24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. مختبر الشرطة العلمية والتقنية ينال شهادة الجودة (5.00)

  2. المدير الرياضي لـ"شالكه04" يتوعد بتوبيخ منديل (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. عملية إزاحة "قطار بوقنادل" تقترب من تحرير السكة (5.00)

  5. إعدام مدان باغتصاب وقتل 8 أطفال في باكستان (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | زفاف ممثل يهودي وإعلامية مسلمة يثير جدلا

زفاف ممثل يهودي وإعلامية مسلمة يثير جدلا

زفاف ممثل يهودي وإعلامية مسلمة يثير جدلا

أثار زفاف مفاجئ لممثل يهودي وإعلامية عربية مسلمة في إسرائيل مشاعر متباينة، الخميس، في بلد تندر فيه بشدة مثل هذه الزيجات.

وجاء زواج تساحي هاليفي الممثل اليهودي الذي يتحدث العربية بطلاقة من الإعلامية لوسي هريش التي تقدم برنامجا إخباريا بالعبرية بعد قصة حب استمرت أربع سنوات، وقال أصدقاء لهما إنهما أبقياها طي الكتمان لتجنب السقوط ضحية للحساسيات الثقافية.

ومزح الزوجان في بطاقة الدعوة لحفل زفافهما التي نقلت عنها صحيفة يسرائيل هايوم قولهما فيها "نحن نوقع اتفاق سلام".

وكثيرا ما غذى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود التوترات بين اليهود الذين يمثلون الأغلبية في إسرائيل والعرب الذين يمثلون 20 بالمئة من السكان.

وتشير أحدث بيانات متاحة عن سجلات الزواج إلى أن 23 زيجة فقط من بين 58 ألف زيجة تمت بين يهود وعرب في عام 2015.

وهنأت صحيفة يديعوت أحرونوت الأكثر مبيعا في إسرائيل العروسين قائلة "مبروك" بحروف عبرية على صفحتها الأولى.

لكن أرييه درعي الحاخام اليهودي المتشدد ووزير الداخلية وهو المنصب الذي يراقب تسجيل السكان في إسرائيل انتقد الزواج.

وقال في حديث مع إذاعة الجيش الإسرائيلي "هذا شأنهما الخاص. لكن كيهودي يتعين أن أخبرك بأنني ضد مثل هذه الأمور لأننا يتعين علينا الحفاظ على الشعب اليهودي".

وأضاف "أطفالهما سيكبرون ويدخلون المدارس وبعد ذلك سيرغبون في الزواج وسيواجهون مشاكل صعبة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - Aziz Canada الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 02:23
مواطنين اسرائيليين يعيشان في اسرائيل احرار في حياتهم كيف كانقولوا بالدارجة حتى واحد ماكايصرف عليهم.
هل من جديد في سكان الكريان الذين اهدمت منازلهم ويفترشون الارض؟؟ هل فيه تحقيق في وفات عاكل معاق بصير في وزارة مغربية؟؟؟؟؟ ...
2 - حسين عمري الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 02:38
هم حخاماتهم ستعارض"الزواج" وتمنعه بكل الوسائل حتى لا يتلوث العرق والجنس اليهودي النقي وااراقي والمضل والمختار مع "" ،الامميين "ونحن حتى لا يقال ارهابيون متزمتون نباركه..زواج الا اساس له في الاسلام..ولاشرعية..وباطل..
3 - مصري عاشق للمغرب الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 03:08
زواج طيب مبارك انشاء الله وحلال ومفيش اية في القران بتحرم زواج اليهودي او المسيحي او غيره من المسلمة نهائي والاية اللي بيستخدمها كل الفقهاء في التحريم بتساوي بين الرجل المسلم والمرأة المسلمة بعدم زواجهم من مشركين ومشركات ولا تنطبق على اهل الكتاب مطلقا واذا كان زعم الفقهاء صحيح يبقى زواج الرجل المسلم بالمسيحية واليهودية حرام لان الاية لم تفرق ثم ان دول اهل كتاب مش مشركين زي ما بيزعم الفقهاء وبالنهاية ربنا بيحب الحب اكيد مش معقول يعني ربنا حيزعل من اتنين بيحبوا بعض عشان واحد يهودي وواحدة مسلمة ! وحيفرح بجواز المصالح المادية المنعدم فيه الحب والرحمة بين اتنين مسلمين ! والرسول اصلا قال " كل الخلق عيال الله وهو ارحم من الام على عيالها " يعني ربنا بيحبنا كلنا زي البيبيهات الصغننة بالضبط وشايفنا كائنات كيوت ونستاهل الحب والرحمة . واخر دعوانا ان يرزق الله بنات وشباب المسلمين وغير المسلمين الازواج والزوجات الصالحات والصالحين , امين .
4 - عادل ابو العدالة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 03:42
كل أنسان مسلم أو انسان مسيحي او انسان يهودي يعتقد ان دينه هو أحسن الاديان و بقية الاديان ناقصة هو انسان فاشي فاشستي .
5 - محمد مؤمن محمد الصادق المقدم الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 06:35
على حد علمى القليل يحق للمسلم ان يتزوج من اهل الكتاب اى من اليهود او النصارى و لا يحق للمسلمه ان تتزوج من غير المسلم و هذه حكمه الخالق و الله عز و جل له حكمه فى كل شىء يفعله علمها من علمها و جهلها من جهلها كما قال فضيله العالم الشيخ محمد متولى الشعراوى رحمه الله عليه فانا شخصيا لا ابحث عن علمها و لا اتمنى جهلها و ما ابحث عنه هو طاعه الله فى اى مكان على اى صوره و على اى هيئه و ما اتمناه هو رحمته فى الاخره و فى الاسلام تنكح المراه لاربع لمالها و لجمالها و لدينها و لنسبها اى اسم عائلتها فاظفر بذات الدين تربت يداك فانا شخصيا افضل ان تكون جميله و لا مانع لدى من ان اتزوج من اهل الكتاب من اليهود او النصارى فانا شخصيا لى تعاملات تجاريه و علاقات صداقه لا يجمعها سوى الاحترام و المحبه المتبادلان بينى و بين غير المسلمين من نصارى او يهود حتى رئيس امريكا انا كشخصه احبه جدا و انا كرياضى اتابع المصارعه من قبل ان يتولى رئاسه امريكا منذ 10 سنوات و احب جون سينا و الحانوتى اندر تيكر و ربما اختلف معه فى نقاط سياسيه او اجتماعيه و لكن الاختلاف فى الراى لا يفسد للود قضيه .
6 - simo danmark الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 06:48
لااتاسف لحال المسلمة بل اتاسف لحال اطفالها....طبعا سيتبعون ديانة ابيهم...وسيظهر الواقع المر انداك.
7 - islam الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 06:52
على الله يقتنع بديانتنا وتكون زيادة في الإسلام ولما لا
8 - Lym الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 07:04
من خلق المسلم ،من خلق اليهودي أو المسيحي منًخلق الحيوان الاه واحد .كل هده المعتقدات خرافات ورثناها من اجدادنا الدين خلقوا وعاشو وماتو أميون و في يومً من الأيام ستنسحب .هده للمعتقدات مهما انها ساهمت في تخليق الإنسان مع الاسف خلفت صراعات .وكلما كثر البشر فوق الارض ستخلق معه من جديد معتقداف سياسية ودينية والهدف منها المصالح
9 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 07:24
قوله تعالى : ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة .
فلماذا الاسرائليين (اليهود) حينما تطالب منهم بزواج ابنتهم للمسلم لا يريدون ابدا ويحرصون كل الحرص الا يزوجوا بناتهم للمسلم ؟ ممكن يتعاشرون معك ، يشتغلون معك ، يتاجرون معك . لكن ان يزوجونك ابنتيهما ابدا لايمكن ولاخارج. رضاهم . واسالوا اناس الذين تعاشروا مع اليهود على مدى العقود فسوف يجيبونكم على هذا الموضوع بالخصوص . قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل ان هدى الله هو الهدى . وقوله تعالى : ولئن اتبعت اهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير . صدق الله العظيم
10 - Samy الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 07:25
أعادت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها على «الإنترنت»، ردها على تحرير زواج المسلمة من غير المسلم، وذلك بالتزامن مع إلغاء تونس للحظر على زواج التونسيات من غير المسلمين.
وقالت الدار ردًا على سؤال أحد القراء هل يوجد دليل في القرآن على تحريم زواج المسلمة من كتابي؟: «نعم، ورد ذلك في قول الله تعالى: ﴿الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ﴾ [المائدة: 5]، وإنما قال: ﴿وَطَعامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ﴾ أي يحل لكم أن تطعموهم من طعامكم؛ للتنبيه على أن الحكم في الذبائح مختلف عن المناكحة؛ فإن إباحة الذبائح حاصلة في الجانبين، بخلاف إباحة المناكحات فإنها في جانب واحد؛ هو حِلُّ زواج المسلم من الكتابية، بخلاف العكس؛ فلا يحل للكتابي أن يتزوج بمسلمة.
11 - afgan الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 07:27
يمكن التعليق عن هذا الزواج في حالة ما إذا كان الإسرائيلي مشركا أو صهيونيا/فاشيا/نازيا .. فهذا الممثل المغربي جمال الدبوز طلق زوجته المغربية و تزوج بمديعة يهودية و هذا من حقه..
12 - ماسين الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 08:09
جميع الديانات وخاصه "السماويه" منها تزعم انها هي الحقيقيه والباقي على باطل.مما يجعلها مشكوكه في امرها.
البشريه كانت واحده فجائت الديانات. فبدلا من لم الشمل في ما بينها قامت بتشتيتها وادخلتها في دوامه من الحروب لا حدود لها الى حد الان .
13 - الرحمني الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 08:42
رغم ان الزواج شأن فردي لكنها بهذا الزواج تتخلى عن القضية. الفلسطينة. اذن اصحاب القضية يتخلون عنها. اذن لن نكون ملكيين اكثر من الملك في هذه القضية
14 - من اوروبا الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 08:53
و الله المعلق aziz canada على حق هم في اسرائيل عايشين مثل في أوروبا و كندا هانيين في ديورهم و عندهم التعويضات و المساعدة الإجتماعية للفقراء و البطاليين في المغرب الناس في كازا جراو عليهم من دور قزدير ليبيتو في الزنقة طمعو في ديك البقعة الأرضية و التحقيق في موت الأعمى و موت التطوانية الحاركة فين وصل و الفساد و الإختلاس و غلاء المعيشة...الدعم في المواد الغدائية و البنزين في الجنوب فقط غير هم لي مغاربة؟؟ أنا يبالي الغربيين هم من سيدخل الجنة
15 - محمد الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 09:56
أنا بعلق على رد عادل أبو العدالة
ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه
16 - omar الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:44
باش مسلمة بالدراع ليس كل من يقطن في دولة اسلامية مسلم والاسلام ليس ارتا نرته من اجدادنا نكون مسلمين بالاعمال
17 - هل هي مسلمة؟ الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:26
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 

فقد أجمع علماء الأمة على تحريم زواج المسلمة من غير المسلم مهما كانت ديانته، وذلك لقوله تعالى: وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ {البقرة: 221} ولقوله تعالى: فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ {الممتحنة: 10}

قال ابن قدامة في المغني في شرح قول الخرقي: ولا يزوج كافر مسلمة بحال. قال: أما الكافر فلا ولاية له على مسلمة بحال، بإجماع أهل العلم، منهم: مالك، والشافعي، وأبو عبيد، وأصحاب الرأي. وقال ابن المنذر: أجمع على هذا كل من نحفظ عنه من أهل العلم.
18 - حافظ أحمد الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:16
أجمع علماء الأمة على تحريم زواج المسلمة من غير المسلم مهما كانت ديانته، وذلك لقوله تعالى: وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ {البقرة: 221} ولقوله تعالى: فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ {الممتحنة: 10}
19 - مصري عاشق للمغرب الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:48
فالاية تقول وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُولَٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ۖ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
هذا يعني انه اذا صح التفسير المزعوم للفقهاء واشياعهم فان الاية تتحدث عن الرجال والاناث معا ولا تتحدث عن فئة دون اخرى وانا اتعجب من تحريف بعض الاخوة للقران وااقتطاع ما لا يحلو لهم واظاهر ما يحلو لهم , لماذا التعليقات السابقة اجتزأت الاية وفقط اظهرت الجزء الخاص بعدم زواج المسلمات من مشركين !!! بينما الاية تقول بعدم زواج المسلمين ايضا بمشركات !!!! هذا لان الفقهاء مدلسين بالتأكيد ومحرفين في الدين ومحرفين في القران ويؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض ثم ان اهل الكتاب ليسوا مشركين اصلا وان قال الفقهاء انهم مشركين قلنا لهم ولماذا تحللون زواج الرجل المسلم من مشركة على حد زعمكم !!
20 - واش هي مسلمة؟ الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:34
"أثار زفاف مفاجئ لممثل يهودي وإعلامية عربية مسلمة في إسرائيل مشاعر متباينة،" وباش عرفتي بأنها مسلمة؟ واش شفتيها تصلي وملتزمة بأخلاق الإسلام و مبادئه و و و...؟ و هل كل من هو عربي هو مسلم؟ وهل تسمية مسلم داخلة في الإرث؟
21 - amin sidi الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:14
اين من هوم ضد التطبيع مع ايسراءيل .هالجواب جاكم .نحن نوقع اتفاق السلام.
22 - مسلم من المسلمين الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:42
السلام عليكم
اذا كانت مسلمة وموحدة لله تعالى فلا يحل لها ان تتزوج بيهودي او نصراني او مجوسي فزواجها فقط هو زنى
23 - reem mostafa السبت 13 أكتوبر 2018 - 00:41
نناشد الشيوخ بالردعلي هذا الجاهل (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ) (116)
24 - ورود ودماء السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:07
أنها مسرحية إشهارية للاستهلاك والمرح لن تفيد القضية الجوهرية في شيئ .لن تعيد حقوق الارض والإنسان إلى المتشردين والمهجرين والمسجونين .إنها مسرحية سينيمائية ليس إلا .
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.