الداخلية الإيطالية تتشبث برفض إنقاذ المهاجرين السريين في المتوسط

الداخلية الإيطالية تتشبث برفض إنقاذ المهاجرين السريين في المتوسط
الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 02:00

يبدو أن مسؤولي القارة العجوز قد انتقلوا إلى السرعة القصوى في تصعيدهم ضد موجة الهجرة السرية التي انتشرت بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية؛ إذ أعلن وزير الداخلية الإيطالي، ماثيو سالفيني، أنه يرفض بشدة إنقاذ المهاجرين العالقين في مياه المتوسط “ما داموا يفضلون الهجرة غير القانونية والتعاون مع الشبكات الدولية للاتجار بالبشر”.

التصريحات التي تناقلتها الصحافة الإيطالية، أكد من خلالها الوزير اليميني أن “إيطاليا ماضية نحو إدانة المنظمات غير الحكومية التي تنقذ المهاجرين في منطقة البحر الأبيض المتوسط”، مشيرا إلى أن الإنقاذ يستحقُ متابعة قضائية، لأنه يُعطي الأمل للمتاجرين بالبشر في إعادة إرسال أفواج بشرية أخرى صوب السواحل الإيطالية.

وأضاف وزير الداخلية الإيطالي أن “سواحل بلاده مغلقة بالنسبة لمنظمة أطباء بلا حدود، والمنظمة العالمية للإغاثة، والعديد من المؤسسات المشابهة، التي تشتغل على طول البحر”، خصوصا بعد احتدام المواجهة بين الوزير والمنظمات التي تتابع سالفيني أمام المحكمة الإيطالية بتهمة “اختطاف 100 مهاجر إفريقي واحتجازهم داخل سفينة عسكرية في صقلية جنوب البلاد”.

وفي هذا الصدد، قال عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان، إن “ما تفوه به المسؤول الحكومي الإيطالي ينهل من قاموس الفاشية المفعم بالعنصرية واللاإنسانية”، مضيفا أن “المهاجرين ضحايا حكام بلدانهم، وضحايا الحقبة الاستعمارية التي ساعدت دولته إيطاليا كي تحقق الرفاه الاقتصادي عن طريق نهب ثروات الشعوب التي استعمرتها”.

وتابع الخضري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المهاجرين لا يتعاونون مع الشبكات الدولية للاتجار بالبشر، وإنما رغبتهم الحثيثة في عبور البحر والوصول إلى القارة العجوز وفرت لهذه الشبكات الطلب المتزايد، إنه منطق العرض والطلب، لا تتحكم فيه الإرادات الشخصية بقدر ما يتعلق بمعادلة اقتصادية معروفة”، لافتا إلى أن استعداء منظمات غير حكومية تقوم بعمل إنساني جبار لإنقاذ المهاجرين من الموت في عرض البحر، “سلوك عنصري لا إنساني”.

وأردف الفاعل الحقوقي ذاته أنه “من حق المنظمات أن تدينه (سالفيني)، بل أن تتحداه. من يريد حل معضلة الهجرة عليه أن يبحث عن الأسباب الكامنة، وأن يساهم في ثني المرشحين للهجرة عن المغامرة بعبور البحر، من خلال دعم التوزيع العادل للثروات، ومساعدة الشعوب لاسترجاع حريتها وكرامتها، ودعم برامج تنموية ديمقراطية”.

وأكمل المتحدث بأن “دعم أوروبا للحكومات المتورطة في النهب الممنهج لثروات شعوبها وتقاسمها مع بلدان الشمال، والتغاضي عن جرائمها في خنق شعوبها والتضييق عن حرية التعبير والزج بمناضليها السلميين في السجون وممارسة الاختطاف والقتل بسبب آراءهم سياسية، لن يساهم إلا في زيادة الوتيرة وتفاقم ظاهرة الهجرة التي أوشكت أن تصل إلى درجة النزوح وليس فقط الهجرة السرية”.

‫تعليقات الزوار

9
  • brahim paris
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 02:25

    إنهيار تام للدولة المغربية حيث أصبحت غير قادرة على توفير أبسط الضاروريات لمواطنيها مع إستفحال صريح للفساد

  • youssef
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 03:45

    هو صراحة من ناحية عندو الحق. لانهم مابغاوش يحشمو شوية كل مرة كايغرق فلوكة خاص الطالان واسبانيا ينوضو كيجريو باش يعتقوهوم راه الشعب و البوليس يكونو ملو بالاخص راهوم كايخسرو بزاف ديال الفلوس ..ماكلة و ديبلاسمة و دوا ديال هاد المهاجرين هادشي ماكايتسالاش .ولكن من ناحية تانية كيفما قال الفاعل الحقوقي "دعم أوروبا للحكومات المتورطة في النهب الممنهج لثروات شعوبها وتقاسمها معها

