حرب بكين وواشنطن التجارية تهدد المرافئ الأمريكية بخسارة كبرى

حرب بكين وواشنطن التجارية تهدد المرافئ الأمريكية بخسارة كبرى
الإثنين 24 شتنبر 2018 - 04:00

تخشى المرافئ الأميركية أن تكون الخاسر الأكبر في الخلاف المتصاعد بين بكين وواشنطن الذي يتخذ منحى حرب بحرية تهدد حركة التجارية العالمية.

وقال رئيس الجمعية الأميركية لسلطات المرافئ كورت ناغل “يطاول مجموع الرسوم الجمركية المفروضة وتدابير الرد الدولية نسبة 10% من مجمل المبادلات التي تمر عبر المرافئ الأميركية” ما يمثل عائدات بحوالى 160 مليار دولار.

ورأى رئيس هذه المجموعة المعنية بشؤون المرافئ الأميركية المئة التي تمر عبرها البضائع المصدرة والمستوردة أن الوضع “يدعو إلى القلق” في ما يتعلق بمداخيل هذه المرافئ.

وتجني هذه المرافئ الموزعة على المحيطين الهادئ والأطلسي مرورا بخليج المكسيك ومنطقة البحيرات الكبرى، مواردها عن طريقين هما تأجير أرصفة لشركات خاصة وفرض رسوم جمركية على الحاويات التي تمر عبرها.

لكن مع اعتماد البيت الأبيض سياسة تجارية تقوم بشكل أساسي على فرض طلباتها بواسطة رسوم جمركية مشددة على البضائع المستوردة، فإن ما ينجم عن ذلك من تراجع في حجم البضائع المستوردة يؤثر مباشرة على حسابات المرافئ.

وهذا ما يظهر في جنوب الولايات المتحدة حيث سجل مرفأ نيو أورلينز بولاية لويزيانا تراجعا بمقدار 350 ألف طن في واردات الفولاذ، أبرز البضائع التي تمر عبر هذا المرفأ، خلال الأشهر الستة الأولى من السنة بالمقارنة مع العام 2017.

وقال نائب الرئيس روبرت لاندري “هذا يمثل خسائر بمقدار 3 إلى 5 مليارات دولار، وهو مبلغ هائل بالنسبة لنا”.

ومصادر الفولاذ الرئيسية هي تركيا والصين وكوريا الجنوبية، وقد فرضت إدارة الرئيس دونالد ترامب في الربيع رسوما جمركية بنسبة 25% على الفولاذ التركي والصيني.

تسارع الحركة في لوس أنجليس

كذلك سجل المرفأ تراجعا في واردات الألمنيوم الذي فرضت عليه رسوم جمركية بنسبة 10%، فيما أدت الرسوم الجمركية المقابلة التي فرضتها بكين إلى تراجع حركة تصدير الدواجن.

في مقابل هذا التراجع، حقق مرفأ لوس أنجليس على سواحل كاليفورنيا تسارعا في نشاطه وقال المتحدث باسم المرفأ فيليب سانفيلد إنه “في ماي ويونيو ويوليو، سرعت شركات الشحن حركة السفن بدافع القلق”.

وتعتبر المبادلات التجارية مع بكين استراتيجية في أكبر مرافئ الولايات المتحدة، وقد مثلت نصف القيمة الإجمالية للحركة فيه.

غير أن هذا التوجه سيكون قصير الأمد بعدما بلغ الحجم الإجمالي للبضائع الصينية المشمولة بالرسوم الجمركية المشددة 250 مليار دولار بعد آخر مجموعة من العقوبات الأميركية، وفيما قررت بكين هذا الأسبوع الرد عليها باستهداف 60 مليار دولار من المنتجات الأميركية الإضافية.

ومن أصل المنتجات المشمولة بالرسوم الجديدة، تعتبر المواد البلاستيكية وقطع التبديل للسيارات واللوازم المعلوماتية من البضائع الخاضعة لرسوم مشددة الأكثر تبادلا في هذه المرافئ وتصل قيمتها الإجمالية إلى 3,7 مليار دولار.

