوني، رغم أنه عاد وشدد على أنه لا يرى "أي حل آخر خلاف لاستفتاء على تقرير المصير".

وأبرز رئيس إقليم كتالونيا "لن نقبل بأقل" مما حصلت عليه أسكتلندا، في إشارة إلى الاستفتاء الذي اتفقت عليه مع حكومة بريطانيا وأجري في 2014.

ومن المنتظر أن يبحث سانشيز وتورا هذا الملف خلال الاجتماع الذي ينتظر أن يعقد "منتصف أكتوبر المقبل" وفقا لما ذكره تورا.

وعرض سانشيز، الذي يرأس حكومة إسبانيا منذ يونيو الماضي، على سلطات كتالونيا الحوار لكن وفقا للدستور الإسباني، وقد سبق وأن أكد لتورا أن تقرير المصير "لا يتماشى مع إسبانيا" في الاجتماع الأول بينهما في التاسع من يوليوز الماضي بقصر مونكلوا في مدريد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - الساكي اسبانيا الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:28
اين انتم ايها الجزائريون ها هو سعب اخر يطالب بتقرير المصير... يجب ان تدعموهم بالمال و السلاح... اليس انت مع حق تقرير المصير للشعوب... ادا وريونا حنت ايدبكم ..ان منتم رجال فعلا. و تقدسون هده المقوله..الجزائر مع الشعوب التي تطالب بحق تقرير المصير...ان فتحتم فمكم على اسبانيا والله سوف يبدا حق تقرير المصير..ولكن في الجزائر..ههههه القبايل و ما جاورها... يا جيران السوء... لن ترى هنا الجحافل التي تتغنى بهده الاسطوانة ضد المغرب... لانكم لستم رجال بل انتم حثاله شمال افريقيا لا غير.. بسببكم لن نتقدم الى الامام لا نحن ولا انتم ولا جيرانكم..... اتمنى لكم ان تصبحوا مثل سوريا و ليبيا...عندها سوف تاخون الدرس ....و الصحراء مغربية رغما عنكم..
2 - ياسين الجمعة 21 شتنبر 2018 - 17:45
ؤروبا لن تسمح لكتلونيا بالاستقلال لان ؤروبا مليئة بالقومية العرقية مثل فلامنك بلجيك وبفاريا المانيا واسكتلاندا وووغيرهم وخير دليل محاكمة رئيس كتلونيا الهارب في المانيا اما ادا تعلق الامر بالغير فهو تساعدهم معنويا وسياسيا وحتى عسكريا ..لكي تسمح لدول العريبة ان يكون حق تقرير المصير فيها ...
3 - بوزرواطة الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:07
الى1الامر ليس سيان لابد من ان تتحرر الصحراء نحت ليسنا رجال لاننا لن نرضى ان يضلم شعب يجاورنا وان تماديتم في ظلمك فسنطردكم عسكريا من الصحراء لقد شاهدتم باسنا حيث غدرتمونا خلال طعنة 63 نحن حثالة شمال افريقيا و اسيادها لا احد يتطاول على الجزائر العظمى كما ادكرك هم من تحتل اراضيهم لاكثر من 5قرون ولا رصاصة طائشة هكدا تكون الرجولة والا فلا شكرا على النشر
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.