الكنيسة الألمانية تواجه فضيحة الاستغلال الجنسي لآلاف الأطفال

الكنيسة الألمانية تواجه فضيحة الاستغلال الجنسي لآلاف الأطفال
الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:00

أعلنت الكنيسة الكاثوليكية الألمانية، اليوم الثلاثاء، موقفها من التجاوزات الجنسية في دوائرها، التي كان ضحاياها آلاف الأطفال؛ وذلك على خلفية دعوات إلى كسر ثقافة الصمت والفضائح المماثلة في العالم أجمع.

وسيقدم المؤتمر الأسقفي الألماني الملتئم حتى الجمعة في فولدا، تقريرا شاملا طلبته الكنيسة قبل أربعة أعوام يحدد هويات أكثر من 3600 ضحية في الفترة الممتدة من 1946 إلى 2014.

وقال رئيسه الكاردينال رينهارد ماركس، خلال قداس، بعدما كشفت الصحافة في سبتمبر عن الفقرات الأساسية في التقرير، “ليس سهلا” الحديث عن تجاوزات جنسية في الكنيسة، لكن “يجب ألا نتراجع أمام التحدي”.

وأضاف: “الله يتألم مما لم نره، مما تجاهلناه، مما لم نشأ أن نصدقه”. وتحدث عن “عار” على الكنيسة التي تحتاج إلى “انطلاقة جديدة”.

وأوضح متحدث باسم المؤتمر أن خط هاتف لدعم الضحايا وموقعا متخصصا سيوضعان في الخدمة خلال فترة المؤتمر.

وطالبت وزيرة العدل الألمانية، كاتارينا بارلي، من جهتها، بإحداث “تغيير عميق في ثقافة” الكنيسة.

ويتعين على الكنيسة التأكد من معاقبة المذنبين، وخصوصا “من خلال رفع شكوى حتى تتمكن النيابات العامة من التعامل مع كل حالة على حدة”، كما قالت وزيرة العدل في مقابلة مع مجلة “دير شبيغل”.

جبل الجليد

أوجزت “دير شبيغل”، التي اطلعت على التقرير المؤلف من 356 صفحة، مضمونه بالقول إنه “وثيقة مزدحمة بجنح ارتكبها رجال دين”. ويتحدث عن 3677 ضحية على الأقل، معظمهم صبيان تقل أعمارهم عن 13 عاما، وقعوا ضحايا لحوالي 1670 رجل دين. وقالت بارلي إن الأرقام “تصدم وهي فقط على الأرجح قمة جبل الجليد”.

فاتحاد الباحثين في جامعات مانهايم وهايدلبرغ وغيسن، الذي أجرى التحقيق، لم يطلع مباشرة على محفوظات 27 أبرشية ألمانية. ولم يدقق في الواقع إلا في 38 ألف ملف ومخطوطة اختارتها الكنيسة ووضعتها تحت التصرف.

ويقول معدو الدراسة إن الكنيسة “أتلفت أيضا أو تلاعبت” طوال عقود بعدد كبير من الوثائق المتعلقة بمشبوهين، و”قللت” عمدا من خطورة الوقائع.

وقال يورغ شوه، المتحدث باسم مركز توويتر لاستقبال ضحايا التجاوزات الجنسية، لفرانس برس، غاضبا: “نطلب من الكنيسة الاهتمام أخيرا بالمشكلة”، واصفا مؤسسة تغطي الجرائم التي يرتكبها مسؤولوها بأنها “منظمة إجرامية”.

وأضاف: “لم تفاجئني هذه الدراسة. من المفيد أن نتوصل أخيرا إلى نشر أرقام، وفهم حجم المشكلة. وهي تتيح أيضا معرفة عدد الكهنة المذنبين. وتتحدث الدراسة مع ذلك عن 4 إلى 5% من رجال الدين الألمان”.

فضائح منتشرة

واجه ثلث المشبوهين فقط إجراءات بموجب القانون الكنسي، لكن العقوبات كانت هزيلة، وبالتالي غير موجودة. وغالبا ما نقلوا من دون إبلاغ المؤمنين بالخطر المحتمل على أطفالهم.

والأسوأ، في نظر كاتبي التقرير، هو أن لا شيء يتيح الاعتقاد بأن هذا الموضوع “بات من الماضي”.

وفي كل أنحاء العالم، في استراليا وتشيلي والولايات المتحدة وألمانيا… تستهدف اتهامات مفصلة عن عمليات اغتصاب وتجاوزات جنسية وتعديات على الأطفال واعتداءات جسدية، الكنيسة الكاثوليكية ومسؤوليها.

وقد دعا البابا فرنسيس الذي لم ينج من الانتقادات بسبب تعامله مع ملف الفضائح، جميع رؤساء المؤتمرات الأسقفية في العالم إلى اجتماع في الفاتيكان في فبراير 2019، لمناقشة موضوع “حماية القاصرين”.

وواجهت ألمانيا حتى الآن عددا كبيرا من القضايا. يتعلق أخطرها بريغينسبرغ الكاثوليكية، حيث يقول تقرير صادر في يوليو 2017 إن 547 طفلا على الأقل تعرضوا لاعتداءات جسدية وتجاوزات جنسية وصلت إلى حد الاغتصاب بين 1945 و1992.

وقد وجهت إلى شقيق البابا السابق، بنديكتوس السادس عشر، تهمة غض النظر عن هذه الوقائع. لكن المونسنيور يورغ راتسينغر، الذي تولى من 1964 إلى 1994 إدارة هذه الجوقة المؤلفة من الأطفال، أكد أنه لم يكن على علم باعتداءات جنسية.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

19
  • Rachid
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:13

    هذا هو الغرب المتوحش باش صدعونا شي نااس… اذا تم اغتصاب الطفولة فما فائدة التقدم الصناعي دو الطائرات و الصواريخ و الحواسيب المتطورةالطرق العملاقة…. اذا فقدت الانسان فالباقي لا قيمة له

  • متتبع 01
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:15

    متى تستأنف جولات الحوار الاجتماعي؟

  • Pikalat
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:27

    وَلِعِلْمك فخالقنا البارِئُ المُصَوِّر يُصوِّرنا…وَ….

  • طاب حمان
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:45

    ايوا باش ما تقولوش غير حنا …راه حتى هما ماشي مليح اللي كيصفر فالكنيسة نهضر بصح دبا راه أكبر دليل على الكفر و عدم الايمال هو ارتكاب الكبائر في الأماكن المقدسة و المخصصة فالعبادة أما بالنسبة لهؤلاء الرهبان راهم عارفين و متأكدين بأنه دينهم غير تخربيق و كسيري.

  • يوسف بكري
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:46

    الجرائم هي التي ترتكب في حقنا.. تم تشريدنا الى الشارع. ننام في العراء.. ان و زوجتي و بناتي. أليست هذه جريمة. حسبي الله فيك يا مغرب

  • الحليم الحيران!!!
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:55

    في مثل هذه المواقف بجب أن يعلو صوت الإسلام ونبين بأن الدين الإسلامي يتوافق مع الفطرة الإنسانية وأن الشهوة الجنسية لابد من تلبيتها بطرقها الشرعية،وأن رجال الكنيسة مخطئون في مذهبهم الذي بحرمهم من الزواج،وأنها رهبانية إبتدعوها ما أنزل الله بها من سلطان،وأن عيسى عليه السلام لم تتح له الفرصة كي يتزوج.لكن من يدعوا لدين الله هذه الأيام؟!!!

  • منير
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:56

    السبب في هدا الكبث لدى الأساقفة و غيرهم هو ذلك اقانون الكنسي اللدي ينافي الطبيعة و الغرائز البشرية السوية ألا و هو منع الكهنة من الزواج …فهدا أمر بدون شك سيولد الشدود والدليل القاطع هو هده الإغتصابات للأطفال

  • fati
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:02

    cest ca le resultat de tout ce qui est extreme …toute les religions ont ce problem…gourou imams pretre…la plupart se cachent derriere un post religious mais juste pour satisfaire leur perversion et leur obsession comme ca personne ne doute deux…

  • fati
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:04

    tout a fais dacord avec sarab..bien dit

  • ردا على سراب
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:17

    هاذه الممارسات موجودة في جميع الديانات من البوذية إلى الإسلام ،لكنها كالوباء في المسيحية و خاصتا الكاثوليكية، لان الرهبان و الراهبات لا يحق لهم الزواج ،و لكي يحافظوا على صورة التقوى أمام المجتمع ينصاعون إلى نزواتهم الفطرية و يستغلون الأضعف في كنيستهم و هم الأطفال الصغار لأن كل من يرسل أطفاله ليصبحوا قساوسة يكون انسان متدين و طيب و (نية ) أما الراهبات ن (في ايطاليا و اسبانيا ) كما حكى لي أحد الأصدقاء المجرب فيقمن علاقات مع المهاجرين السريين و يفضلونهم أن يكونوا اميون و لا يتكلمون لغتهم و صغار في السن، ،،أما الإسلام فيشجع على الزواج ،لأنه دين الفطرة

  • the truth
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:59

    هذا هو حال رجال الدين كيفما كانت ديانتهم. على الأقل في الغرب هناك قانون و يحاكمون.
    الغريب أن من يؤمنون بجهنم هم من يرتكبون أبشع الجرائم. الدول الأكثر أخلاقا هي البلدان الإسكندنافية و اليابان حيث اللاتدين يعم.