“غموض حيال المستقبل”

وإلى تراجع العائدات، تنتشر مخاوف أيضا على الصعيد الاجتماعي حيث أن هذا المرفأ ومرفأ لونغ بيتش المجاور له يمثلان وظيفة من أصل تسعة في جنوب كاليفورنيا. وعلى المستوى الوطني، يبلغ عدد العاملين في المرافئ ثلاثة ملايين شخص.

ولا تقتصر هذه المخاوف على مرافئ الغرب الأميركي وقال سانفيلد إن “لوس أنجليس ولونغ بيتش لم يعودا المرفأين الوحيدين اللذين يتعاملان مع الصين، ومرافئ نيويورك ونيوجرزي وجورجيا وفرجينيا وسواها ستتأثر بشكل كبير”.

ويعتبر قطاع النقل البحري ايضا أنه في خطر وذكرت الجمعية الأميركية لسلطات المرافئ بهذا الصدد بأن نشاطات الشحن البحري تمثل 4600 مليار دولار في السنة وتوظف 23 مليون شخص وتوفر عائدات سنوية بقيمة 230 مليار دولار من الضرائب.

لكن الغموض حيال المستقبل هو الذي يقلق بصورة خاصة قطاع المرافئ الذي يعتبر نفسه ضحية جانبية للحرب التجارية.

وقال لاندري “إنني متفائل، غير أنني لا أعرف كم من الوقت سيستغرق الأمر” وتابع “قد نبقى على هذه الحال ستة أشهر إضافية على الأرجح”، مضيفا أنه بعد ذلك “سيصبح من الصعب جدا مواجهة الوضع”.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

11
  • Ahmed
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 06:59

    هذه التنين الصيني وليس أشباه الدول والمحميات ،
    الدول التي تحترم نفسها تسارع برد التهديد بالتهديد كما فعلت الصين حين فرض عليها ترامب ضرائب ورسوم على البضائع والسلع الصينية عند دخولها السوق الأمريكية ، ماذا فعلت الصين بإعتقادكم ؟ هل ذهب الرئيس الصيني لترامب وقپل يده ورجله ام جعل ترامب من الرئيس الصيني لوحة عرض يعرض فيها منتجاته ليشتريها كم فعل لدب الداشر ؟ انظروا ماذا فعلت الصين في اكبر حرب إقتصادية في التاريخ ! الصين تفرض رسوم على ٥٢٠٠ منتج أمريكي وتمنع الشحن والتأمين مع شركات أمريكية وتغلق مصانع السيارات الأمريكية وتبدأ ببيع سندات خزينة امريكية ب ٣٠٠٠ مليار دولار وتلغي عقود الإنشاءات الكبرى مع الشركات الأمريكية وتسمح لشركات أوروبية من فتح مصانع لها بالصين .. هذه الدول العظمى التي تحترم نفسها وشعوبها ولديها سيادة لا تمس.. أما أشباه الدول والمحميات فلا يجدي معاها الا لغة التهديد والوعيد والحلب

  • مجنون في البيت الابيض
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 07:11

    ترامب بغا يولي باربو على العالم……ولكن الله يمهل ولايهمل.

  • Hicham
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 07:18

    Faux, les importation chinoise sont de l ordre de 100M de dolars alors que china exports to usa more than 550 per year.

    China is losing to US already, guess what!!! China is risking other companies to leace china because of high taxes!!

    La chine va jamais gagner contre une puissance feroce et bien basé. L economie americaine va reboost de nouveau

    Voila ce qu on apple un vraie economie basé sur le travail, branding and honest work et pas sur copy and past and no hiluman labor rights.

  • Ex muslim
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 10:11

    ومع ذلك الصينيون لا يقولون أن أمريكا تحارب البوذية او الالحادية، ولم يتدهور اقتصادها ولم تسقط عملتها سقوطا حرا رغم هذه الحرب الشرسة ضدها، في خلاف ذلك نجد معشر المسلمون وبعد تويتة واحدة من ترامب هدد فيها تركيا، يستنكرون حرب أمريكا على الإسلام واتهموها بالمؤامرة على الإسلام والمسلمين مساكين وكأنهم عظماء باقتصادهم وعلومهم واختراعاتهم وابتكاراتهم ومساهمتهم في تحسين ظروف عيش البشرية.
    فرق كبير بين الجد والعمل واستعمال العقل وبين البلابلا والعنترية الكلامية ودغدغة عواطف الجهلاء وتخديرهم بأفيون الشعوب.

  • ملاحظ
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 10:27

    ربما يكون ترامب سبب في انهيار الولايات المتحدة الأمريكية.

  • sidiyahya
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 11:27

    أهم ما استخلصته من المقال هو قيود الصين على صادرات أمريكا من الدجاج. يا لها من صدفة غريبة !!المغرب يقرر استيراد الدجاج من أمريكا في نفس الظرفية !!رغم ما يكابده المنتجون المحليون من وفرته و رخص ثمنه!
    تَهُمُّكم مصلحة لوبيات أمريكا أكثر من مصلحة المقاولة الوطنية..هنيئا لنا بالغيرة التى يتحلى بها الأمناء على هذا الشعب وهذا الوطن.
    .

  • Med
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 12:13

    اولا ارجو منك ان تتكلم بلغة واحدة لانه يظهر لي أن مثل الغراب لا تستقيم على نسبة واحدة…. امريكا يأتي يوما و تفقد بريقها و انشاء الله يكون هذا على يد الصين وقريبا ولما لا باتحاد كل من تركيا و الصين و دول اخرى اما نحن فننشط البطولة كمتفرجين نفنخر بلغة الاخرين و نصفق لا سيادنا الذين سبقونا بالعلم و المعرفة كما يفعل المغاربة يصفقون للبارصا و يقول لاخيه المغربي غلبناكم و كانه هو رئيس الفريق او له جنسية اسبانية الله يفيقنا بعيوبنا امين

  • Fook
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 13:30

    امبراطورية الهلاك تتجه نحو مهلكتها نفسها بنفسها على يد قائدها الحالي اللدي تكبر اكثر من اللازم ضاربا عرض الحائط الحليف والصديق والقريب والبعيد جملة واحدة . . .

  • khalid
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 15:40

    tout le monde dans ces commentaires croit que trump est entrain d detruire l economie de son pays alors que c est l imverse. ce gars est un busness men et ne fait pas ca sans calcul avec ses conseillers. moi je suis d accord avec lui car il donne du coup a retordre aux colonosateurs europpeens qui ne veulent que profiter de l economie americaine , avec cette tactique il est entrain d adapter l ecomonie americaine pour la diversifier et la mettre capable de recoloniser le monde d ici 20 a 30 ans.n oublier pas que les usa sont les plus puissants au monde. et le europeens maintenant sont commes des petits chiens qui aboient derriere.

  • marrakechia
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:05

    الصين لم تعلن حربا السنوات الاخيرة على اي بلد. يعني انها في قواها الكاملة.
    امريكا لها اعداء كثر, رغم انهم في صفها..امريكا اللاثنية , دول التي كانت تحت السفيات وتركيا..واغلب الشعوب الافريقية والعربية , وكذلك الشعب الياباني .

    انه غزو اقتصادي صيني للامريكان: لايمكن مواجهته الا بالحرب , لان المستهلك الامريكي محتاج للانتاج الصيني.

  • أيوب
    الإثنين 24 شتنبر 2018 - 20:23

    من بريطانيا العظمى و الجنيه الاسترليني إلى الولايات المتحدة الأمريكية العظمى و الدولار أمريكي إلى إسرائيل دولة الخلافة و الذهب و الفضة.
    "شيخ عمران حسين"

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة