الأمين العام للأمم المتحدة يحذر زعماء العالم من تزايد الفوضوية

الأمين العام للأمم المتحدة يحذر زعماء العالم من تزايد الفوضوية
الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:00

حذر الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس زعماء البلدان من أن النظام العالمي “فوضوي بشكل متزايد”، وأن “الثقة بلغت نقطة الانهيار”.

وقال غوتيريس، اليوم الثلاثاء ضمن الجمعية العامة، إن التحولات في ميزان القوى قد تزيد من مخاطر المواجهة، لكنه لم يذكر طرفا محددا بالاسم الصريح.

وبينما كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يستعد للحديث عن “حماية السيادة الأمريكية” في الاجتماع السنوي لزعماء العالم، قال غوتيريس أمام الجمعية العامة، المؤلفة من 193 دولة، إن “التعددية تتعرض لهجوم، بينما العالم في أمس الحاجة إليها”.

وقال الأمين العام: “الزعماء مكلفون بتحسين معيشة شعوبهم. لكن الأمر أعمق من ذلك … وبما أننا حراس على المنفعة العامة ينبغي علينا، أيضا، أن نروج وندعم نظاما للتعددية؛ بعد إصلاحه وتجديده ودعمه”.

كما دعا المسؤول الأممي نفسه إلى “تجديد الالتزام بنظام يعتمد على القانون، مركزه الأمم المتحدة، وحذر من نشر سياسة التشاؤم”، وفق تعبيره ضمن المناسبة.

وقال غوتيريس إن “أولئك الذين يرون جيرانهم مصدرا للخطر قد يتسببون في تهديد حيث لا يوجد تهديد. هؤلاء الذين يغلقون حدودهم أمام الهجرة النظامية يدعمون فقط عمل المهربين”.

“هؤلاء الذين يتجاهلون حقوق الإنسان وهم يحاربون الإرهاب يميلون إلى احتضان التطرف ذاته الذي يحاولون استئصال شأفته”، يردف أنطونيو غوتيريس.

كما حث المتحدث الزعماء على التصدي للتغير المناخي من خلال إحساس أعمق بالطموح والحاجة الملحة، وذكر أنه سيعقد قمة بشأن القضية بحلول الشهر القادم.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي ترامب انسحبت، في العام الماضي، من اتفاقية عالمية للمناخ تهدف إلى تقليل الانبعاثات الضارة المسببة لارتفاع حرارة الأرض.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

15
  • حجامي
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:29

    الزعماء إن حاربوا كرامة وحقوق العباد صاروا هم الارهاب نفسه اش غاتحارب.

  • wood
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:36

    الأمم المتحدة مؤسسة لا قيمة لها و لا أحد يعبأ بها من أصغر دولة الى أكبر دولة . فعجز الأمم المتحدة على ايجاد الحلول للنزاعات و وقف الحروب لا يحتاج الى دليل بل أتستعملت كغطاء لاشعال فتيل النزاعات و استدامتها . اما المسؤولية فتتحملها الدول الكبرى التي تعطي مثال سيء للدول الأخرى . أما ما يقوله جوتيريس عن فتح الحدود لجاحافل المهاجرين الهاربين من الفوضى و الحروب و الاستبداد فلن يكون سوى توسيع دائرة هذه الفوضى ليشمل البلدان التي ما زالت تمتلك مقومات الدولة ، مع ان الحل كان دائما دعم الديمقراطية و حقوق الانسان في الدول النامية و ليس دعم الانظمة الدموية كما فعلت امريكا و روسيا و فرنسا و غيرهما من القوى الإستعمارية عبر تاريخهما الطويل !!

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:39

    لقد تحدث الأمين العام للأمم المتحدة كمسؤول دولي يعلم ان هناك جهة في النظام العالم تريد السيطرة والتحكم في العالم ….وبالتالي فانها تعمل على تحييد التعددية من خلال الفوضوية والتي وصفوها بالخلاقة؟!
    عند احتلال العراق في عهد بوش ..ويبقى ماقاله المسؤول -الذي يبدو عاجزا عن الفعل ..امام جبروت كبار النظام العالمي -…جد متميز حيث اكد "أولئك الذين يرون جيرانهم مصدرا للخطر قد يتسببون في تهديد حيث لا يوجد تهديد. هؤلاء الذين يغلقون حدودهم أمام الهجرة النظامية يدعمون فقط عمل المهربين…هؤلاء الذين يتجاهلون حقوق الإنسان وهم يحاربون الإرهاب يميلون إلى احتضان التطرف ذاته الذي يحاولون استئصال شأفته"……/ انها كلمات لها معنى ولكن مع الاسف ستزداد سطوتها مع الأيام …

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:50

    والذين حرروا شعوبهم من العبودية وتلاستعمار ، غالبيتهم توفوا إلى رحمة الله ، رحلوا بدون كرامة ، من طرف ح-كام شعوبهم ومنهم المغرب الذي لم ينصفغ من حرروا وطنهم وشعب وطنهم وحرروا عرش المغرب ، ومنهم من لازالوا على قيد الحياة وهمشت طلباتهم وكرامتهم وحقوقهم ..وهو يعيبشون مضطهخدين من طرف دولتهم وحكومتهم وإدارات شعزبهم.بسلطاتها وقضانها لاحق لمن ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل وطنهم وشعب وطنهم ..هم الآن يعيشون مهمشين ، بل ومقصيين من أي حق يستحقونه والعائلتهم المكلومة ..أنشري ياهسبريس قواك الله ، وحقق امنية صحافييك .

  • hamza
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:51

    بالفعل يجب على المغرب ان يحدر مما يقع في الجارة الشررقية والتي يتنبؤ جل الخبراء على قرب انهيارها على جميع المستويات اد ان علينا وضع الخطط الكفيلة بحماية بلادنا عندما تسود الفوضى العارمة قرب حدودنا لاحظو التنقيط من الكتائب

  • اللملياردير
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 17:53

    هؤلاء الذين يتجاهلون حقوق الإنسان وهم يحاربون الإرهاب يميلون إلى احتضان التطرف ذاته الذي يحاولون استئصال شأفته"، يردف أنطونيو غوتيريس.
    الله يعطيك الصحة،على هاد الكلام

  • Abou majd
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:10

    كلام في صميم الموضوع وعميق للغاية ولكن من يستمع إلى صوت العقل والحكمة ويتراجع عن ما اخذه بالقوة و يعترف بما يرتكبه من أفعال خاطئة من يعترف بظلمه وسوء فعله وهو قوي الشىيمة مهاب الجانب
    مجلس الامن هو مكان تقاسم الغنائم بين الاقوياء والجمعية العامة ما هي الاتبرير لسلوك الاقوياء

  • احمد
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:11

    يبدو لي ان الخطاب موجه الى النظام الجزايري.

  • خالد
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:15

    العالم كله أصبح يمارس الفوضوية ، من صدام الذي غزى الكويت إلى توقيع ترامب لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس ، فضلا عن الأنقلاب العسكري في مصر مرورا بكل الزعامات العربية التي رفعت راية التحرر من المستعمر لتصبح أكثر استبدادية تحت غطاء الحق الإلاهي في السلطة أو تحت قناع دمقراطية وهمية ، وتبرز الفوضوية في المغرب أثناء تجاهل الأحزاب الحكومية التقاعس الوزاري لتصدر بيانا تتهم أهل الشمال بالانفصال ، اعقب ذلك حملة محمومة كان من نتائجها جز الأحرار في السجون ؛ الليبرالية المتوحشة هي نفسها الفوضوية . هناك حروب عالمية قادمة وانقلابات فالانسانية لم تعي الدرس .

  • United Nations
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:19

    United Nations made against third world country

  • حلا
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 18:23

    أول الفوضويين هم رؤساء امريكا بثوا الفوضى بكل العالم.وبلغت فوضوية ترامب حدا قياسيا لم يشهد له العالم مثيل.ثم يتبعهم زعماء العالم الاسلامي والعربي لاهم لهم ولا مشغلة سوى العنطزة الكذابة والفخفخة والتعالي على شعوبهم.إذ تعاني كل الشعوب الاسلامية والعربية بلا استثناء.الشرق الاوسط مشتعل الآن ولا أحد بعلم مآل الأمور.ثم زد تدخلات ايران التي تزيد الطين بلة.

  • لماذا لا تنشري هسبريس
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:21

    الزعماء مكلفون بحماية شعوبهم

    الحماية مفروضة عن زعماء الدول

    – السكن اللائق
    – الصحة مجانا
    – التعليم الجيد مجانا
    – الأمن

    نعم هذا ما أقره الدين الإسلامي و طبقه الغرب الديمقراطي حتا الدول التي ليس لديها ثروت مثل الفوسفات و الغاز و الذهب و البحر و الفضة و أي شئ

    نعم هذا إقتراح من غوتيريس

    بينما مسؤولينا منشغلون في السياحة

    و البذخ و النهب و اقتصاد الريع و الفساد و اقتسم الثرواث و تحويل جميع الثروة إلى الغرب ليتم استغلالها من طرف الغرب

    ثم يعيش الشعب العربي و المغربي خاصة في غذق الفقر و الجشع و الجهل و الأمية و الشتات و الماسونية .

  • متتبع
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 19:50

    اكثر درجات الفوضى خطرا على كوكب الأرض هي تلك الفوضى الخلاقة التي تقوم بها القوى العظمى في العالم من خلال إشعال بؤر التوتر في العالم خاصة في العالمين العربي والإسلامي مستمدين الشرعية من هيئة الأمم المتحدة نفسها التي منحتهم حق الفيتو الذي يحمي مصالحها و يجعلها تتذرع بمفهوم "الإرهاب " "والتفجيرات المفتعلة " لتحرك أساطليها العسكرية بغية استهداف المدنيين و استنزاف خيرات الدول هنا وهناك! !!!
    العالم تحول إلى غابة عندما فشلت الأمم المتحدة أن تحقق الهدف الذي أسست من أجله ألا وهو الحفاظ على السلم والأمن الدوليين. بل وعندما عجزت أن تقف في وجه القوى العظمى في العديد من تدخلاتها في شؤون بلاد العالم الثالث خاصة العربية منها. …. فعن أي فوضى تتحدث يا غوتيريس؟ ؟؟؟!!!

  • رابي
    الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 20:10

    الفوضوية نابعة من ضعف وفساد من تسميهم زعماء العالم .انهم اصل المشكلة وتحذيرهم يعني مزيدا من القمع والاستبداد والعسكرة والتجسس و..

  • ميسترس رزان
    الأربعاء 26 شتنبر 2018 - 17:26

    لا نظام الا بعد فوضى لأنه هكذا هو القانون الكوني أما فوضى على الجميع أو نظام عل. الجميع لا يمكن أن يستمر العالم بمهزلته الحالية دول غنية لى حساب تفقير دول اخرى و دول تحترم حقوق الإنسان على حساب نشر عبودية الشعوب في دول أخرى فهل تعتقدون أن هذا نظام ابدا فاليوتوبيا الوهمية المسماة غرب ليست إلا بداية الفوضى الخلاقة و لن تنتهي إلا بسقوط الجميع وعودة البشر للتواصل و التعايش مع الطبيعة عوض محاولة ترويضها كل شيء مؤقت الانترنيت و كل عالم الاضواء الذي تعتقدون أنه تطور و تقدم هذا اسمه تدمير لكل شيء اليوم الارض و غدا المكان و بعده الزمان بالتلي غير ممكن أن نستمر في واقع كهذا كله الم و ظلم و حروب التي ليس إلا تجليا لما نمارسه ضد الكوكب و دون تجربة لن يفهم البشر ذلك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة