24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا

أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا

أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إطلاق حملة لعودة علماء بلاده المغتربين إلى وطنهم، فضلًا عن إعداد برنامج دولي لكبار الباحثين.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي خلال زيارته مهرجان "تكنوفيست إسطنبول"، الخاص بتكنولوجيا الطيران والفضاء، الذي انطلق وسط الأسبوع على أرض "مطار إسطنبول الثالث".

ودعا أردوغان، بهذه المناسبة، جميع العلماء الأتراك المغتربين إلى "المشاركة في حملة العلم والتكنولوجيا التي أطلقتها تركيا"، وفق تعبيره.

كما شددت كلمة الرئيس على أنه "بإمكان تركيا إنجاح حملة التكنولوجيا الوطنية من خلال التحول إلى مجتمع منتج للتقنيات الحديثة".

وأضاف رجب طيب أردوغان أمام الحاضرين: "لا يمكننا أن نضمن حريتنا في أي مجال إذا بقينا فقط في موقع المستهلك للتكنولوجيا".

وأشار في الكلمة نفسها إلى أن "تركيا أضحت دولة تصنع، بإمكاناتها الخاصة، 65 بالمئة من احتياجاتها في مجال الصناعات الدفاعية".

وبين أردوغان وجود 600 مشروع يتعلق بالصناعات الدفاعية جارٍ العمل عليه من طرف سلطات أنقرة، تشمل عددا كبيرا من صنوف العتاد الحربي.

الرئيس ذكر تعامل الصناعة التركية مع إنتاج الدبابات والمركبات المدرعة، والسفن الحربية والغواصات، والمقاتلات الجوية والمروحيات وطائرات بدون طيار المزودة بالسلاح، والبنادق والأقمار الصناعية وأنظمة الدفاع الجوي، والصواريخ وأسلحة الليزر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - نبيل السبت 22 شتنبر 2018 - 22:07
تحية للبطل اردوغان في تنمية بلاده
2 - رشيد السبت 22 شتنبر 2018 - 22:11
يا ريت لو ان المغرب يحذو حذو تركيا ويستدعي علماءه من NASA و BOEING وغيرها لخلق ثورة صناعية هائلة .... حلم مغترب عايش بخير
3 - ابو حنظلة السبت 22 شتنبر 2018 - 22:13
اردوغان يلعب على حبل المشنقة بحذر،تهديده باقتناء صواريخ الاس-400 ومتابعة ظباط في سلاح الجو الأمريكي وربما تعليق قاعدة أنجليك الجوية في وجه اوروبا كاملة ،هي لعبة خطيرة قد تعصف بتركيا حكومة وشعب ،تركيا لم تتعلم الدرس من الحرب العالمية الأولى والتانية بتخلفها الفاشل ،إما ان تتحالف مع الكذاب ترامب او تتحالف مع الإمبريالية الجديدة الروسية-الصينبة.
4 - مغربي السبت 22 شتنبر 2018 - 22:25
بالتوفيق لتركيا بقيادة الرئيس الطيب و الرائع أردوغان
5 - من المغرب السبت 22 شتنبر 2018 - 22:26
للاسف بعض المغاربة متؤثرين بالسياسة الاردغانية وهي تعتمد على البروبغاندا الوهمية.فشلت الدولة العثمانية من غزو المغرب لكن الان تحاول في غزونا فكريا.حتى نرى بعض يعتبرونه بطلا ههههه
6 - diablo السبت 22 شتنبر 2018 - 22:28
الدول الصناعية تعمل بجدية وبصمت. اما الدول العاجزة فتكتفي بالوعود الكاذبة والثرثرة. فيصدقها الاغبياء
7 - ملاحط مغربي واقعي السبت 22 شتنبر 2018 - 22:33
اردوغان مجرد شعبوي يتقن الخطابات الحماسية والعنثرية من اجل استغباء عقول بعض السذج والأميين وبسطاء الناس..
يكفي تغريدة بسيطة من ترامب فضحت عورته عندما اوصلت الاقتصاد والعملة التركية الى الحضيض كما في علم الجميع ..
8 - الحقيقة السبت 22 شتنبر 2018 - 22:35
رقصة المدبوح التي يقوم بها ارذوغان ، اسئل مواطن تركي بسيط يعيش في المانيا او هولاندا او حتى في الخليج ، هل تحلم بالرجوع الى بلدك سيجيبك بكل بساطة و لماذا ارجع لبلد متخلف في كل شيء و لا يوفر فرص العمل لشعبه .
من بعد ما دمر ترامب اقتصاد تركيا بتغريدة واحدة و هو كل يوم يخرج على خرفانه في احلام و اوهام لا علاقة لها بالواقع ، و هذا ان يدل على الافلاس التام في كل شيء ، هذا ما قامت به ايران من قبل كثرت الكلام و كثرت الصناعة الوهمية و في الاخير اتضح ان لا شيء كل ذالك كان استهلاك اعلامي لا اقل و لا اكثر ،
الا يرى هذا الخاىن لدينه كيف انتهى حال كوريا الشمالية رغم كثرت الاستهلاك الاعلامي و في الاخير ارتمت في حضن امريكا و ابتعدت عن روسيا التى لن تنفعها في شيء و كذالك بالنسبة لتركيا .
تركيا صنعتها امريكا في وقت الازمة العالمية و بعد ان هدأت الامور عادي جدا ان تتخلص منها ، تذكروا جيدا الارجنتين كيف كانت عندما صنعتها امريكا و كيف اصبحت من بعد انتهت منها .
9 - حنين السبت 22 شتنبر 2018 - 22:36
ماشاء الله حاكم قوي لشعب قوي الارادة والعزيمة لعودة امبراطورية العتمانية العظمى ماشي بحالنا الحكومة تتكذب على مواطنين والشعب يبكي
10 - مغربي السبت 22 شتنبر 2018 - 22:36
لكل من يسئ لاردوغان و تركيا عليه أن يذهب أولا الى تركيا و يقارنها قبل 16سنة و يسأل الشعب ما الذي تغير و كيف أصبحت و الى أي مدى وصلت إليه في الصناعة والتجارة و التكنولوجيا و الندية مع الدول التي تطلقون إليها الدول العظمى
11 - amine السبت 22 شتنبر 2018 - 22:37
عقبال عندنا إن شاء الله، إلى بغينا البلاد تزيد لقدام خاصنا نطورو مجالات إقتصادية ذات قيمة مضافة عالية، و بأدمغة علماء و كفاءات مغربية.أما الليمون و ماطيشة بوحدهوم ما غاديش يمشيو بنا بعيد
12 - Karim السبت 22 شتنبر 2018 - 22:43
مسكين اردوغان. لم يعد له اية ورقة ليلعبها الا استدعائه لعلماء المهجر. مسكين
13 - wood السبت 22 شتنبر 2018 - 22:51
كيف يمكن لشخص يعيش في دولة تحترم فيها حقوق الإنسان و استطاع ان يبني فيها مستقبله المهني ليرجع الى دولة اللا قانون حيت الكل مشتبه به و مذنب حتى تثبت برائته . دولة يتم الزج بعشرات اللاف من المواطنين في السجون نتيجة انقلاب قام به بضع عشرات من الجنود و الضباط و استغله أردغان لتصفية الحساب مع كل من يعارضه و تشديد قبضته على الحكم . فعربان الخليج شجعوا اردغان على تنصيب نفسه سلطانا عثمانيا و دعم حكم حليفه بشار من تحت الطاولة لوقف نزيف سقوط الانظمة العربية لكن اللعبة وصلت مداها و اصبحت المنطقة كلها على فوهة بركان !!!
14 - رضوان السبت 22 شتنبر 2018 - 22:52
الى مغربي
اي ندية كتكلم عنها اذا كان رئيس الدولة يستعمل هاتف ابل و حاسوب ابل و سيارة مرسيدس ، هل رايت رىيس دولة كبيرة يستعمل منتجات اجنبية هذا يوجد فقط عند الشعوب دول العالم الثالث .
ماذا تغير عند الشعب التركي فمعدل الاجور ضعيف جدا في تركيا و يساوي المغرب و الاسعار مرتفعة 10 اضعاف المغرب . ماذا استفاذ الشعب التركي من اردوغان لا شيء بالعكس خسر قيمه الدينية و اصبحت تركيا الرائدة عالميا في السياحية الجنسية و الانحلال الخلقي و اعترف رئيسها بحقوق الشواد الذي لم تستطع دول اجنبية عمل ذالك .
فاذا قمت بزيارة لتركيا ستجد كل مظاهر الانحلال الخلقي و الدعارة المرخصة و هذا لم يكن قط في تركيا لكن بعد صعود اردوغان اصبحت الدعارة تشكل مصدر عيش الاتراك .
اما بخضوص مؤشرات التنمية فتركيا توجد في ذيل جميع المؤشرات و من بينها التعليم . و هل تقارن تركيا بدول تدفع اعانات البطالة لسكانها و كذالك خدمات الصحية .
حتى الشعب التركي ضاق من تصرفات اردوغان و الدليل الانتخابات الاخيرة تصور انه سجن كل معارضها و في الاخير لم يحصل الى على 50 %من الاصوات تصور لولا مسرحية الانقلاب لما حصل على اي شيء .
15 - Azro السبت 22 شتنبر 2018 - 22:52
لنفترض ان المغرب استدعى علماء التكنولوجيا المغاربة من جميع العالم وفعلا قدموا افواجا،السؤال هو :هل سندهب بهم لجامع الفنا ؟ أين هي اللوازم التي سيشتغلون بها؟ معاهد ،بنية تحتية،قضاء عادل،قوانين تطبق،حرية،ديمقراطية، واللائحة طويلة
16 - مغربي السبت 22 شتنبر 2018 - 22:54
وهل سيتخلى لهم عن قصره.
وهل سيمنحهم حرية التفكير والتعبير والتدين
اردوغان اختار سياسة معينة وعليه تحمل النتائج.
للشعبوية حدود ومن يريد الحصول على الاصوات عندنا باستعمال اردوغان أقول له الحقيقة ستنكشف قبل الموعد.
17 - ناصح السبت 22 شتنبر 2018 - 22:55
و الله يا إخوة أعلم علم اليقين بل عشت ذلك أن المغاربة خارج المغرب كثير منهم علماء في مختلف الفنون...لو رجع هؤلاء إلى بلادهم و استطاع المغرب أن يعينهم لتجاوزنا تركيا بكثير بكثير بكثير... المغاربة في اوروبا أعلى مناصب من الأتراك بكثير...و منهم خبراء في فنون قليل من يتقنها. و لكن لابد من الإرادة أولا ثم ياتي التخطيط
18 - سيد محمد السبت 22 شتنبر 2018 - 22:56
انظروا يالباجدة ما وصل إليه الأتراك أما نحن لاحول لنا ؟نتتعاركون على المناصب : دواوين كتابات الدولة امتيازات كبرى بحث على انسجام حكومي فشل في القطاعات الاجتماعية الصحة(RAMED) التعليم( التعريب أمازيغية دارجة قطاع خاص قطاع عام.....) فشل برامج التنمية ...و و و و الله ياخذ فيكم الحق يا من نكثوا العهد والميثاق
19 - siham السبت 22 شتنبر 2018 - 22:56
أردوغان ليس عميلا للغرب بل مواطنا تركيا حرا تولى الرئاسة بانتخابات نزيهة قلوبنا معك يا أردوغان
20 - Abdelhak السبت 22 شتنبر 2018 - 22:56
بكل بساطة رجل لا يقبل الركوع إلا لله سبحانه وتعالى.
21 - Ahmed السبت 22 شتنبر 2018 - 22:58
الدول التي تحترم نفسها تسارع برد التهديد بالتهديد كما فعلت الصين حين فرض عليها ترامب ضرائب ورسوم على البضائع والسلع الصينية عند دخولها السوق الأمريكية ، ماذا فعلت الصين بإعتقادكم ؟ هل ذهب الرئيس الصيني لترامب وقپل يده ورجله ام جعل ترامب من الرئيس الصيني لوحة عرض يعرض فيها منتجاته ليشتريها كم فعل لدب الداشر ؟ انظروا ماذا فعلت الصين في اكبر حرب إقتصادية في التاريخ ! الصين تفرض رسوم على ٥٢٠٠ منتج أمريكي وتمنع الشحن والتأمين مع شركات أمريكية وتغلق مصانع السيارات الأمريكية وتبدأ ببيع سندات خزينة امريكية ب ٣٠٠٠ مليار دولار وتلغي عقود الإنشاءات الكبرى مع الشركات الأمريكية وتسمح لشركات أوروبية من فتح مصانع لها بالصين .. هذه الدول العظمى التي تحترم نفسها وشعوبها ولديها سيادة لا تمس.. أما أشباه الدول والمحميات فلا يجدي معاها الا لغة التهديد والوعيد والحلب
22 - الأخذ بأسباب القوة!!! السبت 22 شتنبر 2018 - 22:58
يجب الأخذ بأسباب القوة. فالسماء لا تمطر ذهبا ولا فضة. فلسطين لن تتحرر بالدعاء على اليهود ومن والاهم. لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون. هل يستوي الأعمى والبصيير؟
لا نحتاج إلى اردوغان ولا غير اردوغان. االقران واضح والنبي (صعس) كان يأخذ بأسباب القوة.
23 - Zeggo Amlal السبت 22 شتنبر 2018 - 23:00
Saddam n'est pas mort ,seulement il s'est caché en Turquie un certain temps puis il a changé de nom pour devenir enfin président du pays. Attention cette fois la frappe sera décisive. Un dictateur laisse tjrs le social à côté pour ne parler que des armes. Ardughan ne fait que séduire les faibles musulmans et cherche à attirer les investisseurs du golf. ..
24 - حيون السبت 22 شتنبر 2018 - 23:02
كنت في زيارة لجامعة محمد السادس البوليتكنيك، استقطب علماء مغاربة أكفاء من أنحاء العالم. ورش مغربي أفريقي كبير سيكون منارة للتكنولوجيا و البحت العلمي في العالم. نتمنى أن يكون المسؤولون عن الجامعة في مستوى الطموحات المنشودة.
25 - خنانوس السبت 22 شتنبر 2018 - 23:05
إلى المسمى # الحقيقة #! صحح معلوماتك في أوروبا الجالية الأكثر رجوعا للعيش في بلدها هم الأتراك
26 - عزيز السبت 22 شتنبر 2018 - 23:09
السلام عليكم ورحمة الله. اخيرا قائد مسلم فهم اللعبة الأصلية للتقدم الاقتصادي و الاجتماعي. لا كرامة لبلد في هذا العالم دون العلم. قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون.
27 - محمد السني السبت 22 شتنبر 2018 - 23:12
اخواني بطل , اتضح وافتضح مشروعه الامبريالي في سوريا وفي حربه على الاكراد, لكن امام اسرائل نعامة... انصحه بالتعلم على الاقل من سادته الصهاينة في مجال الصناعة الحربية ...
28 - الحقيقة السبت 22 شتنبر 2018 - 23:22
الى خنانوس
و هل تعلم ان عدد طلبات الهجرة تزاد كل سنة نحو هولاندا و المانيا .
انا شاهدت الاتراك يعيشون التشرد في شوارع هولاندا و لا يردون العودة الى بلادهم،
سؤال بسيط : هل الاتراك سيغادرون اروبا حيث تدفع اعانات البطالة و الخدمات الصحية المجانية و سيذهبون لبلد مثل تركيا لا يقدم شيء لمواطنه و الاجور ضعيفة جدا ، و الاسعار مرتفعة جدا .
كفى من الضحك على نفسك و بيع الوهم لنفسك .لو فتحت حدود اروبا امام الاترك لهاجروا جميعا و تركوها .
قبل ان تعلق ابحث كم عدد طلبات الهجرة نحو اروبا المقدمة من الاتراك
29 - fdouli السبت 22 شتنبر 2018 - 23:24
J’admire ce personnage, il a du charisme est très ambitieux, parfois il prend des décisions suicidaires pour son pays. Aujourd’hui il cherche à attirer et rassurer les investisseurs mais se mettre au saut à l’élastique sans l’élastique est une histoire .
Seule chose que j’espère , c’est que la Turquie retrouve sa bonne santé économique.
30 - اردوغان البطل السبت 22 شتنبر 2018 - 23:29
عاش هادا الرجل الذكي البطل السيد اردوغان. والله تركيا أصبحت من أحسن دول العالم بفضل هادا الرئيس الهمام العبقري النزيه المسلم التقي المضيف. الأتراك في اوربا اغلبهم باعو منازلهم وذهبوا للاستقرار في بلد الحقوق والعدل والشفافية تركيا والآن اغلب التركيين هم سياح بالهمة والشان. اما المغاربة فهم من احقر شعوب العالم وشكرا،
31 - رضوان السبت 22 شتنبر 2018 - 23:32
الى المعلق احمد
صحح معلوماتك فالصين في بداية الحرب التجارية ، كانت مستعدة لدفع 17 مليار دولار سنويا للاقتصاد الامريكي مجانا مقابل تخلي ترامب عن رفع الضرائب و هو ما رفضه ترامب و كل ذالك بتصريحات رسمية .
اضحكتني عندما جئت بمجموعة من الاخبار الزائفة حول ردة فعل الصين ، الصين هي الخاسر الاكبر من الحرب التجارية و هذا ما يجعل الوفود بشكل دوري تتجه نحو امريكا للمباحثات لايجاد حل .
اما عن الشركات اللمريكية العاملة في الصين فليس من مصلحة الصين طردها لان تشغل ملابين الصنيين و يوجد كثير من الدول على استعداد لاستقبالها .
الصين خسرت الكثير من الحرب التجارية لان السوق الامريكية سوق كبير و استهلاك كبير و اكثر من دول العالم كاملة مجتمعة .
من سيخسر الذي يصدر او الذي يستهلك اكيد الذي يصدر ،اما المستهلك فله خيارات اخرى
32 - مراد السبت 22 شتنبر 2018 - 23:34
من يشتم تركيا و أردوغان لم يسبق له أن وضع رجله في تركيا لأنه إن قام بذلك سيستحي على دمه، والله العظيم بمجرد النزول في المطار و بمجرد خروجك لشوارع تركيا، يأتيك إحساس فظيع هو أننا في المغرب نعيش في حاوية زبالة، ونسير من قطيع من المفترسين الفاشلين الذين لا يهمهم لا وطن و لا مواطنين، لك الله ياوطني
33 - مصطفي السبت 22 شتنبر 2018 - 23:36
رحم الله المخترع المغربي عبد الله بن شقرون تمنيت لو انه مواطن تركي
34 - مغربي حرر السبت 22 شتنبر 2018 - 23:39
ارظوغان هاذا لم يعب يؤتر علي احد الا علي بعض المغاربة المتاترين بالمسلسلات التركية
35 - abdo s السبت 22 شتنبر 2018 - 23:44
على خير انشاء الله يازعيم تستحق احترام الابطال انت عملي لا شفوي ابصرت الطريق بحكمة قلبك وفقك الله إحدى انت على قائمة الحقد البغيض للغرب الماكر
36 - اكيد السبت 22 شتنبر 2018 - 23:44
و هل رايتم كفاءات تركيا في الخارج .
الاتراك ليس لديهم اصلا مستوى تعليمي فاغلب المناصب التي يعملون فيها في الخارج هي عامل بناء او حلاق او ناذل في قهوى او حانة او راقص او راقصة ، لم اسمع قط بشخصية كبيرة في NASA او غيرها من اصل تركي ، فالمغاربة و المصريون هم المسيطرون .
هل يقصد ان عامل البناء و الراقص هم من سيصنعون له السلاح. ام يقصد الممثلين في حريم السلطان و سامحني
نتذكر فعلا ما كانت تقوم به ايران من هالة اعلامية حول صناعتها و في الاخير كل ذالك وهم في وهم .
37 - سمير السبت 22 شتنبر 2018 - 23:49
‏اسمعوا وعوا يا حكام العرب الفاهم يفهم
38 - Observateur السبت 22 شتنبر 2018 - 23:49
أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا .. و كل التعليم، من الإبتدائي إلى الجامعة، يتم باللغة التركية (اللهجة التركية سابقا) !
39 - زهير الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:10
الى مراد
عليك الابتعاد عن اسطنبول و انقرة و ستجد نفسك انك تعيش في الصومال و ليس تركيا .و حتى في انقرة و اسطنبول ستجد مناطق و كانك في الصومال .
ماذا استفاذ الشعب التركي من الشوارع و ناطحة السحاب اذا كان يعيش في البطالة و الجهل و الفقر .
40 - saidr الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:13
الله يكتر خيرك تركيا أردوغان عن إتحاف الدنيا بالصناعات المنزلية الجيدة ناهيك عن الصناعات الحربية،التركي يأكل ويلبس ويركب ويتعلم ويسكن ويتطبب جيدا وفي كلمة يعيش جيدا.
41 - متتبع الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:14
إلى 30 - اردوغان البطل :
قلت "المغاربة هم من احقر شعوب العالم" .. السبب في ذلك هو تحقيرهم للغتهم الأم، اللغة المغربية و تحقيرهم لكل ما هو مغربي .. تركيا و صلت إلى ما وصلت إليه من ازدهار بسبب ترسيمها ل اللغة التركية و جعلها لغة التدريس في المدرسة التركية.
42 - Abou anas الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:16
إلى أصحاب التعاليق 5,7,8 قبل التفوه بأي كلام عليكم زيارة تركيا أولاً بعدها ستغيرون أفكاركم بالكامل، فأردوغان بغض النظر عن إنتمائه السياسي فهو رجل يتقن القول و العمل، يكفي أن الصين و ألمانيا في الأزمة الأخيرة شهدوا بقوة الإقتصادالتركي، زيادة على أن المنتوجات التركية غزت الأسواق المغربية.
43 - Said الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:38
الصراحة ااحق بين والباطل بين نحن لا نمجد اردوغان نحن نمجد ااشعب التركي و ما وصلو الية في غضون حكم هذا الحزب تركيا وصلت الى كل هذا بفضل مجهودات مجموعة من الأشخاص عملو بإخلاص من اجل الرقي ببلدهم اما نحن اامغاربة 98% مم اصحاب ااسلطات ملهوف فقط على مصالحه الشخصية لا غير انا و اولادي ومن بعدي الطوفان نحن لا علاقة مع تركيا بلد يحتسب له الف حساب و تجابه الكبار
44 - Zeggo Amlal الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:45
Abou Anas n'est pas parti au delà de la Turquie. Voyage encore un peu loin et sans nostalgie des mosquées et du halal avant de dresser ton jugement.
45 - ابو ملحاد المغربي الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:56
ههههههههههه
قرأت العنوان وانفجرت بالضحك
واش هاد العالم التركي تلفت ليه الجرية باش يخلي الحرية و الديمقراطية و الاغراء ات في السويد و امريكا و كندا...
و يجي لدولة حاكمها ديكتاتور مستبد حشر انفه في مشاكل جيرانه تارة مع الامريكا و تارة مع الروس
تابع مغامرات الاخوان و قطر و العنتريات الفارغة
دولة في طريق الى الافلاس الليرة مبقات ساوية حتى بصلة
شخصيا لن اذهب لتركيا حتى للسياحة في هذه الظروف منعرف ممكن تترون في اي لحظة ، فما بالك نمشي نخدم و ناخد معي اطفالي و اسرتي و نقرر البقاء تمة
انا انصح كل صديق و المغاربة بعدم التوجه الى تركيا، القادم اسوأ
الارهاب الذي كان يدعمه اردغان بواسطة عملائه في تونس و ليبيا و سوريا ومصر بدعمه للاخوان سينقلب السحر على الساحر
سينتهي الوضع في تركيا بحرب اهلية او مواجهة مسلحة
ما زاد الطين بلة ان الروس منحوا اس400 لرجل مجنون كأردغان
46 - جميل الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:59
الى abou anas
ارجع اقرا تعليق الصين على تركيا مؤخرا و قد تم نشره في جريدة هسبريس حيث قال انها سوق استهلاكية مهمة للصين .و لم يقل شيء عن الاقتصاد التركي حيث ان الصين تعتبر تركيا كبقية الدول العالم الثالث فقط سوق استهلاكية .
اما عن المانيا فقد طلب منها مؤخرا المساعدة و صرحت ميركل انها ليس لديها ما تقدم لتركيا .
خرفان اردوغان يكذبون الكذبة و يصدقونها ، لو كانت تركيا فعلا ذات قيمة و منفعة لاتحاد الاوربي لكانت ضمنه ، فكيف لدبو مثل تركيا نسبة تضخم تصل 17 % ان تنظم الى الاتحاد الاوربي الذي يصل نسبة التضخم فيه 2%.
تركيا حاولت خداع اروبا كما فعلت اليونان ، حيث نفخت اليونان مؤشراتها و دفعت اموال لمعاهد و منظمات تصدر تقرير ايجابية حول الاقتصاد اليوناني . حاولت تركيا سير على خطوات اليونان لكن اروبا استفاذت مم التجربة اليونانية و عرفت فعلا ان الاقتصاد التركي ضعيف و كل ما يروج له هو نفخ اعلامي .
47 - من امريكا الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:00
رجل خدم ويخدم بلاده بكل إخلاص و سيذكره التاريخ. للأسف نفتقد لأشخاص مثله على امتداد العالم العربي.
48 - نبيل الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:04
الى said
فعلا تركيا تجابه الكبار و لكن فقط في الاحلام .
هل يعقل بلد غارق بالديون سيجابه الكبار .
هل يعقل بلد توجد فيه 26 قاعدة جوية امريكية يجابه الكبار .
مضحك المغاربة ، اولا شيء لتجابه الكبار يجب عليك ان تتخلص من احتلال كامل للبلاد عبر قواعد جوية في البلاد
49 - ملاحظ مغربي واقعي الأحد 23 شتنبر 2018 - 02:54
ردا على الاخ الدي عنون تعليقه: مراد

يا سيدي انا زرت تركيا مرارا وتكرارا وفي كل المواسم تقريبا ،، زرتها في الصيف والربيع والشتاء وحتى في شهر رمضان،، ولاحظت ان تركيا لا تحمل من الاسلام سوى الاسم ، وكل من زار تركيا في شهر رمضان سيعرف جيدا ما اقول بحيث ان الحكومة التركية لا تغلق المقاهي والمطاعم التي تظل غاصة بالمواطنين الاتراك الذين يتناولون فطورهم وغداءهم في واضحة النهار بشهر رمضان ومنهم من يحتسي كأووس الشاي والقهوة ومنهم من يحتسي حتى كووس الجعة والنبيذ والويسكي ، ولا اثر لشهر رمضان في تركيا ،
دون ان ننسى ان أماكن الدعارة وأماكن السحاق والشذوذ الجنسي في تركيا اكثر بكثير حتى ما يوجد في فرنسا او لندن او برلين او روما ،، والأمن هناك يحرس جدا تلك الأماكن..
يكفي ان السيد ارذوغان يستقبل الشواذ والمتحولين جنسيا في قصره كما قي علم الجميع ويتناول معهم الفطور امام عدسات الكاميرا والصحافيين حتى يرضي بالطبع اسياده الغربيين والصهاينة..
50 - Abou anas الأحد 23 شتنبر 2018 - 03:38
إلى جميل
إليك تقرير مقتطب من البنك الدولي عن الإقتصاد التركي"تسعى الحكومة التركية إلى دفع الاقتصاد إلى المرتبة العاشرة عالميا، والثالثة أوروبيا بحلول عام 2023. وقال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي في تصريحات أمس إن تقريرا صادرا عن صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي، أظهر أن الاقتصاد التركي احتل المرتبة الثالثة عشرة عالميا، والخامسة أوروبيا.

وبحسب تقرير صندوق النقد الدولي، فإن الناتج المحلي الإجمالي حسب التوقعات في نهاية عام 2017 سيكون في تركيا 2.08 تريليون دولار، وتسبقها في ذلك إيطاليا بمستوى 2.3 تريليون دولار، وفرنسا 2.83 تريليون دولار، ثم بريطانيا 2.91 تريليون دولار، وألمانيا 4.13 تريليون دولار. بينما تليها إسبانيا بـ1.77 تريليون دولار. كما قدر التقرير القوة الشرائية للفرد في تركيا في العام الجاري (2017) بـ25 ألفا و780 دولارا، في حين كانت تعادل 16 ألفا و900 دولار عام 2010. وتهدف تركيا لرفع متوسط دخل الفرد لديها إلى 25 ألف في عام 2023 مقابل نحو 10 آلاف دولار حاليا"
فماذا عن الفساد الإقتصادي المغربي؟
51 - Bramo الأحد 23 شتنبر 2018 - 04:16
Savez vous q la Turquie avec Erdogan est passé e du 116 place au 17e puissance economique mondiale et avec 0 dette .
52 - ابراهیم الأحد 23 شتنبر 2018 - 04:48
بارك الله بالرئيس أردوغان وسدد خطاه ويسر له وللشعب التركي الخير كله.
انا أزور تركيا كل عام للعلاج. ووجدت في الشعب التركي حب وطنه والإخلاص في العمل والاحترام المتبادل ...والدولة تقدم لشعبها وللمقيمين كل سبل العيش الكريم ...اللهم وفق الرئيس أردوغان وشعبه لما تحب وترضى واحفظهم من كل سوء ...
53 - fattah rif الأحد 23 شتنبر 2018 - 04:50
إلى الذين يحتقرون ويستصغرون تركيا اردكان عليكم أن تعرفوا أن هاذا البلد هو ثاني قوة عسكرية بعد أمريكا داخل منضومة الحلف الأطلسي ويعتبر من أسرع الاقتصاديات في العالم وراءد في الصناعات الحربية ولديه جالية قوية في أوروبا يستعين بها اردكان عندما يكون في صراع مع الفاشيين والنازيين الجدد في أوروبا عكس ما يقوم به اامخزن عندما يتهم جاليتنا بالانفصال والعمالة للخارج.وهل يستطيع حاكم عربي أن يتجرء على الدب الروسي ويسقط له طائرة حربية متطورة في واضحة النهار ويخاطب الروس نحن من فعلنا هل لديكم من رد!!! في عهد اردكان إستطاع الجيش التركي أن يمسح الانفصاليين الأكراد من الوجود حتى داخل حدود العراق وسورية بشار ولم يحركوا ساكنا أمام هاذا العثماني الأصيل.بينما نحن مازال البوليساريو يتحرش بالجيش المغربي على بعد أمتار معدودة.
54 - وجدي الأحد 23 شتنبر 2018 - 04:58
سمعو المغاربة راكو تضحكو علا راسكم بالبطيء . راه مغاربة طلبة لي تخرجو من معاهد والجامعات كيمتو بالغصة والحرقة بالسحر والاعصاب وهدا خبر اكيد وماكد اوربا ماترحم حتا ولادها ترحم عربي
علا الاقل اردغان اعطئ فرصة امل الاتراك وزاءد علا دالك لن ترئ تركي او تركية مدلولة كيف عرب . نرجع قصة طلبة وخرجي مغاربة
والله والله مابغيت نفضح كلام في هد كومنطار لي يقول انو كمل دراسة في اوروبا فرنسا والمانيا وليس بمريض نفسانيا درجة عالية اتحدئ اي واحد ولو انو يصلي فجر
بمعنئ انو اودغان تيقول ناس كيف ماكان جنسيتك مرحبا بيك في تركيا وخلي عليك فكرة ترجع لبلادك سواء تركي او غير فهم الفاهم . وانتم مغاربة لي قاري او ماقاريش خليكم من الحسد والحقد والكراهية والشعودة
كيف ماكان مستواك لانو انا شخصيا حفظت مغاربة كيف ما كان اصلو او طبقة لي ينتمي اليها اتقوا الله وكونو مع الصابرين ويكون عندكم نفس والكرامة دكر او انثئ
اخوكم من مدينة العرفان
هسبريس انشري الله يرحم ليكم الوالدين
تذكير. راه ماقلنا عيب غي الغيرة علئ البلاد
55 - عبدالله الأحد 23 شتنبر 2018 - 06:44
مساكن الباجدة اصحاب اللحي هاكا دارو على بنلادن واعتبروه بطلا وفِي الاخير ضربو الطم وهاذا الرجل الحلايقي بحال لي كان عندنا حتى هو غادي يذخل للتاريخ بدكتاتوريته وغباءه واللعب مع الناس الكبار ، كنتي مدوخ الخوانجية او درتي الفلوس على ظهرهم وطعمتي اقتصاد بلادك على ظهور الكوانب فين ما درتي في المغرب تلقى سلعته وسلعتنا نزل عليها الدل. دابا ترامب عرا ليك على المسرحية ديالك او بان عيبك ، ساعتك بدأت تدف لرحيلك لان هاداك الشعب لي حماك هو لي غادي يجري عليك منين توصل ليه للعضم.
56 - متسائل الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:12
الى السيد أردوغان، هل تعلم بأن رشيد العلمي من حزب الحمامة في المغرب وصفك بشخية فاشلة بكل مافي كلمة من معنى!؟، لأن خطة العلمي هي التي جعلت المغرب في مستوى الدول المتقدمة!.
57 - Mohamed الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:53
لكل الذين يسيؤون إلى أردوغان عليهم أن يزور تركيا و يروا الفرق الشاسع بيننا وبينهم من عمران و طرقات و أنفاق و قناطر و شوارع ومواصلات و سياحة على أعلى مستوى ومستشفيات ومطارات بدون طوابير طويلة وحدائق و نظافة و رقي في كل الميادين .
58 - مغربي الأحد 23 شتنبر 2018 - 09:55
الى 30
لم يفاجئني احتقارك للمغاربة انتم من ادخلتم لباس الافغان ولحيهم وعاداتهم وخمار المشارقةكان بلدي ليس له تاريخ
الواضح انك وامثالك مستعدون لبيع بلدهم لاردوكان باسم عقيدتكم واديولجيتكم ولكنكم لن تفلحو
من يعرف الاتراك يعرف مدى احتقارهم للعرب وتزمتهم والتاريخ يشهد ان ويلات الشرق الأوسط تعود لاستعمارهم
نحن المغاربة اكثر انفتاحا وثقافة وذكاءا وانسجاما مع الآخرين
عاش المغرب بثقافته وتقاليده العريقة رغم أنف امثالك
59 - Omar الأحد 23 شتنبر 2018 - 10:32
لمادا نغطي الشمس بالغربال كما نقول انظروا في بلدنا ما هي السلع التي نشتريها اغلبيتها تركية
اليسهدا يدل على ان الدولة ساىرة ف في التصدير
مادا نصدر نحن الشباب يفرق كل يوم في البحر لمادا
60 - خايل هولاندا الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:10
اخاف على تركيا ان يقع لها ما وقع للعراق وسوريا فالتماسبح جاءعة ومجهزة لأكل تركيا وهاهي الان تستعد وبدات بقتل الليرة التركية بمعنى ان الغرب لن بهدء له البال ترام اولي صهيوني لقتل تركيا واخراجها من المعادلة حذاري من الأخطاء
61 - lahsen الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:13
ربما بعض الاخوان فهموا المغتربين بالمغربيين لدلك تاكلوا على الأتراك وشخصية أردوغان اقول لكم وباختصار ادخلوا الى تركيا وسترون.
62 - غريب الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:20
قارنوا بين اردوغان وامير السعودية والرءساء العرب.
63 - محقق الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:22
الى كل من يظن أن اقتصاد تركيا اضعف وانه ينهار بتغريدة من ترامب تذكروا واعلموا أن الدولار ايضا يهوي الى قاع العملات بمجرد اي تصريح يمس اسواق النفط ليس فقط في امريكا بل في جميع دول العالم تحدث اهتزازات اقتصادية وسياسية بمجرد تصريحات مقصودة او غير مسؤولة
64 - عبد الرحيم الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:08
كمتخصص في التكنولوجيا الصناعية اقول لكم حقيقة ان الأتراك استطاعوا امتلاك بعض و ليس كل التكنولوجيا و حذو حذو الصين في تفكيك التكنولوجيا المستوردة ثم دراستها و فهمها و بعد ذلك إعادة تصنيعها. إن تركتها الدول الكبرى و أعداءهم عشر سنوات أو على الأكثر عشرين سنة أخرى ستكون تركيا دولة صناعية عظمى أو على الأقل لا تستورد سلاحها و دواءها و غذاءها و احتياجاتها الصناعية
65 - الحقيقة الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:10
الى محقق
عندما يهوي الدولار او اي عملة اخرى لا بخرج علينا رؤساء تلك الدول بالبكاء و العويل كما يفعل اردوغان .
صعود و هبوط العملة امر عادي جدا لكن المشكلة الكبير هو ان ترفع نسبة الفائدة الى 25 % و تبقى الامور كما هي بل العكس يزداد التضخم و هذا امر غير مقبول اقتصاديا و يؤكد على ان الاقتصاد فاشل.
هل تعلم كم هو سعر الفائدة في الدول الاوروبية و معدل التضخم الذي هو مقترن باسعار المواد في الدول اليك بعض الامثلة
اروبا سعر الفائدة هو 0% و نسبة التضخم 2,5 %
امريكا سعر الفائدة هو 2,5% نسبة التضخم 2%
و الامثلة كثيره ليكن في علمك ان اي اقتصاد تعدى نسبة التضخم 4% هو اقتصاد فاشل و منهار تذكر الاسبوع الماضي ان نسبة التضخم في بريطانيا وصلت 2,1% و هي اعلى من الحدود المسوح فيها في بريطانيا بقليل قامت الدنيا و لم تقعد لدى الاقتصاديين فما بالك اذا وصلت 17% و مرشحة لمزيد من الصعود .
و هنا الفرق بين الاقتصاديات القوية و الاقتصاديات المنفوخة بالديون
66 - Ziga الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:18
نعم القادة الرجال رغم الكيد من عملاء ومناصري اعداء توركيا القوية توركيا المثالية
67 - اكيد الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:34
الى غريب
هل ممكن ان تقارن مستوع عيش المواطن السعودي و الخليجي بمستوى عيش المواطن التركي .
اظنك لن تحتاج الى عمل مقارنة اذا عرفت ان الاتراك يحلمون بالعمل في الخليج و كثير منهم يعملون عبيد عن اسيادهم الخلجيين و يعملون في اعمال مقل ما يقوم بها عمال مستقدمون من الفلبيين و غيرها .
اذن على الاقل الخلجيين مستفدين من ثروات بلادهم على عكس الاتراك حيث يعيشون الفقر و الجوع و يمتهنون الدعارة و الشدود الجنسي لارضاء طلبات اسيادهم خلجيين عندما يزورون تركيا.
فالمواكن الاركي نستعد في بلده ان يفعل اي شيء ليرضي زبناءهم الخلجيين فهم يقدمون بناتهم و زوجاتهم و حتى انفسهم هدية لزوار الخلجيين مقابل حنفة من الدولارات .
اذن لا تقارن ما لا يقارن .
حتى المواطن اسعد حظا من المواطن التركي فالدخل متساوي و المعيشة مرتفعة جدا في تركيا ، و من يظن غير ذالك ما عليه الاجمع حقائبه و الذهاب و العيش في امان في تركيا ، اقسم بالله لن يستطيع العيش ولو اسبوع و سيعود و يحمد اله على بلده لان هناك في تركيا لن تجد من يفدم لك حتى كوب ماء ، و لن تجد تلك الاوهام التي توجد في رؤوس خرفان اردوغان
68 - mahamed الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:02
(الرئيس ذكر تعامل الصناعة التركية مع إنتاج الدبابات والمركبات المدرعة، والسفن الحربية والغواصات، والمقاتلات الجوية والمروحيات وطائرات بدون طيار المزودة بالسلاح، والبنادق والأقمار الصناعية وأنظمة الدفاع الجوي، والصواريخ وأسلحة الليزر)

وحنى مازلين حاصلين فالتنمية البشرية و الكرامة و توفير الماء و الخبز الله ينعلها مركة تفو وألف تفو
69 - الحقيقة المرة الأحد 23 شتنبر 2018 - 13:24
في بداية الاسبوع كان اجتماع بين الخائن اردوغان و بعض اكبر المستثمرين الامريكيين، و طلب و ترجى اردوغان هؤلاء المستثمرين الا يغادرو تركيا، و طلب منهم التفريق بين الاقتصاد و السياسة و رغن ذالك اصر المستثمرين على مغاردة البلاد رغم كل التنازلات و الامتيازات التي قدم لهم اردوغان لكن الامور في تركيا خرجت عن السيطرة و اصبحت خيط عشواء و هو ما ينذر بانهيار شامل لاقتصاد الديون او ما يطلق عليه باللهجة المغربية المكسي بحوايج الناس عريان .
تذكرو كلامي جيدا في هذا الاسبوع ستنهار الليرة بشكل كبير لان هناك اجتماع البنك المركزي و سيرفع الفائدة مما سيدفع الدولار الى ارتفاع صاروخي اما هشاشة الليرة .
70 - بدون تعليق الأحد 23 شتنبر 2018 - 14:10
السلام عليكم

وأضاف رجب طيب أردوغان أمام الحاضرين

( لا يمكننا أن نضمن حريتنا في أي مجال إذا بقينا فقط في موقع المستهلك للتكنولوجيا )
71 - اكسل الأحد 23 شتنبر 2018 - 18:55
علماء الكباب والشواية...واشمن عالم تركي في الخارج من غير باءعى المشوي والكباب؟؟؟؟
72 - إلى ملاحظ مغربي واقعي الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:30
ذكرت أن الأتراك يأكلون بالعلن في رمضان, لكنك لم تذكر الصفوف المتراصة وقت الإفطار على أبواب المقاهي انتضارا لحلول الافطار, عشت هناك لمدة لا بأس بها و تمنيت لو عشت فيها بقية عمري , المطاعم مفتوحة في رمضان لأن القانون لا يعاقب, تخيل أن المغرب طلق اللعب للمغاربة في رمضان , ستجد جميع انواع الفحوش والفطور العلني في رمضان وستصاب بالأندهاش والصدمة من اخوتك المغاربة. انا شخصيا في يوم من الأيام كنت في مرجان فإذا بي أرى الجماهير المتجمهرة بإحدى المحلات قرب باب الخروج فانتابني الفضول ضنا مني أن هناك تخفيض كبير في إحدى المنتجات فإذا بي أفاجا أن المحل محل خمر والناس تتقاتل نساءا ورجالا لاقتناء بعض قارورت الكحول فلم أصدق نفسي خصوصا أن خارج مرجان جماهير متجمهرة تنتظر الدخول, فما بالك برمضان. انشري يا هسبريس .
73 - مجهول الهوية الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:43
اعداء النجاح والتقدم يعلقون ويسخرون مما فعله اردوغان لبلده تركيا

انا شخصيا اتعارض مع سياسة اردوغان بخصوص بعض المواضيع منها القدس وسوريا وقضية الاكراد

لكن لا احد ينفي ما حققه لاجل تطوير وتنمية بلاده الا الحقودين والحساد

وما اكثركم حين تذكر اسرائيل تقولون انها ليست عدوتنا ومتقدمة وتفعل كذا وكذا رغم انها اكبر دولة مجرمة بالعالم

لكن ما يحرقكم هو ان تروا دولة مسلمة تريد النهوض والتخلص من هيمنة الصليب واليهود على حد سواء
وليس من السهل مواجهتهم تركيا اكثر دولة عانت من الانقلابات على مدار 80 سنة
وكانت المخابرات الاجنبية دائما تقف ضد اي محاولة للتغيير تقوم بتدبير انقلاب بحكم ان جيشها ومخابراتها تدريبهم من قبل حلف الناتو

لكن شاء الله ان تنقلب الامور عليهم اردوغان قام باعتقال كل من لهم علاقة مباشرة او غير مباشرة بمدبري الفساد والانقلابات والجواسيس والعملاء

سواء بالتعليم او القضاء او الامن والجيش وغيرها
وليس من السهل محاربة الفساد والمفسدين خصوصا مع تكالب قوى ضد كل الاصلاحات والتغييرات التي يقررها اردوغان

لكن الارادة ستحطم كل مشاريع الاعداء والشعب التركي مدرك لهذا التحدي جيدا
74 - إلى اكيد الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:58
يبدو أنك تلقيت صدمة من أحد الأتراك جعلتك تكره كل ما هو تركي, على أية حال عاش اردوغان وعاشت تركيا العظيمة.
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.