  • ياسين
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 21:13

    اين يامن يقولون ان الغرب انساني وحقوقي ..ام انهم عندما يتعلق الامر بنا نحن ترى اصحاب الدل والعار يبحثون عن العزة في الغرب في سبات وصم بكم عمي ..القساوسة ممنوع عليهم الزواج وهادا بحد داته عقاب من الله .

  • elhasd
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 21:15

    الرهبنة هي ضد الطبيعة الانسانية وانتيجة هو ما يقع داخل الكنائس والاديرة من فضائح جنسية فالانسان خلقه الله ليعمر الارض بضوابط شرعية ولتلبية غرائزه بطريقة شرعية ومشروعة دون اللجوء الى الشدود والفساد.

  • الحسن لشهاب
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 21:15

    اغتصاب الاطفال داخل الكنائس قد يكون دليل كاف على ان رجال الدين مجرمين بكل المقاييس، يغتصيون الاطفال داخل الكنائس،لا يحترمون كلام الصحف التي يعتبرونها مقدسة و لا يحترمون حرمة الكنسية ،و يخشبون الاطفال ابان قرائتهم للصحف بدلا من رافعات مصنعة تحمل امامهم هده الصحف و قدرا من التواضع من طرف الكاهن لطي الورقة للمرور الى صفحة جديد ،يخشب و يستغل شابا او طفلا خصيصا لحمل الكتاب المقدس و طي صفحاته امام الامبراطور الكهنوتي ، الفضيحة و الموت لرجال الدين الغير المتواضعين..

  • سراب
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 21:40

    الرد على التعليق 11:
    نعم بالطبع هذه الممارسات الشاذة من طرف رجال الدين موجودة في جميع الديانات' لكن ما ذليلك على انها مستفحلة في المسيحية فقط لأنه ممنوع على الرهبان الزواج لا تضحك على نفسك و تنسى ان "الفقهة" يغتصبون الأطفال في دار القرأن لكن الطفولة و الخوف والتخلف الإجتماعي لا يقدرون على البوح بذلك، لكن الإسلام أكثر خطورة لأنه يسمح بزواج الأطفال و أعطاه صيغة قانونية "زواج القاصرات" قال فطرة قال.

  • Rachid
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 23:09

    السلام، والخوت هادو رآهم كيتكلمو على 3600 ضحية في 70 عام يعني 50 ضحية ف العام أما حنا فراه عندنا 3600 ضحية في الأسبوع يعني الفرق كبير بزاف.

  • ayoub
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 08:17

    اذا قلت ان الاسلام اخطر يجب ان تضرب امثلة فبين الفينة والأخرى نسمع اخبار اغتصاب جماعي للاطفال من طرف الكنيسة والتي ضحيتها الالاف من الاطفال مثلا قبل شهر في امريكا اكتشفو اكثر من 300 قسيس على اتذكر اغتصبو اكثر من الف طفل في فترة وجيزة يجب ان تعطيني ائمة فعلوا اكثر من ذلك ناهيك ان الملايين من النساء اغتصبوا في الحرب العالمية ثانيا ما تعريفك للقاصر ففي الفلبين 12 سنة واليابان 13 سنة لا تعد قاصر وهي دولة غير مسلمة بينما في المغرب فهي قاصر ولا يسمح الزواج اذا فأنت لا شيءا

  • مغربية
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:32

    au moins ils ont le courage d'évoquer ces délits alors que dans d'autres pays (musulmans) il se passe des choses plus graves

  • الحسن لشهاب
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 18:14

    رجال الكنائس متخصصون في اغتصاب الاطفال (جيل المستقبل) و رجال المساجد متخصصون في السحر و الشعودة و الدجل (تخريب البيوت) و شرعنة الاستبداد السياسي ،و بلا حياء و لا حشمة يسندون كلامهم الى رب العالمين ،و يوسخون سمعة رب العالمين ، هده افعال الاديان الشيطانية ،و ليست عدالة الحكمة الربانية ،اي الدكاء الخارق الدي وهبه رب العالمين لعلمائه في كل ميادين العلم و ليس فقط لعلماء الاديان ،و الحقيقة انه ينبغي لعلم الاديان ان يكون تحت مسؤولية و كراقبة و محاسبة الدولة عبر وزارة التعليم و التربية كما هو شأن كل العلوم ،التي تخضع لنظرية النسبية و مراقبة الدولة ،كما ينبغي التخلص نهائيا من معتقد قداسة النص و ظاهرة التوريث الديني,,

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة