24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | التمديد لبعثة "المينورسو" في الصحراء يثير خلافا فرنسيا أمريكيا

التمديد لبعثة "المينورسو" في الصحراء يثير خلافا فرنسيا أمريكيا

التمديد لبعثة "المينورسو" في الصحراء يثير خلافا فرنسيا أمريكيا

يشهد مجلس الأمن الدولي نقاشاً حاداً بين أعضائه حول فترة التمديد لبعثة "المينورسو" بالصحراء؛ إذ طالبت فرنسا، حليف المغرب بالمنظمة الدولية، بالتمديد للبعثة الأممية لمدة سنة، بينما تطالب الولايات المتحدة الأمريكية بالتجديد لمدة ستة أشهر فقط.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اقترح في تقريره إلى مجلس الأمن، العودة إلى الصيغة القديمة في عمل بعثة "المينورسو"، أي التمديد لمدة سنة، معللاً ذلك بدعم استئناف المفاوضات السياسية المرتقبة في جنيف.

وقال الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة في نيويورك، فرنسوا ديلات، إن موقف الجمهورية الفرنسية هو الدفع من أجل تجديد ولاية المينورسو لمدة سنة واحدة، وفقا للتوصيات الصادرة عن الأمين العام غوتيريس.

وأضاف المسؤول الفرنسي، في تصريحات لوسائل إعلام دولية نقلتها وكالة "فرانس برس"، على هامش انعقاد اجتماع لمجلس الأمن الدولي خصص لمناقشة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء: "نعتقد أن هذا الاتجاه أمر إيجابي لقضية الصحراء ومن الضروري استثمار هذا الزخم، وهذا هو موقف فرنسا الذي يؤكد ضرورة الاستقرار على الأرض من جهة، والزخم السياسي من جهة أخرى".

في مقابل هذا التوجه الفرنسي، تقدمت الولايات المتحدة الأمريكية بمقترح في الاجتماع ذاته من أجل تمديد مدة ولاية "المينورسو" لستة أشهر فقط. وقال مصدر دبلوماسي، غير راغب في كشف اسمه، في تصريح للمنبر الفرنسي: "إن أمريكا كانت حازمة جداً في مقترحها".

وتعتقد الإدارة الأمريكية أن التمديد لمدة ستة أشهر فقط "من شأنه أن يُبقي ضغوطاً على أطراف النزاع بدليل استئناف المناقشات المرتقبة في جنيف السويسرية بين المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا"، وفق تعبير المصدر الدبلوماسي.

وحول المقترح القاضي بالتمديد لمدة 6 أشهر، ربطت مصادر مطلعة ذلك بالتحركات التي يقوم بها مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، الذي يُوصف بـ"صديق البوليساريو".

وقالت مصادر هسبريس: "هناك توجه أمريكي يهدف إلى الإبقاء على ملف الصحراء حاضراً على طول السنة داخل الأمم المتحدة".

ويرتقب أن يلتقي أطراف النزاع في "مائدة مستديرة" يومي 4 و5 دجنبر القادم، بدعوة من المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر.

ووافقت الرباط رسمياً على المشاركة في هذه المحادثات "بالنظر إلى كون هذه الدعوة موجهة إلى الجزائر وموريتانيا في مائدة مستديرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - simo الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:18
لماذا أمريكا تساند البوليساريو ؟؟؟؟؟؟؟؟
أنا مؤخرا إكتشفت أن أمريكا تساند جميع الميليشيات في العالم العربي ضد الدول العربية
2 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:21
من ليس معنا فهو ضدنا ومستعدون للموت في سبيل الوطن . الراجل ايموت على بلادو ولا على اولادو . تحية خاصة للموقف الفرنسي اتجاه بلادنا .
.
.
.
- عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
3 - diaz med الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:21
داءما ما كنت اقول ولازلت اصر على ان الدولتان الوحيدتان اللتان تقفان الى جانب بلدنا المغرب هما: المملكة العربية السعودية العظمى( ماديا) وفرنسا ( سياسيا).وذلك منذ الازل.طبعا هناك مصالح.ولكنها نسبية.
4 - فيق وعيق الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:24
يضحكون علينا أصلا أمريكا وفرنسا لا تريدان حل مشكل الصحراء لانهم هم الاكبر مستفيدين من قضية الصحراء. ولو تنازلت الجزائر وأعترفت بالصحراء المغربية.ولا تنسوا أسباب النزاع هو الاستعمار.
5 - الحقيقة الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:41
ستة أو سنة لن نتنازل عن شبر واحد من صحرائنا الغالية والحمد لله أنها توحد كل الشعب المغربي من طنجة إلى لكويرة
6 - Housseimi الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:42
إذا كان جون بولتون صديقا للبوليساريو فإن الله عدو للكافرين.الكفار ليس لهم صديق .إنما صديقهم هو اللذي يدفع اكثر
المغرب في صحرائه الى ان يرث الله الارض ومن عليها الله الوطن الملك
7 - وطنى صادق الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:51
سواء سنة او ستة اشهر فدلك مجرد مضيعة للوقت لان المغرب مستعد لاغراق المنطقة في الحروب على ان يتنازل بشبر من اراضيه مرة اخرى لحكام الجزائر لان لا احد بالمغرب يصدق وهم الشعب الصحراوى ويعلم انها خرافة من اعدائه
8 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:53
اصلا ماذا كانت مهمة هاته البعثة ما هي الأهمية التي أتت بها من وجودها خلال كل هذا الوقت الذي تم وضعها في هذا المنطقة 1991 ليست ذات أهمية .
quelle importance avant nous tirer de la présence de cette force pendant tout ce temps écouler ? depuis quelle a était placé dans ces zones. faut finir avec cette force elle est inutiles pour notre pays elle est d'aucune importance
9 - مغربي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:54
حل مشكل الصحراء المغربية المصطنع بيد المغرب لا بيد غيره بدليل أننا في أرضنا لا أحد يخرجنا منها إلا ونحن جتتا
ثانيا على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها في نشر الحرية الكرامة والعدالة الاجتماعية وبذلك لن يبقى أحدا في تندوف إلا خردة الأسلحة المهتراة التي تعود إلى سنوات الثمانينات
10 - abadelilah الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:55
فرنسا تعترف بالجميل حيت المغرب من أكبر الدول العظمى جيشا واقتصاديا المغرب وقفة مع فرنسا في الحروب ومساندتها لولاا المغرب لكانت فرنسا والجزائر مستعمرة إلى يومنا هذا، وزيادة على ذالك نحن لا نستعين بأي دولة، الشعب كله مجند مع جلالة الملك نصره الله، حيث عقول المغاربة لا يعرفها إلى مغربي، من مس بوحذتنا الترابية، فسيعاقب عقاب شديد، والكل يعرف ذالك الجزائر عندما سمعت التجنيد الإجباري بالمغرب، بدأت لاستقلات في صفوف الجنرالات جيشه، نحن شعارنا الله الوطن الملك.
11 - Said الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:58
لولا فرنسا لكانت عصابة البوليزاريو ترعى الابل في الصحراء واتعجب من الذين ينتقدون كل مرة فرنسا رغم مرور عشرات السنين على الاستقلال ولا زلنا نلوم الاستعمار في تأخرنا
12 - شفيق بن المختار الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:01
لا بولتون و لا ترامب يستطيع ان يزعزع المغرب.. لأن الصحراء بالنسبة للشعب المغربي قضية وجود لا حدود
13 - Sadik YEMLAH الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:08
نشكر لفرنسا موقفها هذا. و على المكثير منا أن يدراج مثل هذه المواقف الفرنسية في حساباته عندما يريد أن ينتقد ما يسمى "الامتداد الفرنكفوني" في المغرب. على الاقل فرنسا تثبت في موقفها و تمتلك الفيتو و ليست مثل الصين او الولايات المتحدة او روسيا التي "تقلب" علينا عند أول منفعة في مكان اخر.
14 - فكيكي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:09
فرنسا الدولة التي يجب الإعتماد عليها في دعم الموقف المغربي منذ نشوء مشكل الصحراء وهي تساند المغرب و تؤمن بمغربية الصحراء لأنها البلد الذي كان يحتل شمال إفريقيا ولها تاريخ المنطقة اما باقي الدول العظمى مواقفها غير واضحة وإن كانت ترجح الجانب المغربي غالب الأحيان. لكن ماهو مهم وأساسي هو 40مليون مغربي واقفة كرجل واحد للتصدي لكل معتد على وحدتنا الترابية الحمد لله.
15 - ahmed الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:23
وصاية فرنسا على المغرب لاتزال سارية المفعول الى غاية2055 بناء على معاهدة 1955بمدينة اكس ليبان الفرنسية
16 - اباه ولد بوه الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:43
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد طال امد المشكل حتى أصبح يؤرق أمريكا خصوصا وأوروبا عموما ...حيث التغيرات الجيوسياسية والتكتلات الإقليمية مربع جبهة البوليساريو وموريتانيا (طريق شوم/نواذيبو)..بالإضافة إلى تعويل المغرب على فرنسا كداعم رئيسي في الملف مع عامل الوقت الذي أصبح ضد المغرب وجبهة البوليساريو فاما الجلوس إلى مفاوضات مباشرة أو فرض البند السابع وحينها لامفر من استفتاء تقرير مصير شعب الصحراء الغربية الغير قايل للتصرف أو الرجوع للحرب والتي نعرف نتيجتها وعواقبها خصوصا على المغرب.. اتمنى ان تكون للمغرب ارادة سياسية وبعد نظر يرعى فيه حسن الجوار ويجنبه ويلات الحروب ،والا يعول كثيرا على فرنسا لانها لن تستمر في سياستها الاجابية الى جنب المغرب.في امان الله
17 - khalih الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:53
la france un ami du maroc l amerique regarde juste son interet de plus en s en faut de l amerique on fait un a
18 - عبدو الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:03
ترامب لا يجد ضالته في المغرب لأن المغرب ساند كلينتون في الإنتخابات ولكن هو مع المغرب في أشياء أخرى تصب في مصلحته ومصلحة بلاده
لكن سياسته ستضهر سلبياتها على المدى المتوسط وستشكل أقطاب وقوى اخرى في المستقبل المتوسط
19 - مغربي مغاربي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:04
اصبحنا كمسلمين بمثابة فئران تجارب للدول الغربية يجربون فينا قوانينهم و سياساتهم و اقتصادهم و اسلحتهم و كل منتوجاتهم للاسف
في موضوع الصحراء لنكن صريحين
ان المشكل خلقه القدافي و جنرالات الذل في الجزاءر
ان اجداد الجزايريين ادخلوا الاستعمار الاوربي الى شمال افريقيا في 1830
و هاهم احفادهم بعيدون نفس السيناريو لان مشكل الصحراء سيكون لا قدر الله سببا لتقسيم الجزاير و المغرب من جديد
20 - مغربي حر الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:06
تحية خاصة لفرنسا ولكل من يؤازرنا ويساندنا في قضيتنا العادلة ضد نظام الظلم والطغيان في الجزاءر ..قضية وحدتنا الترابية قضية شعب وملك وقضية كل احرار العالم ضد الاستعمار والطغيان..الجزاءر دفعت وصرفت مءات الملايير من الدولارات وما تزال ضد الوحدة الترابية للمغرب ...وقد ساندنا الشقاء العرب في تونس ودول الخليج وخاصة السعودية والامارات ونحن للجميل حافظون ومقرون..اما الذين يساندون اطروحة النظام الجزاءري راه فكرشهم العجينة
21 - محمد الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:19
يجب حل هذا المشكل في إطار فيدرالية تجمع المغرب والبوليساريو تكون فيها السياسة الخارجية موحدة ولاتضر بأي طرف ويمنع فيها إعلان الاستقلال.
22 - Abdellatif , الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:24
Il faut sincèrement que la France se relaxe et laisse ce dossier à des gens sérieux qui veulent véritablement une paix et une stabilité dans la région. La France est l'origine de ce conflit et elle a toutes les preuves historiques pour régler le problème mais ça l'à range pas.
23 - Khalid ca الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:25
بعد ان انتهوا من تدمير العراق وسوريا وليبيا واليمن، جاء. الدور على المغرب العربي، والبداية عبر اشعال نار الفتنة في الصحراء لتعم باقي المناطق
24 - بن على الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:03
الكل يعرف ان المفاوضات ستكون مباشرة بين الفرقاء المتنازعين على الاقليم وهما الدولة المغربية وجبهة البوليزاريو. اما موريتانيا لم تعد لها اى مطالب بعد أن انسحبت من إقليم وادى الذهب الجزء الذى كانت تحتله بموجب معاهدة مدريد الثلاثية. والجزائر اصلا لم تكن لها اى مطالب فى الصحراء لكنها فقط ساندة الصحراويين الراغبين فى الاستقلال. نعم لقد اوتهم وساعدتهم ماديا ومعنويا وسياسيا. لكن ليس لها اى مطلب فى الأرض أو سيادتها. فعليه تبقى المسألة منحسرة بين الطرفيين الأساسيين وهم المغرب والبوليزايو. امريكا على حق إذا طالبت بتقليص المدة الزمنية وذلك لمساعدة الطرفيين لإيجاد حل. فالمسألة هي فى صالح الجبهة كما هى فى صالح المغرب الذى يريد إنهاء النزاع. اما اذا كان الهدف هو إطالة المدة الزمنية ومعه المشكلة فهذا غير معقول اومقبول.
25 - ايمن الجزاءر الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:29
لا فرنسا الاستعمارية الغارقة و لا غيرها قادر على انقاذ المحمية المغرب من مصار الشرعية الدولية و الانصياع لقرارات الامم المتحدة، كفاكم اوهام و قولو الحقيقة للشعب المغربي، المغرب يغرق و لا حولة و لاقوة له لكي يفرض مقترحاته، لا قوة اقتصادية و لا عسكرية و لا تماسك مجتمعي، مفاوضات تفضي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي او البند السابع لفرض الشرعية على الطرفين، العالم عاق من خزعبلات المغرب و قد حان الوقت لانهاء معانات شعوب شمال افرقية و الشعب المغربي خاصة المتضرر الاكبر في تلمعادلة، انشر جزاك الله خير الرءي الاخر و شكرا على المجهود المتميز،
26 - محمد اسبانيا الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:59
كلما ما كانت المدة ستة اشهر كلما كان البحث عن الحل حاضرا و ينشط الموضوع اما مدة سنة فجربناها و تجعل المفاوضات تموت و تبقى دار لقمان على حالها ثم أن هذا الصراع يجب أن يحسم الذي يجلب الكثير من المتاعب لشعوب المنطقة و يفتح المجال امام الكثيرين للتدخل في الشؤون الداخلية كما أنه يعد فزاعة للإبتزاز
27 - مغربي مغاربي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:00
الجواب على تعليق بن علي
لا يا اخي الجزاءر ليست محايدة لانها تاوي احد اطراف النزاع و تنوب عنه بصفة غير مباشرة في اللقاءات الدولية و الافريقية على الخصوص
و الجزاءر ليس لها مطاب رسمي في الصحراء لكنها تريد استعمارها بواسطة خلق كيان ضعيف تابع لها
28 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:02
الموقف الفرنسي الثابت اهم من الموقف الامريكي المتقلب الذي لا يمكن الوثوق به ففرنسا بحكم ماضيها الاستعماري للمنطقة تعرف جذور نزاع الصحراء المغربية بين المملكة المغربية و عسكر و مخابرات الجزائر الموقف الفرنسي لم يتغير منذ بداية النزاع الى اليوم لم تهتم باغراءات النظام الجزائري الذي حاول شراء موقفها بملايير الدولارات لكن عجز عن تحقيق هدفه امام صلابة موقف الدولة الفرنسية لان تغيير مسار القضية عن هدفه سوف يجلب المتاعب و عدم الاستقرار للمنطقة و لفرنسا ايضا اما الموقف الامريكي فهو متقلب حسب مزاج الادارات المتعاقبة على البيت الابيض فامريكا تبحث فقط عن مصالحها و يمكن ان تقبل الاغراءات لا تعترف بالاصدقاء الا مع اسرائيل تخلت عن حسني مبارك و عن القذافي و عن ال سعود و دمرت العراق و سلمته لايران و الامثلة كثيرة ممكن ان تصبح الجزائر او المغرب احد اهدافها لزرع الفتنة و نشر الفوضى الخلاقة و تقسيم البلدين الى دويلات او فدراليات فالعلاقات الاستراتيجية معها قد تتغير في اي لحظة فلا يمكن الوثوق بها عكس فرنسا الحليف الاستراتيجي موقع بلدنا الاستراتيجي يمكن ان يكون ورقة رابحة مع روسيا ضد الابتزاز الامريكي
29 - mounir الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:23
الولايات المتحدة هي ااممول الاول للامم المتحدة ز بذلك هي التي تقرر ....و تتحكم و هذا شيء منطقي ...
30 - قبائلي قح الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 19:31
إن أمريكا كانت حازمة جداً في مقترحها". امريكا تريد حل المشكل اكثر
من فرنسا
28 - عبدالكريم بوشيخي : انك تخرف ، فرنسا هدفها هو البقاء مستغلة
للمغرب ، الجزائر ليست لها إغراءات ، ولا يهمها الموقف الفرنسي الا بقدر
ما هي في حاجة الى الجزائر لأن علاقة الجزائر مع كل من الصين ، وتركية
وروسيا وامريكا اكبر مما هي مع فرنسا .
31 - مغربي مغاربي الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:06
لماذا كلما تعلق المقال بقضية الصحراء يتهافت احفاد الاتراك بالتعاليق في الموضوع
مجرد هذا الامر يبين عقدة الدزايريين بالمغرب
اذا كانت القضية لا تهمكم لماذا التهافت على التعليق و السب و الشتم في المغرب و المغاربة
؟؟
32 - دكدوك الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:08
28 - عبدالكريم بوشيخي
ابقاء الحال كما هو لصالح فرنسا ما دامت مستفيدة من الأرض المغربية
ومازالت متمسكة باتفاقية الحماية الموقعة سنة1912 واذا كنت لا
تعلم محتوي الإتفاقية اسأل المغاربة الذين يعرفون بنود الإتفاقية ، والمغرب
لا يستطيع الفكاك من معاهدة الحماية حتى ولو على حساب الشعب .
33 - قاهر الانفصاليين الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:25
مرة أخرى يخرج الواهمون من قمقمهم ويسمعوننا الأسطوانة البالية التي لم تعد تطرب أحدا...وأتوجه بالخصوص لأولئك الذين يحذرون المغرب ويلوحون بالبند السابع وأسطورة"الشعب الصحراوي"وغيرها من مخلفات الحرب الباردة وسلبيات الحدود الموروثة عن الإستعمار...أقول لهؤلاء إن كانوا غافلين...إنكم تنسون رقما صعبا جدا يمكن أن يأتي على الأخضر واليابس وهو الشعب المغربي....فنحن لا تهمنا لا الولايات المتحدة ولا الأمم المتحدة ولا فرنسا ولا جزر الوقواق
سواء جلس المغرب مع البوليساريو أو وقف أوقام فلن يتغير الوضع ....نحن في صحرائنا ومن يقترب منها يكون قد ظلم نفسه....ألى تعلمون أن الشعب المغربي يطوق عنقه قسم المسيرة الخضراء....وأنتم تعلمون ما معنى القسم....فلتحسبوا حسابا لذلك والعالم يعرف قذارة الحرب ومخلفاتها....ما أسهل أن تشعل حربا لكن يصعب عليك إنهاؤها...والعالم بأسره يبحث عن حل توافقي لقضية الصحراء المغربية...وأنتم تغردون بكلام أكبر منكم ولا تدرون عواقبه....نسأل الله السلامة والعافية للجميع
34 - majid الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:30
والله حرام يجي وحد كفر يحكم فنا وحد يقول سنة واخر يقل سةة اشهر والله عار واحنا اخوي المغرب والجزاءر
35 - موحى الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 20:39
المغرب هو الصحراء المغربية ،الصحراء المغربية هي المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة.عاشت المملكة المغربية.شعارنا الداءم الله الوطن الملك الى ان يرث الله الارض ومن عليها...
36 - أكاديمي مغربي من ألمانيا السبت 13 أكتوبر 2018 - 00:49
غباء العرب أبدي.
نظرا لأن الغرب المستفيد رقم 1 من نزاع الصحراء المغربية بسبب ما تدره عليه من مليارات جراء بيع الاسلحى بالملايير... فإن تعامله معنا متقلب مرة أمريكا معنا مرة ضدنا... وكأنهم يقولون لنا : "لاتموتون ولا ولاتحيوا"..
فليس في صالحهم إنهاء المشكل.
37 - SALIM السبت 13 أكتوبر 2018 - 02:35
يا اخي وان امتلك الاعضاء الخمسة الفيتو فلا تنسى ان ثقل البلد الاقتصادي والعسكري هو المهيمن في المجلس لذا تبقى فرنسا اضعف اعضائه فهي مثل السعودية تحميهم امريكا بحلف الناتو من روسيا ..فرنسا تلعب حينما لا يكون للقضية اهمية لكن عندما يجد الجد و يغضب العم سام سترى فرنساكم ترضخ و تشد الصف
38 - قاهر الانفصاليين السبت 13 أكتوبر 2018 - 07:36
من يظن أننا نعتمد على فرنسا فإنه واهم بامتياز...نحن نعتمد على الله في عدالة قضيتنا الوطنية ووحدة ترابنا فلا يجمح بكم خيالكم بعيدا في الوهم والسراب...نحن نعلم أن القوى الكبرى تتغذى على النزاعات وتميل لمن يدفع أمثر وتتقلب في المواقف... لكن هذا لا يعنينا ونقولها للواهمين ...سواء جلس المغرب مع البوليساريو أو ظل واقفا أو حتى امتنع...فهذا لا يؤثر في قضية الصخراء المغربية...فلا البند السابع ولا خزعبلات الأمم المتحدة ستغير من وضع الصخراء المغربية ...هل يظن السدج أن الشعب المغربي يرضيه تسليم صحرائه للخيام البالية أليس هذا انتحار سياسي أليس وصمة عار في جبين الشعب المغربي...إن40مليون مغربي يطوقها قسم المسيرة الخضراء ولن تتنازل عن حبة رمل للمرتزقة ولو استدعى الأمر خربا ضروس لن يسلم منها حتى من يدعم ويطبل للانفصاليين....فلتكفوا عن التىهات ولا تزيدوا في الاحتقان...إنكم بتأجيجكم للوضع تقدمون خدمة مجانية للقوى الكبرى التي لا يهمها لا المغرب.ولا الجزائر نسأل الله جمع شمل الشعبين الكبيرين والخزي لدعاة الانفصال والتشردم
39 - مبارك الأحد 14 أكتوبر 2018 - 12:17
والله لو كانت عدالة ومساوات وعدل يطبق على الغني متل الفقير
والله لو توزعت التروة على المواطنين بما يرضي الله
والله ان احترم الانسان في كرامته وانسانيته
والله لو حاسبنا من سرق ونهب اموال الشعب وعوقب بما يستحق
والله ان شباب الانفصال لتشبتو بهدا الوطن ولما كانت هناك لاجبهة ولا دعاة الانفصا
والله نكون في الصف الاول ان الله لايغير
مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.