  • الورزازي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 05:12

    يا الفاعل الحقوقي تكلم عن اخوتك في جبال الاطلس و الدواوير المهمشة على طول الواحات و حتى احزمة الفقر و الهشاشة حول "المدن" الكبرى من جراء السياسات المخزنية العرجاء و التنمية البشرية المفترى عليها و لم ارى شخصيا اثرا لها الا في بنادير "احيدوس افران" على فيديو باليوتوب!!!!
    اما اوروبا فعليها ان تصد ابوابها فقد اصبحنا نحن السد العالي للهجرة السرية ولن تمضي علينا بعض سنوات اخرى حتى يتم اغراقنا بالكامل من طرف الجراد الاسود و ستنمحي هويتنا المغربية و المغاربية في الافق المنظور!!!
    و سميني عنصريا او ما تريد و ساكون فخورا بذلك

  • جلول
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 06:17

    انه النفاق ولماذا ايطاليا تصرف الاموال والجنود ومخبراتها لحمايات الهلال النفطي الليبي لتشتريه لاحقا بسعر التراب وهناك من المغاربة من يلوم الضحية ويبرر للجلاد

  • واحد من ناس المغرب
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 07:47

    Je dis a Monsieur Abdelilah Elkhadri , le ministre italien de l'intérieur Matteo Salvini n'a fait que ce qu'il faut faire, il refuse que son pays se transforme en gigantesque camps de réfugiés africains! Ces immigrés clandestins africains deviennent des criminels et des vendeurs de drogue, les femmes immigrees se donne a la prostitution …, ces flux migratoirs ne vont pas s'arrêter tant que l'Afrique subsaharienne connait une augmentation démographique forte et constante ( le taux de fécondité de la femme africaine est entre 6 et 7 enfants par femme!!) donc l'Italie ne peux pas supporter les maleures de l'Afrique, ou les char d'État africains ne portent aucun soucie au développement des leurs peuples? ( je suis marocain , et je réside au Maroc)

  • مغربي
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:34

    بعض التعليقات لا علاقة لها بالسباق
    أصحابها لا يهمهم إلا تصريف معارضتهم للمغرب بسبب او بدونه
    ومثال دلك صاحب التعليق رقم 1 الدي يتحدث عن انهيار تام للدولة المغربية بينما موضوعالمقال يتعلق بمشاكل الدول اللاوربية مع المهاجرين الافارقة

  • علاش القتل
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 09:36

    ايطاليا ترفض استقبال المهجرين لم تقتلهم لم تاطردهم بل تحترم حقوقهم رغم انهم شعوب لدول اخر منها المغرب.

    البحرية الملكية المغربية تقتل أخوانهم المغاربة المهاجرين والهاربين من جحيم الفقر والبطالة والفساد وتطلق الرصاص على مدنيين في عرض البحر. لم نسم يوما ان قامت بذلك حتى مع تجار المخدرات والعصابات .
    علاش القتل نحن نموت في المغرب خليو الناس تهرب وتهاجر ،لبلاد خذوها ودمروها بالفساد والنهب .

  • مراكشي اصيل
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 10:09

    اليوم حقوق الانسان تقول ان سياسته فاشية ولنا استقبله رئيس مجلس حقوق الانسان والجالية بالمغرب وكذلك رئيس البرلمان لم يكن فاشيا فهذا الحزب للدي ينتمي اليه يدعوا للكراهية .انا اعيش في ايطاليا وكان لي معه شنئان عندما تظاهر امام القنصلة المغربية.ونحن نستقبله ونحتفل بقدومه.العرب يعزون كل من هو فاشي و نازي.

  • عزام
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 11:06

    أنا أستاذ جامعي بنتي صيدلية رفضت سفارة إبطاليا طلبنا للحصول عفى تأشيرة.كاتبت الخارجية الإبطالية والسفير في المغرب أعنفهم على رفضهم قبول طلب فيزا لي ولإبنتي. من جهة انا ضد هذا التعامل الغير الودي من طرف سفارة إيطاليا.اما منع جحافل الأفارقة من دخول إيطاليا فأنا مع الدولة الإيطالية وعلى المغرب الرسمي أخذ المثال لأن المغرب غارق في أوحال الهجرة الإفريقية حيث لا شروط ولا مراقبة لهؤلاء الأفارقة عند حدود المغرب مع موريطانيا.في الرباط مجموعة معوقين سود كيغ دخلوا المغرب تجدهم في كل مكان…: عزام

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب