24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | ترامب: بوش ارتكب أسوأ خطأ في تاريخ أمريكا

ترامب: بوش ارتكب أسوأ خطأ في تاريخ أمريكا

ترامب: بوش ارتكب أسوأ خطأ في تاريخ أمريكا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن "أسوأ خطأ في تاريخ" الولايات المتحدة كان قرار الرئيس الأسبق جورج بوش الابن بغزو العراق وأفغانستان بالعقد الماضي.

وأكد ترامب في مقابلة مع صحيفة (ذا هيل) الرقمية "أسوأ خطأ ارتكب في تاريخ بلدنا كان تدخل الرئيس بوش في الشرق الأوسط".

وتابع "من المحتمل أن يكون (الرئيس باراك) أوباما (2009-2017) قد أخرجهم بشكل سيئ (في إشارة لقوات العراق وجزء من القوات المنتشرة في أفغانستان)، ولكن التدخل هناك كان بالنسبة لي أسوأ خطأ في تاريخ بلدنا".

ولم يذكر ترامب مباشرة العراق أو أفغانستان، ولكنه أبدى منذ حملته الانتخابية غضبه من قرار بوش بغزو هذين البلدين بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

وشدد "انفقنا 7 تريليون دولار في الشرق الأوسط (...) سبعة تريليون دولار وملايين الارواح، لأنني أحب ان أحصي (الأرواح التي فقدت في) الجانبين. ملايين الأرواح".

وأشار إلى أن هذا الخطأ يأتي قبل أخطاء أخرى مثل الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865).

وقال "يمكن فهم نشوب حرب أهلية. الحرب الأهلية مختلفة لكن تدخلنا في الشرق الأوسط كان يوما سيئا حقا بالنسبة لنا".

وعلى عكس المبلغ الذي ذكره ترامب، كان البنتاجون قد أكد هذا الأسبوع ان الولايات المتحدة انفقت 1.5 تريليون دولار في العراق وافغانستان وسوريا بين 2001 و2018.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - مجلوق فنيويورك الجمعة 21 شتنبر 2018 - 08:11
وكلكم بحال بحال نتا كاع كحلتيها نهار عتارفتي بالقدس عاصمة اسرائيل ؤفتحتي السفارة الامريكية ؤخربقتي العالم ولكن الله يمهل ولايهمل.
2 - متتبع 54¥£€$ الجمعة 21 شتنبر 2018 - 08:12
الولايات المتحدة الأمريكية أنفقت تريليون ونصف دولار؟ ولكن لم يذكر التقرير ماذا جنت من تريليونات دولار بعد غزو العراق من سرقة النفط والذهب وبيع خردة أسلحة تجاوزها الزمن؟ وما تجني حتى اليوم من خيرات الشرق الأوسط وبمعيتها ربيبتها الدولة الصهيونية لا يمكن وصفه! ولا نتكلم على الدمار الذي خلفه الغزو لكي تتمكن الشركات الامريكية ومن يدور في فلكها من الفوز من عقود الإعمار السمينة؛ يخربون بلدان بأكملها ليبدؤا في إعمارها وهكذا دواليك اللعب بمصالح الشعوب العربية والإسلامية المغلوبة على أمرها وبتواطؤ حكامها أحيانا.
3 - حلا الجمعة 21 شتنبر 2018 - 08:17
اول مرة أتفق تماما مع ترامب.قرارات شن الحروب من أسوء القرارات التي يتخذها أي رئيس دولة وليس فقط بوش.الحروب مكلفة مدمرة مخربة.ولا تصبح الحرب ضرورة إلا في حالة رد عدوان وهجوم وهنا نعمل بمقولة مكره أخوك لا بطل.إذ لا يمكن الجلوس مكتوف الأيدي وترك العدو يتقدم.
4 - المعلق الجمعة 21 شتنبر 2018 - 08:35
لقد وطد من سبقه أقدام امريكا في هذه المناطق وأين ستوطد قدمها انت هذه أجندات اللوبيات الصهيونية ويجب ان تطبق بحذافيرها لا قل ولا أكثر أما هذه المغالطات لم تعد تخفى على أحد
5 - miloud الجمعة 21 شتنبر 2018 - 08:55
اتفق في هذه النقطة
إذن عليك تقديم اعتدار رسمي لهذه الدول التي تم غزوها
6 - دولة مسرطنة الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:01
فعلا كانت امريكا تستغل العراق وإيران دون التدخل العسكري لكن باقتحام العراق قدمته فوق طبق من ذهب كهدية للطائفيين الفرس الضلاميين وأدخلت الشرق الأوسط في نفق مظلم .
واليوم عليها أن تنظفه من السرطان الشيعي الذي زرعته في الشرق الأوسط بعد أن تجاوزت شراهته الدموية الدول العربية الإسلامية لتنتقل إلى كل دول العالم.
7 - عادل ابو العدالة الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:03
انا أجزم و أقسم أن ترامب كان من المؤيدين لغزو بوش لأفغانستان و للعراق و لكن كما يقول المثل" اذا كنت لا تستحي فقل ما شئت" ثم أن غزو افغانستان و العراق لم يجلب دول تعادي سياسة الولايات المتحدة بقدر ما جلب الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة الى اسرائيل , لم يجلب رئيس امريكي اعداء الى الولا يات المتحدة بقدر ما جلب ترامب
8 - Amazighi الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:13
امريكا تستورد فقراء العالم و تشن بهم حروب على بلدان العالم ..الذين فقدوا في الحرب كانوا ابناء المهاجرين الذين كانوا يحلمون بالاديولوجية الامريكية و الحربات ،.اما الامريكان الموسسسين للكنكرس و النظام الامريكي لم يفقدوا اي شيء. ،و قد ربحوا اموال بعد الحرب مثل شركات الاسلحة و التامين و غيرها ..هناك شيء واحد بامريكا و هي من سيتحكم في الميزانية الضخمة التي تنتجها امريكا بالضراءب و قوانينها الاقتصادية ..باءعى الحروب يفوزن داءما بالميزانية
9 - كوي وبخ الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:31
هادا حال الامريكان لا تتفق في رؤسائهم واحد يقتل والآخر يبرد .
10 - oasis الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:27
sont irréversible et catastrophique pour des décennies il est trop tard car les dégâts au moyen et long terme Malheuresement
11 - محور الشر الجمعة 21 شتنبر 2018 - 11:10
الحقيقة هي أن الولايات المتحدة نهبت 7 تريليون دولار من الشرق الأوسط وليس العكس والحقيقة أنها جلبت الخراب لدول الشرق الأوسط وليس السلام دولة همجية ظالمة لا تتوفر ولو على ذرة من أخلاق وأسوأ رؤساءها على مر التاريخ كان الثلاثة جورج الأب والإبن وهذا الأخير ترامب فالأول والثاني خربوا العراق ظلما وعدونا ودون دليل على توفره على أسلحة الدمار الشامل والثالث يسرق جهارا ودون خجل وينعت المهاجرين بالأوباش والمجرمين متناسيا أنه أيضا من حفدة المهاجرين القتلة مبيدي السكان الأصليين .
12 - هرو هولاكو الجمعة 21 شتنبر 2018 - 11:12
إنه مجرد تمثيل يقال : (بحال حمو بحال عبو). فلافرق ببن رئيسين أمريكيين سواء أكانا من نفس الحزب أو حزبين مختلفين.
13 - bensaid الجمعة 21 شتنبر 2018 - 12:30
الرئيس صدام لم يكن يشكل خطرا على أمريكا.و لم يجد هانز بليكس أسلحة دمار شامل لدى صدام. و ليس صدام من ضرب البرجين بالطائرات المدنية.رحم الله صدام رغم انه ديكتاتور كان هو الأصلح للعراق الدي لا يصلح إلا بامثاله و أمثال الحجاج بن يوسف الثقافي.رحمهم الله.
14 - امينة الجمعة 21 شتنبر 2018 - 15:26
ما ارتكبه بوش لا يعتبر اخطاء بل جرائم لا تغتفر دمر شعوبا ودولا ولا سيما العراق البلد الذي كان يمثل اعرق الحضارات واعظمها في التاريخ العربي والاسلامي ورحل الى منتجعه يقضي بقية عمره هناك ليستمتع بلذة النصر دون محاسبة او عقاب....
15 - الفقاعة الترمبية الجمعة 21 شتنبر 2018 - 16:37
وهل له سلطة ومصداقية لإحالة بوش أو البوشان معا على محكمة الجرائم الدولية أو محكمة أمريكية خاصة، الكلام وحده يصبح فارغا إذا لك يفعّل..
16 - Soukaina الجمعة 21 شتنبر 2018 - 18:45
نتفق مع ترامب حول ما قام به الرئيس بوش، حقا كان خطأ شنيعا ضد العراق و أفغانستان و دول أخرى عادتها هذه العدوى الهجومية. بوش تصرف من تلقاء نفسه ليخوض تجربة جديدة بعد أحداث 2001 دون التشاور مع الرأي العام و ها هي النتيجة المأساوية تدمر أوصال العالم. لكن من يضمن أن ترامب لو كان رئيسا آنذاك، سيتصرف و كأن هذا التدخل في الشرق الاوسط يعد خطأ !! فمنذ توليه لتقاليد البيت الأبيض، كانت مدة كفيلة لإدراك أنه شخص متسرع في قراراته و لا تهمه العواقب. ربما الأمور كانت ستكون أسوأ لو وقعت أحداث سبتمبر في عهده. !
17 - amas الجمعة 21 شتنبر 2018 - 19:41
غزو أفغانستان أولا كان لسبب أن أمريكا وجدت مركبة فضائية مسماة فيمنا و تخص أحد أجناس الفضائيين المتطورين هذا جعل أمريكا متعطشة لتلك التكنولوجيا ثم جاء الدور على العراق باعتبارها مهبط و أصل الحضارات لما تضم أيضا من تكنولوجيا متطورة لمخلوقات كانت تزور السومريين و من بينها ألة متطورة كانت تكشف عن المستقبل و تغير أحداث التاريخ و أحوال الكرة الأرضية هذه الألة كانت بحوزة صدام حسين حيث استنتجت أمريكا أنه سيسطر على العالم بفضل هذه الألة لذلك ألفت سيناريوهات مزيفة بدء بأحداث 11 شتنبر 2001 و التي كانت من تنفيذ أمريكا حتى ترتب الأرضية و تنتج الحجة لإقتحام العراق يجب إخواني أن تعلموا ان كل نشاطات الدول العظمى لها علاقة بالكائنات الفضائية و كل ما يروج في الصحافة مجرد أنباء لتغطية الحقائق التي مغزاها لسنا وحدنا في هذا الكون الشاسع حتى هيتلر تعامل معا كائنات غريبة ساعدته على بناء أعظم قاعدة موجودة في القارة المتجمدة اي القطب الجنوبي و من الكائنات الفضائية هناك نوع يستوطن منطقة مثلث برمودا في المحيط الأطلنتي حيث مسرح اختطاف و اختفاء العديد من البواخر و الطائرات و شكرا هيسبريس
18 - جزائري حر الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:17
ارايتم الوصف والتلاعب بالمصطلحات والتسميات

قتل مليوني عراقي وتهجير 10 ملايين وتدمير دولة بكاملها ونهب ثرواتها
مجرد خطأ

ارايتم كيف نحن مجرد ارقام لديهم مجرد خطا ويمكن تصحيح وتعديل
و تخفيض او رفع النسبة حسب مصالحهم

هل سيخرج من يحكمون العراق اليوم ليطالبوا بوش بالتعويضات والاعتذار

كما فعلوا مع الجزائر لاجل مباراة كرة قدم وهتافات جماهير
يخرج وزير خارجيتهم يطالب باعتذار ويستدعي سفير الجزائر

ارونا رجولتكم يا بلاد الرافدين مع امريكا وحلف الناتو وما فعله بكم جيرانكم
19 - مجلوق فنيويورك again السبت 22 شتنبر 2018 - 05:24
هاد الصورة عقلت عليها مزيان نهار 11 septembre كان bush فمدرسة اطفال ف texas ؤجا عندو هاد المسؤول كيعلمو بان طائرتين دخلو فworld trade center
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.